كيفية الحصول على الجنسية السعودية

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 22 نوفمبر 2021 , 13:41

يسعى الكثير من الأشخاص حول العالم للحصول على الجنسية السعودية و لكنهم غير مدركين للقانون السعودي الذي ينظم طلب التجنس و يفرق ما بين السعودي الاصلين و السعودي المتجنس و الاجنبي عن السعودية .

كيف يحصل المولود على الجنسية السعودية ؟

وفقا للمادة السابعة من نظام الجنسية العربية السعودية فإنه ” يكون سعوديا من ولد داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي أو لأم سعودية وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له ” .

وهو ما يعني أن أحقية الحصول على لقب الجنسية السعودية عن طريق الدم فلا يكفي أن يولد الطفل داخل حدود السعودية لكي يحصل على الجنسية و انما لابد ان يكون لأب سعودي أو لأم سعودية ، و نفس الامر في حالة إذا ولد الطفل خارج المملكة .

و لكن في المقابل يسمح القانون لمن يولد لأب مجهول الجنسية و هذا يعني أن معدوم الجنسية يمكن أن يحصل ابنه على الجنسية السعودية .

و قد جاءت المادة الثامنة ايضا لكي تقوم بتأكيد الأمر و التي اشارت الى ان الطفل الاجنبي هو من ولد في السعودية لأبوين أجنبيين أو لأب أجنبي وأم سعودية .

و ايضا الطفل الذي ولد في السعودية لأب أجنبي وأم سعودية لا يحصل على الجنسية السعودية إلا في حالة بلوغه سن الرشد و توافر به صفة الاقامة الدائمة في المملكة و حسن السيرة و الإلمام باللغة العربية .

يذكر ان المادة رقم 7 في السابق كانت تضيف الى مستحقين الحصول على الجنسية السعودية اللقيط الذي ولد داخل السعودية ما لم يثبت العكس و لكن هذه المادة تم تعديلها .

كيفية الحصول على الجنسية السعودية ؟

جاءت المادة التاسعة في قانون الجنسية السعودية للإجابة على هذا التساؤل حيث اشارت الى امكانية حصول الشخص الأجنبي على الجنسية السعودية مع توافر عدة شروط به .

و التي تمثل أولها في القيام ببلوغ سن الرشد ثم بعد ذلك القيام بتقديم طلب بالأمر وأن يكون في كامل قواه العقلية وهو ما يعني أنه ليس معتوه أو مجنون .

كذلك اشترطت المادة أن يكون مقدم الطلب مقيم بشكل دائم في المملكة العربية السعودية لمد لا تقل عن خمس سنوات متتالية ويذكر أن هذه المادة في السابق كانت تتطلب الاقامة لمدة عشر سنوات و لكن تم تعديلها .

مع مراعاة حسن السير والسلوك وعدم حصوله على حكم قضائي بالسجن في الجرائم الاخلاقية لفترة تزيد عن ستة اشهر .

و هناك شرط اضافي هو ان يكون عمله في مجال مشروع و غير مخالف للقانون .

عليك كذلك مراعاة المادة رقم 20 والتي تشير الى انه في حالة الاقامة داخل السعودية الفترة المحددة و هي خمس سنوات ثم القيام بتقديم طلب التجنس م الخروج من المملكة العربية السعودية قبل أن يحصل على الجنسية لمدة تزيد عن عام كامل فهذا يعني أن الفترة الماضية و هي الخمس سنوات غير محسوبة و عليك البقاء لمدة خمس سنوات اخرى داخل المملكة .

كذلك من قضى فترة الخمس سنوات دون أن يتقدم بطلب الجنسية ثم غادر المملكة لمدة تزيد عن ستة أشهر فهذا يعني انه فقد الحق في طلب الجنسية .

ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية السعودية ؟

الاوراق المطلوبة هي جميع الوثائق التي يمكن أن تثبت الإقامة الدائمة في السعودية والتي تتمثل في التالي : 

  • تصريح الإقامة الدائمة .
  • جواز سفره القانون .
  • إحضار أي وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينتمي إليها .

حيث يتم تقديم هذه الأوراق من خلال طلب يطلق عليه ” طلب التجنس السعودي ” و يتم تقديمه الى وزارة الداخلية و التي تقوم بتقديمه الى رئاسة مجلس الوزراء و يتم الفصل فيه ثم الرد بالموافقة او الرفض .

في حالة تقديم الطلب والموافقة عليه فهناك عدة مميزات سيحصل عليها مكتسب الجنسية له و لأسرته .

في المادة الرابعة عشر من الجنسية السعودية فإن الشخص المتجنس تحصل زوجته العربية هي أيضا الجنسية السعودية و يترك لها حرية الاختيار في هذا الأمر حيث يترك لها القانون مدة سنة كاملة يمكن خلالها ان تقوم بتقديم طلب الى وزارة الداخلية في رغبتها في الاحتفاظ بجنسيتها الأصلية وعدم حصولها على الجنسية السعودية .

وهو ما يعني أنه في حالة قيام مواطن سعودي اصلي من الزواج من أجنبية فإنها تحصل بشكل مباشر على الجنسية السعودية و لها الحق في الرفض كما أوضحنا سابقا .

شروط تجنس اولاد المواطن السعودي

في حين ان الاولاد مكتسب الجنسية يحصلون بشكل متتابع هم أيضا على الجنسية السعودية وذلك بشرط أن تكون لهم إقامة دائمة داخل السعودية ، فإذا كانوا لم يبلغوا سن الرشد بعد يصبحوا سعودين و حين يبلغون سن الرشد يمكنهم اختيار الجنسية السعودية أو رفضها وذلك خلال سنة واحدة من تاريخ بلوغ سن الرشد .

اما اذا كانت اقامة الاولاد للمتجنس خارج المملكة العربية السعودية وهم دون سن الرشد فإنهم يعاملون على أنهم اجانب الى أن يبلغوا سن الرشد ثم بعد ذلك يحصلون رسميا على الجنسية السعودية .

و يترك لهم أيضا القانون السعودي حرية الاختيار و ذلك من خلال تقديم طلب برفض الجسية السعودية خلال عام من بلوغهم سن الرشد .

شروط إسقاط الجنسية السعودية 

المادة رقم 13 في القانون تحدث عن اسباب اسقاط الجنسية عن المواطن السعودي وذلك وفقا لعدد من الحالات و من منها قيامه بالتجنس بجنسية أخرى مما ييسقط عنه الاولى و هي الجنسية السعودية .

و كذلك في حالة قيام بالانضمام الى قوات أجنبية دون الموافقة من الحكومة السعودية او اذا عمل لأحد المصالح في دولة اجنبية و هي في حالة حرب مع المملكة او اذا قبل وظيفة لدى دولة اجنبية حكومية على غلاف قرارات المملكة العربية السعودية .

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق