تاريخ مواجهات برشلونة وريال مدريد في دوري الأبطال

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 15 ديسمبر 2021 , 17:27

مباراة الكلاسيكو ذات طابع خاص سواء في مباراة الدوري الاسباني او في دوري ابطال اوروبا ، الا انها في البطولة الأوروبية تعتبر اقوى و افضل و ذلك لأن المباراة تؤهل مباشرة إلى دور يقربك من الفوز بلقب جديد مع اقوى الاندية في القارة العجوز .

مواجهات برشلونة وريال مدريد في دوري الأبطال

على الرغم من الصدام المستمر في الدوري الاسباني بين برشلونة وريال مدريد على الاقل مرتان ذهاب و اياب في الدوري المحلي بالاضافة الى احتمالية المقابلة في بطولة كأس الملك وبطولة كأس السوبر الاسباني ، الا ان فرص مقابلتهم في دوري ابطال اوروبا تعتبر قليلة .

لم يتقابل الفريقين اوروبيا سوى في 8 مرات فقط منها أربع مرات تحت المسمى الجديد وهو دوري ابطال اوروبا و أربع مرات بالمسمى القديم و هو كأس اوروبا وذلك لما قبل عام 1992 .

آخر مقابلة بين الفريقين كانت عام 2011 ومنذ هذا التاريخ و لم يتقابل الفريقين الى الان و ذلك لان قوانين دوري ابطال اوروبا في قرعة دور الـ 16 و قرعة دور الـ 8 تمنع من تقابل فريقين من نفس الدولة .

  • اجمالي عدد المباريات 8 مباريات .
  • فوز برشلونة مرتين .
  • فوز ريال مدريد ثلاث مرات .
  • تعادل الفريقين ثلاث مرات .
  • عدد أهداف برشلونة 10 أهداف .
  • عدد أهداف ريال مدريد 13 هدف .

ريال مدريد و برشلونة 1959

تقابل الفريقين في نصف النهائي من هذه البطولة في مباريات الذهاب و الاياب ، اما المباراة الاولى فكانت ابريل من عام 1960 على ملعب النادي الملكي وانتهت بفوزه على برشلونة بثلاثة أهداف مقابل هدف .

اما مباراة الاياب والتي أقيمت عددها بنحو ستة أيام في الكامب نو معقل الكتلان فقد انتهت ايضا بفوز الملكي بثلاثة أهداف مقابل هدف .

و بذلك تمكن ريال مدريد من الانتقال الى المباراة النهائية و التي تقابل فيها مع انتراخت فرانكفورت الالماني و انتهت بفوز الملكي بهذا اللقب بسبع اهداف مقابل ثلاثة فقط .

ريال مدريد و برشلونة 1960-1961

هذا الموسم كان حماسي للغاية حيث الدور الأول جمع ستة عشر فريق و اللقاء كان بين ريال مدريد و برشلونة في هذا الدور مثير للغاية في مبارتي الذهاب و الاياب .

المباراة الاولى كانت على أرض الفريق الملكي و بعد ان كان متقدما بهدفين مقابل هدف أحرز برشلونة هدف التعادل من ضربة جزاء في الدقيقة الثامنة و الثمانون لتنتهي المباراة بالتعادل الايجابي بهدفين لكل فريق .

أما المباراة الثانية فكانت على ارض برشلونة و انتهت بفوز البارسا هدفين مقابل هدف ليكون مجموع المباراتين هو اربع اهداف برشلونة و ثلاثة اهداف ريال مدريد و بالتالي تأهل برشلونة إلى الدور الثاني .

الدور ربع النهائي من هذه البطولة تقابل برشلونة مع سبارتاك من دولة تشيكوسلوفاكيا في مباريات حيث الأولى انتهت بفوز ساحق لبرشلونة باربع اهداف مقابل لاشيء اما مباراة العودة فانتهت بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق .

و في دور نصف النهائي تقابل برشلونة مع هامبورغ الألماني و انتهت مباراتي الذهاب  الإياب بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق و لكن برشلونة احرز هدف على ارض الخصم و بالتالي كان له أولوية الصعود .

في المباراة النهائية تقابل البرسا مع بنفيكا البرتغالي و الذي فاز بثلاث اهداف مقابل هدفين .

برشلونة و ريال مدريد 2001-2002 

هذه هي المرة الأولى التي يتقابل فيها الفريقان بالمسمى الجديد و هو دوري ابطال اوروبا و التي كانت في موسم 2001-2002 في دور نصف النهائي من هذه البطولة .

المباراة الاولى كانت نتيجتها هدفين لصالح ريال مدريد مقابل لاشيء وفي المباراة الثانية حاول برشلونة الودية بهدف ولكنه استقبل هدف آخر لكي يصعد ريال مدريد بمجموع ثلاثة أهداف مقابل هدف .

و في المباراة النهاية تقابل ريال مدريد مع باير ليفركوزن الألماني وانتهت المباراة بهدفين لصالح الملكي من راؤول و زين الدين زيدان في مقابل هدف للنادي الألماني .

برشلونة و ريال مدريد 2010-2011

كانت هذه آخر مرة يتقابل فيها الفريقان في دوري ابطال اوروبا و التي كانت في موسم 2010-2011 و كانت ايضا في نصف النهائي وذلك بعد أن تخطى الملكي المباراة السابقة مع توتنهام بخمسة أهداف و فاز برشلونة على شاختار الأوكراني بستة اهداف مقابل هدف .

و تقابل الفريقين في دور نصف النهائي حيث المباراة الاولى انتهت بهدفين لبرشلونة من البرغوث الصغير ليونيل ميسي ثم في المباراة الثانية فقد تعادل الفريقين بهدف لكل منهما و انتهت بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف .

في هذا الموسم تقابل برشلونة في المباراة النهائية مقابل مانشستر يونايتد الانجليزي و فاز الفريق الإسباني بثلاث اهداف مقابل هدف و حصل على اللقب .

عدد مواجهات برشلونة و ريال مدريد عبر التاريخ 

  • اجمالي عدد المباريات 247 مباراة .
  • عدد مرات الفوز لريال مدريد 99 مباراة .
  • إجمالي عدد مرات فوز برشلونة 96 مباراة .
  • إجمالي عدد مرات التعادل 52 مرة .
  • عدد أهداف ريال مدريد 412 هدف .
  • عدد أهداف برشلونة 402 هدف .

المنافسة بين الفريقين على اشهدها في عدد مرات الفوز ، فقد تقابل الفريقين في بطولة الدوري الاسباني بنحو 183 مباراة فاز فيها ريال مدريد في 76 مباراة و فاز برشلونة في 72 مباراة و تعادل الفريقين في 35 مباراة .

أحرز ريال مدريد في برشلونة خلال مباريات الدوري 295 هدف بينما سجل برشلونة 291 هدف .

أما في بطولة الكأس فقد تقابل الفريقين في 35 مباراة فاز خلالهم برشلونة في 15 مباراة و فاز ريال مدريد في 12 مباراة وتعادل في 8 مباريات .

أحرز برشلونة خلال هذه المباريات 67 هدف بينما أحرز ريال مدريد 65 هدف .

و في السوبر الاسباني فان المقابلة لم تكن سوى 14 مباراة حقق فيها ريال مدريد الفوز في 8 مباريات و برشلونة في 4 مباريات والتعادل تم في مباراتين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: