فوائد فاكهة العاطفة ماراكويا Passion ؟.. ولماذا سميت بهذا الاسم

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 17 يناير 2022 , 21:53

فاكهة العاطفة هي فاكهة استوائية اصبح لها شعبية متزايدة، خاصةً بين الاشخاص المهتمين بالاطعمة الصحية، وعلى الرغم من حجمها الصغير، هذه الفاكهة غنية بمضادات الاكسدة، الفيتامينات، والمركبات النباتية التي يمكن ان تكون مفيدة للصحة.

العناصر الغذائية في فاكهة العاطفة ماراكويا

فاكهة العاطفة تعتبر مصدر جيد للعديد من العناصر المغذية، خاصةً الالياف، فيتامين سي، وبروفيتامين أ

حبة واحدة من فاكهة العاطفة ماراكويا تتضمن:

  • سعرات حرارية: 17
  • الياف: 2 جرام
  • فيتامين سي: 9% من القيمة اليومية
  • فيتامين أ: 8% من القيمة اليومية
  • الحديد: 2% من القيمة اليومية
  • البوتاسيوم: 2% من القيمة اليومية

هذه العناصر المغذية تتواجد في فاكهة صغيرة تحوي فقط 17 سعرة حرارية، وهي ايضًا مصدر جيد للالياف، فيتامين سي، وفيتامين أ، بالاضافة إلى ذلك، تعتبر هذه الفاكهة مصدرًا جيدًا للمركبات النباتية، مثل الكاريتينويد والبوليفينول، وتعتبر فاكهة العاطفة اغنى بالبوليفينول من الفاكهة الاستوائية الاخرى، بما في ذلك الموز، والليتشي، والمانجو والبابايا والاناناس، بالاضافة إلى ذلك، تحوي فاكهة العاطفة ماراكويا كميات قليلة من الحديد.

لا يمكن للجسم امتصاص الحديد من النباتات بشكل جيد، لكن فاكهة العاطفة تحوي كميات كبيرة من فيتامين سي، الذي يساعد على امتصاص الحديد. [1]

لماذا سميت فاكهة العاطفة بهذا الاسم

على الرغم من ان اصول هذه الفاكهة غير واضح، إلا ان عدد كبير من الاشخاص يعتقد ان اصل هذه الفاكهة يعود إلى البرازيل، وكانت زهرة الماراكويا او فاكهة زهرة الالام Passiflora edulis تُعرف من قبل المبشرين الإسبان باسم Flor de las cinco lagas (زهرة الآلام الخمسة) لأنها توضح باعتقادهم عملية صلب المسيح، ومن هنا نشأ اسم فاكهة العاطفة.

منذ القرن التاسع عشر ، انتشرت فاكهة الآلام في جميع أنحاء العالم حيث أصبحت محصولًا تجاريًا مهمًا في بلدان متنوعة مثل أستراليا وهاواي وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى ذلك ، أصبحت فاكهة العاطفة أيضًا فاكهة محلية وتنمو في البرية في أماكن مثل هاواي والهند. [4]

فوائد تناول فاكهة العاطفة ماراكويا

غنية بمضادات الاكسدة
فاكهة العاطفة غنية بمضادات الاكسدة، وهي مركبات تساعد الجسم على التخلص من اذية الجذور الحرة، مضادات الاكسدة تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة الجسم، وقد ادرك العلماء ان مضادات الاكسدة لها دور كبير في تحسين تدفق الدم ، خاصةً من اجل الدماغ والجهاز العصبي.

تقوم مضادات الاكسدة بتقليل التوتر والالتهاب في الجسم، وهما عاملين اساسين في الاصابة بالامراض، مثل امراض القلب وداء الزهايمر

مصدر جيد للالياف
باشن فروت تتضمن الكثير من مصادر الالياف، الالياف تعتبر مكون جيد في كل حمية صحية، وهو يساعد على تنظيم الجهاز الهضمي والحفاظ على صحته، والوقاية من الامساك ومن الاضطرابات الهضمية.

وفقًا لمركز الحفاظ على صحة القلب، الالياف لها فوائد كبيرة في تقليل الكوليسترول ، وتعزيز صحة القلب، الكمية اليومية التي ينصح بها من الالياف هي 33.6 جرام من الالياف للرجال بين سن 19-30 و28 جرام من الالياف للنساء بين سن 19-30، كما يمكن ان يساعد تناول فاكهة العاطفة بانتظام على الوقاية من الامساك وتحسين الصحة العامة

انخفاض المحتوى الجلايسيمي
فاكهة العاطفة هي فاكهة استوائية تحوي محتوى جلايسيمي منخفض، هذا يعني انها لا تسبب زيادة في سكر الدم بعد تناولها، مما يجعلها فاكهة جيدة من اجل الاشخاص المصابين بالسكري، العديد من انواع الفاكهة الاخرى تحوي محتوى جلايسيمي منخفض ايضًا، لكن جمعية السكري الامريكية تحذر من ان البطيخ والاناناس يحتويان على مؤشر جلايسيمي مرتفع.

تحسين حساسية الانسولين
بعض الابحاث اظهرت ان المركبات الموجودة في فاكهة العاطفة يمكن ان تحسن من حساسية الانسولين لدى الشخص، تحسين حساسية الانسولين يمكن ان يقلل من خطر العديد من الامراض، من ضمنها السكري.

اظهرت دراسة اجريت عام 2017 على البشر ان مادة Piceatannol، وهي نوع من مركب الفينول يمكن ان تحسن الاستقلاب بعد ان وجدت الدراسات على الحيوانات نفس التأثيرات.

الابحاث وجدت ان الرجال الذين يعانوا من زيادة في الوزن وقاموا باستعمال 20 ملغ من هذه المادة بشكل يومي لمدة 8 اسابيع لاحظوا زيادة في الصحة الاستقلابية، من ضمنها زيادة حساسية الانسولين، مقارنةً مع الاشخاص الذين قاموا بتناول العقار الوهمي.

تعزيز صحة الجهاز المناعي
فاكهة العاطفة غنية بفيتامين سي، وهو مضاد اكسدة يساعد على حماية الجسم من الاذية الناجمة عن الجذور الحرة، فيتامين سي يعزز من صحة الجهاز المناعي من خلال مساعدة الجسم على امتصاص كمية اكبر من الحديد من الاطعمة النباتية، ويمكن ان يحسن من قدرة الجسم على محاربة الانتانات.

الحد من التوتر
فاكهة العاطفة تحوي على المغنيسيوم ، وهو معدن هام ربط بينه العلماء وبين تقليل مستويات التوتر والقلق، وبعض الدراسات اظهرت ان المغنيسيوم يساعد الاشخاص على ضبط مستويات التوتر لديهم، لكن الادلة العلمية حول هذه الدراسات لا تزال غير مثبتة.

دعم صحة القلب
فاكهة العاطفة غنية بالبوتاسيوم المفيد لصحة القلب، ومنخفضة الصوديوم ايضًا، عندما يتم تناول فاكهة العاطفة مع بذورها، فإنها تحوي الكثير من الالياف، والتي تساعد على ازالة الكوليسترول الفائض من داخل الاوعية الدموية، الحمية الغنية بالالياف يمكن ان تساعد على تقليل خطر الاصابة بالامراض القلبية.

بالاضافة إلى ذلك، تناول فاكهة العاطفة يمكن ان يساعد على عودة الضغط الدموي لطبيعته واستقراره، الحمية الفقيرة بالصوديوم والغنية بالبوتاسيوم تساعد على خفض الضغط الدموي ايضًا. [2]

اخطار تناول فاكهة العاطفة

فاكهة العاطفة التي تعتبر من أغرب أنواع الفاكهة آمنة وجيدة وصحية، لكن البعض يمكن ان يعاني من حساسية تجاه هذه الفاكهة، وهذا الامر يزداد إذا كان الشخص يعاني من حساسية للاتكس.

الاشخاص الذين يعانوا من حساسية لفاكهة العاطفة او اللاتكس يمكن ان يعانوا من حساسية للانواع الاخرى من الفاكهة مثل:

يحتوي لب فاكهة العاطفة أيضًا على مادة سامة تسمى جليكوسيد السيانوجين، هذه المادة الكيميائية يمكن ان تسبب التسمم بالسيانيد بكميات كبيرة، يرتفع تركيز هذه المادة في الفاكهة غير الناضجة، بعد نضج الفاكهة، يختفي هذا الخطر وتعتبر الفاكهة امنة للتناول. [3]

كيفية تناول فاكهة العاطفة ماراكويا

من اجل تناول الفاكهة، يجب ان تقوم بتقطيع او فتح القشرة لكشف ما بداخل الفاكهة وبذورها الملونة، البذور تعتبر صالحة للاكل، لذلك يمكن تناولها مع الفاكهة.

القشرة البيضاء الرقيقة التي تفصل بين القشر وبين ما داخل الفاكهة تعتبر ايضًا صالحة للاكل، ولكن معظم الناس لا يقوموا بتناولها، لانها مرة المذاق.

فاكهة العاطفة تعتبر متعددة الاستخدامات ويمكن ان يستمتع الناس بتناولها نيئة ويأكلونها مباشرةً، او يقوموا بتحضيرها على الشكل التالي:

  • المشروبات: يمكن ان يتم عصر فاكهة العاطفة لصنع عصير، والذي يمكن اضافته إلى الكوكتيل او استعماله لصنع شراب منكه للماء.
  • الحلويات: غالبًا ما يتم استعمال فاكهة العاطفة لصناعة الطبقة العلوية او منكه للكعك والحلويات مثل كعكة الجبن.
  • السلطات: يمكن ان يتم استعمال الفاكهة لاضافة قوام مقرمش ونكهة لذيذة للسلطات
  • في الزبادي : يمكن مزج الفاكهة مع الزبادي لصنع وجبة خفيفة. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: