اليرقان عند حديثي الولادة . ( الصفار )

اليرقان هو اضطراب يظهر على جلد الاطفال ويعمل على بياض العينين والأغشية المخاطية لتبدو صفراء اللون . يتم إنتاج التلون الأصفر بواسطة البيليروبين الزائد في الجسم ، وهي حالة تعرف باسم فرط بيليروبين الدم . اليرقان هو ليس حالة خطيرة .

ما هو يرقان حديثي الولادة ؟
حوالي ستين في المئة من الأطفال حديثي الولادة يصابون باليرقان بعد فترة قصيرة من الولادة . اللون الأصفر يتطور خلال الأسبوع الأول من حياة الطفل . ليبدو في الرأس أولا ثم ينتشر إلى أسفل الجسم . في طفل حديث الولادة يتم تقسيم العديد من خلايا الدم الحمراء على النحو يتم استبدال الهيموغلوبين الجنيني مع الهيموغلوبين للكبار . وغالبا ما يتم تطوير كبد الطفل الصغير جدا بما يكفي لإزالة كافة البيليروبين من الجسم .

اليرقان الوليدي عادة ما يختفي دون علاج . إذا أنه يستمر لفترة طويلة ، ومع ذلك ، فإن الطفل بحاجة إلى علاج لخفض مستوى البيليروبين . البيليروبين لا يقترن ، بالنوع الذي يسود في المولود الجديد ، وهو الأكثر خطورة من البيليروبين المترافق ، لأن الشكل المقترن للذوبان في الدهون ويمكن أن تدخل الدماغ عن طريق الغير ناضج لحاجز الدم في دماغ الطفل ، حيث أنه قد يسبب نوع من تلف في الدماغ من اليرقان . تم العثور على العلاج بالضوء لخفض مستوى البيليروبين عند الجنين . حيث انه يسبب الضوء الأزرق للبيليروبين ويمكن تحويله إلى بيليفيردين ،القابل للذوبان في الماء ولا يسبب اليرقان .

Bilrubin هو صبغة صفراء تنتج من انهيار الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء الميتة . الهيموغلوبين هو الصباغ الذي يعطي خلايا الدم الحمراء لونها .

خلايا الدم الحمراء القديمة لا تموت كل يوم في أجسامنا بينما تحل محلها خلايا جديدة للمحرز في نخاع العظام الحمراء . والتي تسبب انهيار الهيموغلوبين في الخلايا الميتة من البيليروبين إلى أن يتم إنتاجه على أساس يومي .

في الشخص السليم ، تفرز البيليروبين من الجسم . إذا تجمع البيليروبين في الجسم بدلا من افرازه ، يجب أن يكون هناك مشكلة في مكان ما في النظام الذي ينتج ، والعمليات أو تغوط البيليروبين . قد تكون هذه المشكلة بسيطة ومؤقتة أو قد تكون أكثر خطورة بكثير .

خضاب الدم وإنتاج البيليروبين
الهيموغلوبين هو بروتين فضلا عن الصباغ . أنه يحمل الأوكسجين المستنشق في جميع أنحاء الجسم داخل خلايا الدم الحمراء وتوزيعه على خلايا الجسم . الخلايا تستخدم الأكسجين لإنتاج الطاقة من المواد الغذائية .

عندما تموت خلايا الدم الحمراء ويتم تدميرها ، يتم تحويل الهيموجلوبين إلى مادة خضراء تسمى بيليفيردين . ثم يتم تغيير بيليفيردين الى شكل قابل للذوبان الدهون من البيليروبين . الكبد يغير البيليروبين إلى مادة للذوبان في الماء لتسمى البيليروبين . كلا أشكال البيليروبين الصفراء .

يتم تلوين خلايا الدم الحمراء عن طريق الهيموغلوبين ، والتي يتم تحويلها إلى البيليروبين عندما يتم كسر الخلايا إلى أسفل .

كيف يتم ازالة البيليروبين من الجسم ؟

ينتج الكبد الصفراء ، وهو السائل الذي تطري الدهون في الأمعاء الدقيقة ، ومساعدتهم ليتم هضمها . الكبد يرسل البيليروبين المترافق في الصفراوية ومن ثم يرسل الصفراوية إلى المرارة . المرارة تقوم بتخزين الصفراء حتى يؤكل الدهون ثم يتم توصيلها إلى الأمعاء الدقيقة من خلال القناة الصفراوية .

كما تصل الصفراء من خلال الأمعاء ، في الأول يرصد مادة عديمة اللون تسمى يوروبيلينوجين . ثم تحول البكتيريا بعض اليوروبيلينوجين إلى مادة تسمى بني ستيركوبيلين . يتم امتصاص يوروبيلينوجين المتبقية من خلال جدار الأمعاء إلى مجرى الدم ، ويذهب إلى الكليتين . ومن هنا أن يتم إرسالها في البول ومن ثم تفرز من الجسم .

ما الذي يسبب ارتفاع مستوى البيليروبين؟
بشكل عام ، يمكن البيليروبين الزائدة ان يتراكم في حالة خرق الكثير من خلايا الدم الحمراء إلى أسفل ، في حالة إصابة الكبد أو التالف أو إذا كانت قنوات (الأنابيب) الصفراوية من الكبد تنقل إلى المرارة أو من المرارة إلى حظر الأمعاء الصغيرة .

في حالة تسمى فقر الدم الانحلالي وتدمير عدد كبير من خلايا الدم الحمراء . الجسم قد لا تكون قادر على معالجة كافة البيليروبين التي يتم إجراؤها ، مما تسبب في تطوير اليرقان .

فقر الدم الانحلالي يمكن ان تنجم لعدد من الأسباب ، بما في ذلك الملاريا وفقر الدم المنجلي . طفيلي الملاريا يصيب ويدمر خلايا الدم الحمراء . في فقر الدم المنجلي ، وهو مرض وراثي ، يشكل خلايا الدم الحمراء مثل حرف C بدلا من أن يكون القرص على شكل خلايا الدم الحمراء العادية . خلايا الدم الحمراء الغير طبيعية لا يعيشون لفترة طويلة ويموت بعد 10 إلى 20 يوما . خلايا الدم الحمراء العادية تعيش نحو 120 يوما .

التهاب الكبد
التهاب الكبد يمكن أن ينتج من العدوى الفيروسية ، والتعرض لبعض السموم ، والصدمات النفسية من تراكم الدهون داخل الكبد .

نتيجة لالتهاب في الكبد ، قد تكون دمرت بعض خلايا الكبد . وهذا يمكن أن تعيق قدرة الكبد على تحويل البيليروبين في الدم اللامقترن البيليروبين مترافق وتفرز البيليروبين في الصفراء .

التليف الكبدي
الكحول هو مشكلة خاصة للكبد . كما ان استهلاك الكحول المزمن يمكن أن يسبب التهاب في الكبد ولكن يمكن أيضا أن يسبب تطوير اضطراب خطير جدا يعرف باسم تليف الكبد .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية انه لا يمكن تجنب بعض الشروط التي تسبب فرط بيليروبين الدم واليرقان ، مثل الاضطرابات الموروثة . في هذه الحالات يتم التركيز من قبل العلاج الطبي لإدارة هذا الاضطراب . يمكن بالتأكيد تجنب بعض الشروط عن طريق تغيير النظام الغذائي أو نمط الحياة ، ولكن علينا معرفة ان الكبد هو الموقع للعديد من المشاكل التي يمكن أن تزيد من مستوى البيليروبين ، وأنه من المهم أن نأخذ العناية به . وعلينا اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام واستراتيجيات مفيدة لتحسين الصحة والحفاظ على صحة الكبد والجسم كله .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(1) Reader Comment

  1. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-09-07 at 20:01

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *