هل الدعاء وقت المطر مستجاب ؟.. وأفضل الأدعية

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 12 يناير 2022 , 17:07

هل الدعاء في وقت المطر مستجاب

الدعاء يجلب المعجزات وربما يغلب القدر ويسوق الراحة والطمأنينة في قلوب الدعاة، ويطهر القلب من الذنوب ويقرب العبد لربه ويجعله لا يتعلق إلا بأحد سواه، ولذلك يتسائل البعض عن إمكانية استجابة الدعاء عند وقت نزول المطر ، يقول العلماء والشيوخ في ذلك أن هناك فضل الدعاء وقت المطر ويقال أن الدعاء وقت المطر مستجاب.

وذلك لما قد ورد وروي عن النبي صلي الله عليه وسلم، فبالطبع التوقيت الذي ينزل فيه المطر وقت مبارك فالمطر يجلب الخير والبركات ففي سورة يوسف قد ورد أن تفسير حلم ملك مصر فى تلك الفترة أنه ستأتي سبع سنين عجاف بسبب عدم نزول المطر فيهن، وبالتالي كان المحصول في تناقص شديد ولكن جاء عام الفرج بنزول المطرفقد قال الله تعالى في سورة يوسف : ((ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ ))(49) 

لذلك يتضح أن وقت نزول المطر من الأوقات التي تتسم بالمباركة وأيضًا ما ورد عن استجابة الدعاء حديث رواه سهل بن سعد عن استجابة الدعاء في وقت نزول المطر أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: «اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر».

والذي يقصد بالدعاء عند النداء : هو عندما يدعو الفرد ربه عند الأذان، وأن المقصود من قوله الدعاء تحت المطر هو إجابة عن سؤال لمن يستفسر عن هل الدعاء عند نزول المطر مستجاب؟ فيتم الرد أنه نعم مستجاب والله يستجيب لكل من يدعو إليه، فقد قال الله تعالي في كتابه المجيد : ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لكم )) سورة غافر- الآية( 13).

ومن الأدعية التي يندب قولها في ذاك الوقت دعاء يقول: (اللّهُمّ صيِّباً هنيئاً)، رواه مسلم، وعن عائشة رضي الله عنها أن قالت: ((أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ- كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ،” ثمّ يقولُ: اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها.

فإنْ مُطِرَ قال: اللهم صيبا نافعا ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصبح المطر في ازدياد وكان غزيرًا كالسيول يقول : ((اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَر)) رواه البخاري.

لذلك يسن أن يدعو الفرد منا ربه فى هذة الأوقات فهي أوقات من الله علينا بها، وعن مَكْحُولٍ رضي الله عنه قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:((اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول المطر)) قام الشافعي بإخراجه فى الأم [ 1/ 253]، لذلك يرى أنه إن كان أحد منا يعانى من ابتلاء يصعب عليه ويشق عليه ولا يجد له حلاً كمشكلة استعصت على الحل، أو مرض ليس له دواء جعل الطبيب يحتار وخانته العقاقير، فليدعوا ربه في كل وقت وخاصة في أوقات الفضيلة كأوقات نزول المطر كما ذكر، فقد قال الله تعالى مخاطبًا كل من يمر بمنحة : ((أَمَّن يُجِيبُ ٱلْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ ٱلسُّوٓءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَآءَ ٱلْأَرْضِ ۗ أَءِلَٰهٌ مَّعَ ٱللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ)) سورة النمل – الآية (62)، والله تعالى أعلم وأعلم. [1]

أفضل الأدعية  

بداية يجب على المرء أن يواظب على الأذكار لأنها مرضاه للرب وتقي من الذنوب ومن العين والسحر وتطهر القلب من الخبث والدنس، وخاصة كثرة الإستغفار، فقد قال الله تعالى:(( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا)) الآية عشرة( 10) من سورة نوح، هناك أدعية إن شاء الله إن رددها أحد كانت بإذن الله مستجابة ومنها الآتي : 

1- « رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ». إبراهيم -الآية(40). 

2- « قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي». سورة طه -الآية (40).

3- « رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا»سورة طه -(114).

4- «لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»الأنبياء -الآية (87) وهو دعاء للتقرب ووقاء من الحسد.

5- « رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ» المؤمنون-(29).

6- ((رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ))الشعراء -(83).

7- « رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا»الفرقان – الآية (74).

8- ((وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)) البقرة -الآية (128).

9- ((رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ))البقرة -الآية (127).

10- « رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ>البقرة-(201)

11- « رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ»البقرة-( 286)

12- « رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ> آل عمران – الآية (8)

13- ((رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ)) آل عمران الآية (38).

14- «رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا»الكهف -(10). 

15- « رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ»سورة النمل الآية (19).

وها هنا قد تم تناول أفضل الأدعية المأخوذة من القرآن الكريم.

الأدعية المستجابة لقضاء الحاجة 

عندما يريد الفرد شيئا في حياته كمثلاً أن يكون مريداً الزواج أو وظيفة جديدة أو مريداً أن يكون مسافرًا يتوجه لصلاة الحاجة والتي يستحب أن تكون قبل صلاة الفجر، عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلًا أو مؤخراً).

أو أن يدعوا الله ببعض الأدعية التي من شأنها أن تفك غمته وتقضي حاجته بإذن الله سبحانه وتعالى، وطبقًا لما قالته الدار المسؤولة عن الإفتاء في مصر أن هذا الدعاء يقال في صلاة الحاجة، والنص القرآني يؤكد : «لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

وقول أيضًا:((لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ))، ((اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ)). 

هل الدعاء عند نزول الثلج مستجاب 

يتم قياس ماء الثلج على ماء المطر، لأن كلاهما ماء طاهر ليس بنجس ينزل من السماء لكن ماء الثلج يتعرض للعوامل الجوية ويتجمد، فقد قال الله تعالى :((وينزل من السماء من جبال فيها من بَرَدٍ)) سورة النور الآية ( 43)، لذلك يأخذ الثلج نفس حكم المطر والله تعالى أعلى وأعلم. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى