هل أشعة الدوبلر آمنة ؟ .. والفرق بينها وبين السونار

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 30 نوفمبر 2021 , 21:43

الهدف من اشعة دوبلر هو من اجل فحص التدفق الدم وي، يقوم الاطباء باستعمال نتائج الفحص من اجل معرفة إذا كان هناك انسداد، تضيق او تسرب في الاوعية الدموية، يقوم مشرفي الرعاية الصحية باستعمال الامواج فوق الصوتية لفحص الاعضاء الداخلية، مثل العظام والاعضاء، يقومون باستعمال امواج دوبلر فوق الصوتية من اجل قياس الدم المتدفق عبر الاوردة والشرايين.

دواعي اجراء دوبلر

ينصح مشرفي الصحة باستعمال امواج دوبلر فوق الصوتية من اجل فحص التدفق الدموي، خاصةً في حال وجود انسداد او شذوذات اخرى، النتائج يمكن ان تساعد الاطباء على تشخيص عدة اضطرابات، من ضمنها الاضطرابات القلب ية.

على سبيل المثال، يمكن ان يقوم الاطباء باستخدام امواج دوبلر فوق الصوتية من اجل التحقق من:

  • اذية الاوعية الدموية
  • شذوذات في بنية القلب
  • الانسداد، مثل الخثار الوريدي العميق
  • تضيق الاوعية الدموية، مما يعيق تدفق الدم إلى القدمين والساقين
  • التهاب الوريدي الصمي السطحي، الذي يتضمن التهابات في اوردة الساق
  • اورام وعائية في الساقين
  • التهاب اوعية دموية ساد، وهو مرض نادر يسبب ضخامة الاوعية الدموية في اليدين والقدمين
  • اي تغيرات في وظائف القلب، بالإضافة إلى مخطط كهربية القلب
  • اي تغيرات في تدفق الدم بعد الجراحة
  • اي تغيرات في تدفق الدم بعد الحمل او لدى الجنين [1]

ما هو اختبار دوبلر الجنيني

اختبار دوبلر الجنيني، الذي يمكن إجرائه في عيادة الطبيب او شرائه للاستعمال المنزلي، هو جهاز للامواج فوق الصوتية يقوم باستعمال الامواج فوق الصوتية للاستماع لنبضات قلب الجنين، عند زيارة الطبيب للفحص، سوف يقوم باستعمال احد هذه الاجهزة، لكنه سيقوم في البداية بتدفئة هلام الموجات فوق الصوتية، من اجل اكتشاف دقات قلب الطفل من حوالي 8 إلى 10 اسابيع.

إذا لم يستطع الطبيب سماع صوات دقات قلب الجنين في الاشهر الثلاث الاولى، فإن هذا ليس سببًا للقلق، بعض انواع الدوبلر وحتى الانواع في عيادة الطبيب لا تقوم بالكشف عن دقات القلب لدى الجنين إلا بعد الاسبوع 12.

من اجل العديد من الاشخاص، سماع دقات القلب للجنبن في عيادة الطبيب هو امر رائع، وتجربة فريدة من نوعها، وإن الوقت بين زيارة الطبيب طويل للغاية من اجل سماع صوت دقات قلب الجنين مجددًا، لذلك نشأت فكرة دوبلر الجنيني المنزلي، لانه يمكن ان يخفف من قلق الام الحامل ويساعد الأم على الاتصال العاطفي بولدها بشكل اكبر.

بعض الشركات تدعي ان اختبار دوبلر المنزلي يمكن ان يجس نبضات القلب بدءًا من الاسبوع التاسع من الحمل، والبعض الآخر يدعي انها تبدأ العمل بحلول الاسبوع السادس عشر.

هل اختبار دوبلر للجنين المنزلي آمن

بينما تجذب اشعة دوبلر للجنين المنزلية العديد من الأهالي للتحقق من دقات القلب لدى جنينهم، إلا أنها لا تخلو من بعض المخاطر، في عام 2014، نصحت منظمة الغذاء والدواء الامريكية بتجنب استعمال دوبلر الجنيني، والتعرض لاشعة دوبلر فقط في عيادة الطبيب، وعند الحالات المرضية التي تتطلب الفحص بدوبلر.

لا يوجد اية ابحاث تظهر ان الامواج فوق الصوتية مؤذية، لكن من الافضل البقاء على الجانبية الآمن عندما يتعلق الامر بصحة الجنين، لان الامواج فوق الصوتية يمكن ان ترفع من حرارة الانسجة بعض الشيء، وفي بعض الحالات، يمكن ان تسبب ظهور بعض الفقاعات في بعض النسج.

وهذا الامر يكون خطره اكبر في حال استعمال دوبلر الجنيني المنزلي، لان بعض الأهالي يريدون استعمال دوبلر الجنيني بشكل يومي، وهذا يمكن ان يشكل خطرًا على الجنين، اما استعمال لبضع دقائق بشكل يومي لن يسبب اية اذية للجنين، دوبلر الجنيني المنزلي يمكن ان يكون ضارًا ايضًا لان يسبب شعور كاذب بالاطمئنان، وفقًا لهئية الخدمات الصحية الوطنية

 وتم ذكر حالة عام 2009 لمرأة كانت حامل في الاسبوع 38، ولاحظت ان الجنين يتحرك بشكل اقل، لكنها وجدت نبض من خلال استعمال دوبلر الجنيني، فلم تتلقى مساعدة طبية، وبالتالي أدى ذلك لموت الجنين، لانها يمكن ان تكون قد قاست نبضات القلب الخاصة بها او اهتزاز المشيمة.

بينما قد يكون موت هذا الجنين محتومًا ولا يمكن تجنبه، إلا أن هذا الامر يعد بمثابة تحذير لتجنب استعمال دوبلر الجنيني المنزلي بدلًا من زيارة الطبيب.

في حال لاحظت وجود شيء خاطئ مع جنينك، على سبيل المثال، في حال كان يتحرك بشكل اقل، او في حال ملاحظة بقع دموية غريبة، أو في حال وجود الم في المعدة، لا يمكن الاعتماد على دوبلر المنزلي الجنيني من اجل الاطمئنان على صحة الجنين، في حال الشك بوجود خلل ما، يجب رؤية الطبيب مباشرةً، من الممكن ان يكون نبض القلب لدى الجنين طبيعي حتى في حال وجود خلل ما في اعضائه.

المشاكل الاخرى لاختبار دوبلر

العديد من الاهالي يقومون بشراء دوبلر المنزلي من اجل تخفيف القلق حيال الحمل، فهم يريدون الاطمئنان على صحة الجنين بين زيارات الطبيب، لكن احيانًا، يكون لاستعمال اختبار دوبلر نتائج معاكسة، مثلًا، عدم القدرة على فحص ضربات القلب يمكن ان يسبب القليل من الهلع، لكن هناك اسباب حقيقية وراء هذا الهلع، حيث لن يستطيع الشخص ان يقيس ضربات القلب لديه في حال:

  • كان الجهاز معطلًا، وذلك لأن بعض أجهزة الدوبلر لم يتم اعتمادها من قبل أي هيئة تنظيمية، لذلك قد يكون البعض منها غير مجتاز أي معايير وبعضها ذو جودة منخفضة.
  • استعمال الجهاز بشكل خاطئ، وهذا الامر شائع للغاية لان بعض هذه الاجهزة مصمم فقط للاستعمال من قبل المتدربين المحترفين
  • كان الحمل في مراحله المبكرة، ولا يمكن في هذه المرحلة الكشف عن ضربات قلب الجنين
  • انتقال الجنين إلى وضعية مخالفة تجعل قياس نبضات قلبه اكثر صعوبة [2]

الفرق بين السونار وبين الدوبلر

من اجل فهم الفرق بين السونار وبين الدوبلر، يجب فهم ما هي الامواج فوق الصوتية في البداية، الامواج فوق الصوتية هي امواج عالية التردد تستعمل لإنتاج صور للاعضاء، الانسجة، الاوعية الدموية، وتدفق الدم، من داخل الجسم، وهذه الصور تستعمل للتحاليل الطبية، بعد الاشعة السينية، تعتبر الامواج فوق الصوتية الطريقة الاكثر شيوعًا من اجل اخذ التشاخيص، وهي تساعد الاطباء على رؤية الوظائف الداخلية في الجسم، وهي:

  • آمنة، خالية من التشعيع، غير جراحية، يمكن تحملها، شائعة الاستعمال، وغير باهظة الثمن

ومن الانواع المختلفة للامواج فوق الصوتية هي امواج دوبلر فوق الصوتية التي تستعمل لقياس تدفق الدم في القلب والاوعية الدموية، اما السونار فهو الصورة المرئية التي يتم إنتاجها بعد إجراء التصوير بالامواج فوق الصوتية

إذًا الاختلافات بين الاثنين هي:

  • الامواج فوق الصوتية تعتبر اداة من اجل اخذ الصور
  • السونوغرام هي الصورة التي تنتج عن الامواج فوق الصوتية (على سبيل المثال امواج دوبلر فوق الصوتية)
  • السونوغرافي هو استعمال الامواج فوق السوتية من اجل الاعراض التشخيصية

باختصار، الامواج فوق الصوتية (مثل دوبلر) هي العملية، بينما السونار هو نتيجة هذه العملية. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى