لماذا لا تنبت حبة القمح التي يخزنها النمل

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 12 ديسمبر 2021 , 21:24

معلومات حول النمل

النمل يتواجد منذ ملايين السنين، ويعتقد ان النمل تطور من الدبابير القديمة التي تعشش في الارض، هناك ما لايقل عن 12000 نوع من النمل محدد في العالم، يعتقد العلماء ان هناك الكثير من النمل، النمل يعد من الاصناف الحيوانية التي نجت وتكاثرت بشدة على الارض، ربما يعود ذلك لتنظيمها الاجتماعي المعقد.

النمل من فصيلة مفصليات الارجل لان لديه هيكل خارجي وارجل مفصلية، وهو يملك ستة ارجل مثل الحشرات الاخرى، تنقسم اجسادهم إلى ثلاثة اجزاء، راس، وصدر وبطن. [1]

دورة حياة النمل

لدى النمل انظمة اجتماعية متطورة للغاية مع ثلاث طبقات مختلفة، الملكات، الذكور والعاملين، العاملين من النساء، لكن لا يمكنهن الإنجاب، معظم البيوض الذي تضعه الملكة يفقس ويتحول إلى عمال.

العمال مخصصون، بعضهم يقضي حياته في رعاية البيض واليرقات، والبعض الآخر يغادر العش وعندما يجد الطعام يعيده إلى العش، وبعض العمال يقومون بالدفاع عن عش النمل.

في وقت معين من السنة تضع الملكة البيوض التي تتحول إلى ملكات جديدة وذكور، عندما تولد الملكة، يكون لها اجنحة وتطير خارج مخزن النمل للتزاوج، ويكون للذكور اجنحة ايضًا، يتزاوج الذكور مع النملة في الهواء، ثم يعود الذكر للأرض ويموت بعدها او يتحول لغذاء للطيور او الحشرات الاخرى، تجد الملكة مكانًا جيدًا بعدها لتصنع عشًا، تسقط اجنحة الملكة، ولا تقوم بالتزاوج بعد ذلك.

تقوم بعد ذلك الملكة بوضع البيوض، وسرعان ما تفقس وتتحول إلى يرقات تغذيها الملكة بلعابها، بعد اسابيع قليلة، يظهر النمل الجديد، وتتقاعد الملكة وتقوم فقط بوضع البيوض، العاملات الجدد يجب عليهن الحصول على غذاء ورعي اليرقات والنمل العذارى، وبذلك تكون قد بدأت مستعمرة النمل الجديدة.

في النهاية ستقوم الملكة بوضع بيوض تتطور إلى ملكات وذكور، هذه الملكات تقوم بالطيران وتبدأ بإنشاء مستعمرات جديدة. [2]

الاغذية التي يفضلها النمل

معظم انواع النمل هي كائنات انتهازية، يمكن ان تأكل اي شيء تقريبًا، وهذا يشمل النمل الآخر، والحيوانات الميتة والحبوب والفواكه والخضراوات، لكن لكل نوع من النمل انواع معينة من الطعام المفضل، كما انها تحب الاطعمة الدهنية ويمكن ان تتغذى على الاطعمة الاخرى ان لم يكن ذلك متوافرًا، بعض انواع النمل تحب الفطور، بينما البعض الاخر يحب الحلوى

النمل يحتاج طعام كوقود للجسم مثل البشر، ويتطلب حمية تحوي على بروتينات، كربوهيدرات وشحوم بكميات مختلفة، ويشبه النمل الثدييات في هذا الامر، خذ الكلب على سبيل المثال، يحتاج الكلب حوالي 30% بروتين في الحمية اليومية، لكن القطة تحتاج حوالي 90% بروتين من اجل ان تبقى بصحة جيدة، النمل الذي يتغذى السكر يعد محبًا للسكاكر، بينما النمل كبير الراس يحب البروتينات والدهون إن كانت متوافرة.

هناك اكثر من 12000 نوع مختلف من النمل في العالم، لكنك يمكن ان تصادف عدد قليل من انواع النمل فقط في بيئتك المحلية، انواع النمل الشائعة:

  • النمل الحفار: النمل الحفار يشتهر باكل الخشب، لكنه لا يأكل السليلوز في الواقع، ويعشش داخل الخشب، ويحفر بداخله، وهو يفضل الاطعمة الحلوة مثل المن (سائل سكري تفرزه حشرات المن) لكنه يأكل ايضًا الحشرات الاخرى ولحم الحيوانات الميتة.
  • النمل الناري: هذا النمل يبدو مثل آكلات اللحوم ، خاصةً إذا تم عضك من قبل أحدهم، لكنه يأكل البذور والسكريات وكذلك اللحوم والدهون ايضًا
  • نمل الرصيف: هذا النمل يأكل كل شيء حوله، ربما تكون رأيت مجموعة من النمل على الرصيف وهم يحاولون حمل علكه واقعه على الارض
  • النمل الفرعوني: هذا النمل الصغير يأكل تقريبًا كل شيء
  • نمل السكر: هذا النمل يعتبر كبير نسبيًا، وينجذب نحو الاطعمة السكرية، لكن هذا النمل في الواقع آكل للحوم، ويمكن ان يأكل كل مافي الجوار
  • النمل السارق: يطلق على هذا النمل الصغير اسم نمل الشحوم ايضًا لانه يفضل تناول اللحوم، الدهون والزيوت. [3]

لم لا تنبت حبة القمح التي يخزنها النمل

لماذا لا تنبت حبة القمح؟ لماذا لا تنبت البذور التي يخزنها النمل؟ لان النمل يقوم بقسم الحبوب إلى قسمين كي لا تنبت والحبوب التي يمكنها ان تنبت يقوم بقسمها إلى اربع، وهذا من حكمة النمل والحبوب التي يتم تخزينها إذا اصيبت بماء المطر تنشرها ايام الصحو، وايضًا فإن العدس لا ينبت ولا الشعير لانها تقوم بتقشيره، لا الكزبرة لانها تقوم بتقطيعها لاربع قطع، فإذا قطعت قطعتين نبتت على عكس القمح، وهذا الأمر يدعو للتفكر في حجمة مخلوقات النمل الضئيلة، وكيف يقوم النمل بقطع حبة القمح إلى نصفين ويقوم بتقشير القدس والشعير وقطع حبة الكزبرة إلى اربع قطع، كما ان يغتنم ايام الصيف فيعمل النمل ليلًا ونهارًا باتخاذ البيوت وجمع الذخائر، ثم ينصرف النمل لطلب قوته يمين ويسار الارض ويترفق فيرى النمل كأنه قوافل ذاهبة جائية غادية رائحة.

عجائب النمل الاخرى

النمل حاله عجيب للغاية، لان النمل يشبه في تنظيمه تنظيم الحكام، فنرى ان النمل يتخذ القرى تحت الارض ويتخذ من البيوت طبقات خاصة من اجل مخازن النمل في الاروقة والدهاليز والغرفات، وكي تملأ هذه الدهاليز بالحبوب والذخائر واقوات الشتاء، بعض هذه البيوت كي منخفض كي تجري إليه المياه والبعض يكون ما حوله مرتفع كيلا تجري إليه مياه المطر، ومن المثير للعجب ان النمل يخفي القوت في بيوت منعطفات من مساكنها إلى فوق خوفًا عليه من ماء المطر، ويعتقد ان بيوت المصريين القدماء كانت تقليد لبيوت النمل في المنعطفات والدهاليز والاروقة.

ولكثرة عجائب النمل التي لا تحصى ورد قول الله عز وجل عن النبي سليمان عليه الصلاة والسلام: حَتَّىٰٓ إِذَآ أَتَوْاْ عَلَىٰ وَادِ ٱلنَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّمْلُ ٱدْخُلُواْ مَسَٰكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَٰنُ وَجُنُودُهُۥ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ. سورة النمل، ففي هذه الآية نرى كيف نسب الله إلى النمل العقل والحكمة، وذلك دليل على سعة تنظيم النمل، وكي نادى النمل اخوته وامرهم بالفرار ودخول المساكن كي لا يحطمنها سليمان وجنوده دون شعور منهم، وفي هذه الاية تنبيه على دقة النمل اللامتناهية، وغرائبها العجيبة، وهذا الامر يوقظ العقول على دقة النمل وحسن التنظيم والسياسة، ويشير ايضًا إلى حسن هندسة النمل في مساكنها ودهاليزها، اما مساكنها، فهي شديدة التنظيم كما ذكر سابقًا، واما نداؤها للنمل الآخر تحت إمرتها، فهو يدل على حكمة النمل وبراعته في سياسة الامور، والحكمة في الإدارة، ومن الدقة ايضًا ان النمل إذا اراد شيئًا لا يستطيع حمله تعاون عليه، كي يأتي جماعات ويحملون هذا الشيء دون عناء، ويتعاونون على إتمام المهمة، وهذا الامر يفتح العقول ويدفع الإنسان العاقل للتفكر اكثر في دقة النمل وحياته. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: