لقيت خلية نحل في بيتي .. كيف اتخلص منها ؟

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 21 يناير 2022 , 08:12

أسباب ظهور النحل في المنزل

الثقوب غير المغلقة

حتى النحل ذو الحجم الكبير يمكن أن يدخل في حفرة قد يكون حجمها ربع إنش، هذا معناه أن حتى الفجوات الصغيرة بين الحوائط قد لا تكون آمنة، ومع هذا، فإن القيام بإغلاق هذه الأماكن وسدها أو ترقيعها في مداخل النوافذ الخاصة بالمنزل يجب أن يساعد في طرد النحل والدبابير من البيت.

وجود مداخن بالقرب من المنزل

إذا وجدت نحلًا يطير في المناور أو في غرفة بها مدفئة أو بها مكان لمدخنة، فمن المتاح أن يدخلوا عن طريق المدخنة، يعتبر التخلص من النحل داخل المدخنة أمرًا صعباً، لذا ينصح بالحصول على خبير ومتخصص لإزالةالنحل، من أجل تحديد مكان وجود النحل داخل المدخنة، فيتم إيقاف تشغيل كل أجهزة الراديو أو الأجهزة التي تصدر صوتًا والجلوس بجوار المدخنة للاستماع، فمع عدم وجود صوت يجب أن تكون قادرًا على سماع أزيز النحل وتحديد مكانه.

فتحات في المطبخ أو الحمام أو غرفة الغسيل

إذا كان يوجد مجرى هواء مؤدي إلى فتحة التهوية بالموقد أو فتحة تهوية للغسيل للمساعدة في تهوية المجففات، فمن الجائز أن تصبح هذه الأماكن جذابة لتكوين خلايا النحل الجديدة ، إذا كانت النحلة تظل لوقتًا في غرفة داخلها فتحة تهوية ، فقد يذهب للاستماع إلى الحائط على طول المكان الذي تنتقل فيه فتحة التهوية، لذا يجب التأكد من إغلاق هذه الفتحات لمنع النحل من الدخول للمنزل واستدعاء خدمة التخلص من النحل.

السندرات والمزراب

بمضي الوقت ، إذا لم يتم الاعتناء بالمنزل بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي المزراب في حدوث ثقوب في جوانب البيت، وبالمثل مع مرور الوقت، يمكن للسندرات أن تكسر النوافذ أو يمكن أن تفتح ثقوب صغيرة في الأماكن التي لا يوجد فيها تركيب، في حالة كانت هذه الأماكن موبوءة، فمن الخطر أهمال نظافتها، لهذا يجب التأكد من الاتصال بخبير لمنع نفسك من التعرض للدغ.[1]

كيفية النخلص من خلية نحل في البيت

1. أعط مساحة للنحل، عند التعامل مع الحشرات التي يمكن أن تلدغ، من الحكمة دائمًا تجنب استفزازها، أن معظم أنواع النحل تلدغ إذا شعرت أن خليتها أو ملكتها تهددد لخطر، يقلل الحفاظ على المسافة من فرص حدوث خلية غاضبة وهائجة، عادة ما يتجمع سرب من النحل على فرع أو شجيرة أو عمود أو عمود الباب ، أو النافذة ، في البلكونة، فيجب أن يقلل الابتعاد عن هذه المنطقة من احتمالية حدوث اللسعات.

2. إبقاء الحيوانات الأليفة والأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه لسعات النحل بعيدًا عن المناطق التي ينتشر فيها النحل، إذا كانت الخلية أو السرب بالخارج ، يجب أن تُبقي الحيوانات الأليفة وأطفالك وأي شخص لديه حساسية تجاه لسعات الحشرات بالداخل بعيدًا عن النحل، إذا كانت هناك خلية نحل داخل المنزل فيجب  عزل المنطقة.

3. اكتشف من أين يأتي النحل ومصدره، إذا كانت الخلية متوجودة بداخل المنزل، فيجب المحاولة على تحديد مكان دخول النحل. ومع هذا، لا تحاول منع الوصول إلى الخلية ، لأن هذا قد يتسبب في هروب النحل إلى مناطق أخرى داخل المنزل.

4. يجب استعمال رش المبيدات الحشرية أو الفخاخ، من المفيد محاولة رش الخلية أو محاولة اصطياد النحل داخل الخلية، ولكن قبل أن تفعل ذلك ، فكر في ما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ، يعتبر إبادة النحل أمرًا صعبًا لعدد من الأسباب بما في هذا حقيقة أن الكثير من المبيدات الحشرية التي تباع بشكل شائع محظورة للاستخدام بالقرب من النحل من قبل وكالة حماية البيئة، هذا معناه أن استخدام مثل هذه المنتجات مع النحل غير قانوني، ولكن مع الفخاخ ، ينتهي بك الأمر إلى الحاجة إلى التخلص من حاوية مليئة بالحشرات الغاضبة، علاوة على ذلك، إذا لم تنجح الفخاخ من أسر كل النحل  فستظل بقية الخلية مشكلة.

5. استدعاء متخصص للتعامل مع إزالة النحل، إذا كان النحل في المنزل هو نحل عسل، فمن الجائز أن يكون مربي النحل المحلي قادرًا على نزع الخلية بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة، اعتمادًا على موقع الخلية أو السرب، بالنسبة لأنواع النحل الأخرى الكثيرة، أو خلايا النحل الكبيرة في الأماكن المغلقة بالمنزل، قد يحتاج التخلص من النحل استشارة متخصص في إدارة الآفات.

6. قم بإزالة كل آثار الخلية وإصلاح أي ضرر قد حدث، إذا كان يوجد خلايا نحل خارج المنزل أو في داخله، فتأكد من التنظيف خلفها، فغالبًا ما يترك النحل في الجدران أو التجاويف عسلًا وبقايا أخرى قد تجذب الحيوانات وبعض الحشرات للتواجد مكانها، لمنع حدوث مشكلة أكبر ، تأكد من التخلص من أي بقايا قرص العسل وإصلاح الجدران التالفة وإغلاق نقاط الدخول التي يستخدمها النحل للوصول إلى المنزل.[2]

طريقة التخلص من النحل في البيت

– التواصل مع مختص تربية النحل: إذا كنت تعيش في منطقة يمكن أن تجد فيها مربي نحل ، فهذا هو الاختيار الأول الاكثر فائدة، النحالون محترفون عندما يتعلق الأمر بالعمل مع النحل من الجائز أن يحب مربي النحل أخذ خلية النحل والعناية بالنحل وإبقائها على قيد الحياة.
-استعمال مشروبات الصودا: يحب النحل السوائل الحلوة، وقد تتضمن هذه الطريقة قطع زجاجة مياة غازية أو قسم العلبة إلى نصفين وتعبئتها بصودا حلوة جدًا، ثم وضعها في منطقة لاحظت فيها وجود الكثير من النحل، فسوف ينجذب النحل إلى المشروبات الغازية ويأتي لشربها، لاحظ أن هذه الطريقة صديقة للبيئة ولكنها ستقتل النحل لأنها ستغرق في الصودا في النهاية.
– استخدام كرات النفتالين: هناك بعض الروائح التي ينفر منها النحل والنفتالين للعث هو من إحداها، لاستخدام كرات النفتالين ، علقها بالقرب من عش أو أعشاش النحل ، وفي النهاية ستمنع الرائحة النحل من العودة مرة أخرى، يمكن أيضًا تعليق كرات النفتالين في أماكن مختلفة حول المنزل للحفاظ على المكان بأكمله خالياً من النحل.
– رش محلول الخل: يعتبر رذاذ الخل طريقة طبيعية رائعة لإخراج النحل من المنزل، فضلاً عن سهولة صنعه واستخدامه، ما عليك سوى خلط كميات متساوية من الماء والخل في زجاجة بخاخة ، ثم رجها مع الخليط على العش عندما يكون النحل نائمًا ، في الليل، وكذلك حول النباتات حيث تميل إلى رؤية الكثير من النحل، سيقتل هذا الخليط النحل، لذا تأكد من إزالة كل النحل الميت.
– استعمال القرفة: إذا وجدت خلية وتريد أن ينتقل النحل دون قتلهم، ففكر في رش القرفة حول خليتهم كل يوم لمدة أسبوع تقريبًا، سترسل الرائحة النحل الذي يبحث عن مكان للانتقال.
– طرد النحل باستخدام النباتات: طريقة رائعة لإبعاد النحل عن المكان دون الحاجة إلى إزالتها أو قتلها هي زرع نباتات طاردة للنحل حول المنزل يجب أن يمنع وجود هذه النباتات حول المنزل النحل من التوقف عند هذا الحد. تعتبر نباتات السترونيلا والنعناع والأوكالبتوس نباتات طاردة جيدة للنحل وسهلة النمو، إذا لم تكن ماهراً بالنباتات، فجرب شموع السترونيلا للمساعدة في طرد العديد من أنواع النحل.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: