ما فائدة بيروكسيد الهيدروجين للبشرة

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 06 ديسمبر 2021 , 05:52

ما هو بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين هو جزء ماء (H2O) متحد مع جزيء أكسجين إضافي (H2O2)، وتحصل هذه المادة على قوتها بسبب تأكسد جزيء الأكسجين الإضافي، وهذه الأكسدة هي السبب في قتل الجراثيم وتبيض الألوان من الأسطح المسامية مثل الأقمشة.

ولكن يجب استخدام بيروكسيد بدرجة معينة وهي الدرجة الطبية والذي تبلغ قوتها 3٪، وهذا يعني أنه يحتوى على 97٪ ماء و 3٪ بيروكسيد، وهذه النسبة بما يكفي للاستخدام المنزلي.

ويمكن شراء شكل أكثر تركيزًا من بيروكسيد الهيدروجين يسمى بيروكسيد الطعام بقوة تصل إلى 35٪. يطلق عليه درجة الطعام، لأن الصناعات الغذائية تستخدمه لعدة أغراض مثل معالجة وتبييض بعض الأطعمة، ولكن يجب الحذر لأن في حالة استنشاق أو تلامس الجبد لهذا التركيز يؤدي التسمم.

فوائد بيروكسيد الهيدروجين للبشرة

لا يعتبر البيروكسيد منتجًا للعناية بالبشرة، ولكنه موجود في بعض العناصر الشائعة مثل معجون الأسنان المبيض أو غسول الفم، كما يعتبر البيروكسيد أيضًا أحد المكونات في العديد من مبيضات الأسنان، ومع ذلك يجب اخبار الطبيب قبل استخدام هذه المنتجات لأنها يمكن أن تسبب حساسية الأسنان، ويمكن أيضًا استخدامه من أجل:

  • تعقيم أدوات العناية بالجمال والأظافر: يتم استخدام البيروكسيد لتنظيف مقصات الأظافر والملاقط وبعيد الرموش.
  • إصلاح  طلاء الأظافر: يعمل البيروكسيد على تنظيف الأظافر، ويمكن فعل ذلك من خلال صب وعاء من الماء الدافئ ثم اضافة 3 ملاعق كبيرة من البيروكسيد، ويتم نقع الأظافر في المحلول لمدة ثلاث دقائق
  • غسول للفم: غرغرة ببيروكسيد الهيدروجين تساعد في قتل الجراثيم اليومية في الفم أو شراء غسول للفم يحتوي على البيروكسيد، ولكن يجب التوقف عن استخدامه في حالة ملاحظة أي تهيج في الفم.
  • المحافظة على نظافة فرشاة الأسنان:  على الرغم من وجود دراسات قليلة لهذا الاستخدام إلا أنه يمكن تنظيف فرش الأسنان عن طريق غمسها في البيروكسيد لمدة خمس دقائق لقتل الجراثيم ثم شطفها جيدًا بالماء، ولكن في حالة اتباع هذه الطريقة، يجب للتأكد من تغيير البيروكسيد يوميًا، وتأكد من استبدال فرشاة الأسنان كل ستة أشهر على الأقل.[1]

فوائد بيروكسيد الهيدروجين للشعر

يتم استخدام بيروكسيد الهيدروجين في تفتيح الشعر لأنه يتكون من عوامل التبييض، بالإضافة لذلك فهو يعمل على قتل إي جراثيم حرة في الشعر، ولكن بدون التخلص من زيوت الشعر الطبيعية، لذلك يُنصح باستخدامه كل ستة أسابيع وبعد الاستخدام، تأكد من غسلة جيداً بعمق.

يجب استخدام بيروكسيد الهيدروجين بمفرده على الشعر ويمكن إضافة صودا الخبز التي تقلل من الآثار الضارة لبيروكسيد الهيدروجين وتساعد في تفتيح الشعر.[2]

كيفية تخزين بيروكسيد الهيدروجين بشكل آمن وسليم

بيروكسيد الهيدروجين مادة كيميائية، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة إذا تم تناوله عن طريق الفم، لذلك يجب الاحتفاظ به في خزانة مغلقة بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

وقبل استخدام البيروكسيد يجب التأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية، ويجب الاحتفاظ بالبيروكسيد في الزجاجة البنية الأصلية أو زجاجة رذاذ داكنة لتجنب تعريضه للضوء، إذا لم يعد هناك رغوة فيجب التخلص منه.

متي يجب عدم استخدام بيروكسيد الهيدروجين

يمكن أن يستخدم بيروكسيد الهيدروجين في عمليات التنظيف ولكن هناك بعض الأشياء التي لا يجب أن يتم استخدامه فيها مثل:

  • الجروح

كان قديماً يتم استخدام بيروكسيد في الإسعافات الأولية، ولكن الأن تم اكتشاف أن هذه المادة تسبب تهيج الجلد ولا يجب استخدمها كمطهر للجلد، فهي أيضاً تقلل من عملية التئام الجرح ، مما يسبب الكثير من الآثار الجانبية، ويجب أن نستبدل هذه المادة بغسل الجرح جيداً بالماء والصابون ثم تجفيفها، ثم وضع مرهم مضاد حيوي وقم بتغطيته بضمادة.

أما في حالة الإصابة بجروح كبيرة وعميقة يجب طلب الرعاية الطبية على الفور.

يقتل البيروكسيد الجراثيم وقد يتم استخدام علاجات حب الشباب التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد، ولكن بيروكسيد الهيدروجين وبيروكسيد البنزويل ليسا متماثلين، ولا يجب استخدام بيروكسيد الهيدروجين لعلاج حب الشباب.

وذلك لأن يمكن أن يكون بيروكسيد الهيدروجين مصدر إزعاج مما قد يجعل حب الشباب أسوأ، وذلك لأنه يشكل غشاءً على الجلد حتى يتمكن من اختراق المسام والاستمرار في محاربة بكتيريا حب الشباب لعدة ساعات.

ويمكن فقط استخدم المنتجات التي تحتوي على  بيروكسيد البنزويل  أو حمض الساليسيليك لعلاج حب الشباب، ولكن في حالة وجود الكثير من حب الشباب أو يصعب علاجه يجب الذهاب إلى طبيب الجلدية.

استخدامات بيروكسيد الهيدروجين

  • التطهير

يعتبر بيروكسيد الهيدروجين بديل جيد للتبييض ولن يسبب في وجوظ رائحة كريهة مثل الكلور.

ولكن في حالة استخدامه يجب المحافظة على تهوية المكان مع ارتداء قفازات، لان يمكن أن يسبب التسمم في حالة استنشاقه و وتهيج الجلد والعينين.

ولاستخدامه في التطهير يجب التخلص أولاً من أي اتربة خارجية ثم رش الأسطح بمزيج 50/50 من البيروكسيد والماء، وتركه لمدة خمس دقائق أو أكثر، ثظ يتم شطف الأسطح التي تلامس الطعام مثل ألواح التقطيع، ولكن يمكن ترك الأسطح الأخرى التي تجف في الهواء.

  • غسيل الثمار

يمكن أن يقوم بروكسيد الهيدروجين بقتل الجراثيم  والمبيدات من الفواكه والخضروا، يمكن ملأ وعاءً كبيرًا أو حوضًا نظيفًا بالماء مع اضافة ربع كوب من البيروكسيد، ثم غسل الثمار في الماء ومزيج البيروكسيد، ولن يجب شطفها جيدًا بالماء النظيف تم تجفيفها، حيث يساعد البيروكسيد إلى إطالة مدة صلاحية الخضروات والفواكه.

ولا يجب استخدام هذه الطريقة باستخدام بخاخات أو مناديل مطهرة منزلية، لأنها تحتوي على مواد كيميائية غير آمنة للاستخدام على الطعام.

  • إزالة البقع المنزلية

يتميز البيروكسيد بقدرته على التبييض، مما يجعله مزيلًا جيد للبقع، ولكن لا يمكن استخدامه على الملابس الملونة، فيما يلي بعض الطرق التي يتخلص بها البيروكسيد من البقع السيئة:

  • مبيض للسجاد: يمكن استخدام البيروكسيد في تنظيف السجاد الأبيض حيث يمكن، رشه مباشرة على بقع السجاد، ثم يتم الفرك برفق بقطعة قماش نظيفة.
  • إزالة بقع الملابس:يمكن نقع الملابس البيضاء في دلو من الماء الممزوج بكوب واحد من البيروكسيد لمدة 30 دقيقة، ويمكن أيضًا إضافة البيروكسيد مباشرة إلى مكان التبييض في الغسالة، ولكن ذلك لا يناسب الملابس الملونة 
  • تنظيف البلاط:  يمكن رش البيروكسيد مباشرة على البلاط واتركه لعدة دقائق، ثم الفرك بفرشاة تنظيف قاسية. كرر إذا لزم الأمر.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: