ما هي وظائف تخصص الخدمات اللوجستية

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 14 ديسمبر 2021 , 22:24

الوظائف التي تتبع تخصص الخدمات اللوجستية

بالنظر إلى تاريخ اللوجيستيك، و الوظائف اللوجستية، يتبين انها وظيفة قديمة كانت تتعلق بشكل خاص بالجيش وإمداداته، وما يتعلق بقطاعات الدول العسكرية، إلا أنه ومع مطلع التسعينات بدأ هذا المصطلح، وتلك الوظيفة في الظهور في قطاعات مدنية، وليست فقط عسكرية، ولكن ما هي وظايف تخصص الخدمات اللوجستية، يمكن توضيحها فيما يلي:

  •  المحلل اللوجستي

 المحلل هو العمل اللوجستي الأكثر شيوعًا للمبتدئين في العمل في هذا المجال، المحللون مسؤولون عن جمع البيانات وتحليلها للبحث عن المشاكل، مطلوب مهارات جيدة في الرياضيات والكمبيوتر بشكل عام، على الرغم من كونه منصبًا مبتدئًا، إلا أن مهام المحلل تصبح أكثر تنوعًا وتعقيدًا كلما تراكمت لديه الخبرة، يعد الفهم الأساسي للتخطيط اللوجستي الذي يكتسبه المرء كمحلل مفيدًا في العديد من المناصب الأكثر تقدمًا من هذه الوظيفة.

  •  مهندس لوجستيات

 قد يتم ترقية المحلل الناجح إلى مهندس لوجستيات، ترتبط مهام المهندس بمهام المحلل، يقوم المهندسون بتقييم سلسلة التوريد والأنظمة اللوجستية لمعرفة الاتجاهات أو المشكلات باستخدام أنظمة الكمبيوتر والرياضيات.

في الوقت الذي يقدم المحللون توصيات، فإن المهندسين مسؤولون عن تنفيذ الحلول، فهم يقومون بإدارة مشاريعهم الخاصة بالإضافة إلى مشاريع المحللين، ويجب أن يكون المهندس اللوجيستي قادر على كتابة مقترحات فنية لخططه

  • مستشار لوجستي

 يعمل المستشار بشكل مباشر مع العملاء في ابتكار وتنفيذ حلول لوجستية لمشاكل محددة، غالبًا ما يتطلب هذا من المستشار أن يكون وكيلًا حرًا، ينتقل من مدينة إلى أخرى لحل المشكلات

  • إدارة المشاريع

إدارة المشروع هي جزء أساسي من العمل الاستشاري، يجب على الاستشاريين إدارة البيانات لإيجاد حلول، والإشراف على تنفيذ تلك الحلول، والتأكد من أن العملاء يفهمون الاحتياجات الأساسية لسلسلة التوريد من أجل المضي قدمًا في الاستقلال.

  •  خدمة العملاء

 لا يُطلب من المتخصصين في خدمة العملاء الحصول على شهادات جامعية أو معرفة على مستوى الدخول في مجال الخدمات اللوجستية، خدمة العملاء تعمل كوسيط بين العملاء وبقية فريق الخدمات اللوجستية.  

تقوم خدمة العملاء بنقل احتياجات ومخاوف العميل إلى المهندسين أو المديرين، وبالمثل، إذا كانت هناك مشكلة لوجستية، فيجب إبلاغ العميل بالمشكلة وحلها.  

لذلك ، توفر المعرفة باللوجستيات للعملاء وممثلي خدمة العملاء فهمًا أكبر للوضع، كما هو الحال مع المناصب الأخرى، تؤدي خدمة العملاء الناجحة في النهاية إلى منصب إداري مسؤول عن وضع الإجراءات لفريق خدمة العملاء بأكمله.

  • مدير مشتريات

مدير المشتريات ربما لا يكون له وضع أو تقوم الشركات بتوظيف عاملين في هذا المنصب، حيث يقوم مديرو المشتريات وموردي المواد في جميع أنحاء العالم، ويوقعون على العقود، ويديرون العلاقات معهم، كما يجب عليهم أيضًا التواصل مع مديري المخزون والمخازن لتنسيق تسليم المواد.

  • مدير اللوجستيات الدولية

 مهمة مديري الخدمات اللوجستية الدولية ليسوا كمسؤولين عن الحصول على المواد مثل مدير اللوجيستات المحلية ، فهم مسؤولون عن الحفاظ على العلاقات مع الشركاء الدوليين. 

تتطلب الخدمات اللوجستية الدولية الإلمام بالعادات والقوانين واللوائح الدولية المتغيرة باستمرار، غالبًا ما يبدأ هؤلاء المديرون العمل كمستوردين ومصدرين والتعاون مع التصنيع والتسويق والشراء لبناء وإدارة سلاسل التوريد، تعد المعرفة بكل من الخدمات اللوجستية والأعمال الدولية ضرورية لمدير اللوجستيات الدولي الناجح.

  • مدير المخزون

 يشرف مديرو المخزون على تراكم الموارد والسلع المادية، ويفحصون البيانات لمعرفة الاتجاهات، إنهم مسؤولون عن تحديد المشاكل المتعلقة بالمخزون وتنفيذ الحلول من خلال إدارة البيانات وأنظمة الكمبيوتر.  

ينسق مديرو المخزون مع مديري المشتريات واللوجستيات لتحسين جداول الطلبات والتوزيع، لديهم عمومًا خبرة في مجال الخدمات اللوجستية والاستيراد / التصدير.

  • مدير سلسلة التوريد

يشرف مديرو سلسلة التوريد على سلسلة التوريد بأكملها (بما في ذلك الشراء والتخزين والمخزون والإنتاج) ويسعون لتبسيط النظام من أجل تقليل التكلفة وتحسين الإنتاجية.  

يحب أن يفهم مديرو سلسلة التوريد التخطيط اللوجستي من أجل التنبؤ بالاحتياجات المالية طويلة الأجل، أيضاً تعد القدرة على التواصل والتعاون والإدارة أمرًا أساسيًا، إذا أدرك مدير سلسلة التوريد وجود مشكلة، فعليه ضمان تنفيذها من قبل العديد من المديرين والإدارات الأخرى. 

الأنشطة اللوجستية

تُعرف اللوجستيات أيضًا باسم إدارة التوزيع المادي، اللوجستيات هي نشاط تقوم به العديد من الشركات المختلفة للتوزيع المادي للبضائع، تقوم السلع الاستهلاكية والسلع الاستهلاكية المعمرة والعديد من الصناعات الأخرى بتصنيع السلع بانتظام.  

يجب نقل هذه البضائع إلى الموزعين والتجار وأخيراً إلى المستهلك النهائي، اللوجستيات هي وسيلة نقل البضائع من الشركة إلى الوسطاء أو المستهلك النهائي، ومن الأنشطة اللوجستية:

  • إجراء الطلبات

 تبدأ الأنشطة اللوجستية من معالجة الطلبات التي قد تكون من عمل القسم التجاري في المؤسسة، القسم التجاري هو الذي يضمن استيفاء شروط الدفع وشروط التسليم ثم يقوم بمعالجة الطلب من داخل الشركة.

  • تسليم الخامات

 مناولة المواد هي الحركة التي تتم على البضائع داخل المستودع، أو المخزن، هذا الأمر يتطلب التعامل مع المواد بطريقة تمكن المستودع من معالجة الطلبات بكفاءة، على الرغم من أنها قد تبدو مهمة عادية، إلا أنها مهمة ونشاط مستمر في أي مخزن.

  • التخزين

على سبيل المثال شركات مثل LG أو Samsung، فهذه شركات تقدم منتجات استهلاكية معمرة موجودة في العديد من البلدان، قد يكون تصنيعهم في مكان معين، لكن التوزيع في جميع أنحاء العالم، وبالتالي، يلعب التخزين دورًا كبيرًا وهو أحد الأنشطة اللوجستية المهمة.

  • مراقبة المخزون

هذا النشاط يمثل أهمية مراقبة المخزون في الأنشطة اللوجستية، تعد إدارة المخزون واحدة من أهم وظائف الخدمات اللوجستية خاصة بعد اعتماد تقنيات الإنتاج المختلفة مثل التصنيع في الوقت المناسب أو التصنيع الخالي من الهدر أو عمليات التصنيع الأخرى حيث يتم تخفيض تكلفة إدارة المخزون.

  • مواصلات

النقل والتوصيل هي واحدة من الأنشطة اللوجستية الرئيسية التي تعد واحدة من أكثر القطاعات اللوجستية ثقيلة الموارد والأرباح.  

هناك سبب واحد يجعل النقل مكلفًا – الوقود، سواء كان وقودًا أو ديزلًا أو غازًا، فإن الوقود باهظ التكلفة، ويتم استهلاكه في الغالب في أنشطة النقل، هذا هو السبب في أن الشركات تنفق للتحكم في نفقات النقل لأنها واحدة من أعلى النفقات المتغيرة لأي شركة.

  • التعبئة والتغليف

 هناك نوعان من التعبئة والتغليف، أحدهما يراه العميل على أرفف محلات السوبر ماركت أو في أي محلات تقدم منتجات مغلفة، حيث تبدو العبوة جذابة وتجعل العميل يشتري العبوات، والآخر هو تغليف النقل حيث يتم تعبئة المنتجات بكميات كبيرة لتجنب أي كسر أو انسكاب مع السماح بنقل كميات ضخمة من المنتج بأمان من مكان إلى آخر.

أهمية اللوجستيات

لماذا تعتبر إدارة اللوجستيات مهمة، في الجيش، يشير مصطلح “لوجستية” إلى عملية الحصول على المعدات والإمدادات وتسليمها إلى القوات، وبشكل عام يعتبر تخصص لوجستيك مهم بسبب ما يلي:

  • يحسن الكفاءة
  • يضمن التسليم السلس
  • مفتاح لسلسلة التوريد الناجحة
  • يضمن رضاء العملاء [1]

أهمية الخدمات اللوجستية في الحياة

بالتفكير في المتاجر أو المطاعم المفضلة، فربما لا يتبادر إلى الذهن مفهوم الخدمات اللوجستية في البداية، ولكن بالتفكير في كيفية حصول هذه المؤسسة المعينة على المنتجات والمواد اللازمة لممارسة الأعمال التجارية كل يوم، فإن أهمية الخدمات اللوجستية لنمط حياة المستهلك لا يمكن إنكارها. 

مما يوضح اهمية اللوجيستك في الحياة لما يوفره لحياة المستهلك، والناس من منتجات، ويستقبل احتياجاتهم، وينظم التعامل بينهم وبين الجهات الأخرى. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: