ماهي نخوة العوجا ؟.. وعلى ماذا تدل

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 29 نوفمبر 2021 , 19:22

ما معنى العوجا

  • الحنيفية

هناك تفسير نص على أن العوجا هي ذاتها الملة الحنيفية الذي يدعو إليها الشيخ محمد بن عبد الوهاب، فيمكننا تفسيره من اتجاهيين الأول هو أنها الملة الخاصة بالكفر [1]

وقال ذلك الإمام ابن حجر في كتاب التفسير الخاص بالقرآن فتح الباري، وفي صحيح البخاري بالكتاب الخاص بتفسير وشرح القرآن أن هناك معنيان فقال تعالا إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا.

فالأول هو تأييد لما قيل من ابن حجر في فتح الباري أنها ملة الكفر، وعليه أن يوحد بالله ويترك الشرك ذلك المعني الخاص حتى يقيم به.

  •  التوحيد

بما أن العوجاء هي الميل أو الانحراف فسميت بذلك نسبة لانحرافها عن الشرك مثل الحنيفية، فالحنيفية هي الميل إلى  التوحيد والبعد عن الشرك وهذا ما قيل عن سيدنا إبراهيم عليه السلام وجاء معني حتي يقيم به أن يجعل الدين قائم به .

ومستقيم فقول الله تعالي “دينًا قيمًا ملة إبراهيم حنيفًا” وقوله: “ذلك الدين القيم”، وهناك إشارة إلى أن من يسمي بأهل العوجا، هو نسبه إلى الملة الحنيفية وفقا لأمر انتساب المسلم بما هو اسمى وأعلى لكن للفطرة وليس بعد حدوث التحريف والتغيير.

وهناك تفسير غير ذلك ولكن ليس مصدر مؤكد ودقيق ينص على أن المعنى هو دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحكم عليه بغير الصحة لان لا يوجد دلالة تبرهن أن ما كان يقوم به أنها دعوه عوجائية .

فهناك وصف لا يمت للمنطق بصلة ويقول انه قد تم وصف الدعوة بالعوجا بعد انتقالها إلى الدرعية وحكم على هذا التفسير بعدم المنطقية، لان بالمراحل الأولى في العيينة نالت القبول والتأييد من الكثيرين.

نخوة العوجا هي نخوة السعودية

  • الدرعية

أما عن الدكتور السماري فقال المعنى الخاص بكلمه العوجا يعود إلى المكان والذي يقصد به في هذه الحالة عاصمة السعودية الدرعية، فهي ملتقى التجار والتجارة والحج فيأتي إليها الناس من الشرق إلى الغرب ومن الجنوب للشمال والعكس.

فهي أساس بداية بناء كيان دولة قوي وراسخ وذا نفوذ، ووهناك إشارة في الحديث على أن الفخر يرتبط بالمكان فهو ارتبط به افتخار آخر، حيث أنها مدينه تقع على ضفاف وادي حنيفه متعرج فيما جعلها مصدر اعتزاز لأهلها وكل من يكون تابع لها.

والدكتور السماري قال أن تلك النخوة ستظل مستمرة عبر الزمن وتاريخ أسرة آل سعود المالكة ذات الأصل العريق وسط الجزيرة العربية نتج عنه تأسيس المملكة السعودية.

وكان معروف عن نخوة أجدادهم آل مقرن أنها كخيّال العوجا، وأضاف لنا الدكتور أن من احد المصادر الأساسية التي تدلنا على المعاني الصحيحة المقصودة هو الشعر فبناء على ذلك تم الرجوع إلى القصائد التي تعود للماضي.

اتضح لنا أن الشعراء كانوا يستخدموا كلمه العوجا إشارة إلى المكان وهو الدرعية، وأيضا جاءت كوصف للدرعية حيث أنها جغرافيا تتميز بكونها غير مستقيمه وذلك تبعا لظروف تكوين المنطقة على أطراف وادي حنيفه المتعرج.

وهناك أشارة إلى أن اغلب الوصف بهذه الكلمة يكون القصد هو عوجاج وانحراف شئ مادي، في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله عليه كانت هذه النخوة تشير إلى مدى ارتباط المملكة بتأسيس الدولة السعودية في الدرعية، وبالعودة للقصائد بأنواعها المبكرة والمتأخرة اتضح من خلالها أن كلمة العوجا كانت دلاله للنهوض بالأمم والفخر المتواجد بداخل الواطنيين السعوديين وقد تستخدم بمعنى المكان ، فقال الشاعر محمد أبو نهية:

وأبكي على عوجا ربينا بربعها
صغار كبار نشتري ونبيع

وقال الشاعر فهد بن دحيم:
ليا قيل أبو تركي من العوجا ظعر
تزلزلت نجد ورقص شيطانها

قول الملك فهد بن عبدالعزيز:
حنا هل العوجا ولا به مراواة
شرب المصايب عندنا مثل شرب الفناجيل

وتم الحرص على نشر كتاب أهل العوجا لكي يتم توثيق التاريخ الوطني السعودي، ولكي تبث الحماس بالأنفس وستستمر بإذن الله تواجد كل ما يعزز الانتماء والفخر بالمملكة على مر الأجيال.

قصة مني عليكم ياهل العوجا سلام

الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – كان يقوم بالمشاركة في تأدية العرضة السعودية تظهر على ملامحه التأثر الشديد والحماس خاصة عند ترديد الكلمات الخاصة بالتاريخ الذي بالطبع يعرفه الملك المؤرخ [2].

ذلك الذي قضى الكثير من الوقت في محاورة المثقفين والمؤرخين وقام بتوثيق اللحظات التي عاشها والتي ارتبطت بتاريخ أسرته الخاصة ذات العراقة والتي كانت احدهم هي العرضة السعودية.

الملك سلمان – حفظه الله – كان دائما يشارك مع العارضون لقصيدة مني عليكم يا هل العوجا سلام وتظهر تعابير الحماس عليه ويتذكر التفاصيل الخاصة بتلك القصيدة، وهي تفاصيل معركة من قام بصياغة هذه القصيدة الشاعر الشهير محمد العوني من 118 سنة.

بالرجوع إلى التاريخ الخاص بهذه القصيدة التي كانت تسبق معركة البكيرية في عام  1322 كان الملك عبد العزيز في موقف عصيب، إذ كان يقاتل بكل من معه من أهل العارض وجنوب نجد والقصيم بأسلحة وبنادقهم البدائية ضد جيش ابن رشيد.

الذي استمد احد عشر طابور عسكري من الجنود النظاميين بالقوات التركية الذين هاجموا على الطريقة الألمانية وببنادق الحديثة، سعتها أكثر من خمس طلقات ومدافع حديثة.

ولكن كان الملك معتمدا على شجاعه وبسالة فريقه وإخلاصهم الشديد له، وقتها قام الشاعر محمد بن عبد الله العوني بإلقاء القصيدة لكي يزيد من حماس المقاتلين وتم انتصار الجيش السعودي وقاموا بقتل العديد من الأتراك وصل عددهم إلى 400 وكانت هذه من اكبر الانتصارات الخاصة بتوحيد البلاد في المرحلة الأولي.

وهذا الشاعر كان من اشهر شعراء النبط في وقته، ولد عام 1285هـ بقريه تسمى الربيعية وهي من احد قرى منطقة تسمى القصيم.

ودرس على علماء بريدة وكان على اتصال و تنقل بين الحكام والأمراء والشيوخ، ليس ثابت في توجهاته وميوله السياسية، وكان له قصائد ذات اثر رائع و دور كبير في إثارة الهمم والعزائم سنعرض كلمات القصيدة:

منّي عليكم يا اهل العوجا سلامْ

واختص ابو تركي عمى عين الحريبْ

يا شـيخ باح الصبر من طول المقام

يا حامي الوندات يا ريف الغريب

اضـرب على الكايد ولا تسمع كلام

العز بالقلطات والراي الصليب

لو انت طعت الشور يا الحر القطام

ما كان حشت الدار واشقيت الحريب

اكرم اهل العوجا مدابيس الظلام

هم درعك الضافي لْيَا بار الصحيب

واولاد علي دورهم يوم العتام

يحمون نار الحرب في حامي اللهيب

عينك الى سهرت يعافون المنام

غشٍ لغيرك وانت لك مثل الحليب

لي عسكر البارود واحمرّ الكتام

وتلافحت باذيالها شهب السبيب

والله ما يجلا عن الكبد الملام

إلا الموارت يوم تسمع له نحيب

ومصقلاتٍ كنّها نوض الغمام

بحدودها نفرق حبيبٍ من حبيب

يا راعي العوجا

تعتبر هذه القصيدة من أشهر القصائد في المملكة حيث يتم يتم مدح العوجا من قبل الشاعر وكلمات القصيدة هي [3]:

يا راعيَ العُوجا عسى عْداك تفداك

ردّيت للعربان ذاهب يمنها

باعه عميل الفرس لولاك.. لولاك

تقاسَم الحوثي وصالح ثمنها

صفعْتهمْ بالرّاي والكفّ وخْطاك

واذْهلْ هبيل الرّاي ثاير دَخَنْها

اسْتفْزعوا باعْوانهم تطْلب رْضاك

لاشك من يامَن مصافَح خَوَنها

لا تامنْ الخوّان لو هو ترجّاك

لابد ما يغدر يمينٍ أَمَنها

ترى رديّ النفس لو حبّ يمناك

أحْسبْ أصابيعكْ إذا كفّ منْها

حيّيت يا سلماننا لا عدمناك

يا محقّق الأمْجادْ باقْصرْ زَمَنْها

اللَّه يسدِّدْ بالتّوافيق مَسْعاك

ياللي من الرَّمعات ينتخ حَسَنها

أصبحت سلمان. العرب ما تعدّاك

ومسحت عن جفن الغوافي وَسَنْها

يا راعيَ العوجا والامجاد تزهاك

رفعت هامات العرب في وطنها

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق