أشهر العملات الرومانية القديمة النادرة .. ” كتالوج بالصور “

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 08 فبراير 2022 , 01:50

كتالوج أشهر العملات الرومانية القديمة

تعتبر بعض العملات المعدنية من روما القديمة نادرة جدًا نظرًا لوجود عدد قليل من النسخ المعروفة، مثال على هذه العملات المعدنية:

  • من بين العملات الرومانية النادرة جدًا “Solido” الذهبية الإمبراطور ثيودوسيوس الأول، والتي يمكن العثور عليها للبيع في أكثر من حالة جيدة بسعر 13500 يورو.

  • العملة الرومانية ذات وجهين القوس السفينة.

  • كوكب المشترى وسفينة.

  • الصدفة.

  • العملة الفضية

  • العملة الإمبراطورية

  • عملة بيتاس أفجفستي

 

منذ نشأة روما، تطلبت التجارة والتبادلات مع شعوب البحر الأبيض المتوسط ​​الأخرى ابتكارًا عمليًا لتسهيل تبادل السلع، في البداية، في بداية تاريخ روما، كانت المقايضة هي أكثر طرق التبادل انتشارًا، حيث يتم تبادل البضائع مع سلع أخرى ذات قيمة متساوية، لكن هذه لم تكن الطريقة المثلى للتعامل مع التجارة.

كان الشكل الأول للعملة في الواقع نوعًا من “المقايضة المحدثة”، حيث يتم دفع البضاعة بأجزاء وخردة من الأعمال المعدنية (عادةً ما تكون من البرونز).  

وتم إطلاق على هذه الأجزاء اسم “وقح إيس”، لم تكن عملات معدنية كلاسيكية وليس لها شكل محدد، تم تحديد قيمتها من خلال قيمة ووزن المعدن نفسه.

أما بعد ذلك فقد انتقلوا إلى استخدام التوقيع Aes، كانت قطعًا برونزية محددة الشكل أو مستديرة أو مستطيلة، في الجزء العلوي من كل قطعة كانت هناك قيمة وبعض الرموز التي تشير إلى أصالة وسلطة المصدر.

أقدم إشارات Aes لها عدد قليل من السمات غير المنتظمة التي تذكر بفرع جاف أو عظم متعرج، ربما لأنها كانت مجرد أخاديد لتسهيل إطلاق الغاز عند الذوبان في القالب عند تصنيعها.

كان لكل من علامة Aes rude و Aes وزن متغير للغاية (من 3 كجم إلى 3-400 جرام) وغالبًا ما يتم العثور عليها مكسورة إلى أجزاء.

 كانت الخطوة التالية لـ “ولادة” العملات المعدنية الرومانية هي سك ما يسمى قبر إيس، كانت عملات معدنية ثقيلة مستديرة بدأت في التداول في الأيام الأولى للجمهورية.

مثل إشارات إيس، أبلغت قبور إيس على كلا الجانبين عن قيمة العملة نفسها وبعض تماثيل الآلهة مع رموز أخرى ويمكن اعتبار هذه العملة أول عملات رومانية قديمة.

كان وزن العملة الرومانية في البداية 273 جرامًا (رطل لاتيني واحد) أو 327 جرامًا (رطل روماني واحد) ، فقد انتقل إلى نصف رطل روماني (163.5 جم) في النصف الثاني من القرن الثالث قبل الميلاد. [1] ، [2]

أسعار العملات القديمة الفلسطينية

منحت دولة بريطانيا المحتلة تفويضًا لحكم الأراضي الفلسطينية في عام 1923، ولكن استمر الانتداب حتى عام 1948 عندما أعلن الكيان الصهيوني الإسرائيلي اليهودي قارا احتلال الدولة الفلسطينية قبل يوم من انتهاء الانتداب البريطاني.

وتحت رعاية مجلس النقد الفلسطيني بقيادة بريطانية، تم سك تسع وخمسون عملة مختلفة للتداول في فلسطين خلال الفترة من 1927 حتى 1946، كل عملة معدنية لها ثلاث لغات، تحمل أساطير بثلاث لغات: الإنجليزية والعربية والعبرية.  ويوجد ثقب في المنتصف لفئات 5 و 10 و 20 مل.  الطوائف الأخرى ليس لها ثقب، يتم سك عملات 5 مل بالنحاس ، بينما يتم سك عملات 10 و 20 مل بالنيكل والنحاس.

فيما يلي بعض قيم الكتالوج التقريبية، كما هو الحال دائمًا، فإن العملات المعدنية في حالة جيدة تستحق الدفع مبالغ أكثر بكثير من القطع التي بحالة بالية أو غير طبيعية، وفي التالي أسعارها:

  •  5 ميل (نحاس – نيكل) البالية: قيمة العملة التقريبية 1 دولار أمريكي، المتوسط ​​المتداول: 2 دولار بحالة جيدة: 5 دولارات غير متداولة تماماً 25 دولارًا.
  •  5 مليم مؤرخة في 1934 و 1941 أكثر ندرة وتستحق حوالي ثلاثة أضعاف هذه القيم.
  • 10 ميل (نحاس – نيكل) البالية القيمة التقريبية للعملة 2 دولار أمريكي، متوسط ​​التوزيع: 6 دولارات، محفوظة جيدًا: 15 دولارًا، غير متداولة تماماً 100 دولار.
  •  20 ميل (نحاس – نيكل)، القيمة التقريبية للنقود 10 دولارات أمريكية، المتوسط ​​المتداول: 15 دولارًا، بحالة جيدة: 50 دولارًا، غير متداولة تماماً 250 دولارًا.
  • عشرون ميلًا مؤرخة في 1934 و 1941 أكثر ندرة وتستحق حوالي ثلاثة أضعاف هذه القيم. [3]

أشهر العملات المعدنية الامريكية

تغيرت العملات المعدنية الأمريكية عدة مرات منذ أن أنشأ قانون العملات لعام 1792 الأمريكي واعتمد الدولار كوحدة نقدية قياسية.

أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية عملات معدنية بالدولار في أوقات مختلفة منذ عام 1794، وأوقفتها تمامًا في عام 1935 ، ثم استأنفتها في عام 1971 بإدخال دولار أيزنهاور الخالي من الفضة، وعملة سوزان ب. أنتوني الخالية من الفضة، تكريما لحق المرأة في التصويت الشهير، حلت محل دولار أيزنهاور في عام 1979.

حاليًا، هناك سلسلتان من عملات الدولار في الإنتاج، كلاهما مصنوع من مزيج من المعادن التي تشمل النحاس والزنك والمنغنيز والنيكل، يمنحهم هذا المزيج لونًا ذهبيًا.

أنشأ قانون العملة الرئاسية 1 دولار لعام 2005 سلسلة من العملات المعدنية تصور رؤساء الولايات المتحدة بالترتيب الذين خدموا البلاد،  ابتداءً من عام 2007 وانتهاءً في عام 2016 ، تظهر أربعة تصميمات كل عام.  

في ديسمبر 2011 ، أوقفت وزارة الخزانة الأمريكية سك وإصدار العملات المعدنية الرئاسية 1 دولار، بدأت الولايات المتحدة الأمريكية بإنتاج العملات المعدنية من جديد في عام 2012 ، ولكن بأعداد صغيرة جدًا لتلبية الطلب من هواة جمع العملات وغيرهم ممن طلبوا العملات مسبقًا.

تحتوي العملة الأمريكية الأصلية التي تبلغ قيمتها دولار واحد على ساكاجاويا، المرأة الأمريكية الأصلية التي كان وجودها ضروريًا لبعثة لويس وكلارك الاستكشافية على الوجه.  ابتداءً من عام 2009 وانتهاءً في عام 2016 ، تقدم دار سك العملة تصميمًا عكسيًا يحتفي بالمساهمات المهمة للأمريكيين الأصليين في تاريخ الولايات المتحدة وتطورها.

اختفى نصف الدولار تقريبًا من التداول بعد إدخال نصف دولار كندي في عام 1964، على الرغم من الإنتاج الكبير، كان نصف الدولار نادرًا في التداول العام خلال عام 1970 لعدة أسباب.  

على سبيل المثال، أصدرت الولايات المتحدة العملة بعد وقت قصير من اغتيال كينيدي، واحتفظ بها الكثير من الناس كتذكار، كما ساهم ارتفاع أسعار الفضة في ندرة العملة المعدنية.

قدم مركز السك الأمريكي أول نصف دولار بدون فضية في عام 1971، فئات العملات المعدنية الأخرى المنتشرة الاستخدام اليوم هي القطع 25 ، و 10 ، و 5 ، و 1 ، والمعروفة باسم الربع، والدايم ، والنيكل، والبنس. [4]

كيف أبيع عملات قديمة

طريقة البيع للعملات تتوقف على البلد التي يعيش فيها كل شخص ونظام البيع فيها، وفيما يلي أمثلة ذلك:

البيع لمتجر عملات سواء كان منفذًا عبر الإنترنت فقط أو نشاطًا تجاريًا له موقع متجر فعلي وعلى أي حال سوف يضع هذا المكان هامش ربح كبير في عرضه، لكن من المتوقع أن يحصل البائع على ما بين 20 إلى 40 في المائة أقل من القيمة السوقية الحقيقية.

عروض العملات: تُقام هذه الأحداث في مواقع مختلفة في جميع أنحاء أوروبا وتحظى بشعبية بين تجار العملات وهواة جمع العملات على حد سواء، مما يجعلها مكانًا جيدًا للقاء عشاق النقود، يمكن أن يؤدي البيع في عروض العملات إلى نتائج مختلطة، لأن التجار لن تتاح لهم الفرصة للبحث في العملات المعدنية. [5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى