العلاج السحري للكحة .. ” فوري وسريع ” موجود بالمنزل

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 20 ديسمبر 2021 , 19:03

الكحة تلعب دورًا في التخلص من المواد المهيجة والإنتانات من الجسم ، لكن الكحة المستمرة يمكن ان تكون مزعجة، العلاج الافضل للسعال يعتمد على السبب المؤدي لذلك، هناك اسباب عديدة للسعال، من ضمنها الحساسية، الإنتانات والارتداد المعدي المريئي

بعض العلاجات المنزلية يمكن ان تخفف السعال، من الضروري معرفة ان منظمة الغذاء والدواء الامريكية لا تراقب الاعشاب والمكملات، لذلك يمكن ان يقوم بعض الاشخاص باستعمال منتجات ذات جودة منخفضة [1]

ما الذي يسبب الكحة

يمكن ان ينجم السعال عن العديد من الاسباب، بعضها مؤقت والبعض الآخر دائم

  • تنظيف الحلق: السعال هو طريقة نموذجية لتنظيف الحلق، عند انسداد الممرات الهوائية بالمخاط او الجزيئات الغريبة مثل التدخين او الغبار، يحدث منعكس السعال للتخلص من الجزيئات وجعل عملية التنفس اسهل.
  • الفيروسات والبكتريا: السبب الاكثر شيوعًا للسعال هو الإنتانات في السبيل التنفسي، مثل البرد او الانفلونزا، يمكن ان تنجم هذه الإنتانات بسبب الفيروسات ويمكن ان تستمر من عدة ايام إلى اسبوع، الإنتانات التي تنجم عن الانفلونزا يمكن ان تستغرق فترة اطول كي يتم التخلص منها وعادةً ما تتطلب صادات حيوية.
  • التدخين: التدخين هو سبب شائع للكحة، السعال الناجم عن التدخين يكون عادةً سعال مستمر، ويعرف بسعال المدخن.
  • الربو: من الاسباب الشائعة للسعال لدى الاطفال الصغار هو الربو، عادةً يتضمن السعال الربوي الازيز، مما يسهل التعرف عليه، يجب ان يتم علاج نوبات الربو من خلال اجهزة الاستنشاق، من الممكن ان يتخلص الاطفال من الربو مع تقدمهم في السن.
  • الادوية: بعض الادوية يمكن ان تسبب السعال مثل مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين، التي تستعمل من اجل علاج ارتفاع الضغط الدم وية والاضطرابات القلبية. [2]

حلول منزلية سحرية وسريعة للكحة

شاي العسل

وفقًا لبعض الابحاث، العسل يمكن ان يخفف السعال ويعتبر بعض الاشخاص المشروب السحري لعلاج السعال، دراسة على علاجات السعال الليلي لدى الاطفال قارنت بين العسل الداكن مع دواء ديكستروميثورفان ودون علاج، اظهر الباحثون ان العسل يوفر راحة من السعال، في حال كان مسبقًا بالديكستروميثورفان، وعلى الرغم من ان فوائد العسل مع الديكستروميثورفان كانت قليلة، إلا ان الآباء صنفوا العسل على انه الافضل من بين هذه المجموعات الثلاثة.

من اجل استعمال العسل لعلاج السعال، يجب مزج ملعقتين من العسل مع الماء الدافئ او شاي الاعشاب، يجب شرب هذا المزيج مرة واحدة او مرتين في اليوم، لا يجب إعطاء العسل للاطفال دون عمر السنة.

الزنجبيل

يمكن ان يخفف الزنجبيل من السعال الجاف او الربو، بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، يمكن ان يخفف ايضًا من الغثيان والالم، اظهرت إحدى الدراسات ان بعض المكونات المضادة للالتهاب في الزنجبيل يمكن ان تسبب استرخاء الاغشية في الممرات الهوائية، مما يقلل السعال، الباحثون درسوا تأثيرات الزنجبيل فقط على خلايا البشر والحيوانات، لذلك من الضروري اجراء المزيد من الابحاث.

يمكن تحضير شاي الزنجبيل المهدئ عن طريق اضافة 20-40 جرام من الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء الساخن، يجب تركه منقوعًا لفترة من الوقت قبل الشرب، يجب بعدها إضافة العسل او عصير الليمون لتحسين الطعم والتخلص من السعال، يجب معرفة ان الزنجبيل في بعض الحالات يمكن ان يسبب اضطراب في المعدة او حرقة.

شرب السوائل

الحفاظ على رطوبة الجسم هام جدًا من اجل الاشخاص الذين يعانوا من السعال او البرد، اظهرت الابحاث ان شرب السوائل بدرجة حرارة الغرفة يمكن ان تخفف من السعال، سيلان الانف والعطاس.

الاشخاص الذين يعانوا من اعراض إضافية للبرد او الانفلونزا يمكن ان يستفيدوا من تدفئة مشروباتهم وقد اظهرت هذه الدراسة ان المشروبات الساخنة يمكن ان تهدئ ايضًا المزيد من الاعراض، من ضمنها التهاب الحلق، القشعريرة، والتعب

لاحظ هؤلاء الاشخاص تحسن مباشر في الاعراض واستمر لفترة طويلة من الوقت بعد إنهاء المشروب الساخن، المشروبات الساحنة التي يمكن ان تكون مفيدة تتضمن:

  • شاي الاعشاب
  • الشاي منزوع الكافيين
  • الماء الدافئ
  • عصائر الفاكهة الدافئة [1]

البروبيوتيك

البروبيوتيك هي كائنات دقيقة يمكن ان توفر العديد من الفوائد الصحية، وعلى الرغم من انها لا تخفف السعال بشكل مباشر، إلا انها تساعد على توازن الفلورا في السبيل الهضمي، الفلورا في السبيل الهضمي هي بكتريا تعيش في الامعاء.

هذا التوازن يمكن ان يدعم وظائف الجهاز المناعي في الجسم، اظهرت دراسة عام 2015 نقص في عدد الاشخاص المصابين بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي بعد إعطائهم سلالات مختلفة من البروبيوتيك، على الرغم من ان الادلة لا زالت غير واضحة، لكل بروبيوتيك كمية يومية محددة يجب استعماله بها، يمكن ان يتم إضافة البروبيوتيك إلى بعض انواع الزبادي وإلى خبز العجين المخمر.

يجب استشارة الطبيب حول البروبيوتيك المناسب من اجل حالتك، افضل الوسائل للحصول على البروبيوتيك هي من خلال الاغذية المخمرة، من ضمنها:

  • الزبادي
  • الكفير
  • الملفوف المخلل
  • توابل الميسو
  • الكيمتشي
  • التيمبي
  • الكمبوشا

البروميلين

قد لا تعتقد بان الاناناس هو علاج للسعال، وذلك لانك لم تسمع بالبروميلين، البروميلين هو انزيم يتواجد فقط في فاكهة الاناناس يمكن ان يساعد على تثبيط السعال.

من اجل الاستمتاع بفوائد البروميلين والاناناس، يجب تناول قطعة من الاناناس وشرب 3.5 اونصة من شراب الاناناس الطازج حوالي ثلاث مرات يوميًا، هناك بعض الادلة على ان البروميلين يمكن ان يخفف التهاب الجيوب واعراض الجيوب المرتبطة بالحساسية، وهذين الامرين يرتبطان بالسعال والمخاط، لكن لا يوجد ادلة كافية لدعم هذا الامر، في بعض الاحيان يمكن ان يتم استعمال الاناناس كعلاج للالتهاب والتورم.

لا يجب ان يقوم الاطفال او البالغين الذين يستعملون المميعات الدموية باستعمال مكملات البروميلين، وفي حال كنت تستعمل الصادات الحيوية، مثل الاموكسيسيللين، يجب الحرص اثناء استعمال البروميلين لانه يمكن ان يزيد من امتصاص الصاد الحيوي. [3]

هل توقف الصادات الحيوية السعال

عادةً، لا توقف الصادات السعال، لان السعال ينجم عن إنتانات فيروسية مثل البرد او الانفلونزا، وعادةً ما يتحسن الشخص خلال اسبوع، الصادات الحيوية تكون فعالة فقط من اجل الإنتانات الناجمة عن البكتريا، في حال لم يتحسن السعال بعد اسبوع، يجب زيارة الطبيب من اجل التأكد بان السبب ليس بكتيري، مثل التهاب الجيوب او ذات الرئة، في حال كان السبب بكتيري، فقد تحتاج لصاد حيوي. [4]

متى يكون السعال اضطرابًا خطيرًا

عادةً ما يختفي السعال او على الاقل يتحسن في غضون اسبوعين، في حال عانيت من السعال المستمر لفترة طويلة من الوقت، يجب استشارة الطبيب، يمكن ان يكون السعال عرض لاضطراب اكثر خطورة، في حال تطور الاعراض الإضافية، يجب استشارة الطبيب باسرع وقت ممكن، الاعراض التي يجب الحذر منها تتضمن:

  • الحمى
  • ألم الصدر
  • الصداع
  • النعاس
  • الارتباك

نفث الدم او صعوبة التنفس عادةً ما تتطلب علاج طبي طارئ. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: