رايز 2022 الجديدة ارخص سيارات تويوتا كروس اوفر

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 17 مايو 2022 , 10:28

أعلنت وكالة عبداللطيف جميل في المملكة العربية السعودية عن وصول سيارة جديدة تدعى تويوتا رايز 2022 وكذلك الفطيم في الإمارات وعدد من الأسواق العربية .

و هذه السيارة تنتمي الى مركبات الكروس أوفر المدمجة و هي تعتبر أرخص سيارة كروس أوفر من انتاج شركة تويوتا في الخليج .

تاريخ انتاج تويوتا رايز 

هذه السيارة تم الاعلان عنها للمرة الاولى في عام 2019 و هي تحت شعار دايهاتسو روكي Rocky A200 في عدد من الأسواق منها اندونيسيا و و غامبيا و فيتنام و كذلك المكسيك و الان بعد مرور عامين على طرحها قررت شركة تويوتا توفيرها باسمها و في اسواق الخليج .

هذه ليست أول سيارة تحمل اسم تويوتا رايز Raize و انما هناك تويوتا راش حيث الجيل الثاني منها في الفترة مابين عام 2006 الى عام 2018 كان يطرح أيضا في بعض الأسواق تحت الاسم رايز ايضا .

سعر تويوتا رايز 2022 

كما اشرنا سابقا فان السيارة تعتبر ذات ارخص سعر في فئة المركبات الكروس اوفر و تحديدا ذات الحجم الصغير .

هذه المركبة تطرح في السعودية بفئتين فقط الأولى XLE و سعرها 63,500 ريال والثانية ليمتد بسعر 69,500 ريال .

أما عن أقرب سيارات تويوتا من رايز 2022 التي تتوفر في السعودية نجد تويوتا راش 2022 و التي يبدأ سعرها من 71,000 ريال ليصل إلى 76,000 ريال .

و هناك ايضا تويوتا كورولا كروس 2022 الجديدة سعرها يبدأ من 85,000 ريال ليصل الى 105,000 ريال و تويوتا C-HR 2022 تأتي بفئة واحدة فقط بسعر 101,000 ريال .

واذا انتقلنا الى الحجم المتوسط مثل تويوتا راف فور فإن السعر يبدأ من 102,000 ريال ليصل الى 145,000 ريال .

الوان تويوتا رايز 2022 

الان ننتقل من القيمة السعرية و التي ربما ترى أنها قليلة على سيارة من إنتاج شركة تويوتا و لذلك دعونا نتعرف على المواصفات و المميزات التي يمكن أن تحصل عليها في هذه السيارة .

نبدأ مع الألوان ، العنت الوكالة بأن الركبة ستطرح عدد كبير من خيارات الألوان : 

  • الأسود .
  • الرمادي .
  • الأحمر .
  • الفضي .
  • السماوي .
  • السفر .
  • ابيض لؤلؤي .

هذه هي خيارات الألوان القياسية ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على فئة ليميتد من السيارة فانها تأتي بلونين متداخلين معا حيث السقف يأتي باللون الاسود في حين باقي جسم السيارة .

  • الأحمر مع السقف الاسود .
  • الفضي مع السقف الاسود .
  • السماوي مع السقف الاسود .
  • أصفر مع السقف الاسود .
  • الأبيض اللؤلؤي مع السقف الاسود .

التصميم و المواصفات الخارجية 

السيارة بالفعل ذات حجم صغير و قد عملت شركة تويوتا على جعلها تبدو ذات تصميم صندوقي وهذا الأمر يزيد من مساحتها الداخلية بأكبر قدر ممكن .

الشكل الخارجي من السيارة مشابه لتصميم تويوتا راف فور ولكن على شكل صغير وذلك من حيث الشبك الامامية ذو التصميم سداسي الشكل و إطار من الكروم الأسود في الأسفل .

المصابيح الأمامية تأتي كبيرة الحجم مقارنة واجهة السيارة وهي تحتوي على لمبات ليد نهارية و في اسفل المصد ستجد مصابيح ضباب هالوجين تقليدية .

المرايا الجانبية يمكن التحكم فيها بشكل كهربي مع اللون الأسود المظهر الرياضي و الاطارات تأتي بتصميم رياضي بمقاسين 16 بوصة و الفئة الاعلى 17 بوصة و الهيكل الخلفي عليه الاصطبات ليد مدمجة في الإطار الخلفي ذو اللون الأسود .

التصميم و المواصفات الداخلية 

قد تبدو لك السيارة صغيرة من الخارج و لكن المساحة الداخلية جيدة و ليست بالممتازة .

أبرز ما سيلفت نظرك هو طلاء الكروم المنتشر في عدد من أجزاء داخلية السيارة منها فتحات المكيف و الدركسون و الكونسول الوسطي و داخلية الأبواب كذلك .

الدركسون ذو تصميم ثلاثي رياضي متعدد الاستخدامات و الشاشة الوسطية بقياس 7 بوصة و هي مخصصة للترفيه و المعلومات .

محرك السيارة يعمل فقط بضغطة زر واحدة و المكيف يعمل بشكل آلي مع مثبت السرعة و البلوتوث و المسجل  بعدد اربع سماعات .

مواصفات المحرك 

ربما تكون ميزة كبيرة أن تطرح مثل هذه السيارة بنسختين من المحركات فهناك مركبات تنتمي الى شركة تويوتا لا تأتي سوى باصدار واحد من المحركات .

وذلك مثل تويوتا راش التي تمتلك محرك سعة 15 لتر بقوة 103 حصان و كورولا كروس التي تمتلك المحرك الهجين سعة 1.8 لتر بقوة 121 حصان  تويوتا سي اتش ار بنفس المحرك ايضا .

اما عن السيارة رايز 2022 فإن الفئة الاقل فيها XLE تمتلك نسخة محرك سعة 1.2 لتر بعدد 3 سلندر ينتج عنه قوة 87 حصان و عزم الدوران 113 نيوتن متر عند عدد لفات 4500 لفة في الدقيقة مع ناقل الحركة CVT .

و بالانتقال الى الفئة الاعلى و هي فئة ليميتد فان السيارة تمتلك محرك سعة 1.0 لتر بعدد 3 سلندر ولكنه تيربو لذلك ينتج عنه قوة 97 حصان و عزم الدوران 140 نيوتن متر وذلك حين تكون لفات المحرك ما بين 2400 الى 4000 لفة في الدقيقة مع ناقل الحركة من نوع CVT .

صرفية الوقود

بالنظر إلى حجم السيارة و امتلاكها لمحرك بعدد 3 سلندر فانها سيارة اقتصادية بشكل كبير في استهلاك الوقود .

المحرك الاولى سعة 1.2 لتر يستهلك في المتوسط 20 كم لكل لتر بنزين ما المحرك الثاني و هو التيربو فإنه يستهلك في المتوسط 19.3 كم لكل لتر بنزين .

وسائل الامان و السلامة 

على الرغم من صغر حجمها إلا أنها امتلكت الكثير من وسائل الامان و السلامة : 

  • عدد 2 وسائد هوائية للسائق و الراكب الامامي .
  • خاصية المساعدة في صعود المرتفعات .
  • خاصية مزيل الضباب عن النافذة الخلفية .
  • خاصية المضاد للسرقة .
  • نظام منع انغلاق المكابح .
  • خاصية توزيع قوى المكابح .
  • خاصية التحكم في ثبات السيارة .

منافسين تويوتا رايز 2022 

يصنفها خبراء السيارات على أنها الشقيقة الصغرى للسيارة تويوتا راف فور و تتنافس مع كل من نيسان كيكس 2022 و هوندا اتش ار في 2022 و هيونداي كريتا 2022 و ذلك لقربهم في التصميم و المواصفات للمحرك و القيمة السعرية ايضا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى