كيف يتم حساب سعر الفضة

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 13 يناير 2022 , 20:36

طريقة حساب سعر الفضة

 إن احتساب أسعار الفضة لا يعد عمل يسير لأن الأسعار عادة ما تستبدل باستمرار، لذا يجب على المهتم بها أن يعرف سعر الفضة المتداول عالمياً، ويمكن حساب ه كالتالي من خلال سعر عيار الفضة:

يمكن حساب سعر الفضة باستخدام المعادلة التالية: السعر النهائي = سعر قيراط الفضة × وزن الفضة المراد شراؤها (جرام) + رسوم التصنيع.  

ولكن يوجد بعض الأشياء المهمة التي يجب معرفتها أيضا وهي كما يلي في الفقرات التالية بعد التعرف على نوع وعيار الفضة عند الشراء كما هو موضح في الجدول أدناه، والتي تبين طريقة احتساب سعر الفضة بحسب أنواع الفضة مع  العيار:

  • النقية تسعمائة وتسع وتسعون
  • الاسترليني تسعمائة وخمس وعشرون
  • البريطاني تسعمائة وثمانية وخمسون
  • الفرنسي تسعمائة وخمسين
  • الروسي تسعمائة وسبع وأربعون  
  • الأوروبي ثماني مائة وثلاثون
  • الألماني ثمانمائة وخمس وثلاثون

وكل ذلك يتحدد على أساس صناعة المشغولات الفضية، حيث تختلف باختلاف شكل المجوهرات والهدايا التذكارية والأخر، ويمكن التعرف على وزن المنتج الفضي المراد شراؤه لمعرفة الحساب.

كما تبين في الفقرات السابقة، تعد الفضة الإسترليني أكثر الأنواع شيوعًا لأنها تُستخدم لإنشاء تصميمات أكثر متانة ويمكن ارتداؤها لفترات طويلة من الزمن، بما أنها تتكون من اثنين وتسعين ونصف بالمائة فضة نقية وحوالي سبعة ونصف بالمائة نحاس.

بالإضافة إلى معرفة سعر الفضة عند البيع والشراء، من الضروري أيضًا تتبع سعر التصنيع، لأنها المتحكم الرئيسي في سعر الفضة، والمنتجات، نظرًا تصميم العمل الذي يتطلب مواد إضافية، يمكن أن ترتفع الأسعار لنفس جرام الفضة.

وفي معظم الحالات يتكلف جرام الفضة تسعمائة وخمس وعشرون، ما بين خمس وعشرين جنيهًا إسترلينيًا و خمس وثلاثون جنيهًا إسترلينيًا، اعتمادًا على نوع التصميم والسعر و صنعة الجرام.

سعر الفضة مستقر هذه الأيام نظرا لاستقرار الدولار الأمريكي يتحكم في صعود وهبوط أسعار العملات العالمية فلنلق نظرة على آخر مستجدات أسعار العملة المقابلة، وغرام الفضة بالعملة المحلية وذلك في مقابل الدولار الأمريكي. [1]

تحديد سعر الفضة اليومي

ومثل الذهب الفضة أيضاً لها سوق تداول الفضة  وتعد من أقدم المعادن التي اختارها كل من المرأة و الرجل ليستخدمها في زينته، وقد استخدمها الناس في الكثير من الاستخدامات الأخرى حتى وقتنا الحالي، وأصبح طلب معرفة كيفية حساب سعر الفضة  من الموضوعات متعددة الشهرة بعد معرفة أسعار الذهب والتي ارتفعت في الفترات الأخيرة بشكل كثير.

مما جعل من أسعار الفضة هو الأنسب، وسعر جرام الفضة يعتمد على تغيير القيراط، وهو يتغير كل يوم، وأيضا يعتمد على تغيرات في أسعار العملات بالأخص الدولار، عيار الفضة  سعر الجرام بالجنيه المصري سعر الجرام بالدولار الأمريكي.

ما هي الفضة الخالصة

في البداية، من المهم والضروري فهم أن الفضة المستخدمة في المجوهرات ليست الفضة النقية، ولكنها سبيكة من الفضة وعناصر معدنية أخرى، تشير العديد من المصطلحات المعروفة إلى النسبة المئوية للفضة في السبيكة، على سبيل المثال الفضة النقية هي الأقرب إلى الفضة النقية، التي تحتوي على تسع وتسعون وتسع بالمائة من الفضة، إنها في الواقع غير منتشرة في المجوهرات لأنها تعد ناعمة جدًا ويمكن خدشها بسهولة.

يتم وضع علامة بعيار تسعمائة وتسع وتسعون يعني نقاء 99.9٪. النسبة المتبقية 0.1٪ مكونة من العناصر ، والفضة الإسترليني أكثر لمعانًا من غيرها، فهي لا تبدو باهتة بعض الشيء، هذه الفضة ناعمة جدًا، من السهل خدشها وتشوهها،  لذلك السبب، هي في المجوهرات أقل انتشار لأن العناصر لا تبلى بمرور الوقت.

أنواع الفضة

يوجد الكثير من الفضة لأن النقية مائة في المائة تكون ناعمة لذلك يتم خلط الذهب مع معادن أخرى عادة يكون النحاس لذلك يوجد العديد من أنواع الفضة ويكون تحديد النوع حسب الكمية المستخدمة من المعدن الآخر والنوع المعدن المستخدم، ومن أشهر ها الفضة الايطالي بالإضافة للأنواع التالية:

  • الفضة الأرجنتينية

تتميز الفضة الأرجنتينية بعيار تسعمائة وستون هذه علامة تجارية حديثة من سبائك الفضة أكثر متانة ومقاومة للبقع من الفضة الإسترليني، وتحتوي الفضة الأرجنتينية على الفضة الإسترليني أكثر من الفضة الإسترلينية وهي متوفرة في درجتين،  نقي بنسبة 93.2٪ أو 96٪. أقوى وأكثر مقاومة للتشوه وأسهل في التنظيف وأسهل في الصيانة.

نظرًا لأن هذه علامة تجارية، يمكن فقط لصائغي المجوهرات المعتمدين استخدام الختم الأرجنتيني، وهو خالي من النيكل ومضاد للحساسية، ولكنه أيضًا يكلف أكثر من معظم سبائك الفضة الأخرى.

  • الفضة الإسترليني

تتميز الفضة الإسترليني عيار 92.5 بالمائة وهي سبيكة من الفضة ويكون الباقي معدن مثل النحاس أو النيكل أو البلاتين أو البلاديوم أو الزنك، وهذه الفضة كان تستخدم كثير في القرن العشرين، وهيا فضة لامعة للغاية لكن تبهت، وتفقد بريقها لكن يمكن تنظيفها باستخدام مواد التلميع.

وتكون الفضة الإسترليني أكثر الفضة استخداما في المحلات الخاصة بالأكسسورات في أمريكا ويمكن سحب أو شد السلسلة الفضة الإسترليني تحت الضغط، لكن يمكن أن تخدش إذا تعرضت للإرتطام، ويتم لحام وتشكيل الخامة الاسترليني بشكل متعدد، أكثر الخامة شيوعا تكون تسعمائة وخمسة وعشرين.   

وتوجد الفضة البريطانية، حيث تم تطوير هذه الفضة في بريطانيا لتكون 95.8% ويتميز بعيار 958.

  • العملة الفضية

العملة الفضية تكون بنسبة 90%من الفضة النقية ويكون باقي السبيكة من النحاس، وهي عملة شبيها الفضة الإسترليني والفرق يكون في الكمية المستخدمة من الفضة، وختم العملة المعدنية يكون 0.900 وتكون أقل من حيث النقاء من الفضة الإسترليني لكنها سبيكة نادرة ويكون من النادر العثور عليها.

  • الفضة التبتية

  هي فضة موصوفة بالفضة القبلية وتكون سبائك معدنية تحتوي على مظهر فضي فقط.

  • الفضة النيكل

هي فضي تستخدم في المجوهرات وهي غير فضية لكن لونها شبيه بالفضة وفي الواقع تحتوي على ستين بالمائة نحاس وعشرين بالمائة نيكل عشرين بالمائة زنك.

  •  الفضة التايلاندية

تكون الفضة ذات الجودة المرتفعة في بالي وتايلاند والمكسيك ولكن يجب تمييز كل نوع بختم الجودة ويوجد ايضا فضة منخفضة الدرجة من البلد التي تم ذكرها وتكون موصوفة بالمنشأ.

هل يتغير لون الفضة

يتميز الفضة باللون الفضي وهو لا يتغير ولكن يحتاج دائما الى العناية والتنظيف ليرجع الى لونه الاصلي ولكن في بعض الاحيان من الاستعمال يتغير لونه إلى الأسود او يبهت ولكن بمجرد التنظيف يرجع كما كان

العوامل التي تتسبب في تغير لونه هي الغسيل الشديد والتعرض لدرجة الحرارة المرتفعة وهذه العوامل تغير من لونه وتتلفه.

يفضل أن لا تتعرض الفضة إلى العطور والكلور ومياه البحر المالحة حتى لا يتأكسد، ويجب تخزين القطعة الفضي في مكان جاف ويكون المكان مغلق ويجب المراعاة حفظها في مكان آمن حتى لا يتم خدشه.

ويفضل تنظيم وتلميع القطعة الفضة بمنديل رقيق من حين لأخر، ويوجد طرق يتم استخدامها في المنزل عبر وهي منتشرة لطرق تنظيف الفضة ولكن من الأفضل الذهاب بها الي مختص منعًا لفساد المعدن. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى