أكتب عن نفسك في سطرين ..” نبذة تعريفية مميزة “

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 07 فبراير 2022 , 17:29

كيف أكتب نبذة عن نفسي

يجب أن يعرف الشخص كيف يكتب نبذة مختصرة عن نفسه، لأن ذلك أمر هام للتقديم على أي وظيفة أو الحصول على عمل أو التقدم للجامعة أو غيرها من الأمور، والأمر بسيط للغاية، حيث يجب أن ينظم الشخص كتابته، ويعرف نفسه جيداً، حيث يبدأ بكتابه اسمه أولاً، وبعد ذلك كتابة العمر ومحل الميلاد والمحافظة والبلدة التي ولد فيها، كما يجب على الشخص ذكر المؤهل الدراسي ومجالات العمل السابقة ومحل العمل إن وجد، وبعد لك يذكر الشخص المهارات التي لديه ويعرب عن رغبته في العمل.

يجب أن يبرز الشخص المتقدم للوظيفة مهاراته، ويظهر مدى ثقته بنفسه ولكن مع الحرص على التواضع وتوضيح قدرته على التعامل مع الزملاء والتعاون، ورغبته في تطوير العمل وإنجاز الكثير من المهام من أجل النهوض بالشركة والمؤسسة فالحماس جزء أساسي من الشخصية الجادة.

تعريف عن نفسي جاهز

يمكن للشخص تعريف نفسه من خلال ذكر بعض من المعلومات التي تتمثل في:

أنا اسمي ….. تاريخ الميلاد …….. أسكن في منطقة …… محافظة ….. دولة …… حاصل على شهادة البكالوريوس/ الليسانس من جامعة ….. في عام …… عملت في عدة مجالات وهي ….. و …..و ….. ولدى مهارات متعددة ….و….. و……

نبذة تعريفية مميزة

من أمثلة النبذة القصيرة عن النفس:

أنا ……. ولدت في تاريخ …. محل الولادة….. حصلت على شهادة البكالوريوس في …. جامعة …. وقمت بعمل العديد من الدراسات في مجال …. و …. و….. وحصلت على شهادات ….. و ….. ولدى مزيد من الخبرات في مجال …. و……

تحدث عن نفسك باختصار

يمكن لشخص التحدث عن نفسه باختصار بوضع المعلومات الأساسية التي تتمثل في:

اسمي …. ولدت في محافظة … في تاريخ ….، كما حصلت على شهادة …. من جامعة …. ثم قمت بالعديد من الدراسات في مجال …. و …. وحصلت على شهادات …. و…. وقمت بأخذ دورات في مجال ….، ولدى مهارات …. و…..

نبذة تعريفية عن نفسي للعمل

من النماذج البسيطة والمميزة التي يمكن تقديم النفس من خلالها:

  • الاسم……
  • تاريخ الميلاد ….
  • محل الإقامة…..
  • الدرجة العلمية…..
  • اللغات…….
  • المهارات ……….
  • معلومات شخصية: لدى قدرة على العمل تحت ضغط، والتعامل مع الآخرين والعملاء، كما لدى خبرة سابقة في المجال نفسه حث عملت في وظيفة ….. و……. من عام ….. حتى عام ……

كتابة نبذة مميزة عن النفس

أنا …..، العمر الحالي…..تخرجت من كلية …… متخصص في مجال…. وذلك في عام….، عملت في العديد من المهن ومن بينها …. و ….. و……، ولدى المزيد من الخبرات العلمية والمهنية والتي تتمثل في ……، و…… ولدى مهارات للعمل مثل تحمل الأعباء وإمكانية العمل مع فريق وقدرة على حل المشكلات والأزمات، والتعامل مع الآخرين وفهم طبيعة العملاء.

كيف تصف نفسك

يجب وصف النفس بدقة شديدة وبثقة عالية، فالسطور البسيطة التي يسمح بها للشخص أن يصف نفسه يجب أن تكون دقيقة وبها الكثير من الأمور التي تجعل أصحاب العمل أن يقبلوه ويشعروا أن لديه مهارات وشيء مختلف عن غيره، إذ يكون دائماً هناك العديد وأحياناً المئات والآلاف متقدمين للعمل، ومن بين الأمور الهامة في وصف الذات للتقدم لوظيفة مثلاً أو للتعبير عن النفس في مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها[2]:

  • الحماس

يجب دائماً أن يظهر الشخص لغيره أنه متحمس للعمل، حيث يسعى أصحاب الأعمال إلى توظيف المتحمسون الذين لديهم شغف وحب للعمل، لأن لديهم مزيد من التفاني والإخلاص لعملهم، مثال لوصف النفس بالحماس” أنا متحمس جداً للعمل حيث أنني أحب عملي للغاية، لدى حماس كبير لتطوير العمل وشغف للوصول إلى القمة، النجاح دائماً هو هدفي، كما أنني استطيع العمل تحت ضغط ولدى تحمل كبير لأعباء الوظيفة”.

الطموح هو الشعلة الأساسية الذي تحرك الأشخاص، وهو الدافع للقيادة الناجح والعمل المنظم والعمل بدقة وجودة مثال على ذلك” أنا شخص لديه طموح كبير، إذ أسعى دائماً إلى الازدهار ولدى روح كبيرة للتحدي، ودائماً أضع لنفسي أهداف أتحرك لتحقيقها بقوة وثبات، كما أن الثبات لا يغريني فأنا دائماً متحمس للتقدم والتطور والسعي إلى الأفضل”.

  • التنظيم

أي وظيفة في العالم تحتاج لأشخاص منظمين، حيث يختار صاحب العمل الشخص المنظم الملتزم بالمواعيد والحريص على تنظيم الوقت ، فالمستهتر دائماً شخص غير جدير بالعمل، مثال على ذلك”أنا شخص منظم للغاية، دائماً أقوم بتدوين الملاحظات الهامة، كما اهتم بتكريس وقت العمل للعمل فقط، وأنا ملتزم بمواقيت العمل، إذ اعتمد دائماً على الجداول لتنظيم الوقت والعمل، كما أعمل دائماً على تنظيم أولولياتي”.

  • القيادة

القيادة مهارة لا تتوفر لدى الجميع، لذلك يجب التركيز عليها في وصف الإنسان لنفسه خاصة عند التقدم للعمل، ومن بين التعريفات التي تبرز القيادة “أنا لدى مهارات قيادية مما دفعني لأتولى عدة مناصب قيادية سابقة، كما أن لدى حب للناس ومساعدتهم، وأعمل على حل المشكلات بسلاسة ويسر بين الزملاء، ودائماً لدي حلول مدروسة ومهارية للتغلب على مشكلات العمل”.

  • القدرة على الحوار

مهارات الاتصال هي الأهم لوصف الشخص المتقدم لأي وظيفة، حيث يجب دائماً أن يكون الشخص قادر على الحوار كنوع من أنواع مهارات الاتصال الأساسية، لكي يستطيع التواصل مع العملاء والموظفين، مثال على وصف القدرة على الحوار”أنا محاور ممتاز، حيث أفخر بعلاقاتي التي استطعت تكوينها من أعمالي السابقة، إذ أرى دائماً أن الموظف المثالي هو القادر على فهم العملاء وتقدير ما يمروا بهم واحتياجاتهم”.

نصائح لكتابة نبذة عن النفس

يحتاج كل شخص أن يعرف كيف يكتب عن نفسه وكيف يصف شخصيته ويوظف مهاراته، ولكن يجب أن لا يبالغ ولا يكذب حتى لا يفقد ثقة كل من حوله فيهن وفيما يلي أهم الأمور التي يجب مراعتها عند كتابة نبذة عن النفس[1]:

  • كن صادق

الصدق هو السبيل السليم للوصول إلى أي هدف يسعى إليه الفرد، كما ينصح الخبراء بالصدق في كتابه كل معلومة عن النفس سواء في السيرة الذاتية أو في كتابة مقال عن النفس أو غيرها.

  • عدم المبالغة

التواضع والموضوعية سمات أساسية في الشخص المثالي لأي وظيفة، لذا يجب عدم المبالغة بشكل لا يصدق.

  • التركيز على الإنجازات

التواضع لا يتنافى مع إنجازات الفرد، فيمكن أن يكون الفرد متواضع، ولكنه يعرف ما قام بإنجازه ويفخر به، ولكن يجب وضع الإنجازات في نقاط وتوظيفها في شكل جيد وواضح دون مبالغة.

  • كتابة المعلومات الهامة فقط

من المهم في السيرة الذاتية أن تكون واضحة وموضوعية وبها معلومات فقط أساسية ومهمة وواضحة لذا لا داعي أبداً لكتابة معلومات غير أساسية أو غير هامة.

  • تجنب الكليشيهات

المقصود بالكليشيهات هي النسخ المتواجدة على مواقع الأنترنت والمتعارف عليها والتي يكتبها الجميع، حيث يمكن التعرف على طريقة الكتابة فقط وأهم النقاط التي يجب إبرازها، ولكن يجب أن تكون الكتابة حقيقية وواقعية، وبها جانب شخصي يعبر عن الشخص نفسه بموضوعية.

  • تجنب المعلومات الغريبة

بعض الأشخاص يقوموا بكتابة معلومات غير أساسية، وآخرين يكتبوا معلومات غريبة وغير مفيدة قد تشعر أصحاب العمل بأن الشخص ليس لديه فكر أو فهم لطبيعة الوظيفة، لذا يجب دراسة كل كلمة مكتوبة، بحيث تكون جذابة ومهمة ونافعة للشخص والوظيفة المتقدم لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: