ملخص فيلم The social network

كتابة: Ashrakat Hamdy آخر تحديث: 19 ديسمبر 2021 , 14:20

فيلم The social network

تم إصدار فيلم The social network الشبكة الإجتماعية عام 2010 وهو فيلم درامي يتحدث عن كيف تم تأسيس موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” والقضايا والمشاكل المتعلقة به، الفيلم من إخراج ديفيد فينشر و السيناريو والحوار كتابة آرون سوركين، حصل الفيلم عن جوائز كثيرة من أهمها جائزة الأوسكار كأفضل كتابة سيناريو.

ملخص لفيلم The social network

يبدأ الفيلم عام 2003 مع مؤسس فيس بوك وهو “مارك زوكربيرج” وهو يجلس مع صديقته وهم يتناقشون بخصوص النوادي التي تتيح تعلم البرمجة ويقول لها أن إذا قرر الأنضمام إلى أحد هذه النوادي سيكون له فرصة لمقابلة شخصيات هامة وتقرر صديقته أن تنفصل عنه لأنه أساء لها.

يعود مارك لمنزله ويقوم بكتابة منشور عن صديقته ويقوم بفضحها ويتحدث عنها بطريقة سيئة، ثم يخترق “مارك” موقع تابع لجامعة هارفارد ويكون جميع المعلومات عن الطلاب ويقوم بتحميل المعلومات ثم يقوم بصناعة موقع على الإنترنت ويطلق عليه اسم “فيس ماش” حتى يقوم الطلاب بعمل تصويت عن فتاتين يقولون أيهما أجمل، ويريد “مارك” أن يأخذ من صديقه “إدوارد” معلومات تخص موقع فيس ماش الذين قاموا بتأسيسه سوياً ثم يأخذ المعلومات وينطلق الموقع ويقوم كثير من الطلاب باستخدام الموقع وتشعر جميع الفتيات بالإهانة بسبب التصويت.

في عام 2009 يكون هناك قضية لكل من “إدوارد” و “مارك” بخصوص الموقع، ثم يعود بنا الفيلم إلى عام 2003 مرة أخري ويكون هناك أخين يعرفون من قام بإنشاء الموقع وتسقط شبكة الجامعة بسبب الموقع، يعود الفيلم مرة أخري لعام 2008 ويكون هناك قضية أخرى مرفوعة ضد “مارك”.

في عام 2003 تحقق إدارة الجامعة مع “مارك” بخصوص الموقع الذي تم إنشاؤه كما أنه قام بعمل كثير من الانتهاكات وبسبب صنع موقع “فيس ماش” وبسبب نشر صور للطلاب ثم يقابل الأخوين “مارك” ويأخذونه معهم إلى أحد النوادي ومعهم صديقهم ويتحدثون عن موقع يعرف باسم “اتصال هارفارد”  ويكون خاص بطلاب الجامعة فقط وأنهم يريدون شخص محترف لصنع الموقع وهو “مارك”.

يتقابل “مارك” مع صديقه “إدوارد” في أحد الحفلات بخصوص إنشاء موقع إجتماعي للطلاب ويطلب من صديقه استثمار مبلغ ألف دولار في الموقع وأن الأرباح سوف تقسم بينهم ولكن “مارك” يكون له الربح الأكبر.

في عام 2008 يكون الأخوين يقضيان “مارك” بسبب أنه سرق فكرة الموقع منهم وأنه كان يتهرب منهم ولكن يرد “مارك” أنه لم يستخدم أكواد التشفير ولكن يؤكد الأخوين أنه كان يخدعهم في الوقت الذين يصنعون فيه الموقع الخاص بهم كان يقوم هو بصنع موقع “فيس بوك” وبعد ذلك رفض صنع الموقع الخاص بهم وكان يخدهم طول هذه الفترة.

وفي عام 2004 يبدأ “مارك” بتزويد الموقع بمميزات و يتفاجأ الأخوين بصنع الموقع ويكون في الوقت نفسه “إدوارد” شريك “مارك” يقوم بحضور اجتماع لمؤسس مايكروسوفت، ويقوم “مارك” بإمداد الفيس بوك في كل الجامعات ويحاول نشره على أوسع نطاق وفي ذلك الوقت يكون الأخوين برفع القضية.

ويقرر الأخوين مقابلة رئيس هارفارد ولكنه لا يهتم بالمشكلة ويقترح عليهم إنشاء مشروع أخر، يكون هناك رجل أعمال كبير يتفقد إيميله الخاص ثم يكتشف مع الفيسبوك و تعجبه كثيراً فكرة الموقع ويقرر مقابلة “مارك” و”إدوراد” لكن “مارك” لا يكون متحمس بسبب سمعة رجل الأعمال السيئة.

يقرر “مارك” أستغلال الموقع لكسب المال وبسبب أن “إدوارد” لا يوجد لديه الكثير من المال ويحتاج له ولكن “مارك” أراد شراء سيرفرات وتعيين أشخاص وشراء منزل للمساعدة في انتشار فيسبوك أكثر ويتم تعين أول شخص.

خلال القضية في عام 2008 يقول “إدوارد” أنه قام بإعطاء “مارك” المال ليبدأ في العمل في نيويورك ويكون هناك دعاية لـ فيسبوك وعند ذهاب “مارك” مع الموظفين لنيويورك يقومون باستئجار منزل ولكن تكون الصدفة أمام منزل رجل الأعمال ويقترح عليه العيش معه هو الموظفين وبدء الشغل معه ويوافق “مارك” وبعد فترة يذهب له “إدوارد” ويقترح “مارك” أن يبقى معه وإلا لن يكون معه في المستقبل ولكنه ينفعل ويقوم “إدوارد” بقفل الحساب البنكي الخاص بفيسبوك

يقوم رجل الأعمال بعمل اجتماع مع شخص مهم في البلدة ويقنعه أن يقدم استثمار بمبلغ نصف مليون دولار لفيسبوك ويقوم “مارك” بالاتصال بـ “إدوارد”  و يقنعه بالعودة للعمل ويقوم بتوقيع أوراق الشراكة بينهم ويكون وفي عام 2008 يقول “إدوارد” أن “مارك” قرر أن يترك “إدوارد” التعليم ويتفرغ للعمل.

يقوم “مارك” بعمل مقر للشركة ويقرر أن يقوم بأحتفال عند وصل فيسبوك لـ مليون متابع ولكن يحدث خلاف بين “مارك” و “إدوارد” بعد معرفتة بأنخفاض نسبته ثم يتم القبض على رجل الأعمال ويكون “مارك” هو فقط مؤسس الفيسبوك، تقول المحامية لـ “مارك” أنه يجب التسوية حتى تسقط القضية فيقوم “مارك” بعمل تسوية بين كل من:

  • الأخوين وتكون التسوية بمبلغ 65 مليون دولار في مقابل التنازل عن القضية وعدم التعرض.
  • دفع مبلغ مالي بالإضافة إلى كتابة اسم “إدوارد” ضمن مؤسسي فيسبوك.

وبذلك يكون “مارك زوكربيرج” هو أصغر رجل أعمال في العالم وأنه قام بتأسيس أول موقع تواصل إجتماعي.

ابطال فيلم The social network

الأبطال في فيلم The social network الشبكة الإجتماعية هم:

  • جيسي آيزينبيرغ في دور “مارك زوكربيرج” مؤسس فيسبوك.
  • أندرو غارفيلد في دور “إدوارد سافرين” صديق “مارك” الذي قام بتأسيس فيسبوك معه.
  • جاستن تمبرليك في دور رجل الأعمال “شون”.[1]

نبذة عن مارك التي تدور أحداث الفيلم حوله

مارك زوكربيرج هو مؤسس موقع التواصل الاجتماعي الأشهر فيسبوك  وكان بداية الموقع للتعرف الطلابي بين الجامعات هارفارد وحالياً يتألف الموقع من أكثر من ملياري شخص.

ولد زوكربيرج في 14 مايو 1984 في وايت بلينز نيويورك  لعائلة مريحة مادياً ومتعلمة نشأ في قرية دوبس فيري القريبة كان أبوه طبيب أسنان ووالدته طبيبة نفسية، كان مارك زوكربيرج لديه اهتمامًا بأجهزة الكمبيوتر في سن مبكرة وذلك عندما كان في الثانية عشرة من عمره.

درس زوكربيرج لاحقًا في أكاديمية فيليبس إكستر وهي مدرسة إعدادية حصرية في نيو هامبشاير، كما برع في الأدب وحصل على دبلوم في الكلاسيكيات، ومع ذلك  ظل زوكربيرج مفتونًا بأجهزة الكمبيوتر واستمر في العمل على تطوير برامج جديدة، بينما كان لا يزال في المدرسة الثانوية أنشأ إصدارًا مبكرًا من برنامج الموسيقى Pandora ، والذي أطلق عليه اسم Synapse.

بعد تخرجه من مدرسة إكستر عام 2002  التحق زوكربيرج بجامعة هارفارد بعد سنته الثانية  وترك زوكربيرج الكلية ليكرس نفسه لشركته الجديدة فيسبوك سعى ثلاثة من زملائه الطلاب ديفيا ناريندرا وتوأم كاميرون وتايلر وينكلفوس للعمل على فكرة لموقع التواصل الاجتماعي أطلقوا عليه اسم Harvard Connection تم تصميم هذا الموقع لاستخدام المعلومات من شبكات طلاب جامعة هارفارد من أجل إنشاء موقع مواعدة لنخبة هارفارد.

وافق زوكربيرج على المساعدة في المشروع  لكنه قرر بعد ذلك ترك العمل في موقع التواصل الاجتماعي الذي كان يريد إنشاءه لأصدقائه وتفرغ لموقع فيسبوك.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: