10 أدعية للحصول على زوج صالح

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 24 نوفمبر 2021 , 22:19

اهمية الدعاء واللجوء لله عز وجل

الدعاء هو حصن المؤمن، وللدعاء شأن عظيم في الإسلام، فإنه يقوي كيان الإنسان، فلا يتسرب إليه ضعف لانه يخرج من حوله وقوته إلى حول الله العظيم، قال تَعَالَى: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾ [البقرة: 186]، وإن الله عز وجل يستحي من المؤمن ان يرفع إليه يديه بالدعاء فيرده خائبًا، وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام “الدُّعاءُ هوَ العِبَادةُ”. رواه أَبُو داود والترمذي وقالا حديث حسن صحيح، وعن عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((مَا عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ مِنْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو اللَّهَ بِدَعْوَةٍ إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاهَا، أَوْ كَفَّ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَهَا، مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ))[مسند الإمام أحمد]. [1]

الدعاء من أجل الزواج

قال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ {غافر:60} . لا يوجد صيغة معينة ومؤكدة لدعاء الزواج، لأن الله تعالى يختار لنا الخير والزواج والرجل الصالح في التوقيت المناسب، لذلك يجب مع الدعاء الإيمان والرضا بقضاء الله وقدره، يجب ايضًا الاستعفاف حتى يحين وقت الزواج والابتعاد عن الاختلاط والالتزام بالحجاب الشرعي والعفة، قال تعالى (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ(النور: من الآية33)، ويمكن ايضًا ان تطلبي من والدك ان يبحث لك عن الزوج الصالح من الشباب المستقيمين من الاقرباء وان يزوجك اياه، وليس عليه حرج ان يكون فقيرًا لأن الرزق بيد الله عز وجل وحده،  قال تعالى: وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (النور:32). [2] [3]

أهمية اختيار الزوج الصالح

قد تتساءل الفتاة المقبلة على الزواج عن صفات الزوج الصالح، ولا شك ان كل فتاة تريد ان تظفر بزوج تجتمع فيه كل الصفات الحسنة، مثل الجمال والنسب والمال والدين والعلم، لكن لا يوجد إنسان كامل، وهذه الصفات تكون عند كل شخص بنسب مختلفة، والرسول عليه الصلاة والسلام قد صور لنا هذه الاختيارات عندما قال (تنكح المرأة لاربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك)، وبين رسول الله عليه الصلاة والسلام منذ القدم ان الناس يميلون للمظاهر الخارجية، مثال المال في البداية فإن لم يكون متوافرًا بالحسب، وإن لم يكن متوافرًا فالجمال ويهملون اهم امر هو الدين، لأن الاساسي في بناء علاقة ناجحة ومتينه، وقد جعل رسول الله عليه الصلاة والسلام الدين هو الهدف عند البحث عن الشريك المستقبلي.

هذا المثال ينطبق على كل من الزوج والزوجة، فالرجل صاحب الدين كما وصفه الحسن البصري، إذا أحب زوجته أكرمها وإن بغضها لم يهنها، والزوج الصالح هو غاية البغية من الزواج الذي يطعم زوجته حلالًا ويلبسها حلالًا، ويحفظ عليها دينها وشرفها، اما الفاسق فتكون ذنوبه التي يرتكبها سببًا في كشف سترة اهل بيته، وسوء حاله، وسوء عشرته لأهله فتكون العائلة في نزاع وصراع دائم ويختفي السلام والهناءة من المنزل، فلا يكون هناك راحة في المنزل.

كما ان لكل اختيار ضريبة، فمثلًا الفتاة التي تشترط ان يكون الزوج غنيًا يجب عليها معرفة ان ذلك يمكن ان يترتب عليه كثرة اعمال الزوج وانشغاله في المؤتمرات والاسفار والاجتماعات لفترات طويلة، فيجب عليها ان ترضى بذلك لأنه كان اختيارها منذ البداية، والمثال ايضًا ينطبق على الزوج الذي يشترط ان تكون زوجته طبيبة في البداية، يجب ان يقبل بان الطبيبة عملها شاق ويمكن ان تغيب عن المنزل لساعات طويلة لرعاية مرضاها والاعتناء بهم. [4]

أدعية الحصول على الزوج الصالح

لا يوجد صيغة مؤكدة لتيسير الزواج، ومن الادعية العامة لتيسير الزواج

  1. عن أنس رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت.
  2. النبي صلى الله عليه وسلم قال: دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  3. قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة: ما يمنعنك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلا نفسي طرفة عين. [2]
  4. بعد قول هذه الأدعية، يمكن ان تبدأ المرأة او الرجل بقراءة الورد الآتي من اجل تيسير الزواج، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم (100 مرة)
  5. اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. (100 مرة)
  6. اللهم اجعل صلاتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين، وإمام المتقين، وخاتم النبيين، محمدٌ عبدك ورسولك، إمام الخير وقائد الخير، ورسول الرحمة، اللهم ابعثه مقامًا محمودًا، يغبطه به الأولون والآخرون. (100 مرة)
  7. اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد (100 مرة)
  8. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار (33 مرة)
  9. يجب بعدها التوجه إلى الله عز وجل واستقبال القبلة والدعاء ب: اللهم أسالك زوجًا صالحًا يعينني في ديني ودنياي (33 مرة)
  10. اللهم إني أسالك ستر الدارين (33 مرة)

شروط استجابة هذه الادعية

يجب الا يكون الإنسان آكلًا لحقوق غيره، او هناك حقوق لم يؤديها لأهلها، او مظلمه، لأن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب، فقد يمنع الله عنك الإجابة، بسبب دعوة مظلوم، فراجعي نفسك، يجب ايضًا تطهير النفس من الآثام والذنوب، ومجاهدة النفس على فعل الطاعات وترك الذنوب لوجه الله، لأن هذه العملية تعتبر بمثابه تطهير للنفس، وكان رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول: الطهور شطر الإيمان

يجب التأكد من أن ملبسك، ومطعمك، ومشربك حلال لأن الحرام اساس التعسير في اغلب مجالات الحياة الدنيا، وكل دعوة يدعيها الشخص قد لا يستجيب لها الله بسبب سوء المطعم وأكل أموال الناس.

في حال خلوك من كل هذه الذنوب والآثام، يمكنك التوجه إلى الله عز وجل بنية صادقة بعد الاستعفاف وتجنب الدخول في المحرمات والرضا بقضاء الله إلى أن يهبك الزوج الصالح، يجب ان تقوم بالوضوء، وافضل وقت للدعاء هو في جوف الليل والناس نيام، فلتقرئي ما شئتي من القرآن الكريم، وتقفي بعدها بين يدي الله عز وجل بخشوع وتضرع، وان تدعي الله عز وجل في صلاتك وسجودك ان يكرمك بالزوج الصالح الذي تقر عينك به ويكون عونًا لك في صلاح الدنيا والآخرة بإذن الله. [5]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق