معرفة تاريخ الصلاحية من الباركود

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 14 نوفمبر 2021 , 23:16

أهمية استخدام معاجين الاسنان

من المهم استعمال معاجين الاسنان التي تحوي على الفلورايد من اجل الوقاية من المشاكل في الاسنان، ويجب ان يتم استعمال معاجين الاسنان مرتين يوميًا، يجب ان يقوم البالغون باستعمال كمية بحجم البازلاء من معجون الاسنان خلال كل تنظيف، وهذا يكفي من اجل تنظيف الاسنان بشكل جيد، يميل البالغون إلى الإفراط باستعمال معاجين الاسنان، عند استعمال معاجين الاسنان بشكل الجيد، يمكن ان تبقى معاجين الاسنان لفترة اكبر.

من اجل الاطفال، هناك قواعد اكثر صرامة لاستعمال معاجين الاسنان، يجب على البالغين استشارة الطبيب حول كيفية استعمال معاجين الاسنان، اعتمادًا على خطر تشكل نخر السن، في حال كان الطفل يعاني من النخر، يجب ان يتم تنظيف اسنانه من قبل البالغ للحد من بلع كميات كبيرة من معجون الاسنان الذي يحوي على الفلورايد، حتى في حال لم يكن الطفل معرض لخطر نخر السن، يجب ان يتم تنظيف اسنان الطفل يوميًا من خلال استعمال فرشاة رقيقة، وترطيبها فقط بالماء.

الاطفال من سن 3-6 يجب ان يتم الإشراف عليهم اثناء استعمال معاجين الاسنان، ويجب ان يتم الإشراف عليهم حتى يصبحوا بسن يستطيعوا فيه الاعتماد على انفسهم في عملية تنظيف الاسنان.

فوائد معجون الاسنان

البلاك هو السبب الاساسي لامراض اللثة والتجاويف، في حال لم تتم إزالة البلاك بشكل مستمر، يمكن ان تتحول إلى جير، الجير يشكل بيئة مثالية لنمو البكتريا، الطريقة الافضل للقضاء على البكتريا هي من خلال تنظيف الاسنان.

معجون الاسنان ضروري من اجل تنظيف الاسنان بفعالية، استعمال فرشاة ناعمة الحواف والحفاظ على تقنيات تنظيف الاسنان الصحيحة كافي من اجل إزالة البلاك من الاسنان، بالإضافة إلى تنظيف الاسنان بالخيط المنتظم، الحد من الاطعمة السكر ية والمشروبات، والالتزام بالمواعيد مع طبيب الاسنان، فإن ذلك سيساعد على الحفاظ على نظافة وصحة الاسنان.

وهناك العديد من الفوائد لاستعمال معجون الاسنان، وهي لا تتوقف فقط عن كونه ينظف الاسنان، معاجين الاسنان تساعد في الوقاية من تنخر السن والتهاب اللثة

  • معاجين الاسنان تتوافر بالعديد من النكهات وتساعد على انتعاش النفس والفم بعد تنظيف الاسنان، يمكن ان تخفي اي روائح من الاطعمة ذات الروائح القوية مثل الثوم او البصل
  • معظم معاجين الاسنان تحوي الفلورايد، ومعظم خبراء الاسنان يوافقون على ان استعمال الفلورايد يمكن ان يقي من النخور السنية ويساعد على تقوية ميناء الاسنان من خلال محاربة العلامات الاولى لتنخر السن.
  • معجون الاسنان يحوي على خصائص تساعد على التخلص من المشاكل السنية مثل حساسية السن، تبييض الاسنان، تنخر السن، وامراض اللثة.

الفلورايد في معجون الاسنان

المكون الاكثر اهمية في معجون الاسنان هو الفلورايد، استعمال معجون اسنان يحوي على الفلورايد هو الامر الاكثر اهمية من اجل الحفاظ على صحة الفم والاسنان، الفلورايد يساعد ايضًا على تقوية الاسنان وتعزيز صحة الفم.

معاجين الاسنان العضوية لا تحوي على السلفات او البارابين، ولا تحوي منكهات صناعية او الوان، من اجل الاشخاص الذين يعانوا من قرحات فموي في الفم أو طفح حول الفم، يجب ان يقوم الشخص بتجربة معاجين الاسنان العضوية الخالية من المواد الإضافية او المكونات الإضافية، الاشخاص الذين يقومون بتناول حميات صحية، ويقومون بتجنب الاطعمة التي تحوي محتوى عالي من السكر يمكن ان يستفيدوا من استعمال معاجين الاسنان الطبيعية الخالية من الفلورايد، الحميات الطبيعية تساعد الشخص على اكتساب المواد المغذية من اجل الوقاية من تنخر الاسنان، وهو السبب الذي يدفع الاشخاص لاستعمال معاجين الاسنان التي تحوي على الفلورايد، وفي حال كان الشخص معرض لخطر تنخر السن او اية اضطرابات سنية اخرى، يمكن ان يقترح الطبيب استعمال معجون اسنان يحوي الفلورايد. [1]

صلاحية معجون الاسنان على الباركود

الصلاحية تكتب على باركود المعجون وهي تساعد الشخص على معرفة متى يجب عليه استبدال عبوة المعجون، بعض المصنعون يجدون ان معجون الاسنان يمكن ان يكون صالحًا بعد حوالي 12-18 شهر من تاريخ انتهاء الصلاحية، البعض الآخر يقول تنتهي صلاحية معجون الاسنان بعد حوالي سنتين من تاريخ التصنيع.

على الرغم من ان الشخص لا يمكنه ان يجد دليل سوى انتهاء تاريخ الصلاحية على الباركود، ولم يمكنه ان يعرف ان الفلورايد في المعجون لم يعد فعالًا، إلا أن انتهاء صلاحية معجون الاسنان يترافق مع بعض التغيرات، وهي لون معجون الاسنان الذي تغير او نكهة النعناع التي اصبحت اقل شدة، المكونات الاخرى يمكن ان تنفصل او تتبلور، مما يجعل الامر واضح بان الشخص بحاجة لاستعمال معجون اسنان جديد. [2]

كيفية معرفة ان معجون الاسنان انتهت صلاحيته غير الباركود

كل معاجين الاسنان تحوي على تاريخ انتهاء الصلاحية على الباركود وما عليك سوى النظر كي تدرك تاريخ انتهاء صلاحية معجون الاسنان، لكن حتى لو انتهت صلاحية معجون الاسنان، فإنك بإمكانك استعماله، لكنه لن يكون بنفس الفعالية التي اعتاد ان يكون بها، وإن اي معجون اسنان يحوي على الفلورايد يجب ان يكون له تاريخ انتهاء صلاحية، وفي حال لم تجد اي علامة على الباركود تشير إلى انتهاء الصلاحية، يمكنك ان تتوقع ان صلاحيته لن تدوم اكثر من سنتين.

والعلامات التي تدل على انتهاء صلاحية معجون الاسنان هي انفصاله او سيلانه بشكل اسرع من المعتاد، وقد يتغير مذاقه، ويصبح ذو مذاق سيء او غريب.

الامر الجيد في كل هذا هو ان معجون الاسنان منتهي الصلاحية لن يشكل اي خطر على الصحة العامة، وفي حال استعماله، لن يسبب لك اي اضرار صحية، لكن من الافضل ان تقوم برميه على ان تقوم باستعماله.

لذلك للحرص على السلامة العامة، يجب التحقق من الباركود لرؤية تاريخ التصنيع وانتهاء الصلاحية، سواء كان مكتوب على الباركود تاريخ التصنيع او انتهاء الصلاحية، يمكن للشخص ببساطة ان يدرك متى سوف تنتهي صلاحية معجون الاسنان. [3]

نصائح للصحة الفموية

الصحة الفموية مرتبطة بشدة بالصحة الكلية، وينصح الخبراء باتباع هذه التعليمات من اجل الحفاظ على صحة الفم وهي:

  • استعمال معجون الاسنان مرتين في اليوم، ولمدة دقيقتين في كل مرة
  • تنظيف الاسنان بالخيط (لا يهم سواء قمت بذلك قبل تنظيف الاسنان بالمعجون او بعد ذلك)
  • لا يجب تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات
  • لا يجب شرب المشروبات السكرية
  • لا يجب التدخين
  • لا يجب شرب الكحول

ومن اجل باقي منتجات العناية بصحة الفم

  • خيط الاسنان لا تنتهي صلاحيته على الباركود ولكنه يفقد النكهة بمرور الوقت
  • غسولات الفم الموصوفة تنتهي صلاحيتها، غسولات الفم دون وصفة طبية لا تنتهي صلاحيتها، ولكنها تصبح عرضة لنمو البكتريا او الفطور، يجب وضع غسول الفم في كوب منفصل قبل الاستعمال من اجل الوقاية من التصاق الجراثيم بالعبوة
  • يجب استبدال فرشاة الاسنان كل 3 إلى 4 اشهر [4]
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق