أصعب التخصصات في العالم بالترتيب

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 09 يناير 2022 , 20:20

قد تكون عملية اختيار التخصص صعبة بعض الشيء، وذلك لأن مجال الدراسة سوف يكون له نتائج كبيرة للغاية على حياة الشخص المستقبل ية، اختيار التخصص المناسب يفتح الباب للانخراط في عمل ناجح وعائدات مادية جيدة، اما اختيار التخصص الخاطئ يمكن ان تكون له عواقب سيئة على الشخص.

عوامل يجب وضعها بعين الاعتبار عند اختيار التخصص

هل هذا العمل يستهويني؟ سوف تعاني من صعوبات اكبر في تحصيل العلامات إن لم تكن مهتمًا بالدراسة، وهذا الامر لا يعني اختيار التخصص الذي يبهرك، فقد لا يكون متوافرًا، لكن كل ما عليك هو اختيار تخصص يستحوذ بنسبة قليلة على اهتمامك.

هل أملك موهبة طبيعية في هذا المجال؟ إن دماغ كل شخص متفرد بطبيعته، وكل طالب يمكن ان يلاحظ سهولة في مواد لا يلاحظها زملائه الآخرين، لذلك، فإن اختيار تخصص في مجال تتمتع به بميزات فكرية طبيعية بناءً على تركيبة دماغك يعتبر طريقة جيدة لتسهيل سنوات الدراسة الجامعية.

ما هي مجالات العمل المتاحة بعد الدراسة؟ في معظم الاوقات، يتخرج الطلاب من الجامعة ليشعروا بالخيبة فيما يخص مجال العمل، لذلك يجب على الشخص اختيار التخصص الذي يود في المستقبل العمل بشهادته.

ما هي العائدات المادية التي سوف يوفرها هذا الاختصاص؟ حتى ولو لم تطمح لتكن مليونيرًا، الاهتمام بالعائدات المالية فيما يخص اختيار التخصص امر له اهمية كبيرة، وإذا اصبت بالحيرة بين تخصصين رئيسين، فكر في استعمال عائد الاستثمار لحسم قرارك.

هل يمكن تغيير الاختصاص بعد اختياره

الاختصاص هو المجال الذي يريد ان يدرسه الطلاب، والعديد من الطلاب يمكنهم تغيير اختصاصاتهم خلال سنوات الجامعة دون اي عذاب، وبما ان الجامعات تتطلب عدد دروس معينة من اجل التخرج، يتم تقسيم الدورة التعليم ية إلى ثلاثة مكونات، وهي التعليم العام، والمتطلبات الرئيسية والدورات الثانوية او الاختيارية، يمكن للطلاب غير الواثقين من المجال الذي يريدوا التخصص فيه ان يقوموا بأخذ الدورات الاختيارية في مجالات متنوعة كي يستطيعوا التوصل إلى استنتاج فيما يخص التخصص الذي يريدوا الوصول إليه.

من ناحية اخرى، إن قام الشخص بتغيير اختصاصه في سنوات دراسته الجامعية الاخيرة، يمكن ان يقوم بتأخير اختصاصه، لذلك من المهم ان يقوم الطالب بالتخطيط للاختصاص المناسب دون إضافة الوقت ، بشكل عام، تطلب الجامعات من الطالب إعلان تخصصه بحلول نهاية السنة الثانية. [1]

اصعب التخصصات الجامعية في العالم بالترتيب

1- الهندسة المعمارية
متوسط الساعات التي يقضيها الطلاب في التحضير كل اسبوع: 22.20، هذا الاختصاص يعتبر من اصعب تخصصات الهندسة،  يتعلم الطالب في تخصصات الهندسة المعمارية كيفية تصميم وبناء الهياكل المعمارية، يدرس الطلاب في هذا المجال التفاضل، التكامل، نظريات التصميم، تاريخ العمارة، وتاريخ الفن.

2- هندسة كيميائية
متوسط الساعات التي يقضيها الطلاب في التحضير كل اسبوع: 19.66

يتضمن هذا المجال مواضيع مثل التصميم، الانتاج، استعمال ونقل المواد الكيميائية، كما يضم ايضًا تشغيل المصانع الكيميائية، يدرس الطلاب التفاضل والتكامل والفيزياء والبيولوجيا، والهندسة وعمليات النقل.

3- هندسة الطيران والفضاء الجوي
متوسط الساعات التي يقضيها الطلاب في التحضير كل اسبوع: 19.24

تتضمن هندسة الطيران تطوير الطائرات لاستعمالها داخل الغلاف الجوي للارض، وهي تتضمن القدرة على تطوير المركبات الفضائية من اجل استعمالها خارج الغلاف الجوي، وعادةً ما يأخذ الطالب دروسًا في الديناميكا الهوائية والغازات، وهياكل الطائرات، والمركبات الفضائية ودفع الطائرات.

4- الهندسة الطبية الحيوية
متوسط الساعات التي يقضيها الطلاب في التحضير كل اسبوع: 18.82

الهندسة الطبية الحيوي التي تعتبر فرع من الهندسة الحيوية تستعمل المبادئ الهندسية وعلم الاحياء من اجل تكوين منتجات عالية الجودة للاستعمال في الطب والرعاية الصحية، هذا الاختصاص يتضمن دروس في الكيمياء، الفيزياء، التصميم الهندسي، والاحصاء

5- البيولوجيا الحيوية
متوسط الساعات التي يقضيها الطلاب في التحضير كل اسبوع: 18.67

هذا المجال يجمع بين الكيمياء والبيولوجيا، وهو يسمح للطالب ان يقوم بتحليل العمليات الخلوية ويفهم وظائف وبنية الاشكال الحيوية، هذا الاختصاص يغطي مواضيع مثل الكيمياء، البيولوجيا، الرياضيات، والمناعة.

6- الفيزياء
متوسط الساعات التي يقضيها الطلاب في التحضير كل اسبوع: 18.62

في هذا التخصص، يدرس الطلاب حركة وخصائص المواد عبر الزمان والمكان، بالإضافة إلى مفهوم القوة والطاقة، كما يغطي هذا الاختصاص علوم مثل الفيزياء الكمية، الكهرباء، المغناطيسية، الاهتزاز والامواج، والجاذبية.

7- علم الفلك
متوسط الساعات التي يقضيها الطلاب في التحضير كل اسبوع: 18.59

يدرس الطلاب في علم الفلك دراسة الاجرام السماوية (مثل الكواكب والنجوم)، والظواهر الاخرى ذات الصلة مثل الثقوب السوداء، يتضمن هذا التخصص دراسة للفيزياء، التفاضل، والتكامل، وعلوم الحاسوب، والفيزياء الفلكية والعلوم الكونية.

8- الكيمياء الحيوية
متوسط الساعات التي يقضيها الطلاب في التحضير كل اسبوع: 18.49

يدرس الطلاب في هذا التخصص العمليات الكيميائية في الكائنات الحية، كما ان الفيزياء الحيوية تعتبر مماثلة للكيمياء الحيوية من حيث الصعوبة وهذين المجالين متشابهين للغاية، وهي تتضمن استعمال المبادئ الرئيسية للفيزياء في دراسة الكائنات الحية والظواهر البيولوجية

9- الهندسة الحيوية
متوسط الساعات التي يقضيها الطلاب في التحضير كل اسبوع: 18.43

الهندسة البيولوجية او الحيوية تدمج بين المبادئ البيولوجية والهندسية لإنشاء منتجات قابلة للاستخدام، مثل الاجهزة الطبية ومعدات التشخيص، تختلف الدروس في هذا التخصص اعتمادًا على المسار الذي يسلكه الطالب ولكنها عادةً ما تتضمن الاحصاء، الكيمياء، برمجة الحاسوب، الكيمياء الحيوية، والبيولوجيا.

10- هندسة البترول
متوسط الساعات التي يقضيها الطلاب في التحضير كل اسبوع: 18.41

في هذا المجال، يدرس الطلاب كيفية استخلاص وإنتاج البترول والغازات الطبيعية، وسوف يدرس الطلاب خصائص السوائل البترولية، والطاقة والبيئة، وحساب التفاضل والتكامل، والجيولوجيا، والكيمياء، والفيزياء

11- هندسة ميكانيكية
متوسط الساعات التي يقضيها الطلاب في التحضير كل اسبوع: 18.11. الهندسية الميكانيكية تأتي في المرتبة 11، وهي تستلزم تصميم وانشاء وتصنيع الانظمة الميكانيكية، والامور التي يدرسها الطلبة تتضمن الفيزياء، والتفاضل والتكامل والكيمياء والعلوم الحرارية والتصميم والتصنيع.

12- العلوم العصبية
عدد الساعات التي يقضيها الطلاب للتحضير للدروس اسبوعيًا: 18.08

يقضي طلاب العلوم العصبية حوالي 18 ساعة اسبوعيًا في الانشغال بالدروس، وهذا النوع من التخصصات يدور حول الجهاز العصبي، وتطوره، وبنيته، ودوره، كما يركز على وظائف الدماغ والوظائف الفكرية، ويعتبر من اصعب تخصصات الطب، كما يأخذ الطالب دروسًا في الفيزيولوجيا، البيولوجيا، الاحصاء، الكيمياء والفيزياء.

13- الكيمياء
معدل الوقت التقريبي الذي يقضيه الطلبة للتحضير للدروس في الاسبوع: 18.06 .يقضي طلاب الكيمياء حوالي ساعتين ونصف يوميًا للتحضير للدروس كل اسبوع، هؤلاء الطلبة يدرسون وظائف، تركيب وسلوك المادة، والتفاعلات بين العناصر المختلفة، كما يقومون بدراسة موضوعات مختلفة مثل الكيمياء، الفيزياء، البيولوجيا، الكيمياء العضوية، والاحصاء. [2]

اسهل التخصصات الجامعية في العالم

من اجل الاشخاص غير المهتمين بدراسة التخصصات الصعبة والذين يرغبون بدراسة تخصص جامعي سهل وبنفس الوقت له إيرادات مالية مقبولة، فإن هذه التخصصات تلبي هذه الاحتياجات:

  • الانجليزية
  • علم النفس
  • العدالة
  • التعليم
  • دراسات دينية
  • الخدمات الاجتماعية
  • علم الاجتماع
  • مجال الاتصالات
  • تاريخ
  • صحة
  • الكتابة الابداعية
  • موسيقى
  • علم الانسان او الانثروبولوجيا
  • اللغويات
  • علوم انسانية [3]

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: