تعريف علم الأصوات الوظيفي

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 31 يناير 2022 , 20:41

كيفية دراسة علم الأصوات

التطور الصوتي وتطبيق علم الصوتيات ومراجعة الحروف الساكنة وأصوات التي تصدرها الحروف المتحركة عن طريق القيام بالخطوات التالية [1]:

  1. قم بتحديد أمثلة تمثل علم الصوتيات.
  2. عليك بتحضير قائمة المهارات الصوتية ومراحل تنمية هذه المهارات.
  3. عليك شرح تفاصيل الحروف الساكنة والحروف المتحركة ومن الضروري عليك تحديد المصطلحات الهامة والرئيسية حول تصنيفات الحروف الساكنة وكيفية تدريس القواعد المتعلقة بأصوات الحروف المتحركة القصيرة والطويلة، ومن الضروري تقديم معلومات مفصلة حول أحرف العلة التي يتحكم فيها حرف R والعلامات التي تميزها.
  4. ثم قم بمناقشة الحروف المتحركة حتى تتمكن من إمكانية مساعدة الطلاب على قراءة هذه الحروف بشكل صحيح .
  5. ثم عليك التحدث عن استخدام الصوتيات كطريقة تدريس وطريقة وصف الأنشطة والاستراتيجيات التي يستخدمها  المدرسين للعمل بها في الفصل الدراسي.
  6. ما عليك سوى عشر دقائق فقط  لمراجعة كل درس الذي يتم تقديمه، ولن يأخذ الأمر الكثير من الوقت حتى تكون على دراية كافية بعلم الصوتيات أو ما يسمى بالفونولوجيا.

ما هو علم الأصوات الوظيفي الفونولوجيا

هو فرع تابع لعلم اللغة ويقوم من خلال هذا العلم دراسة  الأصوات الأساسية وظائفها خلال الكلام، ويسمى أيضا هذا العلم بعدة تسميات منها علم الأصوات التشكيلي وعلم الأصوات الوظيفي، علم وظائف الأصوات وعلم الفونيمات والفسيولوجية وعلم الصوت لوجيا والعديد من المسميات الأخرى [1].

هو علم يدرس الأصوات ووظيفتها في التواصل اللغوي ويقوم هذا العلم على الشكل وليس الصوت الذي يفرق ويميز بينها، ويتم هذا عن طريق تحقيقات فردية وتعريفه أيضا بأنه علم الأصوات الذي يصدر من الكلام وأنماط وطرق نطق الأصوات ولكل لغة نمط صوت وصدى صوت باللغة اليابانية والألمانية.

و قصد بالنمط الصوتي أنة مجموعة من الأصوات التي تخرج عن التحدث بلغة معينة وأيضا حذف وتغيير بالأصوات والتراكيب التي تحدثها الكلمات.

  • علم الفونيمات

هو علم يقوم بدراسة وظيفة التي تصدرها الأصوات اللغوية وعلاقتها بالأصوات التي تسبقها أو اللاحقة، وما يميز كل صوت وهي نظرية تقوم على أساس التحليل ويسمى الڤونيم.

  • علم الصورولوجيا

هو علم يقوم بدراسة الأصوات على اعتبار الوظيفة لغوية وتقوم بالتفريق بين المعاني.

  • علم الفونولوجيا

هو علم يقوم بدراسة الأنماط الصوتية وحتى تتمكن من الدراسة هذا العلم عليك أولا معرفة النظام الصوتي للغة عن طريق دراسة الأصوات المتغايرة عن بعضها، وهو يقوم بدراسة الأصوات لما تحمله من وظيفة لغوية ويشمل علم الفونولوجيا عدة أسماء وهو أيضا يظل فرع من فروع علم اللغة.

فروع علم الأصوات الوظيفي

علم فيزياء الصوت وعلم الفونولوجيا العامة ويقوم هذا العلم على أساس دراسة تنظيم الأصوات وطرق قيامها ووظيفتها و تم وضع نظرية تقوم على أساس تحديد الشبكة العالمية وأنها تصلح لكل اللغات وأن كل لسان يؤلف الصوتيات الخاصة بها.

  • علم الفونولوجيا الخاصة

يقوم هذا العلم بدراسة الأصوات أيضا ولكن الخاصة بلغة معينة وليست بجميع اللغا .

  • علم الفونولوجيا المقارنة

يقوم هذا العلم على أساس المقارنة والاختلاف بين لغتين أو اكثر من لغة عن طريق المقارنة بين الأصوات وإيجاد الاختلاف والتشابه والخلاف والتمايز بين هذه الأصوات.

  • علم الفونولوجيا التعاقبية

يقوم هذا العلم على أساس دراسة الأصوات في تاريخ معين أو زمن معين ويقوم هذا العلم فقط على الوصف للأصوات وليست بأي طريقة أخرى.

مبادئ علم الأصوات الوظيفي

يقوم هذا الفرع من علم الأصوات على أساس دراسة حالة الأصوات الذي يستعمله المعاصرون وتصبح الكتابة في هذا الفرع بإيضاح الفرق بين حروف الهجاء و الفيزياء [2].

وعلم الكلام هو الذي يوضح الوظائف والتشابه والاختلاف الصوتي فيما بينها، ويقوم العلم المعاصر في مساعدة العلماء على دراسة الأصوات عن طريق تسجيلها بشكل تقريبي عن طريق الكتابة. 

التمييز بين اللغات عن طريق  تحديد الأسس العامة والتشابه والاختلافات فيما بينها، وكتابة الأصوات لمساعدة العلماء في التعلم والاكتشاف الفروقات وأنماط الأصوات و المتشابهة فيما بينها.

عليك دراسة المبادئ العامة والتي يحدد من خلالها أنماط الأصوات، تحديد هوية الصوت ويتم هذا عن طريق السمات العامة للصوت و اللغة.

أهمية علم الصوتيات

في حالة ما إذا قمت باستخدام قاموس لغوي ستجد بعض العلامات قبل المعني الخاص ببعض الكلمات، وهذه العلامات هي التي تخص علم الصوتيات [3].

يتم وضع هذه العلامات حتى تمكنك من كيفية النطق الصحيح للكلمة، وهذا لأن في اللغتين البريطانية و أيضا الأمريكية يعتمدان في نطقهم علي الصوت والذي يكون علم الصوتيات.

يمكنك تعلم علم الصوتيات أمر ليس معقد ولكنه في غاية البساطة ما عليك سوى قضاء بعض الوقت للتعلم، حيث يمكنك فتح أول أو ثاني صفحة فقط من الفهرس الخاص بالأصوات وإذا كنت تمتلك دراية بكيفية قراءتها.

فهذا سيسهل عليك كثيرا نطق الكلمات بشكل صحيح، ويقوم الفهرس بكتابة العلامات وفي المقابل يتم كتابة الكلمة وكتابة علامة تميز الكلمة حتى تتمكن من النطق الصحيح للكلمة عند وجود هذه العلامة عند الحرف؟

يتم تمييز أحرف العلة بعلامات مختلفة ويمكنك بعد التمكن من التعلم أن تجيب على أسئلة بعض الأشخاص تساعدهم على التعلم، ولن تحتاج إلى الرجوع إلي برامج أو أدوات للتعلم.

أما في حالة ما إذا كنت لا تمتلك أي خبرة مع علم الصوتيات ولا تستطيع النطق أو التمييز بين العلامات والحروف ليس عليك سوى البحث عن معلم أو شخص أكبر منك ليقوموا بتعليم النطق الصحيح.

يمكن أن يخطئ البعض في النطق لذا عليك مراجعة اكثر من شخص للتأكد، وعليك التعلم بالطريقة الصحيحة وتلقي العلم من بين أيدي أشخاص تثق بهم لأن فيما بعض سيحتاج بعض الأشخاص الذين يثقون بك حتى يتلقوا مساعدتك، حتى إذا اكتشفوا بأنك مخطئ لن يعودوا يثقوا بك مرة أخري حتى  لو قمت بمراجعة النطق الصحيح وأديتها بالنطق الصحيح مما يسبب لك إحراج بين تلاميذك وهو ما ليس بالأمر الهين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى