أين يعيش ظبي الإدمي

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 23 ديسمبر 2021 , 17:39

مكان وموطن ظبي الإدمي

ظبي الإدمي هو ظبي يعيش في المناطق المعروفة بالمرتفعات الجبلية، وهو ظبي يعرف باسم الإدمي، ويعيش كذلك في التلال التي توجد في الهضاب الصحراوية او الغابات الغير مكتظة بالأشجار، والحقول، وهذا الظبي تشتهر به مناطق الشرق الأوسط خاصة.

يعيش ظبي الإدمي في مناطق آسيا الغربية بقارة آسيا، ويوجد بالأخص في كل من:

  • تركيا
  • هضبة الجولان
  • بالقرب من نهر الأردن 
  • نهر اليرموك
  • وادي الأردن
  •  إيران 
  • شبه الجزيرة العربية، حيث تختلف انواع الظباء في الجزيرة العربية 
  • مصر
  • الإمارات العربية المتحدة
  • المملكة العربية السعودية
  • عمان
  • سوريا
  • لبنان
  • اليمن 

ويعيش ظبي الإدمي في مناطق صحراوية أو جافة، وبالأخص المناطق التي يتراوح معدل هطول المطر فيها في المتوسط ما بين ثلاثمائة وأربعمائة مللي متر، وتبلغ درجة حرارة هذه المناطق في فصل الشتاء أربعة عشر درجة مئوية بالتقريب، فيما تتراوح درجات الحرارة السنوية فيها ما بين واحد وعشرين، وثلاثة وعشرون درجة مئوية، وهو ما يفسر كيف يتكيف الظبي الذى يعيش في السهول الفسيحة .

يعتبر ظبي الإدمي حيوان آكل للعشب حيث يعتمد على أكل الحشائش والأعشاب والشجيرات، كما أن طبيعة تغذية ظبي الإدمي، تختلف باختلاف المواطن، حيث يوجد بشكل أساسي في مناطق شبه الجزيرة العربية حيث تتوفر فيها نباتات الأكاسيا، كما أن ظبي الإدمي يعيش على أوراق الشجر التي تظهر في مناطق الوديان.

وفي الغالب يتغذّى ظبي الإدمي على كل أنواع النباتات ما عدا القليل منها فقط، كما أنه يختلف عن أغلب الحيوانات التي ترفض أكل بعض النباتات، حيث يتناول ظبي الإدمي بعض النباتات السامة، ويتميز هذا الحيوان بما له من القدرة على البقاء حيًا وبدون شرب المياه، حيث يكتفي ظبي الإدمي بشرب الماء المتواجد داخل النباتات أو شرب قطرات الندى التي توجد على النباتات باعتبارها مصدر المياه له، وتعتبر طريقة حياة ظبي الإدمي، هي السبب الذي يسهل عليه العيش في المناطق الصحراوية بشكل عام و الصحراوية القاسية بشكل خاص.

لظبي الإدمي طريقة عيش وحياة مختلفة تمنحه تلك الطريقة في العيش العديد من الملاحظات لأن الحياة في ظروف الصحراء القاسية تشكل طريقة معيشته، وتمنحه بعض الخصائص التالية:

  • يعتبر ظبي الإدمي من الحيوانات الاجتماعية بشكل كبير.
  • يعيش ظبي الإدمي في قطيع تتراوح عدد أفراده من ثلاثة إلى ثمانية أفراد.
  • يعيش الإدمي في قطعان مقسمة إلى ثلاث مجموعات، مجموعة من الإناث، ومجموعة من الذكور التي لا تزال عازبة، والمجموعة الثالثة للذكور، والتي تعيش منعزلة لحماية القطيع من غيره من الذكور.
  • وتعتبر قمم الجبال، وقمم التلال هي المكان الأفضل لظبي الإدمي حتى يقضي فيه معظم الوقت في فترات النهار، والنوم فيها، حيث يخرج في وقت الفجر، والأوقات المبكرة في رحلة البحث عن الغذاء بعيداً عن حرارة الشمس المرتفعة.
  • أما عن التكاثر في حياة ظبي الإدمي، فهو مرتبط بشهر تشرين، بالرغم من قدرته على التكاثر في كل شهور العام، مادامت تتوفر له سبل العيش والغذاء في الموطن.
  • نظام التزاوج لدى ذكر وانثى الإدمي نظام متعدد، فالذكور فيه في خلال موسم التزاوج الواحد والتكاثر تتزوج من أكثر من أنثى، وتلد الأنثى صغير واحد كل عام، وفترة حملها تبقى ستة شهور، وتنعزل الأنثى في فترة الحمل، لتبقى وحدها بعيدة عن القطيع، وتلد في شهور ايار ونيسان.

الفرق بين الظبي والغزال

بالنسبة للسرعة يمكن لمعظم أنواع الغزلان الركض بسرعة تصل إلى 35 ميلاً في الساعة، ولكن لمسافات قصيرة ، يمكن أن تحافظ الغزلان على سرعتها في دفعات قصيرة فقط، وتفتقر إلى القدرة على التحمل لمواكبة نفسها لمسافات طويلة.  من ناحية أخرى، فإن الظباء أسرع بكثير.  

كما يمكن لبعض الظباء أن تتغلب على الفهد بسرعتها حيث تصل إلى حوالي خمس وخمسون ميلاً في الساعة، ليس هذا فقط، يمكنهم الحفاظ على سرعات تصل إلى خمس وعشرون ميلاً في الساعة لمسافات طويلة أيضًا.

الحياة في العائلة، في حين أن كلاهما متشابهان في المظهر، فإن الغزلان والظباء ينتميان إلى عائلات مختلفة تمامًا ينتمي الظباء إلى عائلة Bovidae بينما ينتمي الغزلان إلى عائلة Cervidae

القرون هي واحدة من أسهل الطرق للتمييز بين هذين النوعين هي من خلال غطاء الرأس، الظباء لها قرون، ينمو لكلا الجنسين مجموعة من القرون الدائمة بأشكال مختلفة قد تكون مستقيمة أو منحنية أو ممزقة أو ملتوية.

تستخدم هذه الظباء بشكل أساسي كآلية دفاع لمحاربة التهديدات من الحيوانات المفترسة أثناء القتال أو المنافسين بين قطيعهم.

من ناحية أخرى، تمتلك الغزلان قرونًا والتي تأخذ مظهرًا متفرّعًا، فقط الذكور لديهم قرون، أنثى الغزلان ليس لها غطاء رأس، يتم سقو هذه القرون كل شتاء وتنمو مرة أخرى في الربيع، تُستخدم قرون القرون بشكل أساسي لإقناع الجنس الآخر وإظهار الهيمنة ضد نظرائهم الذكور الآخرين خلال موسم التزاوج. [3]

الغزال في الغابة

الغزلان من الحيوانات الخجولة، تخرج في الغالب عند الغسق وأثناء الليل، إذا رأى الغزال شخص في الغابة فإنه إما سيجري أو يظل في مكانه على أمل ألا تكون قد رأه الشخص في كثير من الأحيان يمكن المشي بجانبه إذا تجنب الإنسان الاتصال المباشر بالعين.  

يمكن رؤية الغزال على طول حافة الطرق وأحيانًا في منتصفها في المناطق التي بها الغابات يكون ذكر الغزلان البور (الدولارات) أكثر جرأة خلال فترة الخريف عندما يمارسون الرياضة بقرونها الضخمة، يمكن أحيانًا رؤية أنثى الغزلان البور مع واحد أو اثنين من الصغار (الأيائل) في الربيع وعادة ما تتحرك في مجموعات تقودها الإناث.

معلومات عن حياة الظبي 

في موسم التزاوج، يحتفظ ذكر الظباء بالمناطق التي يحاولون فيها فرض سطوتهم على الظبية إنهم يعتبرون هذه المناطق أنها أراضيهم عن طريق فرك غدد الرائحة بالنباتات والأشجار.  

تمتلك العديد من الأنواع غددًا للرائحة أمام العين، في حين أن البعض الآخر يمتلكها خلف القرون أو على الفكين أو على الذيل أو الظهر أو القدمين.

للدفاع عن أراضيه، فإن ظبي ما سيشير إلى نيته في القتال، سيقفل ذكران قرونهما ويتصارعان بأسلوب غريب على ما يبدو لن يتسبب في أي ضرر كبير للحيوان، ومع ذلك، من المعروف أن الإيلاند الأفريقي يقاتل حتى الموت.  

تختلف فترة الحمل، وهي الفترة التي تحمل فيها الظبية صغارها قبل ولادتها، من عدة أشهر إلى عدة أشهر حسب حجم النوع، في المناخات المعتدلة، تحدث الولادة في الربيع أو أوائل الصيف.

تختلف فترة الحمل، وهي الفترة التي تحمل فيها الظبية صغارها قبل ولادتها، من عدة أشهر إلى أكثر، حسب حجم النوع.  

في المناخات المعتدلة، تحدث الولادة في الربيع أو أوائل الصيف، تحدث معظم الولادات في المناطق الاستوائية في وقت متأخر من موسم الأمطار أو بعد ذلك بوقت قصير.  عادة ما يكون لها صغير واحد عند كل ولادة، لكن الظبي ذو القرون الأربعة لديه توأمان في كثير من الأحيان تتطور الحيوانات حديثي الولادة بشكل جيد وقد تزن عُشر وزن الأم. [2]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: