الفوترة الالكترونية .. شروط و طريقة العمل في المرحلة الاولى

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 05 ديسمبر 2021 , 07:40

منذ عدة أشهر قامت هيئة الزكاة و الضريبة و الجمارك في السعودية بإنشاء ورشة عمل حول الفوترة الإلكترونية و التي اشارك خلالها حول الكثير من المعلومات عن أحد أهم المشاريع الوطنية التي تؤدي الى نقلة نوعية كبيرة في الاقتصاد الوطني .

موعد تطبيق الفوترة الإلكترونية 

رسميا بداية من يوم 4 ديسمبر الحالي 2021 تم تطبيق المرحلة الاولى و التي يطلق عليها مرحلة الاصدار و الحفظ من الفوترة الإلكترونية وذلك للمسجلين في ضريبة القيمة المضافة .

و يمكن أن نقوم بتلخيص عملية تطبيق الفاتورة الإلكترونية في السعودية الى النقاط التالية : 

  • في 4 ديسمبر من عام 2020 تم صدور لائحة الفوترة الإلكترونية .
  • في 28 مايو من عام 2021 صدور الضوابط و المتطلبات والمواصفات الفنية و القواعد الإجرائية اللازمة لتنفيذ أحكام لائحة الفوترة الإلكترونية .
  • 4 ديسمبر من عام 2021 هو تاريخ بدء إلزام باصدار و حفظ الفواتير الالكترونية .
  • 1 يناير من عام 2023 هو بداية المرحلة الثانية .

و المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية تتضمن بدء إلزام بعملية الربط مع الانظمة التابعة للهيئة ، و في حالة اذا كنت ستنسى هذا التاريخ فان الهيئة ملزمة ان تقوم بعمل اشعار قبل عملية الربط على الاقل بستة أشهر .

ما هي الفوترة الإلكترونية في السعودية ؟ 

الفوترة الالكترونية هي عبارة عن تحويل جميع الفواتير الورقية الى فواتير الكترونية يمكن معالجتها بشكل الكتروني ما بين البائع و المشتري .

وبالتالي فان عملية إصدار الفاتورة يتم بشكل إلكتروني و يتبعها بعد ذلك حفظ الفاتورة أيضا إلكترونيا ويتم هذا الامر باكمله من خلال نظام الكتروني شامل يحتوي على جميع الطلبات حول الفاتورة الضريبية .

هناك ايضا ما يسمى بالاشعارات الالكترونية وهي جزء من الفوترة الالكترونية و التي تنتج عن التعديلات على الفاتورة الالكترونية و التي يجب إصدارها أيضا بشكل الكتروني .

و هو ما يعني انه في حالة حدوث أي تغيرات في الفاتورة الالكترونية لابد من وصول هذه الاشعار الكترونية إليك .

أما عن الأنظمة المفوترة الالكترونية و هي عبارة عن مجموعة من الأجهزة و البرامج الالكتروني فهي المتخصصة في القيام بإصدار هذا النوع من الفواتير و ايضا مختصة في اصدار هذه الإشعارات .

الخلاصة من ذلك ان استخدام نظام الفوترة الالكترونية لابد ان يكون متوافق مع انظمة هيئة الزكاة و الضريبة و الجمارك و اي نوع اخر من الفواتير فإنه لا يقبل .

فإذا قمت بإضافة البيانات الخاصة بك في ملفات من نوع بي دي اف او وورد او اكسيل فانها لا تعتبر فواتير الكترونية كذلك الفواتير الورقية التي يتم تصويرها عبر السكانر لكي تتحول الى الكترونية فانه أيضا لا يعمل بها و الفواتير المكتوبة بخط اليد لم تعد بحاجة إليها .

طريقة عمل الفوترة الإلكترونية 

الفوترة الالكترونية سيكون لديها مرحلتين رئيسين للعمل و يوجد بينهم اختلاف في عملية التطبيق الفاتورة الالكترونية ، المرحلة الاولى والتي بدأت بالفعل في 4 ديسمبر فإنها تعتمد على الفواتير الضريبية من المنشآت و مع القطاع الحكومي و مع الفواتير الضريبية البسيطة مع الأفراد .

بالنسبة للفواتير الضريبية فإنها تصدر بشكل الكتروني من المورد و يتم مشاركتهما مع المشتري ثم بعد ذلك يتم حفظها بشكل الكترونية .

أما بالنسبة للفاتورة الضريبية المبسطة فإنه يتم اصدارها بشكل إلكتروني من قبل المورد ثم بعد ذلك تم مشاركة الفاتورة الكترونيا مع العميل مع القدرة على القيام بمسح رمز QR من قبل العميل ثم بعد ذلك يتم حفظ الفاتورة الالكترونية .

أما المرحلة الثانية فان الآلية بها مختلفة و هي مرحلة الربط و التكامل و التي ستبدأ العمل من يناير من عام 2023 ، في هذه المرحلة فان الفاتورة الضريبية تصدر من المورد من خلال منصة هيئة الزكاة و الضريبة والجمارك ثم يتم مشاركتها مع المشتري و اخيرا تحفظ بشكل الكتروني .

بينما الفوترة المبسطة للافراد فانه تصدر اولا من المورد الى العميل القادر على مسح الرمز للاطلاع عليها و يتم حفظها بشكل الكتروني ثم تم مشاركتها مع الهيئ من خلال منصة البيئة سواء من قبل المورد أو من قبل العميل .

ما هي شروط الفوترة الإلكترونية ؟ 

تختلف الشروط في إصدار الفوترة الإلكترونية على حسب المرحلة خلال المرحلة الأولى الخالية لابد ان يتم اصدار الفواتير الضريبية بأي صيغة الكترونية و هذا يعني انه ليس هناك صيغة محددة في الوقت الحالي .

و لابد ان يتم حفظ الفواتير الضريبية بالصيغة الالكترونية و لابد من اضافة بعض الحقول الاضافية في الفاتورة الالكترونية في حالة اذا احتجت اليها .

أما المرحلة الثانية وهي الأهم فإنها تحتوي على عدد من الشروط الضرورية و الهامة على نحو النقاط التالي : 

  • لابد ان يتم اصدار الفواتير الضريبية بالشكل إلكتروني محدد و هو اما بصيغة XML او PDF/A3 ولابد أن تكون الصفة الثانية متضمنة أيضا XML .
  • لابد ان يتم حفظ الفواتير الضريبية كذلك بنفس الصيغ المذكورة إلكترونيا .
  • لابد ان تحتوي الفاتورة الالكترونية على المزيد من الحقول الاضافية و ذلك مثل ختم التشفير .
  • لابد ان يكون هناك تكامل مع انظمة الفوترة الالكترونية .

QR الفاتورة الإلكترونية

حين يهم العميل باستخدام كود الـ كيو ار لابد أن يظهر له مجموعة من المعلومات للفواتير و هذه المعلومات تختلف أيضا مع اختلاف المرحلة .

في المرحلة الاولى لابد ان تظهر المعلومات التالية للعميل و هي ( اسم المورد ، رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة ، الطابع الزمني للفاتورة من خلال الوقت و التاريخ ، إجمالي الفاتورة ، إجمالي ضريبة القيمة المضافة ” .

أما عن الانتقال إلى المرحلة الثانية فلابد أن يكون هناك دالة التشفي Hash للفاتورة أو الاشعار الالكترونية و كذلك ختم التشفير و الذي يسمى Cryptographic Stamp و المفتاح العام المستعمل لختم التشفير Public Key .

خطوات إصدار الفاتورة الالكترونية المرحلة الاولى في السعودية

في البداية يمكنك الاعتماد على برنامج المبيعات او تقوم بتحديث برنامج الحسابات لكي تقوم به في إصدار الفاتورة ثم القيام بالخطوات التالية لتعلم اصدار و حفظ الفاتورة الالكترونية : 

  • في البرنامج عليك ان تقوم بالانتقال الى البيانات الأساسية ثم الى دليل الحسابات .
  • ابدء في ملء البيانات من خلال رقم الحساب و اسم الحساب ثم قم بحفظه .
  • قم بالانتقال الى البيانات الأساسية ثم الى اكواد المتعاملين .
  • قم بإضافة الكود في المكان المخصص ثم اختيار كود الدولة و كود المدينة و ملء باقي البيانات ثم اضغط حفظ .
  • قم بالانتقال الى الحركات اليومية ثم الانتقال إلى المبيعات الضريبة ستظهر لك شاشة الفاتورة الضريبية .
  • قم بملء بيانات الفاتورة الاساسية ثم اضافة الاصناف و التكاليف .
  • بعد الانتهاء نقوم بالضغط من الشريط السفلي على PDF لكي يتم إصدار الفاتورة نسخة البي دي اف على الجهاز .

خطوات اصدار الفاتورة الالكترونية ” الفوترة الالكترونية ” قد تختلف على حسب نوع البرنامج المستخدم .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق