منتجات طبيعية غير سامه لطرد الثعابين

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 25 نوفمبر 2021 , 17:36

منتجات طبيعية لطرد الثعابين

  • الخل: يعتبر الخل من أكثر الطرق الفعالة في طرد الثعابين بدون اللجوء لأي طرق سامة، فيتم وضه الخل بالقرب من المسطحات المائية بما في هذا كل من حمامات السباحة وأي مناطق رطبة وباردة، فيتم سكب الخل الأبيض عند محيط أي مسطح مائي ويصبح هو طاردًا طبيعيًا للثعابين بدون أي خطر سام.
  • زيت القرنفل والقرفة: يعتبر زيت القرنفل والقرفة من الطرق الفعالة لطرد الثعابين، فيتم خلط كلاهما معًا في داخل زجاجة لها رشاش ويرش بها مباشرة على الثعابين للوصول لأقصى قدر من الفاعلية والتأثير، ولكم مع الحذر لأن الثعابين غالبًا ما تهرب بعد هذا في الاتجاه المعاكس لرش الزيت، يمكن أيضًا استعمال هذا الخليط في ناشر رائحة داخلي الذي يعمل مثل المبخر.
  • الثوم والبصل: حمض السلفونيك المتواجد في الثوم والبصل هو ممثال لما يتواجد في المادة الكيميائية التي تجعل العين تبكي حين بقطع البصل وهو يطرد الثعابين، يتم مزج الثوم والبصل مع الملح حين يتم رشها حول المنزل أو الفناء للوصول للفعالية، يمكن أيضًا أن ينقع الثوم في أي كم الزيوت الأساسية واستخدامه لتبخير الاماكن الرطبة   وغيرها من الأماكن التي يصعب الوصول لها.
  • النفثالين: يعتبر النفثالين من أكثر الطرق الشائعة والموجودة في الكثير من المنتجات التجارية التي تستعمل لطرد الثعابين، كما هي واحدة من أكثر المواد الطاردة شهرة، إذا كنت لا تعرف ما هو المنتج الامثل للتخلص مع الثعبان،  فإن النفثالين سيكون هو الاختيار الاساسي والرئيسي الموجود في أي منزل ويسهل استعماله، رائحة النفثالين تعمل على تهيج الثعابين دون أن تضر بهم، ويتم اخفاء كرات النفتالين داخل الثقوب كذلك الشقوق أو الفجوات أو أي مناطق أخرى بها أي فتحات كبيرة وقد تكون سهلة لدخول الثعابين منها، من التحذيرات حين تستعمل كرات النفثالين هو أنها يمكن أن يكون هناك حذر حين توضع في أماكن بها أطفال أو حيوانات أليفة حتى لا يتناولها، لهذا كن حذرًا أو يمكن استخدامها إذا كانت كل من الحيوانات الأليفة أو الأطفال في خارج المنزل.
  • الكبريت: يعد مسحوق الكبريت هو أختيار مثالي لصد الثعابين، فيتم وضع مسحوق الكبريت من حول المنزل وفي كل مكان رطب وبمجرد مرور الثعابين عليه، فإنه يسبب هيجان لجلدهم ومن ثم لا يعودوا مرة أخرى، ويصدر الكبريت رائحة قوية، لهذا يوضع في الاعتبار ارتداء قناع مغطي للأنف وللفم عند وضعه.
  • الأمونيا: لا تتحمل الثعابين رائحة الأمونيا لهذا فإن أحد الطرق الفعالة هو رشها عند أي مناطق مصابة، وهناك طريقة آخرى هو نقع سجادة في الأمونيا ووضعها بكيس غير مغلق عند أي مناطق بها الثعابين لابعادها.
  • الجير: عمل مزيج مكون من طارد الأفاعي مع الليمون مع الفلفل الحار أو النعناع وصبه حول المنزل أو الممتلكات، لا تتحمل الثعابين رائحة الخليط كما أن الأبخرة تؤدي لحكة في جلدهم.[2]

كيفية إبعاد الأفاعي عن المنزل

  • حبسه بعلبة قمامة: إذا كان هناك إمكانية لإزالة الثعبان من خلال متخصص في ذات اليوم، فيمكنك أيضًا ان يحاصر الثعبان داخل صندوق قمامة لحين التخلص منه، فقط في حالة كنت متأكدًا من أنه من الآمن عدم الاقتراب منه.
  • استخدم طارد الأفعى: يوجد الكثير من المنتجات المعروفة للتخلص من حاسة الشم لدى الثعابين، وهذا ما يمنعها من التعشيش في أي مكان، وهذه المنتجات تتوافر بالمتاجر أو من المحلات المخصصة للمواد الكيمائية، وغالبًا ما تكون هذه المواد آمنة للحيوانات الأليفة على الرغم من أنه يجب عليك دائمًا النظر على ما يكتب على الملصق حتى لا يحدث أي أذى.
  • القضاء على المياه الراكدة: يتم فحص الحديقة والمنزل للتخلص من أي برك تتجمع بها المياه، وبالاخص في المناطق المخفية التي تكون بخرطوم المياه أو تحت اماكن التخزين أو في الحديقة، وذلك من خلال تجفيف برك المياه هذه، وستهرب العديد من أنواع الثعابين من منطقة أخرى ولت تعشش فيها.
  • المصيدة: في حالة التأكد من أن نوع الثعبان غير ضار، فهناك طرق متوفرة للقبض عليه وإطلاق سراحه بعدها،  المصائد التي بالغراء، على سبيل المثال تقوم بجذب الثعابين إلى مناطقها المشتركة، ويلتصقوا في المصيدة.
  • إزالة مأوى الثعبان: تفضل الثعابين الاختباء من الحيوانات المفترسة داخل كل من الأماكن الدافئة والمحمية، لذا يجب إزالة كل المناطق المشتركة في الفناء الخاص بالبيت حيث قد يمكن أن تعيش الثعابين، بما في هذا الخراطيم المخزنة وأماكن الحطب والأعشاب الغير مرتبة والفرش الكثيفة والمناطق المفتوحة تحت أماكن التخزين.
  • ملأ الجحور: قد تقوم الثعابين باختيار جحورًا حيوانية أخرى لأنفسهم، لذا ملأ الثقوب والجحور بكل من الحصى أو التراب تبعد الثعابين عن بناء حجور لها.
  • إبقاء العشب قصير: قص العشب بشكل مستمر مع توفير منخفض على الأرض، هذا يوقف الثعابين من الاختباء داخل الفناء كما يساهم في التخلص من الخوف من أن ترى واحدة في أي مكان.[1]

علامات تدل على وجود ثعبان

  • تقوم الثعابين بتغيير جلدها أثناء نموها، فإذا تم العثور على جلد متقشر أو كومة جلد مجعدة في مكان ما قريباً من مدخل إلى جدران المنزل أو مساحات صغيرة فهذا ينم عن وجود ثعبان.
  • في حالة وجود مكان سحف على الاماكن المغبرة في صورة مسارات منزلقة تشير إلى المكان الذي مشى إليه الثعبان.
  • أن للثعابين رائحة مميزة ويمكن ملاحظتها، إذا وجدت هذه الرائحة الغريبة في البيت أو في مناطق أخرى لم تظهر بها من قبل، فقد يستلزم في التحقق من وجود الثعابين.
  • توجد أماكن العثور على الثعابين فمثلاً في الفناء الخاص بالمنزل، وفي الحديقة، والمناطق المشمسة التي بها الكثير من النباتات التي تغطي المأوى، واماكن تحت الحطام وأكوام السماد.
  • وجود أصوات غير المتوقعة تأتي من منطقة الأرضية وهو دليل وجود ثعبان في مكان صغير ومظلم ورطب حيث يمكن أن يخببأ به ويضع البيض.
  • غياب تام لكل القوارض من المنزل أو حول المنزل.[3]

أسباب تواجد الثعبان بالمنزل

تأتي الثعابين إلى المنازل لأنها تنجذب لكل ا لأماكن المظلمة والرطبة والباردة أو حين تقوم بالحث عن الحيوانات الصغيرة، مثل القوارد  مثل الفئران، حتى تحصل على الطعام، يمكن منع الثعابين على دخول المنزل ببعض الطرق، من خلال الحفاظ على الزرع الذي حول المنزل قصيرًا يمكن أن يجعل المنزل أقل جذب للحيوانات الصغيرة وكذلك الثعابين.

تشتمل الاسباب الأخرى هو وجود الكثير من الفتحات الخارجية، وايضاً عدم إحكام غلق كل من الأبواب والنوافذ، وعدم سد الشقوق والثقوب حول المنزل، وعدم متابعة الأبواب التي في الطوابق السفلية وأماكن التخزين للتأكد من أنها مغلقة بإحكام،  حتى الثقوب الصغيرة يجب أن تغلق بشكل تام.

خلال فصل الشتاء، تسعى الثعابين غالبًا دخول في اماكن التخزين والأقبية والسقائف والزراعة، بمجرد أن يدخل الثعبان في المنزل، قد يكون من الصعب العثور عليه، حتى يتم إخراج الثعابين، يجب عدم ترك أكوام من أكياس التي بها رطوبة أو الخرق في المناطق التي يمكن أن يكون بها الثعبان.[4]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق