متى يحرق الجسم الدهون عند المشي

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 02 يناير 2022 , 15:24

متى يتم حرق الدهون عند المشي

يهتم الساعي لخفض وزنه بمعرفة الميلوهات التي يفقدها، ومعرفة كم ساعة مشي لحرق كيلو  لحرق السعرات الحرارية من الدهون المخزنة في الجسم ، يحتاج الشخص إلى المشي لمدة ثلاثين دقيقة إلى خمسين دقيقة على الأقل، بعد عشرة دقائق من الإحماء بوتيرة الجسم المعتادة.

 صحيح أن الشخص الذي يزن حوالي سبعون كجم سيحرق ما يقرب من ثلاثمائة سعر حراري بعد ساعة واحدة من المشي الرياضي بسرعة ست كم في الساعة.

هذه هي الطريقة التي سيبني بها الجسم عضلاته، وخاصة الفخذين والأرداف، والتي ستبدأ في حرق المزيد من السعرات الحرارية، حتى عندما يكون الجسم مستريحًا.

_ لبدء فقدان الوزن ، على كل شخص الوصول إلى “منطقة التحمل”، والتي تقع بين 60٪ و 70٪ من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب .  

_ في هذه المنطقة، تكون غالبية السعرات الحرارية المحروقة عبارة عن دهون لتوليد الطاقة لعضلات الجسم، للوصول إلى هذه المنطقة والبدء في حرق السعرات الحرارية، على الشخص المشي بسرعة عالية، بين خمس و ثمانية كيلومترات في الساعة.

_ تصنف جمعية القلب الأمريكية (AHA) المشي السريع بوتيرة 2.5 ميل في الساعة على أنها نشاط هوائي متوسط ​​الشدة، أقصى معدل لضربات القلب، (بالنسبة للأنشطة الأكثر قوة، يجب أن يكون معدل ضربات قلب الشخص حوالي 70-85٪ من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب.

يمكن أن يساعد التمرن بكثافة منخفضة إلى معتدلة على حرق الدهون، وذلك لأن الجسم يستخدم الدهون المخزنة كوقود مقارنة بالتمارين عالية الكثافة والتي تعتمد على الكربوهيدرات.

_ يختلف نطاق معدل ضربات القلب لهذه المنطقة حسب عمر الشخص نفسه، يمكن استخدام مخطط مناطق معدل ضربات القلب حسب العمر للعثور على الأرقام الصحيحة. 

_ ومهم قياس نبض القلب أثناء ممارسة الرياضة للتحقق من معدل ضربات القلب، هناك أيضًا تطبيقات معدل ضربات القلب للهواتف الخلوية وأجهزة مراقبة النبض المضمنة في العديد من أجهزة مراقبة النشاط والساعات الذكية.

_ تتعلق خسارة الوزن (بما في ذلك دهون البطن) بحرق سعرات حرارية أكثر مما يتناوله الشخص، بمجرد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وزيادة عدد خطوات المشي باستمرار، سيبدأ الشخص في ملاحظة فقدان الوزن بشكل عام، بالنسبة لبعض الناس، قد تكون دهون البطن هي آخر منطقة من الجسم حيث يمكن ملاحظة النتائج، بينما بالنسبة لأشخاص آخرين ستكون هي المنطقة الأولى.

_ لحرق أكبر عدد ممكن من السعرات الحرارية وتحقيق أقصى قدر من فقدان الوزن، يحتاج الشخص إلى السير متناسب مع معدل ضربات القلب الصحيحة، تبلغ منطقة حرق الدهون ما يقرب من 60-70٪ من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب وتحرق حوالي 7-12 سعرًا حراريًا في الدقيقة اعتمادًا على الشخص.  

_ يمكن حساب الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب بطرح عمر الشخص من 220، ثم ضرب هذا الرقم في 0.6، على سبيل المثال، يبلغ الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب البالغ من العمر 30 عامًا 190 نبضة في الدقيقة. [1]

علامات تدل على حرق الدهون في الجسم

توفر العلامات والأعراض المختلفة فكرة عما إذا كان الجسم يحرق ما يكفي من دهون الجسم أم لا فيما يلي عشرة مؤشرات شهيرة لتلك العلامات:

  • الملابس تصبح واسعة أكثر، خاصة حول الخصر.
  • يبدأ الناس في سؤالك عما إذا كنت تفقد الوزن.  غالبًا ما يلاحظونه في وجهك أولاً، وأحيانًا في أماكن أخرى، وبالمثل، قد يسأل الناس عما إذا كنت ترفع المزيد من الأوزان فحتى الانخفاض الطفيف في دهون الجسم يؤدي إلى مزيد من تحديد العضلات.
  • تحسين الأداء، زيادة الطاقة الجسدية تؤدي إلى إجهاد أقل، والمزيد من الطاقة العقلية، وتحسين الإبداع وتقليل الشعور بالاكتئاب.
  • كما يتحسن التدريب والسباق، يمكن أيضًا قياس ذلك عن طريق اختبار MAF.
  • زيادة مدة التمرين دون الحاجة لتناول الطعام.
  •  تقليل الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والجوع، والتحرر من إدمان السكر.
  •  تحسين الصحة مجموعة متنوعة من العوامل المرتبطة بتقليل حرق الدهون يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض، كما تشمل زيادة نسبة الدهون في الدم .
  • عدم الشعور بالجوع وقت الاستيقاظ من النوم.
  • عدم الشعور بالغضب بعد الاستيقاظ من النوم
  • قلة الشعور الغالب بالتعب.
  • تقل حدة تقلبات المزاج.
  • لقد أصبح الشعور أخف وزنا دون الحاجة إلى الميزان، هل لاحظت كيف بدأت تشعر بأنك أخف وزنا، مع قدرة أفضل على التحمل.
  • طاقة أعلى.
  • لا حاجة للشعور بأن التمرينات الرياضية هي عقاب، حيث يختفي هذا الشعور.

متى يتوقف الجسم عن حرق الدهون

  • السبب الأول والأهم لعدم حرق الدهون هو تناول الكثير من السعرات الحرارية، الطريقة الوحيدة سهلة وبسيطة للتخلص من دهون الجسم هي أن تكون في حالة نقص في السعرات الحرارية، حيث تحتاج إلى استهلاك سعرات حرارية أكثر مما تتناوله.
  • سبب آخر وهو عدم ممارسة الحركة بشكل كافي، عندما تتوقف عملية فقدان الدهون، لكسر الحلقة وإعادة تنشيط عملية فقدان الدهون، يجب زيادة الحركة.
  • السبب الثالث هو هرمون اللبتين، يقلل الجسم من مستويات هرمون اللبتين، وهو هرمون يتحكم في فقدان الوزن ويدافع عن الجوع، لا يؤدي انخفاض هرمون اللبتين إلى زيادة صعوبة فقدان الوزن فحسب، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة الدهون ولاستعادة هرمون اللبتي، يكون الشخص في حاجة إلى وجبة عرضية غنية بالكربوهيدرات. [3]

شرح عملية حرق الدهون في الجسم

توجد الخلية الدهنية الطبيعية في المقام الأول لتخزين الطاقة، يقوم الجسم بتوسيع عدد الخلايا الدهنية وحجم الخلايا الدهنية لاستيعاب الطاقة الزائدة من الأطعمة عالية السعرات الحرارية.  

بل إنه يصل إلى حد البدء في ترسيب الخلايا الدهنية على عضلات الجسم والكبد وأعضاء أخرى لخلق مساحة لتخزين كل هذه الطاقة الإضافية من الأنظمة الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية خاصةً عندما يقترن بنمط حياة منخفض النشاط.

تم تخزين الطاقة في شكل حزم صغيرة من الجزيئات تسمى الأحماض الدهنية، والتي يتم إطلاقها في مجرى الدم لاستخدامها كوقود للعضلات والأعضاء الأخرى عندما لا يتوفر طعام، أو عند الجري، يمنح تخزين الدهون في الواقع ميزة البقاء على قيد الحياة في هذه المواقف، 

هل المشي البطيء يحرق الدهون

من المهم ملاحظة أن التخطيط للمشي لفترة محددة من الوقت (مثل 30 دقيقة)، سوف يحدث حرق للسعرات الحرارية أقل عند المشي ببطء مقارنة بالمشي بسرعة أكبر لأن الشخص سيقطع مسافة أقصر، أي أن الشخص قد يحرق سعرات حرارية أكثر لكل ميل، لكن سيمشي الشخص أميالاً أقل، لذا، إذا كان الهدف هو حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء المشي وكان قادرًا على المشي بشكل أسرع، فستكون الوتيرة الأسرع أكثر فعالية.

 لكن هذا لا يعني أن المشي ببطء ليس له أي ميزة، إذا تم استبدال المشي البطيء بنشاط أكثر خمولًا، فيمكن أن تكون زيادة السعرات الحرارية مفيدة، على سبيل المثال، إذا كنت تجلس عادةً على مكتب أثناء يوم عملك، ولكن بدلاً من ذلك اخترت المشي ببطء باستخدام جهاز المشي لبضع ساعات، فسوف تحرق المزيد من السعرات الحرارية. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: