الجامعات التي تدرس هندسة الطاقة المتجددة في السعودية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 01 ديسمبر 2021 , 22:55

جامعات سعودية تدرس هندسة الطاقة المتجددة

هندسة الطاقة المتجددة جامعة حائل

قامت جامعة حائل السعودية بتصريع عن توفير الدراسات الخاصة بهندسة الطاقة المتجددة، حيث تم تصنيفه الأول بين المناهج التعليم ية في المملكة، كما أن هذه البرنامج متعارف عليه من خلال وزارة التعليم السعودية وحاصل على اعتماد أيضا [1].

كما صرت الجامعة عن إمكانية التحاق الطلاب للعام الدراسي الجديد لكلية الهندسة فور أجتيار العام التحضيري على أن تكون الفترة المتاحة للتقديم يكون أولها في التاسع عشر من شهر أغسطس لعام 2021.

وأشارت في بيانها أن التقديم في الكلية سوف يكون إلكترونيا وذلك في حالة أن يكون معدل الطالب التراكمي 3 من 4، فالأمر ينطبق على الطلاب الذين قاموا بالحصول على التخصص في الفترة الأولى وشهر سبتمبر سيكون بداية الفصل الدراسي للعام الجديد.

برنامج هندسة الطاقة المتجددة جامعة الملك فهد بن سلطان

البرنامج هندسة الطاقة المتجددة في هذه الجامعة يهدف إلى المزج بين الدراسة النظرية والدراسة العملية المبني على التجارب ومدة الدراسة في الكلية تكون ثلاثة أعوام في الجامعة مضافًا لذلك سنة تحضيرية في الكلية وسنة أخرى في جامعة دايتون الأمريكية [2].

والمواد تكون في الأساس خاصة بالطاقة المتجددة ومنها طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الهيدروجينية والطاقة الحيوية ومن أهداف البرنامج الدراسي:

  1. يعمل البرنامج الدراسي على إعداد الطلاب الفتيات والفتيان في مدينة تبوك بالشكل الكافي لكي يصبحوا ركن أساسي في مدينة المستقبل نيوم.
  2. تهتم الجامعة والبرنامج التعليمي بالجانب العملي والتطبيقي.
  3. تهتم الكلية بتوفير كافة المتطلبات التي تتطلبها التجارب والجو المعملي المطلوب.
  4. ترسبخ فكرة العمل الجماعة وروح الفريق سواء بالتعاون مع باقي الطلاب أو فريق التدريس.
  5. تنمية المجال البحثي المتعلق بالطاقة.

ومن مميزات برنامج هندسة الطاقة المتجددة في جامعة فهد بن سلطان:

  •  تعمل على تطوير البرنامج التعليمي مع جامعة دايتون الأمريكية.
  • تمكن الطالب من الدراسة في جامعتي جامعة الملك فهد بن سلطان وجامعة دايتون الأمريكية.
  • يكون المشروع المقدم في العام الأخير بالتعاون مع جامعة دايتون المقامة في ولاية أوهايو.
  • ‏تنشأ الجامعة خريجين قادرين على إدارة مشاريع الطاقة المتجددة البديلة.
  • يحظى الطلاب بفرصة عمل في الشركات الموجودة في نيوم.

مركز التميز البحثي جامعة الملك عبدالعزيز

لدى المملكة العربية واحدة من أكبر الشبكات الخاصة بالطاقة حول العالم ولقد وصلت نسبة للطاقة التي تم توفيرها 74.3 جيجا وات، وذلك بمعدل 6.7% وذلك في فترة الخمس سنوات السابقة [3] .

وتتسع آفاق الشبكة في توزيعاتها للطاقة إلى حوالي 8.6 مليون عميل، وتصل طول شبكات نقل الطاقة هذه حوالي 5161 كم وفي عامنا هذا 2021 يمكن أن تزيد النسبة المتوفرة من 74.3 جيجا وات إلى 91 جيجا وات .

كذلك إجمالي المشتركين يمكن أن يرتفع إلى 108 مليون مشترك ومنذ أن زادت التغيرات المناخية وعوامل البيئة المؤثرة توجه الاتجاه بصورة كبيرة نحو زيادة استخدام الطاقة.

  • البرنامج الوطني للطاقة المتجدد

هي مبادرة مقامة في المملكة العربية السعودية والتي تستظل في رؤية المملكة لعام 2030 ومبادرة الملك سلمان في الطاقة المتجددة، يتوجه البرنامج بهدفه الرئيسي نحو تضخيم نصيب المملكة أي إنتاج الطاقة المتجددة إلى أكبر حد ممكن>

ولقد عمل البرنامج بشكل منظم وبخطوات lدروس في سياق زيادة وإكثار مصادر الطاقة في المملكة وكذلك تطوير وتنمية العجلة الاقتصادية والتركيز عليها والهدف الأكبر الذي ينال محط اهتمام البرنامج، هو تحقيق توازن اقتصادي دائم وشامل في جميع مناطق المملكة العربية السعودية في إطار رؤية 2030.

وذلك من خلال تطوير تصنيع الطاقة المتجددة كذلك العمل على تنميته بأكمله وذلك باتباع اللوائح والتعليمات المنتشرة في المملكة العربية السعودية حول تقليل الانبعاثات الخاصة بغاز ثاني أكسيد الكربون الضار.

ويعتبر مجال الطاقة المتجددة مجال حساس وذلك غير أن المجال مربح ماديا إلى أن له إفادة دولية كبيرة، وذلك أن الطاقة أصبحت لا غنى عنها حتى في الحياة اليومية والاستعمال اليومي البسيط فالعمل على تطوير هذا المجال وتوفيرها بالنسبة للمجتمع خطوة مهمة جدًا وتلقى اهتمام كبير جدًا من المسئولين.

دراسة هندسة الطاقة المتجددة في جامعة الملك سعود

تقدم جامعة سعود الدراسات المتنوعة الخاصة وكافة أنواع تخصص هندسة الطاقة المتجددة ولكن هناك بعض الشروط للدراسة وهي:

  • يتعين أن تكون شهادة البكالوريوس للطالب المتقدم بطلب الالتحاق للحصول على الماجستير بدرجة لا تقل عن جيد جدًا.
  • أن يكون الطالب خريج جامعة الملك سعود أو أي جامعة سعودية أخرى شريطة أن تكون متعارف عليها في المملكة.
  • هناك استثناء قبول الطلاب أصحاب تقدير جيد مرتفع ولكن بشرط أن تكون مواد التخصص تقديراتها لا تقل عن جيد جدًا.
  • ‏يجري الطالب اختبار تحريري في علوم الهندسة يجب عليه تخطيه.
  • أن يكون معدل الطالب في اختبار اللغة الإنجليزية 500.

وبرنامج ماجستير العلوم في الطاقة المتجددة بالجامعة:

هناك رابط وصل بين علوم الهندسة الكهربائية و الهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية والفيزياء والفلك والكيمياء، حتي يتواكب هذا البرنامج الخاص بماجستير الطاقة المتجددة مع طموحات جامعة الملك سعود حول كيفية تطوير مستوى البحث العلمي وتنميته.

كذلك أن يكون للجامعة دور رائد في توفير الموارد البشرية على أكفأ المستويات المطلوبة كذلك إتاحة الباحثين ذوي الخبرات والكفاءات المتميزة وذلك من أجل إيجاد حلول جذرية لأية مشاكل صناعية قد تتفاقم.

والهدف الأسمى والذي هو محط سعي من البرنامج هو تقديم مستوى تعلمي عالي في مجال علوم الهندسة والطاقة المتجددة.

أيضًا من أجل تدعيم الدور الذي تقدمه البحوث العلمية في استخدام الطاقة المتجددة مستقبلا، وأيضًا من أجل تقديم متخصصين في هذه المجالات العلمية ومجال الطاقة البديلة والتي تنقصها المملكة.

دراسة الطاقة المتجددة في السعودية

تتوجه المملكة العربية السعودية وبجزء كبير من جهودها نحو تحسين صناعة الطاقة الكهربية، وعلى سياق ذلك فالشركة السعودية للكهرباء أيقونة مهمة جدا في هذا الأمر وذلك في تحقيق أهداف المملكة التي تسعى لها في صناعة الطاقة الكهربية.

ولقد صرح المهندس خالد الراشد رئيس مشروع الشركة السعودية للكهرباء لتطوير المشاريع والمدير التنفيذي أيضا عن أن الشركة كانت تواجه صعوبات في الماضي حول زيادة الطلب على موارد الطاقة.

ولقد كانت الطلب يزداد بشكل كبير جدًا على مستوى العالم ولقد وصلت النسبة إلى حوالي 10% ولكن في وقتنا الراهن قد عملت المملكة بشكل كبير على تحسين الشركة من خلال الاستثمار في مشاريع نقل وإنتاج وإيصال الطاقة لكافة سكان المملكة.

فلقد وصل عدد المشتركين في هذه الشركة في وقتنا هذا إلى حوالي 9 مليون مشترك وهذا الرقم في حالة تزايد سنوي بنسبة نصف مليون مشترك جديد وذلك حيث تشمل خطوط الشركة حوالي 13000 مدينة وقرية حول المملكة العربية السعودية وذلك لضمان خدمات مريحة وآمن في المملكة وذلك لتفادي حدوث أية مشكلات أو عقبات في توصيل الكهرباء خلال جميع أرجاء المملكة في خلال جميع الأوقات.

مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية

تتوجه المملكة العربية السعودية وبجزء كبير من جهودها نحو تحسين صناعة الطاقة الكهربية، وعلى سياق ذلك فالشركة السعودية للكهرباء أيقونة مهمة جدا في هذا الأمر وذلك في تحقيق أهداف المملكة التي تسعى لها في صناعة الطاقة الكهربية [4].

ولقد صرح المهندس خالد الراشد رئيس مشروع الشركة السعودية للكهرباء لتطوير المشاريع والمدير التنفيذي أيضا عن أن الشركة كانت تواجه صعوبات في الماضي حول زيادة الطلب على موارد الطاقة.

ولقد كانت الطلب يزداد بشكل كبير جدًا على مستوى العالم ولقد وصلت النسبة إلى حوالي 10% ولكن في وقتنا الراهن قد عملت المملكة بشكل كبير على تحسين الشركة من خلال الاستثمار في مشاريع نقل وإنتاج وإيصال الطاقة لكافة سكان المملكة.

فلقد وصل عدد المشتركين في هذه الشركة في وقتنا هذا إلى حوالي 9 مليون مشترك وهذا الرقم في حالة تزايد سنوي بنسبة نصف مليون مشترك جديد، وذلك حيث تشمل خطوط الشركة حوالي 13000 مدينة وقرية حول المملكة.

ذلك لضمان خدمات مريحة وآمن في المملكة وذلك لتفادي حدوث أية مشكلات أو عقبات في توصيل الكهرباء خلال جميع أرجاء المملكة في خلال جميع الأوقات.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق