كيفية إزالة رائحة العطر من الملابس

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 19 ديسمبر 2021 , 17:27

العديد من الاشخاص حساسين بشكل كبير للعطور والروائح وبعض الاشخاص لا يريدون ان تكون رائحتهم مثل الغاردينيا، إذا قمت بشراء عطر له رائحة مطولة، فإن المواد الحافظة مثل الكحول والبترول هي التي تمنح الرائحة قوة البقاء، يمكن بسهولة إزالة العطور او الروائح الزائدة من المنظفات او منعمات الاقمشة من خلال مواد بسيطة موجودة في خزانة المطبخ.

عطور كيميائية نوع العطر
منظف سائل عديم الرائحة نوع المنظف
دافئة درجة حرارة الماء

[1]

طرق لإزالة رائحة العطر من الملابس

الطريقة الاولى: غسل الملابس بالخل

الطريقة الاسهل للتخلص من اي رائحة عطر بالملابس، مثل العطور او الكولونيا هي استعمال الخل، التركيب الكيميائي لهذه المادة يجعلها منظف يومي رائع، وفقًا لمدرسة هارفارد للصحة، وهي ايضًا خيار مفيد للبيئة

  • التأكد من ان الملابس جافة: من المهم التأكد من الملابس خالية من الرطوبة، مثل العرق، في حال كانت الملابس رطبة، فإن جزيئات الرطوبة يمكن ان تعطل التفاعل الذي يحدث عند تطبيق الخل.
  • إضافة حوالي 240 مل من الخل: عند وضع الملابس في الغسالة، يجب إضافة الخل بدلًا من الصابون، وينصح باستعمال 240 مل، من غير الضروري عزل قطعة الملابس هذه عن باقي القطع، يمكن غسل جميع الملابس بالخل
  • غسل الملابس، بعد إضافة الخل، يجب غسل الملابس بشكل طبيعي ، يجب وضع دورة الغسل كما لو كان المنظف في الغسالة، الخل سوف يعمل بمثابة العامل المنظف ويمكن استخدام اوراق التجفيف لاضافة الرائحة المرغوبة.
  • التجفيف بشكل كامل: بعد انتهاء دورة الغسل، يجب ملء المجفف باوراق تجفيف معطرة او غير معطرة، يجب الحرص على تجفيف الملابس بالكامل، وإلا يمكن ان يظهر المزيد من الروائح الكريهة اذا تركت الملابس رطبة في المجفف.

الطريقة الثانية: تعليق الملابس في الخارج

الامر الاول الذي يجب فعله هو ترك الملابس في الخارج، من الممكن ان تقوم الرياح وضوء الشمس بغسل روائح العطر المتبقية من اليوم السابق، يجب وضع قطرات الندى الصباحية بعين الاعتبار، لانها يمكن ان تترك الملابس رطبة

الطريقة الثالثة: استعمال صابون القشتالي والغسل باليد

اصل الصابون القشتالي من البحر الابيض المتوسط، يتكون من قاعدة نباتية او فاكهة (مثل جوز الهند او زيت الزيتون او زيت القنب)، هذا المنظف ليس صديقًا للبيئة فقط، ولكنه متعدد الاستخدامات ايضًا.

من تنظيف الجروح إلى غسل الملابس، العبوة من هذا الصابون ضرورية للخزانة، خاصةً عند إخراج العطر من الملابس، لهذا السبب، من الجيد ان تكون هذه الصابونة في متناول اليد لجميع العطور.

  • يجب التأكد من ان الملابس نظيفة: لنفس السبب الذي يجب ان تكون فيه الملابس نظيفة اثناء الغسل بالخل، يجب التأكد من ان الملابس جافة قبل غسلها بهذه الطريقة
  • إضافة 4-5 قطرات من صابون القشتالي إلى كمية كافية من الماء: عادةً اثناء استعمال هذا المنظف، يجب ان يتم حله، من اجل القيام بذلك، يجب إضافة الصابون إلى دلو من الماء، يجب الحرص على توزيع الصابون في جميع انحاء الماء كي لا يكون هناك بقع عالية التركيز.
  • التجفيف في الخارج: بعد انتهاء غسل الملابس، يجب تركها لتجف في الشمس، مزيج الحرارة واشعة الشمس يمكن ان ينشط تأثير صابون القشتالي، يجب ترك الملابس في الخارج لمدة 24 ساعة على الاقل للتأكد من جفاف الملابس بالكامل.

الطريقة الرابعة: استعمال منظف الغسيل والمعزز

في حال عدم نجاح الطرق السابقة، لا يضر ان تقوم بغسل ملابسك كما في الطريقة التقليدية، ووضع المحلول الكلاسيكي الذي تضعه عادةً، لن يتم التخلص فقط من بقايا الطرق السابقة مثل الصابون او الخل، إنما بإمكانك ايضًا ان تضيف روائح صناعية يمكن ان تؤدي لتحييد رائحة العطر التي تريد ان تزيلها

  • إضافة ½ كوب من المنظف، المعزز و/أو صودا الخبر : بالطبع تعلمين كيف تقومي بهذه المهمة، كما هو الحال في غسل اي نوع الملابس، يجب إضافة الكمية المرغوبة من المنظف، صودا الخبز غير تقليدي لكنه يمكن ان يساعد في إزالة الرائحة القوية
  • غسل الملابس بالماء الدافئ: مجددًا، عند القيام بهذا الامر بدلًا من الماء البارد، فأنت تزيد من قوة المنظف، وهذا يعني من زيادة فرصة التخلص من روائح العطور
  • التجفيف بالخارج في الشمس: تمامًا مثل الطرق السابقة، مزيج الحرارة واشعة الشمس يتفاعل مع التركيب الكيميائي للرائحة غير المرغوب فيها ويساعد على منعها بعد الغسيل.

الطريقة الخامسة: الغسل بعصير الليمون والماء

عصير الليمون الممزوج مع الماء، وهو محلول آخر طبيعي يمكن ان يزيل روائح العطور من الملابس، بسبب حموضة العصير، يقوم بإزالة العطور من الملابس بينما تبقى رائحته منعشة ونظيفة بنفس الوقت.

  • الخطوة الاولى هي صنع محلول 1:1 لعصير الليمون والماء: في اي عبوة، يجب مزج محلول يحوي على 1:1 من عصير الليمون والماء (اي إذا كان لديك 100 مل من عصير الليمون، يجب إضافة 100 مل من الماء)، يجب الحرص على المزج بشكل كامل دون إفراط، لان هذا الامر يمكن ان يخرب الروابط الكيميائية في المحلول ويجعله عديم الرائحة.
  • الخطوة الثانية هي رش الملابس بهذا المحلول: يجب رش الملابس بمحلول عصير الليمون على القطعة التي تكون فيها الروائح مركزة، لا يحدث اي ضرر في حال رش المحلول على كامل قطعة الملابس لإعطاء رائحة منتعشة.
  • الخطوة الثالثة استعمال فرشاة ناعمة لفرك مناطق الاحتكاك: من خلال تنظيف قطعة الملابس بفرشاة ناعمة، يتم التأكد من وصول المحلول إلى لب القماش والتخلص من الرائحة بشكل كامل، تساعد هذه الخطوة ايضًا في توزيع رائحة الليمون الخفيفة بالتساوي في جميع انحاء الثوب.
  • الخطوة الرابعة هي تجفيف الملابس في الخارج: هذا الامر لا ينصح به للملابس الغامقة والقديمة، اشعة الشمس ايضًا مهمة في هذه المرحلة، وإن هذه الخطوة تضمن امتصاص روائح الليمون في الملابس، من الفوائد الرئيسية لهذه الطريقة هي رائحة الملابس الطبيعية بعد هذه العملية، وتجفيف الملابس بالكامل في المجفف سوف يقضي على رائحة الليمون إن لم يرغب الشخص بوجودها.

كيفية إزالة رائحة العطور بالتنظيف الجاف

التنظيف الجاف للملابس يتم بطريقة مختلفة من اجل التخلص من روائح العطور، وبسبب طبيعة الملابس الرقيقة، الطرائق الطبيعية للغسل بالماء يمكن ان تكون قاسية للغاية وتترك الملابس مشبعة بالرطوبة، بينما التنظيف الجاف يمكن ان يكون وسيلة الطف

  • وضع قطعة الملابس في الشمس وتركها لمدة 25 ساعة : هذه الخطوة هي الاولة للتنظيف الجاف
  • وضع الملابس في خزانة مغلقة
  • إضافة ممتص للروائح: يمكن وضع صودا الخبز في قاع الصندوق، تعتبر كل من الجرائد وصودا الخبر من العناصر المنزلية التي تجذب الروائح بشكل طبيعي، يجب ترك الملابس مغلقة لمدة 72 ساعة على الاقل، ويفضل اكثر من ذلك. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى