موضوعات تعبير ثانوية عامة

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 16 ديسمبر 2021 , 02:30

موضوع تعبير للصف الثالث الثانوي

مواضيع التعبير جزء من اللغة العربية، تعتبر هامة للغاية فهي جزء أبداعي مليء بالمعاني والمفردات المميزة، والتي تساعد على فهم ما يدور في عقول الأجيال الجديدة، ويجب أن يراعى في موضوع التعبير أهمية الموضوع بالنسبة للطلاب وما هي وجه الإفادة من كتابه موضوع مثل هذا، ومن بين المواضيع الهامة التي يمكن اقتراحها للطلاب:

الوطن هو الركن الأعظم في قلوب المواطنين، ويجب غرس حب ه في قلوب الأطفال والشباب، وقد يكتشف الطالب وهو يكتب موضوع التعبير عن وطنه أنه يحب وطنه بطريقه لم يصدقها هو نفسه، كما يكتب عن فضل الوطن وأهميته في حياة أبناءه، فالأوطان تعيش فينا قبل أن نعيش فيها، وإن غبنا عنها نعود مشتاقين لترابها مقدريين قيمتها وإنجازاتها.

  • موضوع تعبير عن الصحة

العالم في حاجة للوعي ضد الأوبئة المنتشرة، والصحة هي أهم ما يملك الإنسان لذا يجب التنويه كثيراً على أهمية الصحة وكيفية الحفاظ عليها وضرورة الاعتناء بالنظافة الشخصية والعامة، حتى لا تصيبنا الأمراض ونحافظ على البيئة المحيطة ومن هم أكبر منا لأن مناعتهم بالطبع أضعف، لذلك فيجب دوماً أقتراح المواضيع الصحية في مواضيع التعبير.

  • موضوع تعبير عن مخاطر الإدمان

الوعي بمخاطر الإدمان وما يضر به الإنسان واجب توعوي على كل الجهات الرسمية والغير رسمية، لأن الإدمان خطر يداهم كل المراحل العمرية وخاصة الشباب ، لذلك توعيتهم واجبة وجعلهم يشاركوا ويكتبوا بأنفسهم مخاطر الإدمان يساعد كثيراً في زيادة الوعي لديهم وأخذ مساحة من تفكيرهم ما قد يطرأ عليهم في حال التعرض لهذا الخطر الغير مأمون نتائجه أبداً.

التسامح صفة أساسية لكي يكون المجتمع كله آمن ومتحاب وسالم، فلا شيء أعظم من السلام ، والسلام لا يتحقق إلا بالتسامح والعفو والصفح عن الناس، لذلك يجب التسامح دوماً، ومعرفة قيمته.

صلة الرحم أمر هام للغاية، فقاطع الرحم قاطع صلة أمر بها الله عز وجل، ويجب معرفة أن قطيعة الأرحام أمر مرير وغير مقبول في أي من الأديان السماوية الشريفة خاصة الدين الإسلامي الذي أمر بصلة الأرحام وإفشاء السلام والتحلي بمكارم الأخلاق والصبر والمحبة.

مواضيع تعبير للثانوية العامة

التعبير مهم جداً فهو ينمي مهارة اللغة العربية، ويساعد الطلاب على لباقة التحدث، ويثير الثقافة والمعلومات ويجعل الطلاب أكثر تطلع ورغبة في البحث عن المواضيع ومعرفة فوائدها وأضرارها، لذلك يجب اختيار المعلومات بدقة لتحقق أكبر فائدة للطلاب:

  • موضوع تعبير عن التنمر

التنمر ظاهرة فاسدة، تجعل المجتمع متفرق، كما تغرس العداوة والكراهية في نفوس الجميع، فيصبح الناس ليس لديهم الجرأة في المشاركة في الحوار، كما أنهم لا يثقوا في أنفسهم ولا فيمن حولهم، لذلك يجب مناقشة الموضوع على كافة الأصعدة ف المدارس والجامعات وعلى ساحات الإعلام وفي المساجد والكنائس حتى تخلوا المجتمعات من كافة أشكال التنمر القاسية.

  • موضوع تعبير عن البطالة

البطالة آفة من آفات المجتمع، فالمجتمع لكي يكون صالح ومتطور ومتقدم لابد من القضاء على البطالة، ويجب تشعب فكر الشباب في العمل، فلم تصبح المجتمعات قادرة على توفير الوظائف الحكومية لكل هذه الملايين من الشعوب، بل يجب التفكير والإبداع والعمل، كما يجب عدم إلقاء كل شيء على عاتق من حولنا، فالحياة تحتاج مزيد من العمل والجهاد والسعي.

التعاون يجعل البيئة صالحة، ويساعد على نشر المحبة، وإخراج أجيال صالحة للعمل والمشاركة المجتمعية مع بعضهم البعض، فلا قيمة للحياة دون التعاون تعاون الأخوة وجماعة الأصدقاء والجيران والأحبة وزملاء العمل، فالتعاون سمة المجتمعات الراقية.

  • موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

المولد النبوي من أهم المناسبات الإسلامية المباركة التي تأتي في العام، ولاسيما أنه فرحة كبيرة لكل مسلم وبركة وخير وسلام، فما من مسلم لا يقدر هذه المناسبة العظيمة، ويحفل بها مع أسرته لذلك يبدع الطلاب في كتابه الكلام الجميل المليء بالمحبة والسلام في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

التكنولوجيا باتت تسيطر على المجتمعات كلها، ولكن يجب تحجيم استخدامها لعدم استخدامها بشكل خاطئ، فالتكنولوجيا في التعلم وفي التثقيف وفي العمل هامة للغاية، أما استبدال الحياة الاجتماعية والمقابلات العائلية بالحديث عبر الهاتف أمر غير مرغوب ويجب الاستغناء عنها قليلاً لكي تعيش الأسر والعائلات في سلام ومحبة وصلة رحم.

مواضيع تعبير مقترحة

يجب اختيار مواضيع تعبير هادفة ومفيدة للطلاب وللمجتمعات، حتى يثبت في نفوس النشأ قيمة ما يتحدثوا عنه، فموضوع التعبير ليس مجرد كلمات متراصة بل عقائد ومبادئ يكشف عنها الطلاب.

  • موضوع تعبير عن أهمية الوقت

الوقت كالسيف ويجب على كل الناس معرفة قيمة الوقت، فهناك من يستغل وقته خير استغلال في العمل والعبادة والتطوع والمشاركة في الخير، وهناك من يضيع ووقته في الفساد واللهو وعدم فعل أشياء مفيدة.

  • موضوع تعبير عن أهمية الزراعة

بات الكثير من الناس يهمل الزراعة ويخلع ثوب الفلاحة باحثاً عن العمار والتعمير والبناء وتجريف التربة الزراعية، مما يؤثر على الثروة الزراعية في البلاد، لذلك يجب معرفة قيمة الزراعة وأهميتها في تطور المجتمعات، كما يجب معرفة أن الزراعة لها دور كبير في قيام الحضارات القديمة.

  • موضوع تعبير عن الأمن والأمان

الأمن والأمان هم سبل الحياة الكريمة ويجب على النشأ معرفة دور الأمن والأمان لكي يحافظوا على سلام بلادهم وأمنهم وأمن من هم حولهم، فالأمن والسلام رسالة الأنبياء والرسل والأديان، فما دعا دين للحرب ولا للتطاول.

  • موضوع تعبير عن مكارم الأخلاق

لابد من غرس مكارم الأخلاق في نفوس الأطفال والكبار، فمكارم الأخلاق تساعد على التنشئة السليمة على القواعد والشريعة الإسلامية المباركة، فلابد من معرفة الأشخاص بمكارم الأخلاق العشر والتطلع على التحلي بهم وتنفيذهم والحفاظ على تعليمهم لكل من حولهم.

أفكار موضوعات تعبير

هناك موضوعات كثيرة هادفة يجب تناولها والحديث عنها، كلها ذو فائدة كبيرة للمجتمع وللطالب والأسرة، لذلك يجب اختيار الموضوعات بطريقة دقيقة.

  • موضوع تعبير عن فوائد وأضرار مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي لا تعتبر ضارة إلا إذا أساء استخدامها ولا تعتبر نافعة إلا إذا تم استخدامها بشكل صحيح، فالإنسان دوماً لديه الخيار في التعامل مع الإمكانيات المحيطة به، لذلك يجب السعي دوماً للاستخدام الصحيح لمواقع التواصل الاجتماعي.

  • موضوع تعبير عن مخاطر الكورونا

الكورونا أحد الأوبئة الشائعة في العصر الحديث وباتت تهدد كل المجتمعات، بل العالم أجمع طاله مخاطر كورونا، لذا يجب التعلم كيفية الحفاظ على النفس من الوباء، وكيفية التعقيم الجيد والحفاظ على النظافة، كما يجب شرح الإجراءات الواجب اتباعها في حين الشعور بأي من الأعراض الخاصة بالوباء.

  • موضوع تعبير عن أهمية الثقافة

الثقافة لا تقتصر على العلم بل على العي للمعرفة والتعرف على معلومات جديدة، والبحث الجيد في الثقافات الأخرى والتطلع إلى القراءة والبحث والمشاركة في العديد من الدورات الثقافية وتبادل الحوار مع أشخاص من بلاد وثقافات أخرى.

  • موضوع تعبير عن البحث العلمي

البحث العلمي هو السبيل الوحيد لتطور المجتمع والنهوض به على كافة الأصعدة، حيث إن البحث العلمي يساعد على خروج المجتمع من عنق التقليد والسير وراء الآخرين إلى الأبداع والفهم ومنها إلى التصنيع والتصدير وغيرها من التطورات الاقتصادية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: