المعدل الطبيعي لخسارة الوزن في الشهر

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 17 يناير 2022 , 19:08

المعدل الطبيعي لخسارة الدهون في الشهر

خسارة الوزن رغبة أساسية لدى الكثير من الأشخاص لكي يبدوا الجسد متناسق ومشدود وفي حالة جيدة، كما يمكنهم الوزن المثالي من ارتداء الملابس المفضلة لديهم، ولكن في الحقيقة فقدان الوزن عملية معقدة للغاية حي يظن البعض أن بمجرد أتباع حمية غذائية معينة سيفقد كل وزنه الزائد خلال شهر مثلاً، لكن الواقع مختلف عن ذلك.

لا يوجد معدل ثابت لفقدان الوزن الزائد في الشهر، إذ أن لا يمكن لأكبر الأطباء والمتخصصين توقع رقم محدد من الكيلو جرامات التي يفقدها الشخص في الشهر الواحد، إذ أن هناك مزيداً من العوامل التي تؤثر في عملية فقدان الوزن، من بينها العمر الخاص بالفرد والجنس والوزن الحالي وغيرها من الأمور الخاصة بالأفراد كالأمراض المزمنة وطبيعة الجسم وأماكن تراكم الدهون.

تلعب الحمية الغذائية المتبعة دوراً فعال في الرقم المفقود من الكيلو جرامات المحقق كل شهر، حيث من يتبع حمية غذائية تحتوي على 600 سعر حراري ليس كالذي يتناول 1000 سعر حراري يومياً، لذلك يجب أتباع حمية منخفضة السعرات للحصول على نتيجة مرضية للأفراد في نهاية كل شهر.

تتراوح نسبة فقدان الوزن في الشهر ما بين 2 إلى أربعة رطل في الشهر وقد تصل غلى ثمان رطل، وما يحدد ذلك أيضاً كمية الوزن الزائد في الجسم، فوفقاً للدراسات كلما كان الوزن زائداً وكبيراً فقد الأشخاص الوزن سريعاً، بمعنى غذا كان هناك شخص لديه 50 كيلو من الوزن الزائد هو قادر على تحقيق أكبر معدل من فقدان الوزن والذي قد يصل إلى 20 رطل في الشهر الواحد، على عكس الأشخاص الذين لديهم قليلاً من الوزن الزائد فيفقدوا وزنهم ببطء شديد، ويرجع ذلك لأن أصحاب الوزن الكبير يكون جسمهم مختزن لكمية كبيرة من الماء يبدأ بفقدها بسرعة كبيرة في البداية، ثم يفقد الجسم ما تبقى من دهون متراكمة ببطء[1][2].

أسباب عدم نزول الوزن

هناك العديد من الأسباب التي توقف نزول الوزن لدى الأشخاص مما يشعرهم بالإحباط تجاه الحمية الغذائية التي يتبعوها، ولكن الأمر أحياناً يكون لا يحتاج سوى مزيداً من المتابعة والوعي حول طبيعة الجسم وكيف يفقد الدهون ومن أهم الأسباب التي يجب معرفتها حول ثبات الوزن:

  • قد يكون ثبات الوزن أمر طبيعي

من الطبيعي بعد فقدان جزء من الوزن الزاد يبدأ الجسم بفترة من الاستقرار والثبات في الوزن، وهذا لا يعني أن الجسم لا يفقد الدهون، بل قد يعيد توزيع الدهون في الجسم أو استبدال الدهن بالماء وبعد ذلك يفقدها مرة واحدة أو يكون الوزن الزائد المكتسب في تكوين العضلات عوضاً عن الدهون وهذا ما يحدث غالباً لدى الرياضيون أو متبعي الأنشطة الرياضية مع الحمية الغذائية.

بالرغم من ثبات الوزن أحياناً إلا أن بمراقبة مقاس الملابس وحجم الجسم بالسم يلاحظ تغير ملحوظ، لذلك لا داعي للقلق بشأن ثبات الوزن بضعة أيام أو أسابيع أو حتى شهر كامل، لذلك ينصح الأطباء والمتخصصين أن يبتعد الأشخاص عن الميزان وعدم متابعة الوزن إلا كل شهر حتى لا يشع الأشخاص بالممل ويبتعدوا عن الأنظمة الغذائية.

  • عدم الانتباه لما يأكله الفرد

كثيراً من الأشخاص يتبعوا الحمية الغذائية من وجهة نظرهم فقط لأنهم دائماً شاعرين بالجوع أو بأنهم يأكلوا على فترات متباعده او ملتزمين بنصف رغيف خبز، ولكنهم لا يتبعوا كمية الدهون أو السكريات أو السعرات الحرارية التي يتناولوها، كما أن هناك بعض الأطعمة والفواكه التي تسبب ثبات في الوزن، لذلك ينصح دائماً بأتباع حمية غذائية موصوفة من قبل الطبيب، كما ينصح بتسجيل كل ما يتناوله الأشخاص خلال اليوم ليكون لديهم معلومات كافية حول ما يتناولوه.

النوم أحد العوامل الأساسية التي يحتاج إليها الجسم ليفقد الوزن بطريقة أمنة وطبيعية، فوفقاً للدراسات أن الجسم يكون في حالة حرق دائمة طوال فترة نوم الفرد، كما أن الدراسات أكدت أن الأفراد الذين يعانوا من قلة النوم هم نفسهم الذين يعانوا من السمنة المفرطة.

  • الحالة المرضية للأفراد

هناك بعض من الحالات المرضية التي تتسبب في زيادة الوزن وتجعل من الصعب فقدان الوزن، حيث إن الأشخاص الذين يعانوا من قصور الغدة الدرقية أو من متلازمة تكيس المبيض أو نقص في فيتامين د، لذلك يجب الانتباه للحالة الصحية وتناول العقارات اللازمة ليتمكن الأفراد من خسارة الوزن بطريقة مثالية.

  • عدم تناول كمية مناسبة من الماء

النصيحة الأولى لفقدان الوزن بطريقة صحية هو شرب كمية كبيرة من الماء، حيث الماء هي العامل الأساسي لفقدان كمية كبيرة من الدهون، كما أن هناك دراسة أجريت لمدة 12 أسبوع على مجموعة من متبعي الحمية الغذائية أسفرت عن أن الأشخاص الذين حافظوا على شرب كوباً من الماء قبل الوجبات بنصف ساعة وتناولوا كميات مناسبة لأوزانهم من الماء فقدوا وزناً أكبر بنسبة 44% من أولئك الذين لم يلتزموا بتناول كمية كبيرة من الماء.

نصائح غذائية تساعد على التخلص من الوزن الزائد

فقدان الوزن بشكل عام أمر جيد للغاية إذ أن زيادة الوزن تعتبر مريضاً، ولكن يجب الانتباه إلى متى يكون فقدان الوزن خطير، حيث أن هناك نسب معينة لفقدان الوزن، وهناك رقم معين يجب الثبات عنده وعدم تخطيه حتى لا يصاب الأشخاص بالضعف أو المشاكل الصحية، ولكي يكون فقدان الوزن بشكل صحيح يجب أتباع الطرق العلمية السليمة لفقدان الوزن ومن بينها[2]:

النصيحة الأولى والذهبية لفقدان الوزن هو الابتعاد تماماً عن تناول السكريات والتي من شأنها رفع سكر الدم وزيادة الدهون في الجسم وفساد الحمية الغذائية، كما يجب الامتناع تماماً عن تناول المواد الغازية والصودا لأنها مشبعة بالسكر ومضرة للغاية.

  • شرب كميات وفيرة من الماء

ينصح الأطباء بتناول 2 لتر من الماء يومياً حتى يستطيع الجسم بالقيام بوظائفه الحيوية وفقدان الوزن بشكل مثالي، كما أن الماء تساعد على الشعور بالشبع وتعزز عملية الهضم وعملية حرق الطعام .

لفقدان الوزن يجب أتباع حمية غذائية تعتمد في المقام الأول على تناول البروتين والألياف والتي بدورها تساعد على بناء الجسم والعضلات والشعور بالشبع والامتلاء.

  • تناول الوجبات المنزلية

الطعام المطهي منزلياً يمكن للأفراد معرفة عدد سعراته الحرارية وطهيه بطريقة صحية ومثالية، على عكس الوجبات الجاهزة المليئة بالدهون والسعرات، والتي تسبب كثيراً من المشكلات الصحية على المدى البعيد.

الرياضة حتى وإن كانت بسيطة كالركض والمشي من شأنها أن تدخل الجسم في حالة من الحرق وتعزز فقدان الوزن، وتعمل على بناء العضلات، كما تساعد على تكوين كتلة عضلية ممتازة، لذلك يجب ممارسة الرياضة والاستمرارية بها لأنها تساعد على فقدان الوزن وتنشط الجسم وتعمل الحفاظ على الصحة البدنية والنفسية، كما ينصح المتخصصون بأن التمرين يجب أن يسبق وجبة الإفطار وعدم تناول الطعام بعد السابعة مساءً.

  • النوم المبكر لعدد ساعات كافية

النوم الكافي يساعد على حرق مثالي وجسم مثالي، كما يسهم في صفاء الذهن ونشاط البدن، وكلها أمور أساسية لفقدان الوزن، لذلك يجب الحفاظ على النوم.

  • الفحص الدائم 

يجب الفحص الدائم للجسم وأجهزة الجسم وعمل تحاليل الدم للتأكد من نسبة الفيتامينات في الجسم وحالة الغدة الدرقية وفحص المبيض للسيدات وسكر الدم وضغط الدم لكي يفقد الأشخاص الوزن بطريقة صحية ومثالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى