أبرز ما أضافة الخزاف المسلم

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 12 فبراير 2022 , 20:50

إسهامات وإضافات الخزاف المسلم

من أبرز ما أسهم به واضافة الخزاف المسلم، هو البريق المعدني وهذا السؤال هو جزء من منهج يدرسه الطلاب في مدارس المملكة العربية السعودية، وفي التالي تفصيل أوسع وأشمل من الدرس للاطلاع عليه.

والبريق المعدني الذي أضافه المسلمين للخزف، نشأ في فترة حكم الدولة الفاطمية، كما أعدت لوحات فنية بهذا الأسلوب، من اللوحات الفنية التي استخدم فيها المسلمون بأسلوب البريق المعدني الكثير الذي صور واقعهم، حيث يبين في لوحاته حياة الناس، والحيوانات في هذا الوقت أو في العصر الفاطمي.

كما عبر الفنان المسلم في فترة الحكم الطولوني في استخداماته في فن الخزف المكبوس، وهو ما كان يستخدم في الزينة لتصوير الحيوان او الطير، والسماء والنبات، وقد كانت للفنون في العصر الفاطمي، ونذكر بالأخص الزخرفة والخزف عصر نهضة كبيرة، وكان الأمر أيضاً فيه ازدهار لهذا الفن في فترة حكم العباسيين في مدينة بغداد، فقد انتشرت الأوعية الخزفية حتى في الأسواق واستخدمت للبيع فيها.

الكثير من الفن الإسلام ي له تصميم مميز وفريد، بدلاً من استخدام الحيوانات أو الأشخاص في تصميمهم، غالبًا ما استخدم الفنانون الإسلاميون مجموعة متنوعة من التصاميم والأنماط المعقدة.  

_ كانت هذه الممارسة تأثيرًا مباشرًا للدين الإسلامي على الفن، شعر الفنانون أن استخدام أشكال الحيوانات والبشر يمكن أن يؤدي إلى عبادة الأصنام (عبادة التماثيل) بدلاً من عبادة الله ، وهو ما جعلهم لا يتطرقون لرسم أي من الحيوانات او البشر في رسوماتهم بشكل مباشر وواضح، ولا حتى في رسم النباتات والظهور، حتى لا تكون محاكاة كاملة لما خلق الله.

_ أحد الأنماط التي شاع استخدامها من قبل الفنانين الإسلاميين يسمى “الأرابيسك”، يستخدم أرابيسك أنماطًا معقدة من الأوراق والزهور، كانت هذه الأنماط شائعة في المنحوتات الخشبية والنقوش الحجرية على المباني والمنسوجات والكتب المزخرفة.

_ استخدم الفنانون الإسلاميون أيضًا أنماطًا هندسية تسمى “التغطية بالفسيفساء” والكتابة الفنية المسماة “الخط” في تصميماتهم، وكان الخزف أحد الأشكال الرئيسية للفن الإسلامي.  

_ ابتكر الفنانون الإسلاميون الأوائل مجموعة متنوعة من الزجاج ات والأساليب الخزفية، تأثر البعض بالخزف الصيني، بينما ابتكر البعض الآخر طرقهم الفريدة في تزجيج الفخار.  بالإضافة إلى القطع الفخارية الجميلة، ابتكر الفنانون الإسلاميون قطعًا فنية رائعة باستخدام بلاط السيراميك.  يمكن استخدام هذا البلاط أحيانًا لتغطية الجدران أو خارج المباني الدينية بالكامل بأنماط وتصميمات مشرقة.

_ المنحوتات كانت وجه آخر من الفن الإسلامي، كانت المنحوتات المتقنة شكلاً شائعًا آخر من أشكال الفن الإسلامي، قام الفنان المسلم بدمج نفس أنماط الأرابيسك والهندسة المستخدمة في أشكال أخرى من الفن الإسلامي.  

وكانت المنحوتات تُصنع غالبًا باستخدام الخشب، ولكن يمكن أيضًا صنعها من العاج أو الحجر أو الجبس، كانت تستخدم لتزيين المباني الهامة، مثل المساجد، بما في ذلك السقف والأبواب وألواح الجدران، غالبًا ما كانت تصنع المساند الخشبية أو الحوامل التي يوضع عليها القرآن الكريم كتاب التشريع الإسلامي وكانت تعتبر قطعًا فنية منحوتة من الخشب.

معلومات عن الخزف الإسلامي

في الفترة التي سبقت ظهور الإسلام أو فترة ما قبل الإسلام، كانت معظم الأواني الفاخرة مصنوعة من معادن ثمينة، بما في ذلك الذهب والفضة، بينما كانت الأواني الخزفية تستخدم إلى حد كبير لأغراض نفعية مثل تخزين المياه والطعام ونقل البضائع والطهي.  

ولكن مع ظهور الإسلام تغير الوضع بالنسبة لاستخدام هذه الأواني، فقد أصبح الخزف الفاخر منتشراً وتم تقديره لجاذبيته الجمالية وسعره المعقول، وقدرته على تحمل البيئات المختلفة، قد ترجع هذه الظاهرة جزئيًا إلى تحريم المسلمين على الرجال أن يستخدمون الأواني الذهبية. 

كما أنه من المحتمل أيضًا أن يكون صناعة المزيد من الخزف المزخرف كان استجابة لطلبات المشترين الجدد، الذين رغبوا في الحصول على سلع فاخرة بأسعار معقولة.  ومع ذلك، فإن التقليد الصيني لا يمثل سوى جزء من الخزف الفاخر المصنوع في الشرق الأوسط،  تم تطوير العديد من التقنيات والأساليب، مثل المناعي واللمعان، بشكل مستقل، وذلك كان استجابة للأذواق والتأثيرات المحلية.

بحث عن الخزف عند المسلمين

تعتبر الأنماط الهندسية من أكثر السمات المميزة للبلاط الإسلامي والفن الإسلامي ككل، لكنها لم تنشأ في الثقافة الإسلامية، بل استعار الفنانون الإسلاميون العناصر الأساسية للأنماط الهندسية من الإغريق والرومان والساسانيين، ثم طوروها إلى ما أصبح فيما بعد تصميمات إسلامية جوهرية بشكل كامل ولا علاقة لها بأية تصاميم أخرى غربية.

تتكون الأنماط الهندسية في البلاط الإسلامي من أشكال بسيطة يتم دمجها وتداخلها وتكرارها ووضعها في تصميمات معقدة، أربعة أشكال أساسية تشكل معظم تصاميم البلاط الإسلامي:

  • الدوائر
  •  المربعات والمضلعات الأخرى رباعية الجوانب
  •  نجوم (أو مثلثات ومربعات مرتبة في دائرة)
  •  المضلعات متعددة الجوانب

لا تقتصر تصاميم البلاط الهندسي الإسلامي، و البلاطات الخزفية على هذه الأشكال الأربعة، إن التكرار والجمع وترتيب الأشكال هو ما يضفي الحياة على الأنماط في التصميم الإسلامي.

وبالفعل الثقافة الإسلامية استخدمت أيضاً الخط على نطاق واسع أكثر من أي ثقافة أو شعوب أخرى، حيث نقلت الكلمة المكتوبة من الورق إلى جميع أشكال الفن، بما في ذلك البلاط والعمارة. 

اللغة العربية مهمة للمسلمين لأنها كانت اللغة المستخدمة لإيصال القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في القرن السابع.  

غالبًا ما يستخدم الخط العربي المرئي في البلاط الإسلامي لنقل رسالة القرآن، لكن الخط الإسلامي يستخدم أيضًا لنقل النصوص الدينية الأخرى، والثناء على الحكام، والقصائد، والأمثال، كما أنه لم يكن الخط الإسلامي على البلاط لسبباً عمليًا فحسب، كان للخط جاذبية جمالية قوية أيضًا، مما يوفر إمكانية إبداع لا حدود له. [1]

ابتكارات الخزاف المسلم

كما اهتم أيضاً بنوع الخزف المينائي يعتبر مينا البورسلين مادة قيّمة لأدوات المطبخ منذ نهاية القرن التاسع عشر، وذلك بفضل طلاء السطح الخالي من الصدأ ومستوى عالٍ من النظافة وسهولة التنظيف، كان هذا عندما تم تحقيق الإنجاز التكنولوجي الذي سمح بربط عناصر الزجاج والحديد ببعضها البعض بقوة.

والخزف المينائي ليس فن عادي من بين فنون المسلمين التي برعوا فيها، بل هو أكثر ما يمكن أن يفخر به المسلمون في مجال الخزف الإسلامي، لأنه كان يعد بمثابة من أفخر أنواع الخزف الإسلامي.

كان المسلم عند صناعته للخزف الإسلامي يقوم بنقش الزخرفة بطريقة بارزة، ويجعلها باللون المذهب، أو بطلاء ذو خاصية معدنية حتى يمنح للخزف البريق واللمعان.

وتعتبر مينا البورسلين مادة قديمة وأول قطع من المينا الخزفية وجدت مدفونة في ميسينا عمرها 3500 عام.

اشتهر مينا البورسلين في العديد من الثقافات بالمجوهرات والفنون والحرف اليدوية، استخدم كارل بيتر فابرجيه المينا الخزفية لتزيين بيضه الشهير، والذي صنعه من مواد ثمينة للقيصر الروس بين عامي 1885 و 1917. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: