ايهما افضل ” الريتنول ” السيروم ام الكريم للوجه

كتابة: Ashrakat Hamdy آخر تحديث: 16 ديسمبر 2021 , 18:39

ماهو الريتنول

الريتينول هو نوع من الريتينويد وهو أحد مشتقات فيتامين أ كما أنه مصادر الريتينول الطبيعية وهو متوفر على شكل سيروم  وكريم تعمل مادة الريتينول على محاربة حب الشباب والشيخوخة عند وضعها على الجلد ، يقوم الريتينول بإختراق الطبقات العميقة من الجلد وتعزيز دوران الخلايا ومرونتها.

ايهما افضل للوجه الريتنول السيروم ام الكريم

هناك بعض الأختلافات والفروق بين كريم الريتنول والسيرم ومن الأختلافات سوف نعرف الأفضل:

الفروقات كريم الريتنول  سيروم الريتنول
المكونات كريم الريتينول هو مشتق فيتامين أ في شكل كريم ويكون أغلب مكونه من الريتينول يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب بينما كما أنه يتم استخدامه كمنتج مضاد للشيخوخة. سيروم الريتينول عبارة عن مشتق من فيتامين أ ولكن أغلب مكوناته من الماء يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب كما يعمل أيضًا كمنتج مضاد للشيخوخة.
النوع المناسب للبشرة كريم الريتينول مثالي للبشرة الجافة فقط لترطيبها الكافي. سيروم الريتينول مثاليًا للبشرة الدهنية لأنه يمتص الدهون الزائدة في البشرة.
المكونات النشطة يحتوي كريم الريتينول على مستويات أقل من المكونات النشطة. سيروم الريتينول يحتوي على مستويات أعلى من المكونات النشطة.
محتوى المرطبات يحتوي كريم الريتينول على مرطبات مثل الزيوت المعدنية  والفازلين مما يجعله مثاليًا للبشرة الجافة حتى يعطيها ترطيب أعلى. يحتوي كريم الريتينول على مرطبات مثل الزيوت المعدنية  والفازلين مما يجعله مثاليًا للبشرة الجافة حتى يعطيها ترطيب أعلى.
التأثير بعد الأستخدام كريم الريتينول ليس خفيفًا على الوجه وقد ينتج عنه بقايا بعد الاستخدام لذلك يُفضل أستخدامه للبشرة الجافة. سيروم الريتينول خفيف ولا يترك بقايا بعد الاستخدام على البشرة لذلك يُفضل أستخدامه للبشرة الدهنية.

مما سبق يمكن أن نقول أن الكريم الافضل للبشرة الجافة أما سيرم ريتينول افضل للبشرة الدهنية.[1]

أفضل سيروم ريتينول للوجه

من أفضل أنواع سيروم الريتنول المخصص للبشرة الدهنية والمختلطة:

  • سيروم Eva Naturals Skin Clearing Serum

يتميز سيروم  Eva Naturals Skin Clearing Serum بعد احتواءه على الريتينول  يوجد 20٪ فيتامين سي لتفتيح البشرة مع حمايتها من العوامل البيئية الضارة  و 5٪ حمض الهيالورونيك لترطيب البشرة وتشجيع البشرة على إنتاج الكولاجين   و 2٪ حمض الساليسيليك للمساعدة في إزالة التشققات، لا يوجد أربوتين في هذا السيروم ويحتوي  3.5٪ من النياسيناميد الذي يمكنه التخلص من فرط التصبغ وتقليل ظهور الندبات.

  • سيروم RoC Retinol Correxion Deep Wrinkle 

يحتوي هذا السيروم الغني بالمعادن على تركيبة الريتينول بالإضافة إلى المغنيسيوم والزنك والنحاس للمساعدة في تهدئة الالتهاب وامتصاص البكتيريا المسببة لحب الشباب وتحفيز إنتاج الكولاجين يؤكد أغلب الأشخاص أن بشرتهم كانت أكثر نعومة وإشراقًا خلال الأسبوعين الأولين من الاستخدام المنتظم.

  • First Aid Beauty FAB Skin Lab Retinol Serum

جميع أنواع السيروم التي تحتوي على الريتينول تكون تحتوي أيضًا على بعض المكونات المهدئة التي تخفف من الجفاف والتهيج الذي قد يحدث عند البدء في استخدام المنتج، ولكن إذا كانت البشرة حساسة للغاية  فإن هذا السيروم يحتوي على تركيز أقل من الريتينول (0.25٪) ومهدئات للجلد أكثر من المعتاد يظهر في هذه الصيغة حمض الهيالورونيك والصبار ودقيق الشوفان  و آلانتوين والسيراميد والببتيدات المقوية، فهو خالٍ من الإضافات الصناعية والمواد الحافظة التي يمكن أن تسبب تهيجًا أكثر للبشرة التفاعلية.

أفضل كريم ريتينول للوجه

من أفضل أنواع كريمات الريتنول المخصص للبشرة الجافة:

  • Neutrogena Rapid Wrinkle Repair Retinol Regenerating Cream

 كريم نيتروجينا من أفضل كريمات الريتينول فهو يحتوي على  الريتينول بأعلى تركيز متاح من العلامة التجارية الأخرى  كما يحتوي على  يساهم حمض الهيالورونيك الذي يساهم  في التنعيم والتغذية بالإضافة إلى بعض الترطيب أبلغ البعض الأشخاص عن حدوث تقشير ولكن ذلك خلال الاستخدامات القليلة الأولى.

كريم ريتينول للبشرة الدهنية

كريم الريتينول هذا خفيف الوزن جدًا ولا يترك وراءه أي بقايا دهنية على البشرة  ولكن بالنسبة لمعظم أنواع البشرة فهو غني بما يكفي ليكون بمثابة حاجز لتأثيرات الريتينول المهيجة لذلك فهو من أفضل كريمات البشرة الدهنية والأهم من ذلك  أنه يوفر ترطيبًا وافرًا بالإضافة إلى جميع فوائد الريتينول، كما تشمل المكونات الرئيسية الأخرى النياسيناميد والبيكوليناميد للحصول على بشرة أقوى وأكثر تناسقًا.

أفضل كريم ريتينول للعين 

لا يمكن أستخدام سيروم الريتينول حول العين لذلك هناك كريمات مخصصة للعين ومنها:

  • La Roche-Posay Redermic R Eyes Retinol Eye Cream

يمكن أن تستفيد منطقة العن من تأثيرات الريتينول والتي تعطي تهدئة وإشراقة أكثر للعين ولكن نظرًا لأن الجلد حول العين يكون رقيق جدًا  فإنه يحتاج إلى كريم خاص به من الريتينول مثل كريم La Roche-Posay، تم اختباره من قبل أطباء الجلد وأطباء العيون وهو خالٍ من العطور وخالٍ من البارابين وآمن حتى لأكثر أنواع البشرة حساسية تمتزج التركيبة أيضًا بمياه الينابيع الحرارية المهدئة بالإضافة إلى الكافيين لزيادة إشراقه العين.

  • NATUREWELL Clinical Retinol Advanced Moisture Cream for Face, Body, & Hands

الريتينول له نفس الفعالية في إعادة تشكيل الجلد تحت الرقبة كما كريم الريتينول عالي التصنيف أنه والذي يأتي في زجاجة كبيرة كما أنه مصنوع من زيت جوز الهند وزيت بذور المكاديميا للترطيب والتغذية هذه المكونات المغذية  بالإضافة إلى نوعين من الريتينول كما أنه يترك البشرة مشرقة.[2]

هل يمكن لأي شخص استخدام كريمات او سيروم  الريتينول

نظرًا لأنه يمكن أن يؤدي بسهولة إلى حدوث تهيج لا يوصى عادةً باستخدام كريمات الريتينول للأشخاص الذين لديهم:

  • الأشخاص الذين لديهم بشرة حساسة.
  • الأشخاص أصحاب البشرة شديدة الجفاف.
  • العد الوردي.
  • الأكزيما.
  • حب الشباب الشديد.

ملاحظات:

  • إذا كنت تستخدم كريمات موضعية أخرى لحب الشباب أو أدوية أخرى لحب الشباب ،فيجب إخبار طبيب الجلدية  قبل إضافة الريتينول إلى نظام العناية بالبشرة.
  • لا ينصح باستخدام كريمات الريتينول إذا كنتِ حاملًا أو مرضعة.
  •  قد لا ترى النتائج حتى 6 أسابيع إلى 3 أشهر بعد الاستخدام المنتظم، إذا كنت لا ترى نتائج أو تعاني من آثار جانبية باستمرار فيجب إخبار طبيب الجلدية فوراً لأنه يمكن أن يعطي حل مختلف للعناية بالبشرة تمامًا.

هل هناك أي آثار جانبية لكريم او سيروم الريتينول

عندما عند البدء في استخدام كريم الريتينول لأول مرة  قد يحدث بعض علامات التهيج  مثل الجفاف  أو الاحمرار  أو الحكة  كما يمكن أي يحدث زيادة في البثور بسبب زيادة معدل دوران الخلايا، قد تكون هذه الآثار الجانبية الأكثر شدة إذا كنت تستخدم منتجًا يحتوي على تركيز أعلى من الريتينول.

إذا كانت البشرة أغمق فقد تعاني من فرط تصبغ أيضًا.

للحفاظ على هذه التأثيرات بعيدًا ننصح تطبيق الريتينول فقط في الليل وارتداء واقٍ من الشمس مع عامل حماية 30 على الأقل خلال النهار.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: