الوان الابل المجاهيم والمغاتير

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 13 يناير 2022 , 18:43

ألوان الإبل المجاهيم

لقد اهتم أهل البادية بالإبل، وبأسمائها وألوانها، فهم وحدهم القادرون على معرفة هذه الألوان والأنواع وتمييزها، وذلك لأنهم أكثر الناس دراية وعلم بعالم بالإبل ورعيها، وقد عرفت لديهم أنواع متنوعة من الإبل منها إبل المجاهيم، وأشاروا بها إلى الإبل ذات الألوان الغامقة، والداكنة، والتي تصل للسواد، مشتقين هذا الاسم من معنى جهمة الليالي، ولونها القاتم وألوانه هي:

  • الأصفر

 

ولكن ما هي الإبل المجاهيم، عرفت بأنها إبل ذات لون أسود وينقسم منها تحت هذا النوع من الإبل أنواع حيث صاحبات اللون القريب من اللون الأسود ، ومنها مثلاً إبل الصهب وتلك الإبل هي التي تكون باللون الأقل سواد.

 ومنها الإبل الزرق، والتي تعرف باسم إبل زرقاء المجاهيم، وهذا النوع من الإبل له أيضاً خصوصيته، وقيمته التي يعرفها أصحابه جيداً حتى أن مالك هذه الإبل لا يقبل أن يدخل بهذا النوع من الإبل في أية مسابقات.

وذلك بالطبع على عكس  لطامات الإبل، مثل تلك التي تستخدم في فئات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، فهي معروفة أنها من الأنواع النادرة والقليلة.

أما بالنسبة لصفراء المجاهين فهي إبل يقترب صفار لونها أيضاً من اللون الأسود، وهي من الوان الابل  ، الشهيرة، المعروفة، والمميزة.

ويطلق على الإبل المجاهيم عدة أسماء أخرى متعددة، يسميها بها أهل البادية والبدو، والمهتمون كذلك بتربية الأبل، فهم يسمونها باسم جنوبية المجاهيم، ويسمونها أيضاً نجدية المجاهيم، وأيضاً سود المجاهيم، وهذه الإبل لونها باللون الأسود الحالك.

وهي من أنواع الإبل التي تعتبر الأفضل والأجمل في نظر الكثير من المهتمين بالإبل، وأنواعها، وللإبل المجاهيم هناك أيضاً أنواع يمكن تقسيمها إليها بحسب أهل هذه المجال وأصحابه، منها المجاهيم التي يطلق عليها المرية وهذا النوع من الإبل المجاهيم يتميز بأن إدرار لبنه يعد كثير، وحجمه كذلك أيضاً كبير.

بل هي تعد من أضخم أنواع الإبل الموجودة في شبه الجزيرة العربية، كما أن هذه المجاهيم أي المجاهيم الدورية وتختلف هذه المجاهيم عن أية ماشية أخرى حتى أنها تختلف أيضاً عن باقي الأنواع وتعيش في جنوب نجد باعتبارها منطقتها وهي موطنها الأصلي، وبالأخص في وادي الدواسر، وفي شرق الجزيرة العربية، وتشتهر بعض القبائل بامتلاكها لهذه المجاهيم مثل قبيلة آل مرة،  أما المجاهيم الدوسرية فهي مجاهيم صغيرة الحجم بالنسبة لحجم المجاهيم المرية، وتشتهر بملكيتها قبيلة الدواسر، كما يمتلكها العجمان من يام .

وتعرف هذه الإبل بأنها مرتفعة السعر فقد يصل الذكر فيها إلى سعر خمسة عشر مليون ريال سعودي، وقد يصل سعر الناقة فيها إلى ستة مليون ريال سعودي. [1]

ألوان الإبل المغاتير

بعد أن تبين معنى إبل المجاهير وأنواعها وألوانها، يأتي الدور على إبل المغاتير، وأما بالنسبة لإبل المغاتير والتي يطلق عليها اسم إبل العفر أو إبل الوضح وهي الإبل التي تتواجد باللون الأبيض، ومن بينها أيضاً إبل تكون باللون الأبيض المصحوب باللون الاحمر وتسمى إبل مغاتير الشقح، وهناك نوع من الإبل باللون الأحمر المصحوب باللون الأبيض في اليد واسمها إبل الحمر.

وهناك إبل باللون الأشقر، وفيها ثلاث أنواع من الإبل وهي:

  • إبل البياضية

 

  • إبل الدعما

  • الإبل الشقراء

وهناك أيضًا إبل الصفر، وهذه الإبل يكون لونها أصفر مصحوب باللون الأسود في المنطقة التي تعلو السنام وفي منتهى ذيلها وتلك تسمى إبل صفراء المغاتير، وهناك أيضاً زرقاء المغاتير وهي باللون الأبيض وكتفها أسود، وبذلك فإن ألوان الإبل المغاتير متدرجة وفاتحة عن إبل  المجاهيم هي:

  • اللون الأبيض
  • اللون الأبيض المحمر
  • اللون الأحمر مصحوب بالأبيض [2]

أفضل لون في الإبل

يعتبر من أفضل ألوان في الإبل هي الإبل ذات اللون الأحمر أو الإبل التي يطلق عليها إبل حمراء المجاهيم، وتتميز هذه الأنواع من الإبل بلونها، كما تتميز بميزات أخرى منها على سبيل المثال السلالة، وإنتاجها للحليب، واستخداماتها وهو ما يمكن إجماله فيما يلي:

  • سلالتها بالنسبة للسلالة فهي تتواجد بحجم كبير عن غيرها من السلالات.
  • أما عن الحليب فيعتبر حليبها غزير.
  • وفيما يخص الأحمال، فعي لا تستعمل في الحمل ولا في الركوب.
  • ولكن مع ذلك يمكن نقل المياه عليها من منطقة لأخرى.
  • كما أنها يمكن الانتقال بها من قبيلة إلى قبيلة أخرى.

كما أن لها أسماء أخرى مختلفة تطلق عليها منها على سبيل المثال، بنات معديات، بنات سحيليقان، بنات جسران، بنات شيوبان، وغيرها من الأسماء المتعددة.

جمال المغاتير هي من أجمل أنواع الجمال من عدة اتجاهات فهي جميلة من حيث المظهر، وذلك إذا نظر لها الناس نظرة بالمقارنة مع باقي الأنواع الاخرى من الإبل، وهي جمال أو إبل متوسطة الأحجام، وكذلك أيضاً متوسطة في إنتاجها اللبن ولونه ناصع أبيض جميل.

وقد اكتسب اسمه الوضح من نتاج جمال وبياض لونه، ويسمى أيضاً أحياناً الشيابين والعتبان، والجمال الصفر، والتي تتميز باللون الداكن البني، وهذه الجمال لها خاصية تتميز بها عن غي ها حيث أن لها قدرة كبيرة على إنتاج الحليي، وهو الغرض المباشر والأهم من وراء تربية هذا النوع من الجمال، وتعتبر هذه الجمال من الإبل ذات الحجم الكبير، حيث تمنح كميات لحم بعد أن تبلغ، تمنح كميات كبيرة، وقد يصل حجم ما تمنحه من لحم إلى سبعمائة كيلو جرام.

أغلى أنواع الإبل

تعد الإبل والجمال ذات أسعار متفاوتة على حسب قيمتها ومن أغلى أنواع الإبل جمال المجاهيم ومنها النوع الذي يسمى إبل النجدية، وتتميز تلك الإبل بأن لونها أسود، وحجمها كبير، وتعد هذه الأنواع هي الجمال والإبل الأكثر تواجد في منطقة الجزيرة العربية.

كما أنها تتميز بميزة هامة حيث تعد تلك الأنواع من أكثر أنواع الحليب في الإنتاج، حيث يتم تقسيمها بحسب ما تتميز به من لون، وهذا التقسيم لأنواع إبل المجاهيم.

  • جمال غرابية وهي تتوافر في ألوان قاتمة من الدرجات مثل الأسود.
  • الإبل المجاهيم الملحاء بسواد أقل من الغرابية.
  • الإبل الصفراء وهي إبل لها لون أسود ولون أصهب، مما جعلها تسمى بالإبل الصفراء.
  • الإبل الحمراء وهي الإبل التي يعلوها وبر وهذا الوبر لونه أحمر.
  • الإبل الزرقاء، حيث يشتبك فيها مل من اللون الأبيض والأسود في مناطق من الجسم منها على سبيل المثال الرأس واليد.
  • جمال الحمر وهي نوع من الجمال يسمونها إبل الشعل، وهي إبل حمر حجمها متوسط إنتاجها من الحليب قليل، وهي غالية في السعر وبالأخص في المملكة العربية السعودية.

وقد عرف البدو الإبل منذ زمن بعيد واعتنوا بتربيتها ورعايتها، وقد أطلقوا عليها الأسماء المختلفة، مرجعهم في ذلك أمور عدة سواء بحسب ألوانها أو بحسب أشكالها، وهذا الأمر مرجعه لكبار السن من أهل البادية الذين نشأوا على رعايتها وألفوها. [3]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق