قائمة من ضوابط الهواية

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 22 ديسمبر 2021 , 22:01

كم من الوقت تقضي من اجل هواياتك الشخصية؟ الجواب غالبًا هو انك لا تقضي الوقت الكافي الذي ترغب به من اجل هواياتك، عندما تصبح مشغولًا قي الحياة ، الهوايات هي الامر الاول الذي تقوم بالتخلي عنه، لكن الابحاث اظهرت بان المشاركة في الانشطة التي تحبها يمكن ان يكون له تأثير ايجابي على سعادتك الكلية وصحتك [1]

من اين تأتي الهوايات

في العصر الثامن عشر والتاسع هشر، هاجر الناس إلى المدن وعملوا في المصانع، ادت الانتاجية إلى فصل حياة الشخص في المنزل، حيث كان البقاء في المنزل هو التسلية الوحيدة التي يمكن ان يحظى بها الشخص.

تسلل الاحساس بالانتاجية من العمل إلى المنزل، واراد الناس ان يحظوا بشيء يشبه نمط المكافأة الذي يحظوا به عند إنهاء عمل ما، لذلك قاموا بتعلم مهارات جديدة كي يستغلوا وقت الفراغ، فتعلموا كيف يشغلوا الآلات الموسيقية، التخييط، جمع النقود، الاعمال الخشبية، كما قاموا بالمشاركة بانشطة غير عادية من اجل التسلية.

بدأت مفهوم العطل بالظهور كي يستطيع الناس المشاركة في الانشطة الدينية، وبما ان الناس اصبح لديهم وقت فراغ اكبر، قاموا باستغلاله في الهوايات بدلًا من التسكع طوال اليوم، كما اصبحت الهوايات وسيلة للترفيه في اوقات الاكتئاب.

ما هي ضوابط الهوايات

عند وجود هذه العلامات فهذا يعني انك تتجاوز ضوابط الهوايات، وهي:

  • تقضي وقتًا طويلًا وانت تركز على هوايتك بشكل اكبر من عائلتك واصدقائك

تقوم بتجاوز ضوابط الهوايات عندما يصبح ما تقوم به سري ولا تخبر اصدقائك عما تقوم بفعله، كما انك لا تتواجد مع اصدقائك عندما يحتاجونك وتفضل ان تكون مع الاشخاص الذين يشاركونك هوايتك كي تستمر بالقيام بها بدلًا من مشاركة افكارك والاستمتاع بحياتك مع اصدقائك الفعليين.

  • لا يمكنك ان تقوم بابسط المهام اليومية

التوازن هو امر ضروري في الحياة، ومن اهم ضوابط الهوايات الا تفقدك الهواية تركيزك وفي حال كانت الهواية التي تحب تؤثر على قدراتك الوظيفية، فإن هذه علامة على ان هذا النشاط يستهلك قدراتك، بعض الاشخاص يبذلون جهدًا كبيرًا من اجل امر صغير او هواية ما، وهذا الامر ليس سيء، ولكنه يصبح سيئًا عندما يؤثر على الامور الرئيسية في الحياة مثل الطعام، النوم والحفاظ على النظافة الشخصية.

  • يجب الا تؤدي الهواية للقلق

النشاطات المسلية التي تقوم بها يجب ان تقوم بتهدئتك، وليس جعلك تشعر بالقلق، في حال كانت الهواية التي تحب ممارستها تشعرك بالاكتئاب، الخوف، عدم التركيز ونقص الانتاجية، يجب عليك التوقف، كما يجب عليك إعادة التحكم بزمام الامور، هذه المشاعر يمكن ان تؤثر على صحتك العقلية وعلى النفسية، الهوايات مسلية ويمكن ان تخفف عنك جزء من قلق الحياة وليس العكس، يجب ان تختار القيام بالامور التي تمحك الطاقة وتعطيك الالهام في الحياة.

  • عندما تصبح الهواية عادة خطيرة وتقوم باستعمالها :ىلية للتكيف

الإدمان هو امر غير صحي، الافراط في اي امر يتحول إلى روتين سيء ويصبح من الصعب التخلص منه، ولا يعود لديك القوة كي تتخلص من هذا الادمان، لذلك يمكن ان تشعر بالسوء، وتتناقص ثقتك بنفسك، لذلك تتمسك بهواياتك من اجل ان تستعيد ثقتك بنفسك، لكن مع الوقت يتناقص الشعور بالسعادة عند ممارسة هذه الهواية، وفي هذه المرحلة يجب عليك ان تخضع لمساعدة متخصصة من اجل الحصول على استراتيجيات طويلة الامد ودعم للحفاظ على الامور تحت السيطرة.

  • عندما تحول الهواية لعمل

يمكن ان تقوم في البداية بدفع ديونك واقساطك من خلال هذه الهواية، والحصول على مصدر دخل جديد، وتعلم مهارات جديدة، لكن قضاء وقت طويل بهذه الهواية سوف يحولها إلى عمل، وبالتالي سوف تختفي التأثيرات الايجابية لهذه الهواية على حياتك بشكل عام، وتزداد ضغوطات العمل، وسوف تلاحظ ان العمل الذي استمتعت به في الماضي فقد اي قيمة عاطفية له، واختفى الشغف، ولن يتعلق الامر بك بعد الآن وبما تحب، إنما سوف يتعلق بما يحب عملائك، تحويل هوايتك إلى مهنة هو امر شخصي، لكن كن على ثقة بان مفهوم الهواية سوف يتغير لديك. [2]

فوائد ومنافع الهوايات

  • الهوايات يمكن ان تخفف التوتر

يجب ان تكون الهواية نشاط مسلي يدفه التوتر او المشاعر السلبية عن الشخص، كما ان الهواية تعتبر مشتت صحي من العمل او العوائق الشخصية.

بينما يكون إضافة نشاط إلى قائمة الامور التي ترغب بالقيام بها امر يزيد من الجهد، إلا ان الهوايات في الواقع تعتبر مصدرًا للتخلص من التوتر، عندما تقوم بالتركيز على مهمة غير متعلقة بالعمل، فإنك بذلك تبدد من القلق المحيط بك.

  • الهوايات تساعدك على اخذ استراحة

الهوايات تتيح لك الفرصة ان تأخذ استراحة، بينما تشعرك بانك شخص منتج، في حال قمت بالانخراط في مهمة ما، فإن هذه المهمة يمكن ان تضفي لحياتك جزء من المعنى، كما ان الهوايات تتيح لك القيام بامر له اهمية بينما تقوم بالاستمتاع بوقتك، بالإضافة إلى ذلك، كلما قمت بالتمعن بهواية ما، كلما زاد تعلمك عن موضوع ما، وزاد الرضا عن حياتك.

  • الهوايات توفر للشخص تحديات وتجارب جديدة

التحديات المترافقة بالعمل غالبًا ما يصاحبها الضغط كي تؤدي افضل ما لديك، اما عند ممارسة الهوايات، يمكنك الاستمتاع بعملية التعلم دون الشعور بالإحباط والضغط، كما ان الهواية تساعدك على الخروج من منطقة الراحة.

  • الهوايات تتيح لك ان تستكشف نفسك ومواهبك

انت لا تعرف ابدًا ما انت قادر على القيام به إن لم تقم بالتجربة، يمكن ان تتفاجئ بقدراتك، على سبيل المثال، يمكن ان تعتقد بانك لن تقم بلعب الغولف لانك تجد ان هذه اللعبة مملة للمشاهدة، لكن عندما تقوم بتجربتها، تشعر بانك بدأت تحب هذه اللعبة، وان لديك موهبة خاصة في اللعب، لذلك فإن الهوايات تتيح لك ان تكتشف الامور التي أنت جيد في القيام بها والعكس صحيح.

  • الهوايات تساعدك على تطوير مسارك المهني

بينما يبدو من غير المنطقي ان يكون الوقت الذي تقضيه خارج العمل له اي فائدة على دفعك في العمل، إلا ان المدربين قد اثبتوا ان الهوايات يمكن ان تساعدك على التقدم بشكل افضل في عملكن الهوايات يمكن ان تساعدك على إدارة التوتر والقلق المرتبط بالعمل والتفكير بشكل ابداعي بشكل افضل، كما يساعد الموظفين الذين يملكون الشغف ان يستفيدوا منه في امر ما في حياتهم. [3]

متى تصبح الهوايات ضارة على الشخص

يمكن ان تكون الهوايات ضارة على الشخص وتؤثر على الدماغ بشكل سلبي في الحالات التالية:

  • عدد كبير جدًا من المعلومات: والذي يؤدي للتعب الذهني
  • العزلة: الوحدة يمكن ان تسبب تراجع في القدرات الفكرية وخطر الإصابة بالخرف
  • الاكتئاب: ينجم الاكتئاب عن الخمول الجسدي
  • الهوايات التي تتطلب قضاء وقت طويل خلف الشاشات: هذا الامر يمكن ان يبعد الشخص عن اصدقائه وعائلته الفعليين
  • تعدد المهام يمكن ان يسبب القلق: كما يمكن ان يسبب ايضًا تناقص الانتاجية. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى