كيف يساعد البشرة شرب الماء بكثرة

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 03 يناير 2022 , 22:05

شرب الماء بكثرة يساعد البشرة على

يحتاج الجسم إلى شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا، وفي حال عدم الحصول على الماء من خلال شرب الماء ، يمكن ان نعاني من التاثيرات الجانبية لقلة الماء والتجفاف، ومن الفوائد الصحية لشرب الماء على البشرة ما يلي:

  • تقليل التجاعيد كلما كانت البشرة اكثر ترطيبًا، كلما قلت التجاعيد وخطوط التقدم في السن، الماء يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، وزيادة المرونة، لكنه بالطبع لن يمنح الشخص المتقدم في السن مظهرًا يعيده إلى سن الشباب، لكنه فقط سوف يزيد من مرونة البشرة ويحسن من مظهرها.
  • ابطاء عمليات التقدم في السن يساعد شرب الماء على منح الوجه مظهرًا ممتلئًا، وهذا يمكن ان يبطئ من ظهور علامات التقدم في السن او يخفيها.
  • تقليل الحكة عندما تكون البشرة جافة، يمكن ان تسبب الحكة، والتصدع، ومن السهل التخلص من هذه المشكلة عن طريق شرب ما يكفي من الماء وترطيب البشرة.
  • شد البشرة شرب الماء يفتح البشرة ويشدها في مناطق الجسم مثل الذراع والساقين، لانه يقوم بتحسين مرونة البشرة
  • تحسين بنية البشرة شرب الماء بما يكفي يمكن ان يساعد في محاربة العديد من الاضطرابات التي تصيب الجلد مثل الصدفية، والاكزيما، ويحدث ذلك من خلال مساعدة الجهاز الهضمي على التخلص من المواد السامة خارج الجسم، وهذا يؤدي إلى تحسين بنية البشرة من اجل الحصول على بشرة صحية، بالإضافة إلى ذلك، اظهرت الدراسات ان شرب الماء يزيد من تدفق الماء إلى البشرة، وهذا يمكن ان يحسن من بنية البشرة ومظهرها.
  • تقليل الانتفاخ لا يوجد اي شك بان بشرتنا يمكن ان تنتفخ من وقت لآخر، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب احتباس الماء في الجسم، وخاصةً في فترات التجفاف من اجل حمايتنا، لذلك فإن شرب الماء ضروري من اجل تقليل الانتفاخ والتورم. [1]

هل الماء يعد حل سحري للبشرة

إن بشرتنا ليست فقط اكبر عضو في الجسم، إنما تعتبر العامل الرئيسي الذي يحمي الجسم من المواد الملوثة، المواد السامة والجراثيم، البشرة تقوم ايضًا بتنظيم درجة حرارة الجسم، وتحمي الجسم من اضرار ارتفاع الجرارة الشديدة.

يرغب كل شخص منا ان تكون بشرته نقية، وصحية اكثر لكن لسوء الحظ هناك الكثير من الخرافات المنتشرة حول كيفية التخلص من التجاعيد،احد الخرافات هي ان شرب الكثير من الماء يساعد على التخلص من التجاعيد وتصغير المسام، بالإضافة إلى العديد من الخصائص التي تقاوم التقدم في السن، هذه خرافة لا يصدقها الخبراء، ولا يجب عليك انت ايضًا تصديقها.

كل شخص يريد حلًا سريعًا عندما يتعلق الامر بنضارة البشرة، لكن شرب الكثير من الماء لن يساعدك على التخلص من التجاعيد او توفير نضارة للبشرة إلا ان كنت تعاني من الجفاف بشكل شديد، وعلى الرغم من اننا نحتاج للماء من اجل ان نبقى بصحة جيدة، والصحة الجيدة سوف تنعكس بالطبع على صحة البشرة، وسوف تبدو البشرة بمظهر جيد، ولكن ليس كمظهر البشرة في سن الشباب. [2]

الرابط بين شرب الماء وبين تحسين صحة البشرة

على الرغم من انك قد سمعت بكثرة ان الماء يسبب بشرة نقية ومنتعشة، فإن الابحاث العلمية المؤكدة لذلك قليلة بعض الشيء، وجدت بعض الدراسات ان الترطيب يرتبط بشكل كبير مع صحة البشرة، ووجد الباحثون ان الاشخاص الذين لا يشربون ماء بما يكفي، ثم يقوموا بزيادة كمية الماء يلاحظون تحسن واضح في البشرة مقارنة بالاشخاص العاديين.

لكن، كما اشارت الدراسة، شرب الماء بشدة والخلل في توازن الرطوبة يمكن ان يكون له تأثيرات ضارة على البشرة، حيث يترطب الجلد من خلال سحب السوائل من تدفق الدم الشعيري في البشرة، وفي حال عدم وجود ماء كافي، يمكن ان يحدث جفاف في البشرة.

رطوبة البشرة تعكس رطوبة الجسم باكمله، وفي حال كان الشخص يعاني من التجفاف، فهناك كمية ماء اقل يتم نقلها إلى الجلد عبر هذا الدوران.

كما اننا نعرف ان خلايا الجسم وانسجته تتألف بشكل رئيسي من الماء، لذلك من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم، وفي حال الشعور بالعطش، فإن هذه اشارة على ان الجسم يطلب الماء، يجب شرب كمية كافية من الماء كي لا تصاب بالتجفاف.

ما هي كمية الماء التي تحتاجها لبشرة افضل

تظهر نتائج شرب الماء على البشرة عند اتباع التعليمات والعناية بالبشرة، ينصح البعض بشرب حوالي 13 كوب من الماء للرجال و9 كوب من الماء للنساء، وفي حال كان الشخص معرض لفقدان الماء والتجفاف بسبب التعرق او الحرارة، يجب زيادة كمية الماء، كما يجب الحصول على الماء من امور اخرى مثل المشروبات والاطعمة الغنية بالماء، هذه الامور يمكن ان تؤثر على مستويات الترطيب في الجسم، بشكل عام، يجب زيادة كمية الماء، وشرب حوالي كأس او كأسين من الماء يوميًا.

شرب الكثير من الماء يمكن ان يؤدي لحدوث السمية، عندما تزداد كمية الماء في الجسم، يمكن ان يحدث تمدد كبير في الاملاح والشوارد، فرط شرب الماء يمكن ان يسبب ايضًا إجهاد على الكليتين، وهما عضوي الترشيح الاساسين في الجسم. [3]

الابحاث العلمية حول فوائد الماء للبشرة

لا يوجد العديد من البحوثات العلمية حول الماء وفوائده المضادة للتفدم في السن، في احد الدراسات، قام احد الباحثون بدراسة تأثير شرب الماء على البشرة، وبشكل اكثر خصوصية، قام بدراسة نوع الماء سواء المعدني او العادي الذي سوف يوفر افضل الفوائد، ووجد ان شرب حوالي 2.25 لتر من الماء بشكل يومي سواء المعدني او العادي لمدة اربع اسابيع سوف يكون له التاثير نفسه، لكن النتائج كانت مختلطة، الاشخاص الذين اعتادوا على شرب كمية اقل من الماء لاحظوا استفادة اكبر فيما يتعلق بسماكة البشرة.

مع التقدم في العمر، تفقد البشرة كثافتها بسبب تحلل الكولاجين والايلاستين وتظهر التجاعيد، والخطوط الدقيقة، بالاضافة إلى ذلك، تفقد البشرة جزء من الرطوبة، اما عندما يكون الشخص شابًا، فإن البشرة تكون اكثر سماكة، ويمكن ان تكون قاسية بعض الشيء، او دهنية، وتصبح ارق بمرور السنوات، وشرب الكثير من الماء لا يمكنه ان يمنع تأثيرات عملية التقدم في السن.

الاوقات التي يكون فيها الماء مفيدًا إلى حد اقصى هي اثناء ارتفاع درجات الحرارة بشكل شديد، التجفاف يمكن ان يكون خطيرًا، وكلمات ارتفعت درجات الحرارة بشكل اكبر، كلما كان شرب الماء مفيدًا بشكل اكبر. [2]

طرق اخرى للاعتناء بالبشرة

  • التقليل من تناول السكاكر

السكر يؤدي لتصليب الكولاجين من خلال عملية تسمى الغلوزة، والتي تؤدي لشيخوخة الجلد، كما ان السكر يسبب تفاقم الامراض الالتهابية في حال كنت معرضة للامراض الالتهابية مثل الصدفية.

  • تقشير البشرة

على الرغم من ان ذلك قد لا يبدو منطقيًا للوهلة الاولى، إلا ان تقشير البشرة مفيد إلى حد كبير في التخلص من الخلايا الميتة في البشرة والسماح لمنتجات البشرة ان تتغلغل بعمق في البشرة، يجب استشارة الطبيب حول نمط التقشير الافضل الذي يجب اتباعه.

  • اضافة السيروم

السيرومات تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، خاصةً التي تحوي حمض الهيالورونيك، كما ان لها خصائص تقاوم التقدم في العمر. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى