مفهوم الصورة وأنواعها           

كتابة: Heba Basuni آخر تحديث: 05 ديسمبر 2021 , 20:48

ما هو مفهوم الصورة

الصورة هي تمثيل مرئي لشيء ما في تكنولوجيا المعلومات و للمصطلح عدة استخدامات، أو هي صورة تم إنتاجها بواسطة كاميرا أو فنان أو مرآة، فالصورة هي صورة تم إنشاؤها أو نسخها وتخزينها في شكل إلكتروني، يمكن وصف الصور ة من حيث الرسومات المتجهة أو الرسومات النقطية، وتسمى الصورة المخزنة في شكل نقطي أحياناً صورة نقطية، ويكون مخطط الصورة هو ملف يحتوي على معلومات تربط بين مواقع مختلفة على صورة محددة مع روابط النص التشعبي، وتختلف عن  أنواع الصور الفنية، ويمكن تعريفها على أنها:[1]

  • تشابه جسدي أو تمثيل لشخص أو حيوان أو شيء تم تصويره أو رسمه أو نحته أو جعله مرئياً بطريقة أخرى.
  • نظير بصري أو مظهر كائن كما ينتج عن الانعكاس من مرآة أو الانكسار بواسطة العدسة أو مرور الأشعة الضوئية عبر فتحة صغيرة واستقبالها على سطح.
  • الصورة هي تمثيل مرئي لشيء ما حيث يمكن أن تكون يدوية عن طريق الرسم والتلوين والنحت، أو أن تكون آلية مثل الطباعة أو تكنولوجيا الجرافيكس المستخدمة في الكمبيوتر .[2]

أنواع الصور

قد سبق وتم تعريف الصورة و النص، وفيما يلي سوف نوضح أنواع مختلفة للصور، وهي:

  • الصور البيضاء والسوداء

هي أول نوع عُرف منذ القدم و تزامن ظهورها مع اختراع آلة التصوير، ولكن قديماً لم تكن الصور واضحة، ومع التقدم تم تحسينها وتطويرها حتى أصبحت ملونة.

  • صور الطبيعة

وهي تتمثل في الصور الطبيعية مثل: الورود، وتساقط الأمطار، وشروق، وغروب الشمس وغيرها من المناظر الطبيعية.

  • صور المدن

وهي أيضاً تندرج تحت الطبيعة فهي صور طبيعية للعالم بأكمله، مما ساعدت في التعرف على الدول حول العالم دون الحاجة لزيارتها أو الذهاب إليها.

  • الصور الشخصية

من أكثر أنواع الصور استخداماً لأنها خاصة بالأشخاص، ويتم أخذها غالباً لإصدار البطاقة الشخصية، وجواز السفر، ووثائق الدراسة، وأي أوراق أخرى تحتاج إلى وجود صور شخصية.

  • الصور الصحفية والإعلانية

تستخدمها الوسائل الإعلامية في توضيح خبر ما يتم نشره في جريدة أو مجلة.

  • الصور الليلية

تعتمد على التقاط الصور ليلاً أو في الظلام مثل صور القمر والنجوم.

  • المتسلسلة

هي ترتيب لمجموعة من الصور على شكل متسلسل.

  • اللقطات القريبة

صور تؤخذ من مسافة قريبة.

تنسيقات ملفات الصور على الإنترنت 

تندرج معظم ملفات الصور في واحدة من فئتين عامتين الملف ات النقطية وملفات المتجه ولكل فئة استخداماتها الخاصة وهذا ماسوف نوضحه فيما يلي:

ما هي الصور النقطية 

تتكون الصور النقطية من شبكة مجموعة من النقاط تسمى وحدات البكسل حيث يتم تعيين لون لكل بكسل، على عكس الصور المتجهة فإن الصور النقطية تعتمد على الدقة مما يعني أنها موجودة بحجم واحد، عندما تقوم بتحويل صورة نقطية فإنك تقوم بتمديد وحدات البكسل نفسها مما قد ينتج عنه صورة منقطة أو ضبابية، عندما تقوم بتكبير صورة يقوم برنامجك بشكل أساسي بتخمين بيانات الصورة المفقودة بناءً على وحدات البكسل المحيطة، وفي أغلب الأحيان لا تكون النتائج رائعة، وتُستخدم الصور النقطية عادةً للصور الفوتوغرافية والأعمال الفنية الرقمية ورسومات الويب (مثل إعلانات الشعارات ومحتوى الوسائط الاجتماعية ورسومات البريد الإلكتروني).

-تنسيقات ملفات الصور النقطية

  • JPEG

هو ملف صورة رسومية تم إنتاجه وفقاً لمعيار من Joint Photographic Experts Group، وهي مجموعة خبراء ISO / IEC تعمل على تطوير معايير مجموعة من خوارزميات الضغط لملفات صور الكمبيوتر والحفاظ عليها، وعادةً ما يكون لملفات JPEG امتداد ملف .jpg.

  • GIF

وهو يرمز إلى تنسيق تبادل الرسومات، ويستخدم GIF نوع البيانات النقطية ثنائي الأبعاد ويتم ترميزه في ثنائي، وعادةً ما يكون لملفات GIF ملحق .gif.

  • GIF89a

هي صورة GIF متحركة تم تنسيقها وفقاً لـ GIF الإصدار 89a، وتتمثل إحدى صيغ الميزات الرئيسية في القدرة على إنشاء صورة متحركة يمكن تشغيلها بعد نقلها إلى صفحة عارض تتحرك على سبيل المثال، رمز التدوير أو لافتة بها يد تلوح، يمكن أيضاً تحديد GIF89a لعرض GIF المتشابك.

  • PNG

هو تنسيق ملف لضغط الصور تم تصميمه لتوفير عدد من التحسينات على تنسيق GIF، مثل ملف GIF يتم ضغط ملف PNG، وعادةً ما يكون للملفات امتداد .png.

  • TIFF

هو تنسيق شائع لتبادل صور الرسومات النقطية (الصورة النقطية) بين برامج التطبيق، بما في ذلك تلك المستخدمة لصور الماسح الضوئي، ويمكن تحديد ملف TIFF كملف ذي لاحقة اسم ملف .tiff أو “.tif”.

  • تنسيق RAW

يحتوي تنسيق الصورة الخام (RAW) على البيانات غير المعالجة التي تم التقاطها بواسطة كاميرا رقمية أو مستشعر الماسح الضوئي، عادةً ما تتم معالجة الصور ثم يتم تحويلها وضغطها إلى تنسيق آخر (مثل JPEG أو TIFF)، وتقوم الصور الخام بتخزين البيانات غير المعالجة والمعالجة في ملفين منفصلين، لذلك تترك لك صورة بأعلى جودة ممكنة بحيث يمكنك تحريرها بدون إتلاف باستخدام أحد تطبيقات تحرير الصور مثل Photoshop.

  • تنسيق PSD

ما هي الصور المتجهة

هي عمل فني رقمي يتم فيه حساب النقاط والخطوط والمنحنيات بواسطة الكمبيوتر، إنها معادلات رياضية عملاقة بشكل أساسي، ويمكن تخصيص لون أو حد أو سمك لكل معادلة لتحويل الأشكال إلى فن، على عكس الصور النقطية، عندما تقوم بتقليص أو تكبير صورة متجهة فإن الأشكال الخاصة بك تصبح أكبر، لكنك لن تفقد أي تفاصيل أو تحصل على أي بكسل، نظراً لأن صورتك ستعرض دائماً بشكل متماثل.

-تنسيقات ملفات الصور المتجهة

  • SVG

هو اختصار لـ Scalable Vector Graphics، وصف الصورة كتطبيق XML، يمكن لأي برنامج مثل المستعرض الذي يتعرف على XML عرض الصورة باستخدام المعلومات المتوفرة في تنسيق SVG، تعني قابلية التوسع أنه يمكن عرض الملف على شاشة كمبيوتر بأي حجم ودقة، سواء كانت الشاشة الصغيرة للهاتف الذكي أو شاشة العرض الكبيرة في جهاز الكمبيوتر، وعادة ما يكون للملفات امتداد .svg.

  • تنسيق PDF

هو تنسيق صورة يستخدم لعرض المستندات والرسومات بشكل صحيح، بغض النظر عن الجهاز أو التطبيق أو نظام التشغيل ومتصفح الويب، تحتوي ملفات PDF على أساس قوي للصور المتجهة، ولكن يمكنها أيضاً عرض كل شيء بدءً من الرسومات النقطية إلى الحقول النموذجية إلى جداول البيانات، نظراً لأنها معيار شبه عالمي، غالباً ما تكون ملفات PDF هي تنسيق الملف الذي تطلبه الطابعات لإرسال التصميم النهائي إلى الإنتاج.

  • تنسيق EPS

هو تنسيق صورة يرمز إلى Encapsulated PostScript، على الرغم من استخدامه بشكل أساسي كتنسيق متجه إلا أن ملف EPS يمكن أن يتضمن بيانات صورة متجهية ونقطية بشكل نموذجي، يتضمن ملف EPS عنصر تصميم واحد يمكن استخدامه في تصميم أكبر.[4]

الفرق بين الصورة الحقيقية والافتراضية

تتكون الصورة الحقيقية من التقاطع الفعلي لأشعة الضوء، يمكن الحصول عليها على الشاشة، ومن ثم تشكل أجهزة العرض صوراً حقيقية، بينما الصورة الافتراضية تتشكل عندما يبدو أن أشعة الضوء تنشأ من نقطة ولكنها لا تلتقي في الواقع. يمكن رؤيته بالعيون البشرية، وبالتالي تشكل مرايا الرؤية الخلفية صوراً افتراضية، ويكمن الفرق بينهم في:

  • تُعرف الصورة الحقيقية بأنها الصورة التي تتشكل عندما يتم توجيه أشعة الضوء في نقطة ثابتة، يمكن عرض صورة حقيقية أو مشاهدتها على الشاشة، أفضل مثال على الصورة الحقيقية هو الصورة التي تظهر على شاشة السينما.
  • بينما تُعرف الصورة الافتراضية بأنها عكس الصورة الحقيقية، لذلك يُشار إلى الصورة التي لا يمكن الحصول عليها على الشاشة على أنها صورة افتراضية، تفسير ذلك هو حقيقة أن أشعة الضوء التي تشكل صورة افتراضية لا تتقارب أبدًا، وبالتالي لا يمكن أبداً عرض صورة افتراضية على الشاشة، أفضل مثال على الصورة الافتراضية هو انعكاسك في المرآة.
  • يتم إنتاج الصور الحقيقية عن طريق الأشعة المتقاطعة بينما يتم إنتاج الصور الافتراضية بواسطة الأشعة المتباينة.
  • يمكن عرض الصور الحقيقية على الشاشة بينما لا يمكن عرض الصور الافتراضية.
  • تتشكل الصور الحقيقية بواسطة عدستين متقابلتين مقعرة ومحدبة.
  • تكون الصور الافتراضية دائماً منتصبة بينما الصور الحقيقية مقلوبة دائماً.[3]
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق