هل يمكن انتاج ثمار بدون بذور

كتابة: Ashrakat Hamdy آخر تحديث: 02 ديسمبر 2021 , 16:40

هل من الممكن انتاج ثمار بدون بذور

يكون دائماً السؤال هل الثمار الخالية من البذور موجودة حقيقة؟ فإن التعريف العلمي للفاكهة والثمار بشكل عام هو العضو الناضج للنبات المزهر الذي يحتوي على البذور إذا كان هذا العضو لا يحتوي على بذور فهل يمكن اعتباره فاكهة حقًا؟

ولكن الإجابة لا يمكن أن يتم إنتاج ثمار  دون بذور لأنه ببساطة لا يمكن  زرع ثمار بدون بذور لأن النباتات التي تنتجها لا توجد في الطبيعة ليست عقيمة و يمكنها التكاثر بسهولة ولكن  فكيف نحصل على الثمار والفاكهة الخالية من البذور؟

على مر السنين طور العلماء العديد من أنواع الثمار المختلفة الخالية من البذور لجعلها أكثر ملاءمة للأكل نظرًا لأنه لا يمكن زراعتها دون بذور ولكن يجب زراعتها بشكل خاص من خلال عمليات علمية مختلفة، وعلى سبيل المثال لصنع العنب الخالي من البذور تُصنع نباتات جديدة من النباتات الموجودة وذلك عن طريق أن يتم تقطيع سيقان نبات العنب البالغ قطريًا ومقطع إلى أقسام ثم تُغمس الأطراف المقطوعة في هرمون التجذير وتُزرع النباتات الجديدة التي تبدأ في النمو وهي في الأساس تكون مستنسخات وراثية للنبات الأصلي باستثناء أنها تنتج فاكهة بدون بذور.

يعود صنع العنب الخالي من البذور بهذه الطريقة إلى أيام روما القديمة وهذا يعني أن بعض أنواع العنب الخالية من البذور قد تأتي من نباتات يزيد عمرها عن 2000 عام لأنها مستنسخات.[1]

أنواع نباتات تنمو بدون بذور

من الـ نباتات تنمو بدون بذور البذور هي الأساس في أي فاكهة صالحة للأكل ويفضل معظمنا الفاكهة الخالية من البذور توجد النباتات الخالية من البذور بشكل طبيعي أو يمكن إدارتها من قبل مربي النباتات دون الحاجة إلى الهندسة الوراثية ولكن هناك ثمار لا تحتوي على بذور وهناك العديد من الفواكه أو الأنواع المختلفة من الفاكهة الخالية من البذور  مثل الموز والعنب الخالي من البذور والتوت وأنواع مختلفة من الجوافة والبرتقال والبطيخ والطماطم وغيرها الكثير.

يمكن أن تنمو الثمار الخالية من البذور بإحدى طريقتين: يمكن أن تنمو بدون إخصاب أو يمكن أن تتطور بعد التلقيح هذه الفاكهة الخالية من البذور تندرج تحت فئة parthenocarpy، يمكن أن تحدث الثمار الخالية من البذور بشكل عفوي أو كنتيجة لتلاعب المزارع هناك العديد من أنواع الفاكهة الخالية من البذور ومنها: 

  • الموز: ربما يكون الموز هو الفاكهة الخالية من البذور الأكثر شيوعًا والأكثر انتشارًا وأغلب أنواع الموز عقيمة بطبيعتها بسبب نقص البذور.
  • الأناناس: هو أيضًا نوع من الفاكهة الخالية من البذور على الرغم من أن بعض الأصناف من الأناناس تنتج أحيانًا بذورًا سوداء صغيرة، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر من باقي الأنواع هذه الفاكهة خالية من البذور.
  • البطيخ: في الماضي كانت معظم أنواع البطيخ المتواجدة في الأسواق مليئة بالبذور ولكن في الوقت الحاضر هناك العديد من أنواع البطيخ المتاحة في الأسواق بدون بذور كما يمكن أيضًا أن يكون البطيخ خاليًا من البذور بسبب فشل الانقسام الاختزالي وذلك يحدث دون تدخل المزارع.
  • الطماطم: ليست خضار بل أنها أحد أنواع الفاكهة ويوجد منها بدون بذور مصنوعة باستخدام الهرمونات، يتم رش هذه الهرمونات على أزهار الطماطم الخالية من البذور من المزارعين مثل السيتوكينين والأوكسين والجبريلين هذه بعض من الهرمونات المستخدمة في صنع الفاكهة الخالية من البذور وذلك يتم بدون التلقيح الطبيعي تتسبب الهرمونات التي يتم رشها في جعل الأزهار تؤتي ثمارها بدون بذور.
  • الحمضيات: هناك أنواع مستنسخة من الحمضيات تكون خالية من البذور  وتكون مستنسخة من كل نوع من ثمار الحمضيات الرئيسية سواء كانت ليمونًا أو برتقالًا غالبية أنواع الحمضيات لا تبدأ زراعتها بدون بذور ولكن يكون هناك بذور صغيرة وبسبب كمية البذور الضئيلة  يقوم المزارعين بتربية البذور بعناية والنتيجة النهائية هي صنف بدون بذور بفضل جهود تربية الأشجار ذات البذور القليلة.
  • العنب والتوت: هناك أنواع متنوعة من العنب والتوت والتوت البري لا تحتوي على بذور بداخلها أو خارجها يتم إنتاجها من خلال التلقيح ولكن لا يتم تخصيب الجنين لذلك لا يتطور إلى بذور ناضجة.

كيف يمكن انتاج ثمار بدون بذور

جميعاً لا نحب وجود البذور ولكن العديد من المواد الغذائية هي في الواقع بذور مثل الفاصوليا و البازلاء والأرز والذرة  والقهوة والكاكاو.

النباتات الخالية من البذور ليست شائعة ولكنها موجودة بشكل طبيعي أو يمكن زراعتها من قبل مزارعين النباتات دون استخدام تقنيات الهندسة الوراثية، يعتبر عدم وجود بذور للنبات عديم الفائدة لأنه يفشل في إنتاج النسل  وهذا هو السبب في تكاثر معظم النباتات الخالية من البذور من خلال التطعيم أو القطع ولكنها فهي سمة وراثية يتم نقلها من خلال حبوب اللقاح ويتم الاحتفاظ بها في مجموعة الجينات حتى يحدث التوليفة الأبوية الصحيحة مرة أخرى لإنتاج نبات مع فاكهة بدون بذور.

يمكن إنتاج الثمار الخالية من البذور بشكل طبيعي أو صناعي عن طريق زراعة نبات ينتج ثمارًا دون تخصيب البويضات Parthenocarpy هو المصطلح البستاني لهذه العملية Parthenocarpy هو اضطراب غير شائع يحدث في الطبيعة وهناك فئتان من مرض التوالد العذري الذي يحدث:

  • بارثينوكاربي الخضري.
  • حفز بارثينوكاربي.

الفرق الرئيسي بين هذه هو استخدام حبوب اللقاح في الحالة الأولى لا توجد حبوب لقاح تدخل في التكاثر، وفي الحالة الثانية يتم استخدام حبوب اللقاح ومع ذلك لا توجد عملية إخصاب.

كيف يتم إنتاج الفاكهة الخالية من البذور صناعياً

هناك طريقة من صنع الإنسان لإنتاج ثمار بدون بذور، إنتاج ثمار بدون بذور يمكن وضع عامل نمو على النبات على شكل معجون أو حقن أو رذاذ ويكون حمض الجبريليك مثال على أحد هرمونات النمو هذه  بدون الإخصاب يعزز حمض الجبريليك نمو المبيض نتيجة لذلك تكون الثمرة كبيرة الحجم وخالية من البذور في عدد من المحاصيل يستخدم مزارعو النباتات الآن عوامل نمو هذه.

يمكن أيضًا استخدام تقنية تُعرف باسم stenospermocarpy لإنتاج فاكهة بدون بذور ولكن في بعض الأحيان يتم تقليل البذور ببساطة وذلك يؤدي إجهاض البذور وحدوث هذه العملية، هذه هي الطريقة التي يمكن بها إنتاج الفاكهة الخالية من البذور.

ما هي فوائد الفاكهة الخالية من البذور

بينما يزرع الأشخاص الفاكهة بدون بذور لمجموعة متنوعة من الأسباب من المهم أن نفهم ما إذا كانت هناك أي أسباب أخرى لإنتاج الفاكهة بدون بذور أم لا، ومن أهم فوائدها:

  • رعاية الفاكهة الخالية من البذور قليلة، حيث تتطلب هذه الأنواع من الفاكهة الكثير من العناية الخارجية لكن المطلب الوحيد هو المناخ الرطب.
  • نظرًا لأن إنتاج الفاكهة الخالية من البذور لا يعتمد على التلقيح فقد يستخدم المزارعون تقنيات صحية لحماية محاصيلهم من الآفات، لا يتطلب الطعام الخالي من البذور استخدام مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية.
  • في عالم الزراعة العضوية يعد عدم الحاجة إلى استخدام مبيدات الآفات الكيميائية أو العضوية بمثابة تحول كبير في الزراعة  يؤدي هذا أيضًا إلى إنتاج محاصيل أعلى وتكلفة إنتاج أقل.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى