ماهي لزوجة الزيت المناسبة للمناخ الحار ؟

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 12 يناير 2022 , 07:12

انواع الزيوت تختلف على حسب الدولة التي تقيم بها و تقود فيها السيارة و السؤال التالي ” ما هي لزوجة الزيت المناسبة للمناخ الحار ؟ ” تنتشر بشكل كبير في منطقة الخليج العربي و باقي المناطق ذات درجة الحرارة المرتفعة على مستوى العالم .

السيارات التي تصل الى المملكة العربية السعودية و منطقة الخليج يتم استيرادها اما من كوريا او اليابان او الصين او اوروبا حيث المانيا و ايطاليا او من الولايات المتحدة الأمريكية .

جميع هذه الدولة درجة الحرارة بها مختلفة عن الحرارة لدينا وبالتالي نبحث عن نوع زيت محرك مناسب للمنطقة لدينا .

و بالتالي حين تحصل على سيارة مستوردة من الخارج و حتى ان كانت تمتلك كتيب التعليمات الذي يحتوي على نوع الزيت المناسب للمحرك فإنه لن يكون صالح للمنطقة لدينا .

و من هنا تبدأ رحلة البحث عن زيت مناسبة للحرارة المرتفعة .

ما هي لزوجة الزيت ؟ 

الهدف الرئيسي من اضافة زيت المحرك هو زيادة عمر المحرك الافتراضي و تقليل نسبة التاكل الداخلية له و كذلك تحسين اداء المحرك اثناء السير على الطرق سواء بسرعة منخفضة أو مرتفعة .

يقوم الزيت بعمل تخفيض نسبة الاحتجاج الداخلية للمحرك ، في المركز منذ أن تقوم باشعاله يبدأ في الحركة من الداخل حيث في البداية تكون الحركة بسيطة و لكن كلما زادت سرعة السيارة كلما زادت حركة الأجزاء الداخلية للمحرك مما ينتج عنه احتكاك قوي .

كذلك هاك دور ثانوي يقوم به زيت المحرك و هي تبريد زيت المحرك حين يكون حرارته عالية و تظيفه من الشوائب الداخلية .

و ان كنت لا تدري فإن حركة المحرك المستمرة بالداخل ينتج عنها احتكاك الأجزاء المعدنية به و بالتالي ينتج عنه شوائب كثيرة ، هذه الشوائب مع زيادتها داخل المحرك تؤدي إلى أعطال مستقبلية .

معنى كود علبة العيون 

على اي علبة زيت ستجد رقمين يفصل بينهم – و حرف W ، بالنسبة للرقم الذ ياتي في الجانب الايمن فهن يتحدث عن مدى لزوجة الزيت في الحرارة العالية .

اي بمعنى اخرى اقصى قدر من اللزوجة يصل اليه الزيت حين يكون محرك السيارة في أوج قوة له .

اما حرف W فهو يشير الى الشتاء وهو ما يعني مقدار لزوجة الزيت في الوضع البارد و الرقم الذي يأتي بجانب هذا الحرف يدل على هذه اللزوجة . 

يعبر عن لزجة المحرك في حالة البرودة و هذه الحالة يكون بها المحرك حين تبدأ عملية تشغيل المحرك للمرة الاولى عند قيادة المركبة .

لذلك كان في السابق عليك ان تقوم بتسخين السيارة قليلا قبل أن تبدأ في تحريكها ولكن هذا الأمر انتهى حاليا .

هناك معنى اخرى يمكن ان نشير اليه فاذا كان الكود هو ” 5W-30 ” فهذا يعني ان الزيت يتحمل الوضع البارد حتى 5 درجات تحت الصفر و في الوضع الساخن يتحمل حتى 30 درجة .

معرفة لزوجة الزيت من الكود 

يبقى هنا السؤال كيف اعرف لزوجة الزيت من الكود الخارجي له ، هناك قاعدة اساسية و هي كلما ارتفعت الأرقام المطبوعة على العلبة الخارجية للزيت فهذا يعني أن لزوجته أقوى .

و كلما قلت هذه الأرقام كلما قلت لزوجة الزيت ، و للمعلومية ليس معنى ان لزوجة الزيت منخفضة ان النوع رديء أو غير مناسب .

ولكن انخفاض اللزوجة يكون مناسب في بعض الدول لاختلاف درجة الحرارة .

ماهو مقدار اللزوجة التي تحتاج إليها السيارة ؟ 

حسنا ، تمكنا الان من معرفة معنى ارقام اللزوجة على غطاء زيت المحرك و لك متى يحتاج المحرك الى زيت اكثر لزوجة و الزيت أقل لزوجة ؟ .

حين تبدأ في تشغيل المحرك في صباح اليوم فان المحرك يكون بارد و في هذه الحالة هو يحتاج الى زيت سائل بشكل كبير حتى ينتشر في جميع اجزاء المحرك و يسهل من محرك الأجزاء الداخلية له .

و على العكس حين ترتفع درجة الحرارة في المحرك فأنت في حاجة إلى لزوجة الزيت العالية حتى تخفيض من الاحتاج الداخلي و بالتالي لا تتكسر الأجزاء الداخلية .

ماهي لزوجة الزيت المناسبة للمناخ الحار ؟

بالتالي لمن هم في المناطق الحارة هذا يعني انهم عند الصباح لن يكون محرك السيارة بارد بشكل كبير و انم سيتفاعل سريعا من الجو المحيط به و يسخن سريع .

في هذه الحالة أنت في حاجة إلى زيت تكون لزوجته ثقيلة عند تشغيل المحرك .

هناك زيت يحمل الرقم 0W و آخر يحمل رقم 15W سنجد ان علبة الزيت التي تحتوي رقم 15 أثناء ما يكون بارد يكون الزيت بها أثقل عند تشغيل المحرك ، و هذا هو المطلوب في المناطق الساخنة .

في حين أن زيت 0W يكون مناسب أكثر في المناطق الباردة لأنه يكون سائل بشكل كبير عندما يكون المحرك بارد مما يعني تسهيل تشغيل المحرك .

عليك أن تراعي بان اعلى نسبة تآكل الاجزاء الداخلية للمحرك تكون عند تشغيل المحرك في أول اليوم لذلك هو بحاجة إلى معرفة زيت السيارة المناسب .

متى اقوم بتغيير زيت المحرك ؟ 

كما اشرنا سابقا فان الغرض الرئيسي للزيت هو الحفاظ على لزوجته اكبر قدر ممكن لكي يجعل أجزاء المحرك الداخلية أكثر فاعلية .

و بالتالي في حالة اذا انتهت لزوجة الزيت او اصبحت شبه معدومة عليك ان تقوم بتغييره .

اما عن ميعاد تغيير زيت محرك السيارة فانه يختلف على حسب نوع الزيت المستخدم و كذلك على حسب المسافة التي تستهلكها السيارة .

هناك بعض السائقين يعتمد على مقدار اختبار الزيت و هو عبارة عن اداة توضع في موضع الزيت و اخراج عينة منه .

و في حالة اذا وجد ان الزيت ثقيل فهذا يعني أن لزوجته عالية وإذا وجد ان الزيت خفيف فهذا يعني أن لزوجته انتهت .

هذا الأمر يراه الكثير صحيح و لكن في النهاية هي ليست اداة مثالية لمعرفة متى اقوم بتغيير الزيت .

افضل طريقة لاختيار زيت المحرك 

هناك الكثير من انواع زيت المحرك الموثوقة في أسواقنا و جميعا قريبين من ذات الجودة و الاختلاف بينهن يكون في مدى اللزوجة في الوضع البارد و الساخن كما اشرنا سابقا و يبقى السؤال ” كيف اعرف الزيت المناسب لسيارتي ” 

و لكي تتمكن اختيار الزيت المناسب لسيارتك عليك الاطلاع على كتالوج السيارة و الذي سيعرض لك الكثير من انواع الزيت و مدى زوجتها على حسب درجة الحرارة في المناطق التي تقيم بها و هناك ايضا مواقع معرفة نوع الزيت التي تساعد في ذلك .

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق