تعريف برامج الرسم الطلائي

كتابة: علا علي آخر تحديث: 25 يناير 2022 , 07:47

مفهوم الرسم والتصميم بالحاسب الآلي

يستخدم الحاسب الآلي في كل المجالات في حياتنا اليومية حتى الرسم والفنون وخاصة مع التطور التقني الكبير الذي حدث مؤخرًا، حيث توافرت العديد من التطبيقات التي تستخدم الحاسب الآلي في مجال الرسم والتصميم والتي تساعد المصمم على إنجاز رسومات ه بجودة فائقة وسرعة كبيرة.

والرسم بالحاسب الآلي عهو علم يعني بالرسومات التي يتم إنشاؤها باستخدام برامج الكمبيوتر، وقد ساهم هذا العلم في إحداث ثورة كبيرة في مختلف مجالات الحياة، منها المجال الصناعي، وصناعة السينما والرسوم المتحركة ومجال الإعلام والتعليم وغيرها الكثير

مجالات استخدام الرسم والتصميم بالحاسب

في ظل الأبحاث المستمرة والتطور الذي يشهده مجال الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي كل يوم، أصبح الرسم والتصميم بالحاسب الآلي يستخدم في عدد لا يحصى من المجالات منها على سبيل المثال:

  • في جميع ما تعرضه شاشات التلفزة سواء في نشرات الأخبار أو البرامج أو غيرها.
  • يستخدم في مجال الطب لشرح العمليات الحرجة والحالات الطبية المختلفة.
  • يستخدم لعمل الرسومات البيانية والإحصاءات المعقدة التي قد يصعب عملها بدون برامج الحاسب الآلي.
  • في مجال التعليم بوجه عام حيث يمكن تسهيل الأفكار وعرضها بشكل شيق وأكثر وضوحًا.
  • في المجال العسكري يمكن عرض رسوم توضيحية عالية الجودة لمحاكاة المواقف المختلفة، ومساعدة المتدربين على التدريب بشكل أفضل.
  • أيضًا تعد برامج تصميم الحاسب الآلي من البرامج الأساسية في مجال البناء والتشييد حيث يمكن استخدام برامج متطورة لتصميم المباني والمنشآت.
  • أيضًا يعد الرسم والتصميم بالحاسب الآلي ضروري لعمل التصميمات والديكورات الداخلية لأي منشأة.
  • تساعد برامج التصميم أيضًا في إنشاء حملات تسويقية وإعلانية قوية تجذب المستهلكين.
  • تستخدم أيضًا في مجال الجغرافيا وفي مجال الطقس لتوضيح توزيع مناطق الطقس والمناخ المختلفة على سطح الأرض.
  • تستخدم برامج الرسم والتصميم أيضًا في مجال تصميم الملابس، حيث يمكنها إتمام التصميمات بكفاءة عالية.

تقنيات الرسم بالحاسب

تستخدم برامج الرسم بالحاسب تقنيات مختلفة لإنشاء الرسوم الرقمية، وهذه التقنيات تشمل:

تقنية الرسوم النقطية BITMAP GRAPHICS

وفيها يتم تمثيل الصور على شبكة من المربعات وتسمى كل نقطة في تلك الشبكة بالبكسل PIXEL.

تقنية الرسوم المتجهة VICTOR GRAPHICS

تستخدم تلك التقنية معادلات رياضية لتمثيل جميع العناصر الموجودة في الصورة بواسطة خطوط مستقيمة ومنحنية، وتتميز تلك التقنية بأنها توفر صور عالية الجودة والوضوح مثل برنامج adobe illustrator

أنواع الرسم والتصميم بالحاسب

تختلف أنواع الرسم بالحاسب تبعًا لاختلاف المجال الذي نرسم من أجله،على سبيل المثال فإن بعض البرامج تكون مخصصة لتصميم الرسومات الهندسية بطريقة ثلاثية الأبعاد وبدقة متناهية، وبعضها يساعد في تصميم ورسم الأزياء بكفاءة ودقة، وهناك تطبيقات أخرى يمكن للرسامين استخدامها لرسم لوحات طلائية متميزة.

ومن بين أنواع الرسم التي يستخدم فيها الحاسب:

  • برامج الرسم الطلائي painting programs

وهي برامج تستخدم لرسم رسومات فنية باستخدام الحاسب.

  • الملصقات الفنية clip arts

هي عبارة مكتبات تضم رسومات جاهزة من تصميم رسامين محترفين، ويمكن لأي مستخدم استخدام تلك الصور والإضافة عليها وتكبيرها أو تصغيرها بما يناسب حاجة المستخدم.

  • الرسوم البيانية charts

برامج الرسوم البيانية تستخدم في عمل التحليلات البيانية والإحصائية التي تستخدم في كثير من المجالات، حيث تقوم تلك البرامج بتحويل الأرقام والبيانات الرقمية الإحصائية إلى رسوم بيانية لتسهيل فهم ودراسة البيانات، واستخلاص المعلومات منها.

  • برامج الصور photo programs

هي برامج تمكن مستخدم الحاسب من التعامل مع الصور والنصوص والأشكال المختلفة، بحيث يمكن دمجها وإضافة مؤثرات عليها للحصول على عمل فني رائع.

ومن بين أشهر برامج الصور برنامج أدوبي فوتوشوب، فكما يستخدم في الرسم الطلائي، فإنه يستخدم أيضًا في تعديل الصور، وأيضًا فإنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الأدوات لتعديل الصور وإضافة مؤثرات مميزة عليها، كما يمكن دمج عدد من الصور معًا وإضافة نصوص أو رسم يدوي عليها، وعمل مثرات ضوئية ولونية.[1]

  • برامج التصميم بمساعدة الحاسب

برامج التصميم بمساعدة الحاسب  computer aided design تستخدم بشكل أساسي في مجال العمارة والإنشاء والصناعة، وتتميز بجودة التصميمات وأنها توفر كثير من الوقت والجهد على المهندسين المختصين، ومن تلك البرامج برنامج auto CAD.

برامج الرسم الطلائي

تعريف برامج الرسم الطلائي:

هي تطبيقات يتم استخدامها للرسم باليد باستخدام الأدوات المتاحة مع البرنامج مثل الماوس أو أجهزة الرسم اللوحية مثل تابلت Wacom أو غيره من الأدوات.

ومن أشهر برامج الرسم الطلائي:

  • برنامج الرسام

وهو برنامج يتم تحميله مع نظام التشغيل ويندوز،  ومع ذلك قد تكون إمكانياته محدودة مقارنة ببرامج الرسم الأخرى.

  • برنامج الكلكkelk

وهو برنامج يستخدم لمحاكاة الخطوط العربية ببراعة، ويمكنه إضافة العديدمن الزخارف على الخطوط، وعادة ما يستخدم برنامج الكلك جنبًا إلى جنب مع برنامج فوتوشوب لإضافة مزيد من الرسوم والتصميمات على الخطوط العربية لعمل لوحات فنية مميزة.

  • برنامج فوتوشوب

فوتوشوب من أشهر برامج الرسم الطلائي والتعديل على الصور والتصميم في العالم، فإذا كنت مصممًا أو رسامًا محترفًا، يمكنك الاستفادة من الأدوات الكثيرة المتوفرة في التطبيق، مثل فرش الرسم المتنوعة بشكل كبير وطرق اختيار الألوان البسيطة.

ويمكنك حتى تحويل أي صورة إلى لوحة مرسومة، ويمكنك تحسين رسمتك أو تصميمك بمجموعة كبيرة من التأثيرات المتاحة والمضمنة في البرنامج.

  • برنامج Corel Painter

تقدم Corel مجموعة متنوعة من البرامج الإبداعية منها تطبيق الرسام، وهو يستهدف المصممين والفنانيين وطلاب الفنون، وهو يوفر مجموعة مختلفة من الأدوات التي تسهل الرسم الطلائي.

  • برنامج Artweaver

برنامج Artweaver هي واحدة من أقدم أدوات الرسم الموجودة، والبرنامج الآن في نسخته السابعة، يوفر مجموعة متنوعة من الفرش وأقلام الرصاص المحددة مسبقًا والتي يمكن استخدامها لإنشاء قطع فنية مذهلة.

  • برنامج ArtRage

ArtRage هو برنامج للكمبيوتر ومتوفر منه إصدارات للأندرويد، وهو يضم مجموعة من أدوات الرسم مثل أقلام الرصاص وفرش الرسم الزيتي ، بالإضافة إلى ميزات التحرير الرقمية للصور مثل عمل الطبقات وإضافة المرشحات للصور.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: