ما هي علامة البلاستيك الصحي ؟.. والفرق بينه وبين الغير صحي

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 20 يناير 2022 , 13:30
  • اكتسب البلاستيك سمعة سيئة في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب إلحاق الضرر بالإنسان والحيوان والنبات على حد سواء، والمؤسف في الأمر أن ظهور هذه المادة الاصطناعية في أواخر القرن التاسع عشر من أجل تقليل الاعتماد البشري على الطبيعة قد أدى إلى نتائج عكسية ضارة على الطبيعة مثل التلوث البلاستيكي.

ومع زيادة اهتمام الحكومات والشركات حول العالم في المواد المستدامة، هذا الوقت هو الوقت الأفضل من أجل تغيير بعض عاداتك القديمة المتعلقة باستخدام المواد البلاستيكية، ومن أجل مساعدتك في اختيار المواد البلاستيكية الصحية يجب معرفة علامات هذا المواد والفرق بينها وبين المواد البلاستيكية الضارة.[1]

علامات البلاستيك الصحي

معظم المواد البلاستيكية الجديدة خالية من مادة بيسفينول أ BPA، ولكن ماذا عن علب الطعام والشراب القديمة التي تمتلكها في مطبخك؟ كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت خالية من هذه المادة؟

مادة BPA هي عبارة عن نوع من المواد الكيميائية الضارة الموجودة في بعض المواد البلاستيكية المصنوعة من البولي كربونات، إذا كنت ترغب في معرفة ما إذا كانت العبوة البلاستكية آمنة للاستخدام وخالية من BPA، يجب الانتباه إلى العلامات التالية:

  • يجب قلب العبوة أو المرطبان البلاستيكي والنظر إلى الأرقام الموجودة على البلاستيك في الجزء السفلي لمعرفة رمز تمييز الراتنج البلاستيكي (رمز إعادة تدوير البلاستيك)، يحتوي هذا الرمز على رقم من 1 إلى 7 ضمن شكل مثلثي من ثلاثة أسهم.
  • تشير هذه الأرقام إلى المادة البلاستيكية المستخدمة.
  • الرقم 1 و2 و4 و5 و6 يعني أن العبوة أو المرطبان البلاستيكي خال من بيسفينول أ.
  • الرقم 3 أو PVC من المحتمل أن يحتوي على بيسفينول أ، وقد تم التوقف عن استخدامه في معظم حاويات الطعام والشراب إضافة إلى تناقص استعماله كمادة مبطنة في علب الأغذية المعدنية.
  • الرقم 7 هو أخطر أنواع البلاستيك حيث يحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة.
  • عدم وجود مادة BPA في البلاستيك وحدها لا تجعله آمنا للاستخدام البشري، فقد يكون مليء بالمواد الكيميائية الضارة الأخرى.[2]

أنواع البلاستيك الصحي وغير الصحي

لا شك أن البلاستيك موجود في كل مكان وفي كل شيء من حولنا، ومن المعروف أن بعض المواد البلاستيكية تحتوي على مواد كيميائية سامة يمكن أن تلحق الأذى بالإنسان في حال ابتلاعها أو استنشاقها، إلا أن هناك بعض أنواع البلاستيك التي تعد صحية وآمنة للاستخدام.

البلاستيك رقم 1: البولي ايثيلين تيريفثاليت PET
البولي ايثيلين تيريفثاليت هو بوليمير شفاف شبه صلب إلى صلب، وهو شائع الاستخدام في عبوات الماء والمشروبات وكذلك في الحاويات البلاستيكية ومختلف أشكال التعبئة والتغليف والأجهزة الإلكترونية وقطع غيار السيارات وقابل لإعادة التدوير بنسبة 100%.

بشكل عام، يعتبر PET آمن في تخزين الأطعمة والمشروبات، ولكن عند التعرض لدرجات حرارة مرتفعة، يمكن أن ترشح المواد البلاستيكية الأنتيمون إلى الأطعمة والمشروبات، وتؤدي إلى مشاكل تنفسية وآثار جانبية مزعجة.

البلاستيك رقم 2: البولي ايثيلين عالي الكثافة HDPE
البولي ايثيلين عالي الكثافة هو بلاستيك قوي وصلب مستخدم في عدة أنواع مختلفة من المنتجات بما في ذلك عبوات الحليب والعصير وأغطية العبوات والصناديق وعلب القمامة والأنابيب والأسلاك الكهربائية وهو قابل لإعادة التدوير.

وهو آمن للاستخدام على الغذاء فقد أظهرت الدراسات على HDPE أن كمية المواد الكيميائية المتسربة قليلة للغاية ولذلك يعتبر آمن.

البلاستيك رقم 3: كلوريد البولي فينيل PVC
يستخدم كلوريد البولي فينيل بشكل كبير في الأنابيب وستائر الاستحمام وأحذية المطر وهو قابل لإعادة التدوير.

يحتوي كلوريد البولي فينيل على مجموعة من المواد الكيميائية السامة بما في ذلك الرصاص والفثالات لذلك يعتبر غير آمن للاستخدام في تعبئة وتغليف الأطعمة والمشروبات.

البلاستيك رقم 4: البولي ايثيلين منخفض الكثافة LDPE
البولي ايثيلين منخفض الكثافة يأتي في المرتبة الرابعة من حيث قابلية إعادة التدوير، وهو نوع بلاستيك شبه صلب يستخدم بشكل كبير في أكياس التسوق وأكياس القمامة وعبوات التوابل والألعاب والكابلات.

تعتبر المواد الغذائية المعبئة والمغلفة باستخدام هذا النوع من البلاستيك صحية ومتوافقة مع إدارة الغذاء والدواء الأميركية، مما يعني أن البولي ايثيلين منخفض الكثافة آمن للاستخدام مع الطعام والشراب.

البلاستيك رقم 5: البولي بروبلين PP
البولي بروبلين هو بلاستيك صلب مستخدم بشكل كبير في التعبئة والتغليف والسلع المنزلية وقطع السيارات والقوارير والصواني والكثير من الأدوات البلاستيكية الأخرى، وهو قابل لإعادة التدوير.

البولي بروبلين هو بلاستيك آمن للاستخدام في تعبئة وتغليف الطعام والشراب، لا يرشح المواد الكيميائية إلى الطعام أو الشراب المخزن داخلها، ويعتبر البولي بروبلين أكثر أنواع البلاستيك المستخدمة أمانًا اليوم.

البلاستيك رقم 6: البولي ستيرين أو الستايروفوم PS
البولي ستيرين هو نوع متعدد الاستخدامات من البلاستيك يمكن إنتاجه على شكل صلب أو على شكل رغوي، يستخدم في أغراض التعبئة والتغليف وغيرها، تعتبر عملية إعادة تدوير البولي ستيرين مكلفة كما أنها تستغرق وقت طويل للغاية لذلك نادرًا ما يتم إعادة التدوير المواد البلاستيكية المصنوعة من البولي ستيرين أو الستايروفوم.

وعلى الرغم من أن هذا النوع من البلاستيك يعتبر خال من BPA وآمن للاستخدام إلا أنه قد يكون خطر عند استعماله في تعبئة وتغليف الطعام والشراب حيث يمكن أن ترشح المادة الكيميائية السترين، وتسبب تهيج العيون والجهاز التنفسي في حال التعرض الطويل لها.

البلاستيك رقم 7: البولي كربونات OTHER
يعتبر البولي كربونات من أنواع البلاستيك غير الصحية وغير الآمنة للاستخدام في تعبئة وتغليف الطعام والشراب لأنه يحتوي على مادة BPA الضارة، قد ترشح هذه المادة وتسبب مشاكل خطيرة في النمو لدى الأجنة وكذلك قد تؤدي إلى العقم أو ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أن هذا النوع من البلاستيك لا يمكن إعادة تدويره مما يتسبب في كميات هائلة من النفايات.[3]

الفرق بين البلاستيك الصحي وغير الصحي

إعادة التدوير
على عكس البلاستيك غير الصحي، هناك 4 أنواع شائعة من البلاستيك الصحي يمكن إعادة تدويرها بسهولة بما في ذلك البولي ايثيلين منخفض الكثافة LDPE المستخدم في التغليف وأكياس السندويش والبولي ايثيلين عالي الكثافة HDPE المستخدم في علب الشامبو وألعاب الأطفال وغيرها.

إذا كان نوع البلاستيك الذي تستخدمه بشكل متكرر لا يمكن إعادة تدويره بسهولة أو لا يمكن إعادة تدويره على الإطلاق، فمن المستحسن التبديل إلى أحد الأنواع الأربعة القابلة لإعادة التدوير.

السمية
احتمالية السمية هي المسبب الأكبر لأضرار البلاستيك خاصًة عند التعرض للحرارة، يمكن أن ترشح بعض أنواع البلاستيك غير الصحي المواد الكيميائية بسهولة مما يجعلها غير مناسبة لتخزين الأطعمة والمشروبات الساخنة، لذلك يتم تمييز البلاستيك الصحي من خلال خلّوه من المواد الكيميائية مثل مادة بيسفينول أ والفثالات.

المتانة
المنتج البلاستيكي الصحي متين في عدة طرق، أولًا، يجب أن يكون قادرًا على تحمل التأثيرات جيدًا، على سبيل المثال، إذا وقع صندوق الطعام البلاستيكي من على الطاولة لا يجب أن يتكسر.

ثانيًا، يجب أن يكون المنتج البلاستيكي الصحي قادرًا على تحمل درجات الحرارة الشديدة نسبيًا، يمكن استخدام الحاويات البلاستيكية المصنوعة من البولي بروبلين PP في كل من الفريزر وغسالة الصحون.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: