علاقة الوحم على المشروبات الغازية ونوع الجنين

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 08 يناير 2022 , 00:14

مفهوم وحم الحمل

الحمل له آثار جانبية كالرغبة الشديدة في بعض أنواع الطعام تسمى الوحم وهذه المرحلة تبدأ بالثلث الأول من الحمل أي من الأسبوع الأول إلى الثاني عشر، وهي ليس لها معاد محدد فمن الممكن أن تبدأ في وقت مبكر من الحمل وربما تظل مستمرة لآخر فترة الحمل [1].

قد ترجع الأسباب الخاصة بتلك الرغبة إلى التغيرات الهرمونية الحادثة وزيادة حاستي التذوق والشم، وأن هذه الرغبة مختلفة من امرأة لأخرى فمنهم من يريد تناول الأطعمة والمأكولات المألوفة والمعتادة ومنهم من يشتهي تناول الوجبات والأطعمة التي كانت غير مقبولة لهن في فترة ما قبل الحمل.

هناك دراسات خاصة بالوحم صدرت عن خبيرة تغذية نصت على أن “الجوانب النفسية والثقافية والاجتماعية تساهم بشكل كبير في الرغبة فمثلا في الولايات المتحدة يكون اغلب النساء يشتهون الشيكولاته بشكل دائم ومستمر بينما بدولة كينيا النساء في فترة الحمل الخاصة بهم يتناولون الطين ومبرره هو أن له تأثير ملحوظ وواضح في الإنجاب والخصوبة”

والأطعمة التي تنال الرغبة الشائعة في فترة الحمل هي عصائر الفاكهة والحلويات والفواكه والفواكه الحامضة والمنتجات الألمانية والشيكولاتات و الكربوهيدرات النشوية.

بالإضافة إلى الوجبات السريعة الجاهزة والمخللات و الآيس كريم والأطعمة المالحة والأطعمة السبايسي، في الفترة الأولى من الحمل وخاصة أول ثلاث اشهر الرغبة تكون متجهة نحو الأطعمة اللذيذة.

و بالثلث الثاني من الحمل تسلك الرغبة الاتجاه نحو الأطعمة والوجبات الحلوي وتصل إلى ذروتها، ومع بداية الثلث الثالث تميل الأنثى إلى تناول الأطعمة المالحة.

لكي يتم الحد من زيادة الرغبة وتقليلها على النساء أن يتناولون وجبة إفطار صحية قد تحتوي على عصيدة وشاي أعشاب في فترة الحمل الخاصة بهم بالإضافة إلى انهم من الضروري عدم تخطي هذه الوجبة ويجب تناول الأطعمة الصحية.

علاقة الوحم على المشروبات الغازية بجنس الجنين

الرغبة الشديدة لا تقتصر فقد لا الأطعمة الغذائية بل هناك ما يسمي بالبيكا وهذه لا تصنف مع الأطعمة بل هو ظاهرة تأكل فيها النساء عناصر لا تحتوي علي قيمة غذائية بشكل مستمر كحد أدنى مدة تصل إلى الشهر.

في هذا الحالة ربما تفسر على أن حمض البيكا يشير إلى نقص في أمر غذائي معين، وربما يكون الحديد وتم إصدار التحذيرات التي تمنع ترك الرغبة تجاه هذا النوع وأنه من الواجب مقاومتها حتى لا يصيب الجنين أي أذى أو يلحق به أي ضرر.

ولا توجد أي دراسات علمية تؤكد من هذه العلاقة حيث المشروبات الغازية من المواد الضارة خلال فترة الحمل وليس لها أي علاقة بتحديد نوع الجديد هذه مجرد خرافات وهناك أسئلة تطرح بكثرة من النساء في فترة الحمل الخاصة بهم منها :

  • هل يمكن تناول الصودا خلال فترة الحمل؟

فيما يخص هذا الموضوع بالصودا العرضية التي يتم تناولها من حين لآخر بكمية قليلة لا تلحق أي ضرر سواء كان لك أو للجنين، ولكن في حالة تناول هذا المشروب الغازي بشكل يومي مستمر في سيتسبب في بعض المشاكل والمخاوف .

  • هل الكافيين الموجود بالصودا آمن على الحمل؟

الصودا تحتوي على نسبة تتراوح بين 35 إلى 55 ملليجرام كافيين، في حالة تناول الصودا التي تحتوي على كافيين من اللازم مراعاة نسب الصودا الموجودة في سائر المشروبات كالقهوة والشاي وأيضا الشيكولاته.
والكلية الأمريكية المتخصصة بالنساء والتوليد تنص على ضرورة التقليل من تناول الكافيين في فترات الحمل، لان الكافيين يتخلل المشيمة ويصل إلى السائل الأمنيوسي ودم الطفل ، فلا تتناولي أكثر من 200 ملليجرام في اليوم لأنه في حالة تناول أكثر من ذلك ربما يولد الطفل بشكل أصغر ممن هم في عمره الطبيعي، وأيضا الصودا الدايت ليست خيار صحي يمكن أن ينصح به.

  • تأثير السكر المتواجد بالصودا على الحمل؟

هناك توصيات للنساء الذين هم في فترة الحمل بأن يمتنعوا عن تناول المشروبات التي تحتوي على سكر بشكل عام، لأن من يتناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بشكل يومي هم أكثر النساء عرضة للإصابة بمرض الربو وأيضا قد تؤثر نسب السكر علي معدلات إدراك الطفل ومهاراته اللفظية.

أشهر الوحم عند الحامل

ربما أيضا في فترة الحمل يحدث تقزز ونفور من عدة مأكولات، وأيضا كرهه روائح بعض الأطعمة ومنهم من لا يستطيع تناول أي أكل ويستمر على البسكوت أو الموز والحبوب وأشياء هكذا فقط ومن أهم الوحم المشهور بين الحوامل [2]:

  • الرغبة في تناول الأعشاب البحرية

ربما يكون هذا أيضا دليل على افتقار أحد العناصر الغذائية الأساسية كاليود الذي له دور فعال في إفراز الهرمون الذي ينظم تطور وتحسن دماغ الجنين، بالإضافة الى جهازه العصبي في هذه الحالة ايضا تحتوي علي فيتامين ب 12، ومن الأعشاب التي يمكن تناولها الأعشاب ذات اللون البني الغنية بعنصر اليود والأعشاب الخضراء والحمراء . الكمية المسموح بتناولها أثناء 220 ميكرو جرام.

  • تناول الكاري

العديد من النساء يميلون إلي تناول الأطعمة المليئة بالتوابل والكثير منهم يحبون الكاري الحار، كما أن له عدة فوائد منها إذا تأخر ميعاد الولادة فيمكنك تناول الكاري لأنه له تأثير في تسريع عملية المخاض، يمكنك تناول الكاري كالضأن والحمص بالكاري ويمكن تناوله مع وجبة الأرز لكي يكون سهل في هضمه.

  • الرغبة في تناول السلطة

إن هذه العادة صحية جدا ولكن يجب أن تقومي بغسل الخضروات جيدا قبل تناولها، السلطة بها مكونات غذائية متعددة بالفلفل والطماطم والأفوكادو، كما أن بها مكونات تقوم بالترتيب لاحتوائها على نسبة ماء تصل إلى 96%؜ كالخس والخيار

  • الرغبة في تناول البروكلي

ربما يكون اشارة الى نقص الكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 وهو يحتوي علي كل هذه العناصر التي تعمل على تغذية الجنين والحد من خطر إنجاب طفل به تشوه أو عيب خلقي بالدماغ أو النخاع الشوكي،
كما انه يحتوي علي فيتامين أ – ج- ك- ب6 بالاضافة للكالسيوم والألياف، فيقوم فيتامين سي بامتصاص الحديد والكالسيوم يعمل على تقوية العظام والألياف لها دور فعال في تجنب الإصابة بالإمساك خلال فترات الحمل .

  • الرغبة المتعلقة بمعجون الأسنان والاسفنج

وهذا أيضا احد أنواع مرض البيكا وربما يكون السبب في هذه الرغبة هي الحالة العاطفية واشتياقك إلى فترة الطفولة الخاصة بك وما يذكركي بها ولكن يجب أن تتغلبي على هذه الرغبة واطلبي مساعدة الطبيب لأن هذا قد يلحق أضرار بجنينك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: