شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 23 نوفمبر 2021 , 16:46

ما هي دعوى السب والقذف

دعوى السب والقذف هي إحدى الدعاوى القضائية، التي تقدم حين يقع على الشخص أي من السب أو القذف أو التشهير والمقصود بها التعدي اللفظي أو نشر الشائعات أو التعدي على الخصوصيات الخاصة بالأفراد، حيث تعتبر جريمة متعمدة مع سبق الإصرار والتعمد في جرح الغير والتعدي عليه حيث إن المملكة العربية السعودية تسعى للحد من تلك الجرائم حتى الإلكترونية، وذلك من خلال تشديد العقوبة والغرامة الواقعة على المعتدي، ولكن يستوجب توافر مجموعة من الشروط في الدعوى المقدمة لثبوت حق المجني عليه وإدانة المتهم حتى لا يتم ظلم أحد، وكل ذلك ضمن تطبيق الشريعة الإسلامية التي تسير على نهجها المملكة العربية السعودية، إذ أن التعدي على الغير حد لا يمكن تعديه، لقول الله عز وجل في كتابه العزيز”وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ”.

شروط قضايا السب والقذف

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها عند تقديم دعوة السب والقذف في المملكة العربية السعودية، حتى تثبت الجريمة على الفاعل ويطبق عليه القانون، وتتمثل الشروط في:

  • يجب أولاً توافر الدليل القاطع والمثبت على السب والقذف التي تعرض له القائم بالدعوة.
  • يمكن إثبات السب والقذف في الحالة العادية بالشهود كدليل لإدانة المتهم، أما في حالة السب والقذف عبر مواقع التواصل الاجتماعي يمكن التقاط الصور للمحادثات أو تقديم التسجيل الصوتي خلال الواتس أب أو الماسنجر أو تويتر أو أي موقع تم التهكم على القائم بدعوة عليه، ويشمل ذلك التعليقات على المنشورات والرسائل الخاصة والعامة.
  • يستوجب تقديم أي من الأمور التي تثبت هوية الجاني إذا كان معلومة لدى القائم بالدعوة.
  • إذا كان تم السب والقذف من خلال الهاتف المحمول عبر مكالمات مباشرة، يجب تقديم رقم المتصل وهويته إن عرفت.
  • إذا كانت هناك مكالمات مسجلة يجب تقديمها لإثبات الدعوة، حيث في حالة عدم وجود شهود أو رسائل أو إثباتات لا يمكن ثبوت الدعوة وتعتبر لاغية.

تقديم شكوى سب وقذف أو تشهير من خلال أقسام الشرطة

تسعى المملكة العربية السعودية دائماً إلى تطهير المملكة من كافة الجرائم خاصة تلك التي من شأنها المساس بالحياة الشخصية للمواطنين والتي تسبب لهم الاستياء، ومن بين أشهر الأمور التي باتت منتشرة في المجتمع هي السب والقذف وذلك لما أتاحه مواقع التواصل الاجتماعي من انفتاح أحيانا يستخدم بطريقة غير أدمية، وتتمثل طريقة تقديم شكوى من خلال تقديم محضر رسميا في مركز الشرطة عن طريق الخطوات التالية:

  • يجب أن يوثق المتقدم بالدعوة كافة الأدلة والبراهين الدالة على السب والقذف الذي تعرض له، كما يجب جمع جميع التفاصيل الخاصة بالدعوة قبل البدء في أي من الإجراءات.
  • بعد ذلك يتقدم المجني عليه إلى مركز الشرطة القريب منه أو التابع له، ويطلب تحرير محضر ضد المتهم الذي قام بالسب والقذف.
  • يتم تحرير المحضر وثبوت كافة المعلومات المقدمة من قبل المجني عليه.
  • بعد ثبوت المعلومات المقدمة من قبل مركز الشرطة، يتم البحث عن هوية الجاني والتعرف عليه وإن لم يكن معلوم لدى المجني عليه نفسه، تقوم هيئة الاتصالات بالبحث عنه والكشف عن هويته.
  • يتم استدعاء الجاني إلى مركز الشرطة ويتم استجوابه ومواجهته بالدعوة المقدمة ضده.
  • بعد ذلك تتحول إلى قضية أمام القضاء ويتم النظر فيها والتعرف على ملابسات القضية وأسباب الواقعة.
  • في حالة ثبوت التهمة يتم الحكم على الجاني من قبل المحكمة الجزائية في المملكة العربية السعودية وفق قانون العقوبات.

طريقة تقديم دعوة سب وقذف إلكترونيا

سعياً من المملكة العربية السعودية في توفير الوقت والجهد على المواطنين قامت بإتاحة تقديم دعوات السب والقذف من خلال منصة أبشر الخاصة بالخدمات الإلكترونية، وذلك من خلال مجموعة خطوات بسيطة[3]:

  • يتم الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية من هنا.
  • يتم تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور إن وجدت، وفي حالة لم يتم التسجيل من قبل يتم اختيار تسجيل الدخول وإدخال كافة البيانات المطلوبة.
  • يتم الضغط على الخيارات الأساسية ثم الخدمات الإلكترونية.
  • يتم اختيار الأمن العام والدخول إلى صفحة البيانات ثم الضغط على كلمة شكاوى.
  • يتم تحديد نوع الشكوى المقدمة، حيث يتم اختيار دعوى السب والقذف
  • حينها يتم كافة البيانات المطلوبة في الخانات كما يتم كتابة الشكوى كما يريد تقديمها المدعي، كما يتم رفق جميع المستندات والوثائق التي تثبت السب والقذف.
  • بعد ذلك يتم الضغط على خيار تقديم الطلب، وسينظر في الدعوة وتتابع المنصة كافة الإجراءات فيما بعد.

عقوبة السب والقذف في السعودية

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي مركز للسب والقذف والتراشق بالألفاظ كما أصبحت مكان للتشهير بطريقة لا يمكن أن تكون في الدول المتقدمة والتي تسعى للتطوير والرقي بمواطنيها، لذلك قامت المملكة العربية السعودية بردع كل من تسول له نفسه بالقيام بهذه الجرائم، حتى وإن كانوا مجهولي الهوية أو منتحلي شخصيات أخرى فمركز الاتصالات والجرائم الإلكترونية يتمكن من ضبطهم وتحديد هويتهم، وتتمثل عقوبة السب والشتم في السعودية في:

  • في حالة ثبوت جريمة السب والقذف يتم تطبيق بنود العقوبات الخاصة بنظام مكافحة الجرائم والتي من بينها السب والقذف وتشمل كافة المواقع الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي المتمثلة في فيس بوك وتويتر وانستقرام والواتس أب، كما تشمل الجرائم السب والقذف من خلال الهاتف المحمول أو الرسائل الخاصة بالبريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، يتم حينها السجن مدة سنة، مع دفع غرامة مالية قدرها خمسمئة ألف ريال سعودي حيث نصت المادة الثالثة في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية على[1]:
    • يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية الآتية:
      1 – التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي دون مسوغ نظامي صحيح أو التقاطه أو اعتراضه.
      2 – الدخول غير المشروع لتهديد شخص أو ابتزازه، لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعًا.
      3 – الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني، أو الدخول إلى موقع إلكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع، أو إتلافه، أو تعديله أو شغل عنوانه.
      4 – المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها.
      5- التشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.
  • ورد في قانون الجرائم الإلكترونية الخاص بالمملكة العربية السعودية في الفقرة الثامنة، أن كل من قام بالتعدي على مواطن بالسب والقذف السجن مدة ثلاث سنوات وفرض غرامة عليه قد تصل إلى مئة ألف ريال.
  •  في حالة كانت الجريمة الإلكترونية تمس القيم الدينية أو الأخلاقية أو الوطنية أو التعدي على الحياة الخاصة للمواطنين، أو شملت تهديد يشكل خطراً على الأشخاص، فتكون العقوبة السجن مدة الخمس سنوات، وغرامة قد تصل إلى ثلاثة ملايين ريال سعودي.
  • قد يشمل حد القذف عبر رسائل إلكترونية مسيئة، الجلد ثمانين جلدة مع الحبس شهرين وذلك وفقاً لما ورد في أحدى الأحكام القضائية التي نشرها موقع وزارة العدل عبر تويتر[2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق