متى يبدا التبويض بعد حبوب الكلوميد

كتابة: Reem Muhammed آخر تحديث: 24 نوفمبر 2021 , 17:06

ما هي حبوب الكلوميد

جبوب الكلوميد أو كما تسمى في الإنجليزية (Clomid) واسم المادة الفعالة في حبوب الكلوميد هي كلوميفين أو كما في الإنجليزية (Clomiphene)، وهو عبار عن مادة للأشخاص الذين يعانون من وجود صعوبة في عملية التبويض، تعمل حبوب الكلوميد عن طريق تحفيز الجسم للقيام بعملية الإباضة حتى يحدث تبويض وتصبح المرأة حاملًا بعد حدوث التلقيح، أي أن هذا العقار يعمل على زيادة فرصة الحمل لدى المرأة، لكن عليك أن تعلم متى يبدا التبويض بعد حبوب الكلوميد، وهذا ما سوف نشرحه فيما سيأتي.

لكن علينا أن نعلم أنه لا يمكن للمرأة التي تريد أن تصبح حاملًا أن تقوم بتناول حبوب الكلوميد من تلقاء نفسها، لأن حبوب الكلوميد يجب أن تؤخذ تحت استشارة الطبيب لأنها تمتلك العديد من الآثار الجانبية والتي ليست مناسبة لكل الحالات، لأن الكلوميد من المنشطات، كما أن أعراض التبويض بعد المنشطات تختلف من نوعٍ لآخر على حسب آلية عمله وعلى حسب المادة الفعالة المستخدمة في تكوينه.

تمتلك حبوب الكلوميد آلية عمل فريدة من نوعها وآمنة، والتي تعمل على خداع الجسم ليقوم بإفراز هرموني الـ(FSH، LH)، حيث يعمل هذا الكلوميد على خداع المخ بأن مستويات هرمون الاستروجين في الجسم منخفضة عن معدلها الطبيعي، وبالتالي فإن نظرًا لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين يقوم الجسم بإفراز أحد الهرمونات من الغدة النخامية التي تعمل تحفز إنتاج هرموني الـ(FSH، LH)، وبسبب ارتفاع هذين الهرمونين في الجسم تحدث الإباضة، بالتالي فإن الكلوميد لتنشيط المبايض حتى يحدث حمل. [1] [2]

متى يبدأ مفعول الكلوميد

قبل أن نعرف معاد بدأ مفعول الكلوميد أو متى يبدأ حدوث التبويض علينا أن نعرف كيفية استخدام حبوب الكلوميد وجرعات كلوميد المناسبة لكل مرحلة كما يأتي:

  • نبدأ باستخدام الكلوميد في اليوم الثالث من بداية الدورة، وذلك بجرعة 50 مجم أي قرص واحد) يوميًا، لمدة خمسة أيام.
  • يجب أن يحدث جماع كل يومين بدايةً من اليوم العاشر من تاريخ بداية الدورة الشهرية حتى اليوم السادس عشر.
  • يجب أن تخضع المرأة للقيام بإجراء اختبار دم في اليوم 21 من الدورة لمستوى هرمون البروجسترون في الجسم، وسيتم إعطاؤك استمارة طلب فحص الدم من قبل الطبيب المختص.
  • بعد مرور أسبوع واحد من تاريخ إجراء اختبار مستوى هرمون البروجسترون في الجسم تقوم بالاتصال بالمختبر لمعرفة نتيجة فحص الدم.
  • إذا أظهرت نتيجة فحص الدم أن مستوى هرمون الروجسترون منخفض فهذايعني أن الرحم لم يقوم بالإباضة (أي لم تخرج بويضة)؛ فيجب الانتظار حتى ميعاد الدورة الشهرية التالية.
  •  عند مجيء الدورة الشهرية التالية فيجب إعادة تناول حبوب الـ Clomid هذه المرة بجرعة 100 مجم أي ما يعادل قرصين، بدلاً من 50 مجم، وذلك لمدة خمسة أيام، لكن إذا استمر عدم التبويض بعد تناول 100 مجم من Clomid، في الدورة الشهرية الثالثة يتم تكرار هذا الأمر ولكن هذه المرة بجرعة 150 مجم أي ما يعادل ثلاثة أقراص، وذلك لمدة 5 أيام بعد تاريخ بدء الدورة بثلاثة أيام.
  • إذا لم تأت الدورة الشهرية التالية في غضون 40 يومًا، فعليك إجراء اختبار الحمل.
  • إذا كان اختبار الحمل سلبيًا ولم يكن لديك دورة، فيمكنك استخدام أقراص Provera لبدء الدورة الشهرية.
  • إذا كان اختبار الدم في اليوم 21 من البروجسترون يؤكد حدوث الإباضة لكن لم يحدث حمل، فيجب الاستمرار في نفس جرعة كلوميد الأولى لمدة تصل إلى 6 دورات شهرية متتالية.

لذلك فإن لإجابة سؤال متى يبدا التبويض بعد حبوب الكلوميد يمكن استنتاجه مما سبق، وهو أن التبويض يبدأ في اليوم الخامس إلى اليوم العاشر من تاريخ بداية الدورة التي تم أخذ فيها حبوب الكلوميد، أي أنه إذا كنت قد تناولت الكلوميد في اليوم الثالث من الدورة إلى اليوم السابع منها، فمن المرجح أن تحدث الإباضة بين الأيام 10 و 16، لكن مع ذلك من الممكن أن يتأخر حدوث الإباضة حتى بعد مرور عشرة أيام من تاريخ تناول آخر حبة.

متى ينصح بالجماع بعد استخدام الكلوميد

يمكن أن يتم الجماع من وقت نهاية الدورة الشهرية، لكنها لن تكون فعالة لحدوث الحمل، لذلك فإن أنسب وقت للجماع والذي يتوقع معه حدوث الحمل هو من اليوم العاشر من بداية أول يوم دورة، ويجب أن تحدث علاقة كل يومين حتى اليوم السادس عشر، وذلك هو أنسب وقت للجماع كي يحدث من بعده الحمل، ونعرف ذلك عن طريق إجراء اختبار فحص دم لمستوى هرمون البروجسترون في الجسم.

لكن إن جاءت الدورة الشهرية التالية سيتم مضاعفة جرعة الكلوميد الموصوفة، وبالطبع هذا ما يقوم الطبيب بتحديده، كما أنه لا يمكن أن يتم تناول الكلوميد لأكثر من ست دورات لأن أكثر من هذا من الممكن أن يسبب الإصابة بسرطان الرحم.

كيف اعرف ان الكلوميد جاب نتيجة

نستطيع أن نعرف أن الكلوميد أتى بثماره أم لا عن طريق إجراء فحص اختبار دم لمستوى هرمون البروجسترون في الجسم، وذلك في اليوم الواحد وعشرون، وتظهر النتيجة بعدها بأسبوع، والنتيجة هي من تقوم بالتحديد ما إذا كان قد حدث تبويض أم لا، ونتعرف منها ما إذا كانت عملية الإباضة تسير بصورة طبيعية أم لا، وهذا ما يحدده الطبيب المختص بالطبع، وبهذه الطريقة نكون قد أجبنا على سؤال كيف اعرف ان الكلوميد جاب نتيجة.

نصائح بعد استخدام الكلوميد

هناك بعض النصائح التي قد لا يكون البعض على دراية بها مع استخدام الكلوميد، كما أن هناك بعض الأطباء الذين لا يقومون بتقديم وشرح هذه النصائح، ومن أهم نصائح بعد استخدام الكلوميد ما يأتي:

  • نبدأ باستخدام الكلوميد في اليوم الثالث من بداية الدورة لمدة خمسة أيام وقرص واحد يوميًا.
  • يجب أن يتم اخذ حبوب الكلوميد في نفس الوقت من اليوم طوال مدة الدورة، ومن الممكن تغييرها إن اضطررت لتناوله للدورة التالية.
  • إذا لم تأت الدورة الشهرية التالية في غضون 40 يومًا، فعليك إجراء اختبار الحمل.
  • لا يمكن أن يتم تناول الكلوميد لأكثر من ست دورات لأن أكثر من هذا من الممكن أن يسبب الإصابة بسرطان الرحم.

الآثار الجانبية لحبوب الكلوميد

هناك العديد من الآثار الجانبية التي تصاحب تناول حبوب الكلوميد والتي من الممكن أن تستمر لمدة شهر على الرغم من أن مدة تناول الكلوميد لا تتعدى الخمسة أيام، ومن الآثار الجانبية لحبوب الكلوميد ما يأتي:[1]

  • ألم في البطن.
  • الصداع والدوخة.
  • الشعور بالغثيان.
  • الشعور بألم في الثدي.
  • تزيد احتمالية إنجاب التوائم بنسبة 7%، لأن آلية هذا الدواء تعمل على تحفيز إنتاج البويضات.

لكن كل هذه الأعراض تعتبر بسيطة وطبيعية، لكن هناك بعض الأعراض الأخرى والتي يجب التوجه فيها للمشفى فورًا، وهي كما يأتي: 

  • المعاناة من الاضطرابات البصرية.
  • حدوث تضخم في المبيض نتيجة تحفيز عملية الإباضة.
  • الشعور بتوعك شديد.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق