الفرق بين سترات المغنيسيوم والمغنيسيوم

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 01 فبراير 2022 , 21:11

المغنيسوم هو رابع اكثر معدن متوافر في الجسم ، يتواجد في اكثر من 300 تفاعل استقلاب مهم لصحة الانسان، من ضمنها انتاج الطاقة، تنظيم الضغط الدموي، ونقل الاشارات العصبية، والتقلص العضلي، المستويات المنخفضة من المغنيسيوم ترتبط بالعديد من الامراض، مثل السكري من النمط الثاني، امراض القلب ، الاضطرابات المزاجية، والشقيقة.

على الرغم من ان هذا المعدن يتوافر في العديد من الاطعمة مثل الخضراوات الورقية الخضراء، البقوليات، المكسرات، البذور، إلا ان العديد من الاشخاص حول العالم خاصةً في العالم الغربي لا يحصلون على كمية كافية من احتياجاتهم اليومية من المغنيسيوم في الحمية.

من اجل تعزيز كمية المغنيسيوم اليومية، العديد من الاشخاص يقومون باستعمال المكملات، لذلك هناك العديد من انواع المغنيسيوم التي يمكن ان تلبي احتياجات الغذائية اليومية. [1]

الفوائد الصحية للمغنيسوم وسترات المغنيسيوم

فوائد المغنيسيوم عديدة، فهو يقوم بتنظيم الضغط الدموي، ومستويات السكر، النتروهيستامين، وغيرها، من اجل الاشخاص الذين لا يحصلون على كمية كافية من المغنيسيوم، فإن تعزيز كمية المغنيسيوم اليومية يمكن ان تكون مفيدة من اجل:

هناك بعض الادلة الاخرى التي تشير إلى ان المغنيسيوم يمكن ان يلعب دورًا ايضًا في الخطة العلاجية للاضطرابات الصحية التالية، مثل:

  • الشقيقة
  • الربو
  • القلق والاكتئاب
  • السكري واعتلال الاعصاب السكري
  • المتلازمة الاستقلابية
  • مقدمة الارتعاج في الحمل

يجب استشارة الطبيب قبل استعمال اي مكمل يحوي على المغنيسيوم لاي اضطراب صحي.

فوائد سترات المغنيسيوم سترات المغنيسيوم هو شكل شائع للمغنيسيوم، وهو مكون في العديد من المكملات سهلة الامتصاص على الجسم.

اظهرت دراسة عام 2003 على 46 شخص بالغ ان سترات المغنيسيوم تم امتصاصها بشكل افضل من اكسيد المغنيسيوم، وعادةً ما يقوم الاطباء باستعمال سترات المغنيسيوم لعلاج الامساك، من اجل بعض الاشخاص، يمكن ان تسبب لهم هذه المكملات اضرار صحية غير مرغوبة، مثل الاسهال . [2]

الفرق بين المغنيسيوم وسترات المغنيسيوم

سترات المغنيسيوم هو نوع من المغنيسيوم المرتبط مع حمض الستريك، هذا الحمض يتواجد في الاطعمة الحامضية وهو الذي يعطيها النكهة الحامضية، حمض الستريك الصنعي يستعمل كمادة حافظة ومعزز للمذاق في عملية صناعة الاغذية.

سترات المغنيسيوم من اكثر تركيبات المغنيسيوم المتوافرة والتي يمكن شرائها عبر الانترنت او في المخازن، بعض الابحاث اشارت إلى ان هذا النوع هو اكثر الانواع المتوافرة بيولوجيًا من المغنيسيوم، هذا يعني ان هذا النوع يتم امتصاصه بسهولة في السبيل الهضمي بشكل اكبر من الانواع الاخرى.

يتم تناول سترات المغنيسيوم عن طريق الفم من اجل تعويض مستويات المغنيسيوم، بسبب تاثير سترات المغنيسيوم الملينة للامعاء، تستعمل احيانًا بجرعات كبيرة من اجل علاج الامساك.

كما ان سترات المغنيسيوم تعتبر عامل مهدئ يقوم بتخفيف الاعراض المرتبطة مع الاكتئاب والقلق، لكن يجب اجراء المزيد من الابحاث حول استعمال سترات المغنيسيوم.

اي ان الفرق الاساسي بين سترات المغنيسيوم والمغنيسيوم هو ببساطة ان سترات المغنيسيوم هو مغنيسيوم يحوي حمض الستريك، وهو من اكثر انواع مكملات المغنيسيوم شيوعًا ويعتبر من اسهل المكملات امتصاصًا. [1]

اضرار عوز المغنيسيوم

بينما لا يحصل العديد من الاشخاص على الكمية اليومية الموصى بها من المغنيسيوم، لكن اعراض العوز نادرة لدى الاشخاص الاصحاء، يمكن ان ينجم عوز المغنيسيوم كتأثير جانبي لبعض الادوية، او بعض الاضطرابات الصحية، من ضمنها السكري، والاضطرابات الهضمية، ولدى كبار السن.

اعراض عوز المغنيسيوم يمكن ان تتضمن:

  • فقدان الشهية
  • الغثيان او القيء
  • التعب

اعراض عوز المغنيسيوم المتقدمة يمكن ان تتضمن:

  • التقلصات العضلية
  • الخدر
  • الوخز
  • النوبات
  • التغيرات الشخصية
  • تغيرات في نظم القلب او التشنجات

ربط الخبراء بين عوز مستويات المغنيسيوم وبين العديد من الاضطرابات الصحية، مثل الزهايمر، داء السكري من النوع الثاني، الامراض القلبية الوعائية، والشقيقة.

اخطار الافراط في جرعة المغنيسيوم

الافراط في جرعة المغنيسيوم عادةً غير شائع لان الجسم يتخلص من المغنيسيوم الفائض عن طريق البول، لكن الافراط في جرعة المغنيسيوم من المكملات يمكن ان يؤدي لاضطرابات هضمية، مثل الاسهال، الغثيان، وتقلصات المعدة.

الجرعات العالية بشدة يمكن ان تسبب اضطرابات كلوية، انخفاض الضغط الدموي، احتباس التبول، الغثيان، القيء، الاكتئاب، وفقدان السيطرة على الجهاز العصبي المركزي، وربما يؤدي للوفاة.

لا يجب على الاشخاص الذين يعانوا من اضطرابات في الكلية ان يقوموا باستعمال مكملات المغنيسيوم إلا بعد استشارة الطبيب. [3]

استطبابات استعمال مكملات المغنيسيوم وسترات المغنيسوم

في حال كنت لا تعاني من نقص في كمية المغنيسيوم، فلا يوجد اي دليل علمي على ان استعمال مكملات المغنيسيوم يمكن ان توفر لك فوائد صحية ملموسة.

لكن في حال كنت تعاني من عوز في المغنيسيوم، فإن الحصول على هذا المعدن من الاطعمة هو الخيار الافضل بالنسبة إليك، المغنيسيوم يتواجد في العديد من الاطعمة، من ضمنها:

  • البقوليات: الفاصوليا السوداء
  • الخضار: السبانخ واللفت والأفوكادو
  • المكسرات: اللوز والفول السوداني والكاجو
  • الحبوب الكاملة: دقيق الشوفان والقمح الكامل
  • اغذية اخرى: شوكولاتة داكنة

لكن إن لم تستطع الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم من الحمية اليومية، يمكن التفكير بتناول المكملات الغذائية، بعض المجتمعات تعاني من خطر اكبر لعوز المغنيسيوم، من ضمنها كبار السن، والاشخاص الذين يعانوا من السكري من النمط الثاني، والاضطرابات الهضمية، والادمان الكحولي.

الجرعة الموصى بها من المغنيسيوم وسترات المغنيسيوم

الكمية اليومية التي ينصح بها من المغنيسيوم هي 320 ملغ للنساء و420 ملغ للرجال، الكمية من المغنيسيوم الموجودة في المكملات تختلف، لذلك يجب التحقق من اجل التأكد من استعمال جرعة المغنيسيوم المناسبة.

تعتبر مكملات المغنيسيوم آمنة من اجل معظم الاشخاص، حيث عندما يحصل الشخص على حاجته اليومية، يتم طرح الفائض من المغنيسيوم عبر البول، لكن يمكن ان تسبب بعض الانواع او الجرعات الفائضة اعراض طفيفة مثل الاسهال او الانزعاج في المعدة.

على الرغم من ان هذا الامر نادرًا، إلا انه يمكن ان يحدث لدى الشخص سمية المغنيسيوم، في حال كان الشخص مصابًا بمرض كلوي وكان يستهلك كميات كبيرة من المعدن، يمكن ان يعاني من خطر اكبر، اعراض السمية تتضمن الغثيان، القيء، الاسهال، الضعف العضلي، عدم انتظام التنفس، واحتباس البول. [1]

الجرعة من شراب مغنيسيوم سترات

  • من اجل البالغين والاطفال بعمر 12 سنة وما فوق: الجرعة الموصى بها هي 5 أونصة سائلة إلى 10 أونصة سائلة (زجاجة واحدة كاملة) عن طريق الفم في فترة 24 ساعة.
  • الأطفال من سن 6 إلى 12 عامًا: الجرعة الموصى بها هي 3 أونصة سائلة إلى 7 أونصة سائلة عن طريق الفم خلال 24 ساعة. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى