مواضيع للنقاش بين الزوجين قبل الزواج

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 18 يناير 2022 , 11:21

عندما ينهمك الزوجين في التحضير لاحتفال الفرح، يمكن ان يتجاهلوا اهمية التركيز على بناء زواج ناجح وليس فقط التركيز على الاحتفالات، لذلك يوصي الخبراء بمناقشة مواضيع هامة قبل الزواج بدءًا من الامور الاقتصادية إلى الروابط والعلاقات، حيث يجب على كل زوجين ان يجلسوا للحديث في مواضيع للنقاش هامة على الاقل مرة واحدة قبل الزواج، وعلى الرغم من انه من المستحيل ان يتشارك الزوجين بنفس الاراء في المواضيع المختلفة، إلا ان التطرق للمواضيع العامة يمكن ان يساعد الزوجين على التوصل لوجهة نظر قريبة. [1]

مواضيع النقاش للزوجين قبل الزواج

موضوع الاولاد

في حال لم تتطرقوا لهذا الموضوع بعد، فقد حان الوقت للتطرق إليه، يجب ان يسأل كل من الزوجين بعضهما عن رغبتهم بإنجاب الاولاد، ولا يجب التوقف فقط عن هذا الحد، يجب ايضًا التطرق إلى اسئلة مثل: ما الذي سوف تقوم بفعله إن اساء احد الاطفال التصرف؟ الاجابة عن هذا النمط من الاسئلة يمكن ان يساعد على معرفة الرأي الطرف، لان هذا الموضوع يمكن ان يشكل عائق كبير للتفاهم والتواصل بين الزوجين إن كان بينهما خلاف على موضوع الاطفال لم يكتشفوه من قبل.

من غير الضروري الاستفسار عن عدد الاولاد، لانه بعد انجاب الطفل الاول، يقرر الزوجين بشكل افضل عدد الاولاد الذين يريدون حقًا انجابهم.

المواضيع الاقتصادية

واحدة من اكثر الامور التي يختلف عليها الزوجين هي المواضيع المالية والاقتصادية، وهي من اكبر اسباب التوتر، يجب اتخاذ القرار بشأن الحساب المشترك او ابقاء حساب كل من الزوجين منفصل، وابقاء حساب للنفقات اليومية وحساب للنفقات الكبرى، في حال كان احد الزوجين مبذرًا والاخر مقتصدًا، يجب تخصيص مبلغ مالي يمكن انفاقه بشكل شخصي ومبالغ من اجل المستقبل، يجب معرفة انه لا يوجد شخص يملك اجابة حول افضل استراتيجية لادارة المال، ومن اجمل المواضيع للنقاش الجاد الحديث عن خطط الاعمال، مثل اين تريد ان تكون في الخمس سنوات القادمة؟ وكيف ترى عملك، وراتبك الشهري، في حياتك المستقبلية؟ معرفة توقعات الزوجين المالية يمكن ان تقلل من المشاكل التي تحدث في الزواج.

في حال كان احد الزوجين يعمل بجد للغاية، على سبيل المثال اكثر من 12 او 14 ساعة في اليوم، فإن هذا الامر قد يكون صعبًا في بداية الحياة الزوجية، لكن من الممكن ان يتأقلم الزوجين على ذلك إن رأوا ان الوصول للاستقرار المادي يستحق التضحية والعمل.

القيم والعادات

كل شخص لديه قيمه وعاداته الدينية ومبادئ يؤمن بها، والدين والقيم يلعبان دورًا كبيرًا في الزواج وقد يخطئ البعض بتقدير اهمية هذه الاختلافات في البداية، على سبيل المثال، الكثير من الاشخاص يمكن ان يختلفوا عندما يجدوا ان الطرف الاخر غير متدين كما كانوا يتوقعوا او ان عاداته الاخلاقية لا تتناسب مع عادات الشخص الاخر، والمشاكل تبدأ في الحقيقة عند إنجاب الاولاد، بحيث يرغب كل من الزوجين ان ينشئ الاولاد على طريقته، لذلك من المهم للغاية الحديث عن المواضيع الدينية، وكيفية تأثيرها على حياتك بشكل يومي قبل الزواج.

الاختلاف لا يفسد للود قضية: قد يختلف في بعض الاحيان الزوجين وليس في ذلك مشكلة، على سبيل المثال، يمكن ان يرغب احد الزوجين بزيارة والديه كل اسبوع دون ان تأتي زوجته معه، الامر الاكثر اهمية هو التوصل لاتفاق بشأن الخلاف.

كيفية التعامل مع الخلافات

الخلاف هو امر حتمي، لكن يرى الخبراء ان يجب علي الزوجين معرفة كيفية التعامل مع الاختلافات، يجب الحرص على أن كلًا منكم يفهم طريقة الاخر لادارة الخلاف، يمكن مثلًا التفكير باخر خلاف حدث بينكم، ما الذي حصل؟ هل رفض احد منكما الكلام بينما لم يستطع الاخر النوم دون حل الخلاف؟ بغض النظر عن اسلوب كل منكما في الخلاف، يجب التأكد من ان اسلوبه لا يتعدى الحدود اللبقة، والسلوكيات الحميدة، يجب معرفة طريقة كل منكما في الخلاف للمساعدة على حله، على سبيل المثال، إن رغب احد منكما بعدم الحديث عن الخلاف مثلًا في هذا الوقت، من الافضل ان يتقبله الشخص الاخر ويمنحه المساحة الشخصية كي يهدأ

الاتفاقيات المسبقة

في حال شعرت بأن احد منكما لن يتحمل امر ما إن حدث اثناء الزواج، من الافضل الحديث عنه قبل الزواج، على سبيل المثال، من المهم جدًا ان تخبر المرأة زوجها انها لا تستطيع تحمل رؤيته وهو يتودد إلى النساء الاخريات، على الجانب الاخر، يجب ايضًا الحديث عن الاهداف التي يرغب كل من الزوجين تحقيقها، إن اراد احد الزوجين ان يعيش في بلدة اخرى او يحقق عمل خاص به في يوم من الايام، من الضروري التأكد من ان شريكك يعلم بهذه الاهداف، الزوج الداعم يكون ان يكون من اكبر الدوافع للنجاح. [2]

اسئلة هامة يجب ان يطرحها الزوجين للنقاش

  • اين تريد ان تعيش؟

يمكن ان يعيش كلاكما في المدينة الان، لكن يريد احد منكما ان يغادر إلى الريف في السنوات المقبلة، او يعود إلى مدينته الام، هذا الامر يجب ان يكون معروفًا من البداية، يجب معرفة اهدافكم المستقبلة للسنوات المقبلة التي سوف تقضونها معًا.

  • ما هو الشيء الذي تود جمع المال من اجله؟

في حال لاحد منكما سيارة احلام يرغب بها، او منزل للعطلة والاستجمام يحلم به؟ فيجب معرفة هذه الامور من البداية، يجب ايضًا معرفة كيف يتم الانفاق بشكل يومي، وما هي الامور التي سيتم عليها انفاق المال، مثل مدبرة المنزل، وكيف يمكن ان تدخروا المزيد من الاموال.

  • ماذا عن عائلاتكم؟

من اجل العديد من الازواج، تختلف المسؤوليات العائلية لديهم بعد الزواج، لذلك في حال كان لشريكك او زوجك المستقبلي اية عادات عائلية، فمن الافضل ان يخبرك عنها قبل الزواج.

يجب ايضًا معرفة دور عائلاتكم في حياتكم اليومية، هل ستقوم والدة الزوجة او الزوج بالاعتناء بطفلكم الصغير المستقبلي ام انها لا تستطع القيام بذلك؟ ما هو شعوركما تجاه انضمامكم إلى عائلة جديدة؟

  • ما هو الوقت الذي تريد قضائه وحدك فقط؟

هذا الامر قد يكون صغيرًا، لكن له تأثير كبير، معرفة الوقت الذي يريده الشخص لنفسه للتمتع بالخصوصية امر هام، وبغض النظر عن الوقت الذي يستغرقه كل منكما قبل ان يشعر بالوحدة، والتخلص من الرغبة بالوحدة من خلال قضاء الوقت مع بعضكما البعض، إلا ان كل شخص يرغب في قضاء وقت مع نفسه من وقت لأخر، يمكن ان يكون هذا الوقت عبارة عن قراءة كتاب او مشاهدة فيلم في مكان بعيد عن المنزل.

  • ما هي الامور التي لا يمكن ان تناقش فيها او تتنازل عنها؟

ما هي الامور التي تشعر بانها هامة للغاية بالنسبة لك ولا يمكنك التنازل عنها؟ وهل هذا الامر مقبول للطرف الاخر، على سبيل المثال، إن كان الزوج لديه عادة السفر مع الاصدقاء مرة سنويًا ولا يمكنه ان يتنازل عن ذلك، يجب ان يخبر زوجته كم يعني له هذا الامر إن لم تعارض سفره مع الاصدقاء، يمكن ايضًا ان تكون الزوجة معتادة على قضاء يوم الاحد مع والدتها، لذلك يجب عليها ان تخبر زوجها كم يعني لها هذا الامر. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: