قائمة الدول البروتستانتية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 19 نوفمبر 2021 , 20:26

ما هي البروتستانتية

تعتبر البروتستانتية هي  ثاني أكبر فرع للمسيحية في العالم ، والفروع الرئيسية الأخرى هي الروم الكاثوليك والأرثوذكسية الشرقية، تنقسم البروتستانتية إلى العديد من الكنائس المختلفة، كانت الكنائس البروتستانتية الأولى هي الكنيسة اللوثرية وكنيسة إنجلترا والكنيسة الإصلاحية أو المشيخية.

تشمل المجموعات البروتستانتية اللاحقة أتباع الكنيسة، المعمدانيين، الميثوديين، الكويكرز، الخمسينيين وغيرهم الكثير.[1]

قائمة الدول التي تمتلك أكبر عدد من البروتستانتية

  • الولايات المتحدة

الولايات المتحدة هي موطن لأكبر عدد من البروتستانت في العالم مع 160 مليون بروتستانتي، ما يقرب من 20 في المئة من سكان العالم من البروتستانت في الولايات المتحدة. كانت أمريكا واحدة من الدول البروتستانتية منذ أن كانت الولايات المتحدة مستعمرة للبريطانيين، ويوجد أكبر عدد من السكان البروتستانت في أمريكا على طول الساحل الشرقي، وخاصة في مدارس مثل هارفارد وييل.

  • نيجيريا

يوجد في نيجيريا كثافة عالية من المسيحيين في تعداد سكانها حيث يبلغ عددهم 85 مليون نسمة، يبلغ عدد سكانها البروتستانت 60 مليونًا، مما يجعل نيجيريا الدولة الأفريقية التي تضم معظم المسيحيين، حيث تأثرت نيجيريا كمستعمرة بريطانية على الرغم من استمرار النزاعات بين المسيحيين والمسلمين.

  • الصين

يوجد في الصين معظم سكان العالم، ولكن ليس معظمهم من البروتستانت في العالم.، وستحتل المرتبة الثالثة في القائمة بتقدير تقريبي يبلغ 58 مليون بروتستانتي.

في الصين المسيحية هي الدين الأسرع نموًا بمعدل نمو يبلغ 10٪. يتوقع بعض الخبراء أن الصين سيكون لديها بروتستانت أكثر من أمريكا بحلول عام 2030.

  • البرازيل

يببلغ عدد السكان المسيحيين في البرازيل 185 مليون نسمة، أي ما يقرب من 90 في المائة من سكان أمريكا الجنوبية، يشكل الروم الكاثوليك معظم المسيحيين في البرازيل، تشتهر كواحدة من الدول البروتستانتية في العالم مع ما يقرب من 41 مليون بروتستانتي.

  • جنوب إفريقيا

جنوب إفريقيا مكتظة بالسكان بالمسيحيين، حيث أن 85 بالمائة من سكانها مسيحيون، و 36 بالمائة من سكانها بروتستانت، يعيش ما يقرب من 37 مليون شخص في جنوب إفريقيا.

  • المملكة المتحدة

كانت المملكة المتحدة ذات يوم موطنًا لأكبر عدد من البروتستانت ولكنها الآن تحتل المرتبة السادسة في القائمة، ومع ذلك ما يقرب من نصف بريطانيا من المسيحيين و 34 مليون من 65 مليون بريطاني من البروتستانت.

  • جمهورية الكونغو الديمقراطية

جمهورية الكونغو الديمقراطية بلد مسيحي بدرجة كبيرة حيث يشكل المسيحيون 95 في المائة منهم، كواحدة من الدول البروتستانتية، هناك ما يقرب من 32 مليون من البروتستانت وهذا يشمل أولئك الذين ينتمون إلى ديانة Kimbanguist، تشير التقديرات إلى أن حوالي 48 في المائة من سكان البلاد هم من البروتستانت.

  • ألمانيا

يبلغ عدد سكان ألمانيا حوالي 63٪ من المسيحيين، الطائفة الرومانية الكاثوليكية هي الأكبر حيث يبلغ عدد سكانها 29 مليونًا أو 29.5 في المائة من سكان البلاد، ويلي ذلك البروتستانت الذين يبلغ عددهم 27 مليونًا أو 27.9٪ من سكان ألمانيا

 قد يقول العديد من المؤرخين أن ألمانيا كانت نقطة البداية الأصلية للبروتستانت، عندما انفصلت مجموعة دينية عن الكنيسة الرومانية الكاثوليكية لتشكيل دينهم وكنيستهم.

  • كينيا

يبلغ عدد سكان كينيا حوالي 84 بالمائة من المسيحيين ويبلغ عدد سكانها المسيحيين 40 مليونًا من إجمالي عدد السكان البالغ 48 مليونًا، يقدر أن 47.7٪ أو 24 مليون من هؤلاء المسيحيين هم بروتستانت.

  • الهند

عدد السكان المسيحيين منخفض للغاية في الهند، لكنها ذات كثافة سكانية عالية، ويوجد 28 مليون مسيحي في الهند يشكلون 2.3٪ من السكان ومن بين هؤلاء هناك 19 مليون بروتستانت.[2]

المعتقدات السائدة لدى البروتستانت

على الرغم من أن العديد من الكنائس البروتستانتية لها معتقدات مختلفة، إلا أن جميع البروتستانت يرفضون الكاثوليكية الرومانية وسلطة البابا وهو زعيم الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

 ويبنون معتقداتهم على الكتاب المقدس المسيحي، ويعتقد معظمهم أن الوصول إلى الجنة يتطلب فقط الإيمان بالله، وليس أي أعمال محددة، يعتقدون أن كل مؤمن وليس الكهنة فقط يمكنهم نشر تعاليم الله.

يتبع معظم البروتستانت معتقدات مارتن لوثر وجون كالفين أو غيرهم من القادة البروتستانت التاريخيين.

البروتستانت المعروفون بالأصوليين لديهم معتقدات أكثر تطرفًا، فهم يعتقدون أن الكتاب المقدس صحيح تمامًا، إنهم يرفضون النظريات العلمية بما في ذلك التطور، التي يعتقدون أنها لا تتفق مع الكتاب المقدس.

الممارسات الخاصة بالبروتستانت

تقيم معظم الكنائس البروتستانتية خدمات العبادة أيام الأحد، كما يعقد البعض اجتماعات خلال الأسبوع، أثناء خدمات العبادة يؤدي البروتستانت اثنين فقط من الأسرار أو الطقوس التي يمارسها الروم الكاثوليك: المعمودية والشركة.

خلال بعض الخدمات البروتستانتية يعزف الناس على الآلات الموسيقية ويغنون الترانيم، في حين أن الخدمات الأخرى لا تشمل الموسيقى، ويتم تزيين بعض الكنائس البروتستانتية بالصور والفنون أكثر من غيرها.

وليس للكنائس البروتستانتية زعيم واحد مثل البابا، وليس لديها نوع واحد من التنظيم، يقود الأساقفة بعض الكنائس البروتستانتية، بما في ذلك الكنيسة الأنجليكانية  تقود مجموعات من الممثلين الكنائس البروتستانتية الأخرى مثل الكنيسة المشيخية.

يتم تنظيم العديد من المجموعات البروتستانتية بما في ذلك المعمدانيين حول كل تجمع محلي، تتحد التجمعات المحلية أحيانًا معًا لاتخاذ قرار بشأن القضايا الدينية، بعض الجماعات البروتستانتية، بما في ذلك الكويكرز ليس لديها وزراء رسميون.

نبذة  عن تاريخ البروتستانت

منذ بداية المسيحية، كان هناك أفراد أو مجموعات اختلفوا حول قضايا دينية مختلفة، في عام 1054 أدى ذلك إلى انقسام أو تقسيم رسمي للمسيحية إلى كنائس في الإمبراطورية الرومانية الشرقية ومقرها القسطنطينية والكنيسة في الإمبراطورية الغربية ومقرها روما، وأصبح هذان الفرعان من الأرثوذكسية الشرقية والكاثوليكية الرومانية.

في القرن السادس عشر، بدأ الزعماء الدينيون في الغرب في الاختلاف علنًا مع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، في البداية أرادوا فقط تغيير أو إصلاح أجزاء من الكاثوليكية الرومانية.

لذلك أصبحت تلك الحركة معروفة باسم الإصلاح، وسرعان ما ذهب بعض المسيحيين أبعد من ذلك وانفصلوا عن الكنيسة الكاثوليكية ليشكلوا كنائس جديدة قائمة على أفكار الإصلاح. أصبح أعضاء الكنائس الجديدة معروفين بالبروتستانت.[1]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق