كيف اعرف الزيت المناسب لسيارتي

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 12 يناير 2022 , 07:17

لكي اعرف الزيت المناسب لسيارتي لابد من معرفة عدد من انواع الزيوت الحديثة والمنتشرة في الأسواق ، معرفة اسم الزيت و الشركة المصنعة له هو أمر هام حتى لا تقوم باقتناء أي زيت من شركات غير معروفة مما قد يضر بمحرك .

ولا يتوقف الأمر فقط على معرفة نوع الزيت و انما عليك معرفة الرموز و الاكواد التي يتم طباعتها على علبة الزيت الخارجية ، هذه الرموز تشير الى مقدار لزوجة الزيت للمناخ الحار او للمناخ البارد و ايضا معرفة لزوجة الزيت حين يكون المحرك ساخن اثناء الحركة و في حالة الوقوف و إذا كان باردا و معلومات اخرى .

كيفية معرفة زيت السيارة المناسب

كتيب التعليمات 

هناك الكثير من الطرق التي من خلالها ستكون قادر على الاجابة عن سؤال ” كيف تعرف الزيت المناسب لسيارتي ؟ ” و لكن يعتبر كتيب التعليمات هو الطريق الافضل و الاضمن و ذلك لعدة أسباب سنذكرها لاحقا .

حين تقوم بشراء سيارة – و تحديدا اذا كانت جديدة – فإنك تحصل على كتيب السيارة و الذي يوضحلك جميع تفاصيلها و مواصفاتها و كيفية الحفاظ على السيارة و مواعيد الصيانة و غيره .

من ضمن هذه البيانات ستجد زيت السيارة المناسب سواء كان زيت المحرك او زيت الجيربوكس و باقي المعلومات عنه .

في حالة إذا وصلت اليه ستجد نوع المحرك من حيث اسمه و اسم الشركة المصنعة و كذلك ستتمكن من معرفة الرموز التي تتواجد على علبة الزيت من الخارج .

حتى وان لم تتمكن من الحصول على نفس نوع الزيت داخل دولتك – و ذلك لأن كتيب التعليمات الأصلي الذي يأتي مع السيارة قد يتضمن نوع زيت متاح في الدور الخارجية و ليس متاح في دولتك .

و التي ستتمكن من استخدام الأرقام و الرموز المتوفرة في الكتيب لكي نقوم بالبحث على نوع زيت اخر يحتوي على نفس الرموز .

التواصل مع الوكيل 

في حالة إذا لم تتمكن من ايجاد كتيب التعليمات يمكنك ان تقوم بالتواصل مع وكالة السيارة التي تنتمي إليها سيارتك و سؤاله عن نوع الزيت المناسب و سيطلب منك العديد من البيانات حول السيارة حتى يعطي لك نتيجة .

يمكنك ايضا الاعتماد على مراكز الصيانة المنتشرة في المنطقة التي تحيط بك و سؤالهم عن افضل نوع زيت .

مواقع معرفة زيت السيارة 

بالنسبة لكتيب التعليمات و التواصل مع الوكيل فهي أمور يسهل القيام بها من قبل المستخدم و لكن اذا كنت ترغب في البحث عن نوع الزيت المناسب عبر الإنترنت فعليك أن تقوم بالدخول الى احد مواقع معرفة نوع الزيت .

  • https://www.motorex.com/en-us/Sales-Consulting/Oil-Finder?step=brand .
  • https://eurolub.com/en/oilfinder .
  • https://oilguide.ravenol.de/?lang=en .
  • https://addinol.de/en/oilfinder/ .
  • https://www.castrol.com/en_gb/united-kingdom/home/car-engine-oil-and-fluids/motor-oil-and-fluids-finder.html?customerType=retail .
  • https://www.mobil.com/en/lubricants/what-to-buy/find-the-right-motor-oil/
  • https://www.ardeca-lubricants.be/en/oilfinder/ .
  • https://www.napa-oil.co.uk/oil-finder/ .
  • https://www.motul.com/fr/en/lubricants .
  • https://www.halfords.com/motoring/engine-oils-and-fluids/engine-oil/ .

جميع هذه المواقع ستطلب منك اما اختيار اسم شركة السيارة و نوعها و موديلها و نوعية المحرك لكي تعطي لك افضل زيت محرك السيارة .

وأما ستطلب منك ان تقوم بادخال الرقم التعريفي للمحرك وهو رقم الشاسية و الذي تحصل عليه اما من كتيب التعليمات أو من البطاقة التعريفية المطبوعة عند باب السيارة أو من الرقم الذي يظهر في اعلى الطبلون الامامي .

و من خلال هذا الرقم سيكون الموقع قادر على معرفة كافة التفاصيل حول السيارة ليعطي لك نوع المحرك المناسب . 

ما هي أفضل طريقة لمعرفة نوع الزيت المناسب ؟ 

يبقى السؤال ” لماذا كتيب التعليمات هو أفضل وسيلة للتعرف على نوع الزيت المناسب لسيارتي ؟ ” ، حيث تقوم بالمقارنة بين كتيب التعليمات و بين التواصل مع الوكيل و مراكز الصيانة و مواقع معرفة زيت المحرك اون لاين ستكون الإجابة هي كتيب التعليمات .

و ذلك لان الوكيل او الموزع قد يرشح لك نوع محدد من الزيوت متوفر لديه ويرغب في بيع أكبر كمية منه كذلك نفس الأمر في حالة القيام باستخدام مواقع معرفة زيت المحرك فان اغلبها هي مواقع إحدى شركات زيوت السيارات و بالتالي فانه يرشح لك زيت الشركة التي ينتهي إليها .

كما أن معظم هذه المواقع الالكترونية تكون اجنبية و تقوم بشحن الزيت الى باب المنزل في الدول الخارجية و هذه الأنواع قد لا تكون متاحة في السعودية ومنطقة الخليج العربي . 

معنى رموز زيت السيارات 

زيت المحرك يطبع عليه من الخارج بعض الرموز و التي لا يعرف معناها الكثير من سائقي السيارات و في حالة معرفة هذه الرموز سيكون الأمر سهل في عملية الشراء المستقبلية .

يضم علبة زيت المحرك ثلاث رموز اساسية ” رقم في اليمين ، حرف W ، رقم على اليسار ” و المعاني تأتي على النحو التالي : 

  • الرقم على الجانب الأيمن ، يشير الى مدى لزوجة الزيت عندما يكون المحرك ساخن او في اعلى درجة حراراة له .
  • الحرف في الوسط ، هو في العادة حرف W و هو اختصار لـ Winter والذي يعني الشتاء .
  • الرقم في الجانب الأيسر ، يشير إلى لزوجة هذا الزيت عندما يكون المحرك بارد و هذا يكون حين يبدأ المحرك في العمل .

ما معنى لزوجة زيت المحرك ؟

بشكل عام لزوجة زيت المحرك هي مدى سماكة الزيت سواء في درجة الحرارة المرتفعة أو في حالة درجة الحرارة المنخفضة ، محرك السيارة حين يعمل و يصدر حرارة عالية فإنه يحتاج الى زيت يقلل من هذا الاحتكاك و كذلك حين يكون المحرك بارد فانه يحتاج الى زيت أكثر سيولة لتسهيل عملية حركة المحرك .

و بالتالي فإن اختيار زيت المحرك يختلف على حسب نوعية محرك السيارة و درجة اللزوجة التي يحتاج إليها وكذلك على حسب درجة الحرارة التي تتوفر في الدولة التي ستعمل بها السيارة .

لذلك فإن محرك السيارة قد يحتاج الى زيت في فصل الصيف يحتوي على  لزوجة الزيت المناسبة للمناخ الحار على درجة لزوجة مختلفة في فصل الشتاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى