رابط منصة خبرة الرسمي التابع لوزارة العدل السعودية

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 17 ديسمبر 2021 , 07:22

أعلنت وزارة العدل في الحكومة السعودية عن اطلاق منصة خبرة الجديدة وذلك من خلال نشر إحدى التغريدات على حساب ها على منصة تويتر ، و تهدف خبرة تيسير عمل القضاء في مختلف الدوائر التجارية .

رابط منصة خبرة الالكتروني

حتى الان المنصة تعمل فقط على الويب أي يمكن الوصول إليها من خلال الحاسوب عبر المتصفح بسهولة و كذلك يمكن الوصول إليها من خلال الجوال و لكن ايضا عبر المتصفح و لم يعلن بعد عن توافر تطبيق خبرة للاندرويد او الايفون و يتوقع ان يكون هذا الأمر مستقبلا .

منصة خبرة وزارة العدل : جاء القرار من معالي وزير العدل و هو الدكتور وليد بن محمد الصمعاني عن القيام بإطلاق منصة خبرة الجديدة والتي ستعمل في جميع المحاكم التجارية و جميع الدوائر التابعة لها .

اهداف منصة خبرة 

الهدف الرئيسي لهذه المنصة هو تسهيل طلبات الخبرة المتخصصة وذلك يكون من خلال بعض الآليات التي تساعد في حصولهم على التقارير الخبراء في فترة زمنية أسرع مما يعني أن مدة التقاضي تكون أقل بشكل كبير .

فمن خلال المنصة يمكن التواصل ما بين القاضي المسؤول عن القضية و أطراف الدعوى في نفس القضية بالإضافة إلى الخبير مما يعني سرعة الاستفسارات و التواصلات بين جميع الأطراف و كذلك توفير الوقت و المجهود في المقابلات الشخصية .

هذه الخطوات سينتج عنها حفظ قدر كبير للوقت لجميع الاطراف سواء للمحاكم من خلال القضاء أو للخبراء المتخصصين او لأطراف الدعوى المقامة لهم او عليهم بالاضافة الى زيادة الانتاجية في العمل و تقليل المجهود المبذول وكذلك تحسين جودة التقارير .

 و بوجود اطراف الدعوى و القاضي و الخبراء معا يعني أن يكون هناك شفافية في التعامل بينهم .

ما الفرق بين ناجز و خبرة من وزارة العدل ؟ 

أصبحت الان هناك العديد من الخدمات الخاصة بوزارة العدل والتي تقام الكترونيا من خلال الجوال أو الحاسوب و ذلك بعدد يصل الى 125 خدمة الكترونية حتى الان و الخدمات الالكتروني يقام بها من خلال المنصة المسؤول عن ذلك و هي منصة ناجز .

عبر منصة ناجز هناك ما لا يقل عن 142 الف وكاله الكترونية تصدر في الاسبوع الواحد و كذلك هناك 1500 فراغات الكترونية معتمدة و أكثر من 19,000 طلبات التنفيذ التي تم انهائها بشكل الكتروني و هناك اكثر من 45 الف جلسة من جلسات المحكمة عن بعد خلال اسبوع تقريبا .

منصة ناجز توفر ما يسمى بخدمات التحقيق و التي تمكنك من التحقق من الوثائق التي تصدر من وزارة العدل بشكل إلكتروني و هذه الخدمة يمكن استخدامها في الوكالات و الصك العقاري و تراخيص العدلية .

و خدمات التحقق من صك الحكم الدرجة الاولى و الاستئناف و التحقق من الإقرارات و التحقق من الوكالات و التحقق من المعاملات و التحقق من فواتير فرجت و التحقق من الحالة الاجتماعية و التحقق من الرهن .

هناك قسم آخر في هذه المنصة يختص بالخدمات الالكتروني من خلاله يمكنك الاطلاع على خدمات التنفيذ و التي تتمثل في طلب اصدارا مر حضانة و الاعلان عن المزادات و بيانات من ثبت اسعاره .

أما خدمات الوكالات فهي ممثل في إصدار وكالة الكترونية والإقرارات الخاصة بكافة المستفيدين و القدرة على معرفة الوكالات الخاصة عن طريق رقم الهوية فقط .

خدمات التراخيص الالكترونية تتمثل في اعادة قيد رخصة مأذون و خدمة إعادة قيد محامي و اخلاء طرف متدرب وذلك بالنسبة للمتدربين لدى المحامين .

هناك أيضا خدمات الأعمال مثل الغاء تفعيل نشأة و تفعيل حساب منشأة و طلبات التنفيذ للمنشأة أما خدمات القضاء و هي الأبرز فهي تتمثل في إبلاغ المدعي عليه للقضاء التجاري وإعادة المضبوطات و اقرار القاعة بالحكم .

خدمات التحقق في منصة ناجز يتوفر بها خدمات التحقق من إقرار و التحقق من ترخيص عدلي و الحالة الاجتماعية وهناك ايضا خدمات توثيق رهن أعيان و اصدار صد بدل فاقد او تالف .

اخر الخدمات المتوفرة في ناجز هي خدمات الحالات الاجتماعية وذلك مثل إثبات تنازل عن اصابة لحقت بك أو إثبات تنازل عن دية كاملة او جزء منها وإثبات ورشد القاصر من خلال تقديم الاثباتات المطلوبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: