ما هي فاكهة القثاء الهندي Bael ؟.. وفوائدها وأضرارها

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 10 يناير 2022 , 19:34

فاكهة القثاء الهندي

فاكهة القثاء الهندي هي فاكهة حلوة المذاق تنمو على شجرة بايل، وموطنها الاصلي هو الهند وجنوب شرق آسيا، عادةً ما يتم تناول الفاكهة بشكلها الطازج، المجفف او على شكل عصير، هذه الفاكهة تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين سي، وهي تعتبر مضاد اكسدة.

مستخلصات فاكهة القثاء الهندي، واوراقها وبذورها يمكن ان توفر فوائد صحية متعددة، لكنها قد تكون خطرة عند تناولها بكميات كبيرة، خاصةً لبعض المجتمعات.

المعلومات الغذائية في فاكهة القثاء الهندي

فاكهة القثاء الهندي هي فاكهة غير معروفة على نطاق واسع، لكن وفقًا لبحث عام 2018 لمجلة علم الغذاء والتغذية، فإن 100 جرام من فاكهة الثقثاء الهندي يوفر 88 سعرة حرارية، 1.8 جرام من البروتين، 32 جرام كربوهيدرات، و1.19 ملغ من الريبوفلافين.

المصادر الاخرى تجد ان فاكهة القثاء توفر حوالي 0.2 إلى 0.43 جرام من الشحوم و2.2 إلى 4.3 جرام من الالياف.

  • السعرات الحرارية: 88
  • الدهون: 0.3 جرام
  • الكربوهيدرات: 32 جم
  • الألياف: 2.9 جرام
  • البروتين: 1.8 جرام
  • فيتامين سي: 8.7 ملغ
  • فيتامين أ: 56 ميكروجرام
  • الريبوفلافين: 1.19 ملغ

فوائد فاكهة القثاء الهندي

فاكهة القثاء لها تاريخ طويل في الطب الايورفيدي من اجل علاج الاضطرابات الهضمية، ومحاربة الانتانات من الفيروسات، الطفيليات، والبكتريا.

اما فيما يتعلق بالدراسات الحديثة، فلم يتم تحديد الفوائد الصحية لفاكهة القثاء إلى الآن، والابحاث مقتصرة على الدراسات الحيوانية او الانبوبية من النبتة التي تنتج فاكهة القثاء، لكن من الفوائد الصحية لفاكهة القثاء ما يلي:

الوقاية من الاسهال المحرض بالبكتريا
المركبات المستخلصة من فاكهة القثاء تظهر تأثيرات قوية في محاربة البكتريا الضارة، ترتبط الشيغيلا إلى الخلايا في القولون، وتسبب الاسهال، الحمى، والم المعدة، الاطفال الصغار، المسافرين، والاشخاص الذين يعانوا من ضعف في المناعة معرضين لخطر اكبر للإصابة ببكتريا الشيغيلا، في الدراسات الانبوبية، وجد العلماء ان فاكهة القثاء يمكن ان يكون لها فائدة في التخلص من الاسهال.

اظهر الباحثون ان وجود الليكتين المستخرج من فاكهة القثاء، يمنع ارتباط الشيغيلا بخلايا القولون، وهذا الامر يوفر حماية من الانتانات.

الوقاية من إنتانات الجلد
بالإضافة للخصائص المضادة للبكتريا، فاكهة القثاء الهندي، وجذورها واوراقها تتميز بخصائص مضادة للفيروسات والطفيليات، اظهرت الدراسات ان زيت اوراق القثاء يقي من الاصابة بالانواع الشائعة من الفطريات التي تصيب الجلد.

الامر نفسه ينطبق على العديد من السلالات البكترية، من ضمنها المسؤولة عن العدوى بالمكورات العنقودية، حيث يبدو ان فاكهة القثاء الهندي تملك مركبات مفيدة من اجل محاربة الانتانات الجلدية.

حماية المعدة
بذور فاكهة القثاء ساهمت في تخفيض الحموضة في الدراسات على الحيوانات، وإن كل من المستخلصات الميثانولية والمائية الموجودة في فاكهة القثاء الهندي كان لها فوائد في تعزيز الشفاء من القرحات.

بالإضافة إلى ذلك، مستخلص اوراق فاكهة القثاء يوفر حماية من الاصابة والاضرار التي يسببها التعرض للاشعاع على الجهاز الهضمي، وهذا الامر يمكن ان يحسن من الصحة وجودة الحياة لدى الشخص الذي يتعرض للعلاج الاشعاعي للسرطان.

تقليل خطر السرطان
مستخلصات فاكهة القثاء الهندي تتضمن مضادات اكسدة لها القدرة على التخلص من الجذور الحرة، خاصةً اكسيد النتريك، وإن العديد من الانواع السرطانية تنجم عن الاذية الخلوية بواسطة الجذور الحرة، وعلى الرغم من ان فاكهة القثاء الهندي ليست علاجًا مثبتًا للسرطان، إلا انها تستطيع تقليل الاضرار التراكمية التي تزيد من خطر الاصابة بالسرطان بمرور الوقت.

المساهمة في علاج السكر ي
يوجد في لحاء فاكهة القثاء الهندي مضادات اكسدة اثبت ان لها تأثير مضاد للسكري على الفئران، حيث تم حقن الفئران في مجموعة الاختبار بهذه المضادات لمدة 28 يومًا، مما ادى إلى خفض مستويات السكر الصيامي، وهذه المضادات لها خصائص مضادة للالتهاب، مما يجعلها علاج مثالي للسكري عند إجراء المزيد من التحقق والدراسات.

اضرار فاكهة القثاء الهندي

الحساسية فاكهة القثاء الهندي ليست من مسببات الحساسية الشائعة، لكن من الممكن ان يعاني الشخص من الحساسية تجاه اي نوع من الاطعمة، يجب مراقبة الاعراض مثل الغثيان، ضيق التنفس، الشرى، تورم اللسان، او الدوخة، خاصةً بعد فترة قصيرة من تناول فاكهة القثاء الهندي، ومن الضروري ايضًا زيارة طبيب جلدية لتقييم الحساسية تجاه فاكهة القثاء الهندي.

اما بالنسبة للتاثيرات الجانبية الاخرى، فإن فاكهة القثاء الهندي تعتبر آمنة عند استهلاكها كطعام، وهناك ابحاث محدودة للغاية حول أمان هذه الفاكهة، خاصةً على شكل مكملات او مستخلصات، مستخلصات الاوراق من فاكهة القثاء يمكن ان يكون لها تأثير كبير على خصوبة الرجل، ويمكن ان تعيق تشكل وحركية النطاف.

النساء الحوامل والمرضعات يجب عليهم ان يكونوا حذرين اثناء تناول اي من منتجات فاكهة القثاء.

كيفية تحضير وتخزين فاكهة القثاء الهندي

يجب اتباع نصائح السلامة اثناء تناول فاكهة القثاء الهندي، يجب غسل اليدين بالماء والصابون وغسل فاكهة القثاء الهندي بالماء الجاري قبل تناولها، يجب الحفاظ على الفاكهة بعيدًا عن اللحوم النيئة، الدجاج او الطعام البحري.

في حال قمت بشراء عصير فاكهة القثاء الهندي، تأكد من أن المنتج مبستر، العصائر الطازجة التي تباع في المحلات التجارية يمكن الا تحوي نشرة رسمية لمكوناتها، لذلك يجب استعمالها وتناولها بحذر، خاصةً إن كنت تعاني من ضعف في الجهاز المناعي.

يمكن ان يتم تناول فاكهة القثاء الهندي طازجة مثل باقي انواع الفاكهة، او يتم تحضير العصير الخاص بإضافة لب القثاء والحليب، وهو مشروب شائع في الهند، وهناك مشروب آخر شائع يتم بإضافة لب فاكهة القثاء مع التمر الهندي.

من اجل صناعة مربى القثاء، يجب المزج بين لب فاكهة القثاء مع حامض الستريك او الجوافة من اجل التحلية، وفي تايلاند، يتم استعمال اوراق وبراعم فاكهة القثاء الهندي كتوابل. [1]

كيفية تحضير عصير القثاء الهندي في المنزل

عصير القثاء الهندي هو مشروب تقليدي في شمال شرق الهند، خاصةً في فصل الصيف، المشروب البارد لا يروي العطش فقط إنما يزود الشخص بالعديد من الفوائد والعناصر الغذائية.

المكونات المطلوبة:

  • 3 إلى 4 حبات من فاكهة القثاء الهندي
  • 4 اكواب من الحليب البارد
  • 12 ملعقة من مسحوق الجاجري او حسب الطلب (هذا المسحوق بديل للسكر)
  • 1 كوب من الماء
  • 2 ملعقة من مسحوق الهيل
  • 1 ملعقة كبيرة ملح اسود

طريقة التحضير

  • يجب غسل الفاكهة واستعمال الشوبك من اجل شرب القشرة الصلبة حتى تتكسر
  • يجب بعدها إخراج اللب من الفاكهة وإضافة إليه الماء
  • يجب هرس اللب حتة يصبح ناعم وقوامه شبه سائل
  • يجب تصفية المزيج للتخلص من الشوائب والجزيئات الصلبة
  • بعدها يجب إضافة المكونات الاخرى مثل الحليب المبرد ومسحوق الهيل والجاجري او السكر والملح الاسود
  • الاشخاص الذين يعانوا من السكري يمكنهم استعمال الماء المبرد بدلًا من الحليب والملح الاسود للحصول على بديل صحي.
  • ويمكن اضافة وتقليل الماء حسب الرغبة، والاستمتاع بعدها بالمذاق الشهي. [2]
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق