أنواع شجر الصنوبر بالصور .. وهل هي مناسبة لبيئة السعودية ؟

كتابة: samah osman آخر تحديث: 01 فبراير 2022 , 18:56

نبذة عن شجرة صنوبر

شجرة الصنوبر هي نوع من أنواع النباتات التي تتميز بالمخاريط الخشبية كما إنها تتكاثر أشجار الصنوبريات عن طريق مخاريطها التي تحتوي على البذور بداخلها وهذا ما يجعلها مختلفة عن النباتات المزهرة الأخرى، وعادةً ما تكون أشجار الصنوبريات هي أشجارًا دائمة الخضرة وذات أوراق شبيهة بالإبر، كما إن أشجار الصنوبريات هي نوع من النباتات ظاهرة البذور وهي تعتبر من أقدم أنواع النباتات الحية، كما إن أشجار الصنوبر لها العديد من الأنواع مثل الأخشاب الحمراء وأشجار الجنكة وتنوب دوغلاس وكلهم من أنواع أشجار الصنوبرية.

أصناف الصنوبر

هناك العديد من أصناف أشجار الصنوبريات التي تتحد في بعض السمات المشتركة مثل الآتي:

  • المخاريط

جميع أنواع أشجار الصنوبريات لها أقماع أقماع والمخاريط هي التي تحمل البذور وهي تعتبر وسيلة من أجل التكاثر في أشجار الصنوبريات، كما إن المخروط النموذجي من الصنوبريات يكون خشبيًا وخفيفًا لكن هناك بعض الصنوبريات ذات مخاريط ضخمة مثل شجرة الطقسوس.

  • أوراق الشجر الشوكية

تحتوي العديد من أنواع أشجار الصنوبريات على أوراق شوكية وضرورية وتحديداً الصنوبريات دائمة الخضرة.

  • الحجم والشكل

يمكن أن تختلف أنواع الصنوبريات في الشكل أو في الحجم حيث النوع ذات الأخشاب الحمراء العملاقة لأنها تعتبر أنها أكبر أنواع الأشجار في العالم كما تعتبر أشجار العرعر متوسطة الحجم، حيث تنمو بعض أنواع أشجار الصنوبريات على شكل مثلث مثل شكل شجرة عيد الميلاد بينما ينمو البعض الآخر بحجم منخفض ومسطح على الأرض.

أنواع أشجار الصنوبر

هناك الكثير من أنواع الصنوبريات حول العالم حيث أنها تنمو في مناخ مختلف ومعين، ومن أنواع أشجار الصنوبر الأكثر انتشاراً حول العالم مايلي:

شجرة الصنوبر

شجرة الصنوبر هي واحدة من أكثر أنواع الصنوبريات الشائعة والتي يمكن التعرف عليها بسهولة لأنها دائما ما تأخذ شكل شجرة عيد الميلاد، وتعتبر نوع شجرة الصنوبر هي من أكبر أنواع أشجار الصنوبريات كما أن شجرة الصنوبر هي أكبر حجما ً من الأنواع الأخرى من أشجار الصنوبر كما إنها تتميز بأنها دائمة الخضرة وذات أوراق شجر خضراء شوكية وأقماع تنمو في نهاية الفروع.

شجرة السرو (Cupressus)

هي نوع من أنواع أشجار الصنوبر دائمة الخضرة كما أنها تحمل أوراق خضراء أيضاً وتنمو بشكل عمودي ورقيق، ويوجد البعض من نوع أشجار السرو ينمو داخل غرب أمريكا حيث تنمو في المناخ الدافيء، كما إن شجرة السرة دائماً ما تسقط أوراقها في فصل الشتاء.

أشجار سيدرا (Cedrus)

من انواع أشجار الصنوبر دائم الخضرة ويعتبر موطنها الأصلي داخل المناطق الجبلية لأنها تحتاج هطول الأمطار الغزيرة كما إنها تحتاج إلى تربة جيدة التصريف وذات جذور رطبة ويزره هذا النوع من أشجار الصنوبر من أجل الخشب الخاص به.

شجرة اللاركس (Larix)

شجرة اللاركس من أنواع أشجار الصنوبر متساقط الأوراق كما إنه يفضل المناخ الأكثر برودة مثل الولايات المتحدة أو كندا او غابات سيبيريا الروسية، كما تتميز أشجار اللاركس بأوراق تشبه الإبر وتستطيع أن تغير لونها إلى اللون الذهبي في فصل الخريف.

أشجار الطقسوس

من أنواع الصنوبريات داءمة الخضرة وذات أوراق مسطحة وتشبه الإبر ولديها مخاريط ذات لون أحمر وجيدة للزينة لذلك تعتبر الخيار الأمثل لتزيين الحيقة المنزلية.

أشجار العرعر (Juniperus)

وهو نوع من أنواع أشجار الصنوبر دائم الخضرة ويتميز بالحجم المتوسط وله أوراق متوسة الحجم أيضاً وتحتوي على مخاريط تشبه الفاكهة وغالباً ما تكون أشجار العرعر ذات اللون الازرق أو الأحمر أو البرتقالي.

أشجار الشوكران (Tsuga)

وهو نوع من أنواع أشجار الصنوبر دائم الخضرة وذات أوراق لونها داكن وذات أقماع صغيرة الحجم وهي توجد بشكل كبير داخل أمريكا الشمالية وآسيا.

شجرة التنوب (Picea)

هي أحد أنواع أشجار الصنوبر وتتميز بأن لها إبر ذات جوانب أربعة حيث تنمو حول فرع الشجرة بشكل لولبي، كما تتميز شجرة التنوب بالطول الطويل ومخاريط تتساقط من الفروع وذات لون أزرق ولكن أوراقها تكون باللون الأخضر وهي توجد بكثرة في الولايات المتحدة.

أشجار أبيس (Abies)

هي واحدة من انواع أشجار الصنوبر الذي يتميز بالإبر الموجودة على الفروع كما لها أشكال تشبه الكوب في أخر الإبر، وتوجد المخاريط الخاصة بها في أعلى الإبر لذلك تنمو هذه المخاريط في أعلى الفروع وهذا ما يعطيهم شكل متوازن على أعلى الأغصان.

أشجار تنوب دوغلاس (Pseudotsuga menziesii)

أشجار تنوب هي أحد أنواع أشجار الصنوبر كما إنها تحتوي على إبر خضراء اللون وناعمة وتشبه أوراق الشجر ولها مخاريط ذات اللون الأحمر الذي يشبه ريش الطيور.

أشجار الخشب الأحمر

وهي أحد أنواع أشجار الصنوبر ذات الخشب الأحمر الذي يوجد في ولاية كاليفورنيا في أمريكا والذي يعتبر أحد أطول الأشجار في العالم كما تتميز بأن أوراقها تحتوي على الأبر المسطحة ويصل عمر هذا النوع من الشجر إلى 400 عام.[1]

شجرة الصنوبر في السعودية

أشجار الصنوبر هي من أنواع الأشجار التي تنمو داخل الغابات التي توجد في جنوب المملكة العربية السعودية ولكن بعد استخلاص البذور الحاصة بها ومعالجتها وزرعها داخل الأصص حتى تصل إلى شتلات عديدة ويصل عمرها حتى العامين وتكون ذات ارتفاع يصل إلى 30 سم بعد ذلك يتم نقلها ووضعها في الموقع المختار، ويتم زرع الشتلات على مسافة تصل إلى 2 متر في 2 متر ويجب أن تسقى هذا النوع من الأشجار كل 10 أيام أثناء فصل الصيف.

وأثبتت النتائج أن أشجار العرعر وهي أحد أنواع أشجار الصنوبر هي من أكثر الأنواع الموجودة والتي نجح زراعتها في غرب المملكة العربية السعودية بدون أستخدام أي معالجة حيث بلغت نسبة نجاحها 80 % وذلك بعد 10 أيام فقط من زراعتها، بينما تصل نسبة نجاح زراعة الأنواع الأخرى من أشجار الصنوبر إلى نسبة 98% وقد يصل طول الساق إلى 86.35 سم وذلك بعد عامين من الزراعة.

ومن المعروف انتشار أشجار الصنوبر داخل الغابات الجنوبية في المملكة العربية السعودية والتي توجد على طول المناطق الجبلية التي توجد من الشمال إلى الجنوب ولكن تصل نسبة أشجار العرعر داخل الغابات إلى نسبة أكثر من 90% من الغابة، كما توجد أشجار العرعر بأرتفاعات مختلفة وأحجام مختلفة داخل الغابة والتي من الممكن ان تختلف أيضاً في أنواع وأحجام الورق الخاص بها، ولكن من المؤسف تعرض هذه الغابات لبعض سوء الأستخدام والقطع الكثيف للأشجار التي بداخلها مما أدى إلى فقد مساحات كبيرة من التربة الجيدة

بما فيها من خصائص مثل وجود المواد العضوية والعمق وقدرة التربة على الاحتفاظ بالرطوبة وجميع هذه عوامل تساعد على الزراعة الجيدة والزراعة بشكل طبيعي، ولإصلاح الغابة من جديد يجب زراعة أشجار العرعر لحل مشكلة تدهور الغابة بجانب إستخدام البذور المحلية لإعادة زراعة الأشجار من جديد وبالفعل تم تحسين إنبات البذور المحلية من خلال جمع الأقماع التي تحتوي على البذور وتم أختيارها من أشجار محددة.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى