ما الفرق بين اختبار EPT و STEP ؟.. وأهميتها

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 10 فبراير 2022 , 20:15

ما هو اختبار EPT

إن جامعة ولاية كاليفورنيا (CSU) تقوم باستخدام اختبار ات تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية ومنها اختبار (EPT) على أساس كونه أداة تعمل على تحديد دروس فنون اللغة التي سوف يكون الطلاب القادمون على كامل الاستعداد من أجل دخولها، ومن الجدير بالذكر أنه سوف يكون بحاجة على الأرجح إلى أن يتم إكمال ذلك الاختبار قبل أن يتمكن الطالب من التسجيل في CSU.

وعلى الرغم من هذا فقد تم ملاحظة أنه ليس كافة الطلاب المحتملين لديهم الحاجة إلى إكمال EPT، فمن الممكن أن يتم الانسحاب من هذا الاختبار في حال الحصول على درجات عالية بالشكل الكافي في الاختبارات الموحدة الأخرى، ومن الممكن التأكد من الاختبارات الدقيقة التي يُتاح تطبيقها عن طريق موقع الويب المتخصص بخدمة الاختبارات الإلكترونية (ETS)، ويُمكن الدخول إليه من هنا. [1]

اختبار STEP

إن اختبار ستيب يشبه غيره من الاختبارات الدولية الشهيرة، مثل اختبارات TOEFL و IELTS، ومن الجدير بالذكر أنه قد صُمم تبعًا للإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات، وهذا الاختبار يستهدف الطلاب ممن لديهم رغبة في أن يلتحقوا ببرامج اللغة الإنجليزية الموجودة بالجامعات السعودية، إلى جانب البرامج الخاصة بالمنح الدراسية، كما أنه يعمل على تلبية البرامج التي تحتاج إلى مستوى مُحدد من إتقان الإنجليزية، والأشخاص ممن يودون في الحصول على إثبات لإتقانهم اللغة الإنجليزية بمعنى الحصول على درجة معتمدة أو شهادة.

ويُمكن القول بأنه وسيلة تحقق من أجل إعفاء الطلبة من دورات مُحددة في برامج اللغة الإنجليزية أي التنازل عن دراسة مقرر ما، واختبار لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية لدى المتقدمين لأقسامها، كما يعمل على قياس إجادة الإنجليزية عند الطلاب ممن لديهم رغبة في التقدم للوظائف التدريسية، الدراسات العليا أو أي مجالات أخرى. [2]

الفرق بين اختبار EPT و STEP

وجه المقارنة  اختبار ept  اختبار step

عن الاختبار

 English Placement Test​ عبارة عن اختبار لتحديد مستوى الطلاب باللغة الإنجليزية، وهو لكل شخص يود أن يلتحق بالبرامج التدريبية أو العلمية التي تُعتبر اللغة الإنجليزية فيها هي لغة التعلم المعتمدة. اختبار step عبارة عن كفايات اللغة الإنجليزية الذي يتم تقديمه من خلال المركز الوطني الخاص بالقياس والتقويم.
المقررات التي يتم الاختبار فيها
  • فهم المقروء: (20) سؤال
  • التراكيب اللغوية: (40) سؤال
  • التحليل الكتابي:​ (20) سؤال
  • فهم المقروء:  40% من الاختبار
  • التراكيب النحوية: 30% من الاختبار
  • التحليل الكتابي: 10% من الاختبار
  • فهم المسموع:  20% من الاختبار
الفئات المستهدفة طلاب الكليات، الجامعات والمعاهد التي تقوم بتدريس اللغة الإنجليزية من أجل تأهيل الطلاب لمراحل متقدمة من الدراسة، أو الأعمال التي تحتاج لإجادة اللغة الإنجليزية. المرحلة الثانوية وخاصة الصف الثالث، الخريجين من المرحلة الثانوية ودارسي المرحلة الجامعية.

عدد فرص الاختبار

5 مرات على مدار 3 سنوات. 10 مرات على مدار 3 سنوات
صلاحية الاختبار ليس له فترة صلاحية مُحددة ثلاث سنوات من تاريخ التقديم.
رسوم الاختبار مائة ريال سعودي مائة وخمسين ريال سعودي
الوقت المستغرق لظهور النتيجة يستغرق ثلاثة أيام عمل يستغرق ثلاثة أيام عمل
نوع الأسئلة اختيار من متعدد اختيار من متعدد

محتوى اختبار EPT

إن اختبار EPT يحتوي على قسمين أسئلة اختيار من متعدد، قسم منهما يقوم بالتركيز على القراءة والقسم الآخر يقوم بالتركيز على التكوين وقسم كتابة المقالات، كما أن كل قسم متعدد الخيارات يشتمل على 45 سؤالًا، ويكون هناك ثلاثون دقيقة من أجل إتمام كل قسم متعدد الخيارات، و 45 دقيقة لكتابة المقالة، وفي التالي توضيح لمحتوى كل قسم:

  • قسم المقال

سوف يطلب قسم المقالات من الطالب في اختبار EPT قراءة حجة قصيرة ثم تحليلها والرد عليها في هيئة مقال، وينبغي أن يتم كتابة المقالة عن الحجة المقدمة في الاختبار، إذ أنه لن يُقبل الكتابة في أي موضوع آخر، وسوف يتم الحصول على صفر إذا تم الكتابة في شيء آخر، ويتم تصنيف الطالب وفقًا لتنظيم وهيكل مقالته، إلى جانب قدرته على تطبيق القواعد الإملائية والنحوية للكتابة باللغة الإنجليزية، والتأكد من استخدامه بنية الفقرة المناسبة، ومنها البداية، الوسط والنهاية، حتى يتم الحصول على درجة مرتفعة في ذلك القسم.

  • قسم القراءة

ذلك القسم يتضمن عددًا من الأسئلة التي تتطلب الرجوع لمقطع قصير، جملة أو جمل متعددة من أجل الإجابة على الأسئلة بصورة صحيحة، والهدف من هذا القسم هو اختبار مهارات استيعاب المقروء.

  • قسم التأليف

تقوم الأسئلة الواردة في ذلك القسم بقياس إلى أي مدى يمكن للطالب تطبيق المهارات التركيبية في اللغة الإنجليزية، وسوف يكون هناك حاجة إلى أن يكون الطالب لديه قدرة على إعادة هيكلة الجملة، والنظر في العديد من الجمل وتحديد الجملة المكتوبة بصورة صحيحة، وملء الجمل الناقصة إلى جانب تحديد المعلومات التي يمكن استخدامها في دعم الموضوعات المتنوعة.

محتوى اختبار STEP

لقد تم تصميم اختبار STEP حتى يقوم بقياس قدرة الطلاب باللغة الإنجليزية بصورة موضوعية، ويحتوي الاختبار على 100 سؤال، بالإضافة إلى عدد من الأسئلة التجريبية التي لا تؤدي إلى إضافة ما يصل للنتيجة الإجمالية النهائية، وفي التالي  الأجزاء المتنوعة التي يتكون منها الاختبار ونسب وجودها:

  • هيكل الجملة: 30٪ من الاختبار.
  • تحليل التركيب: 10٪ من الاختبار.
  • الاستيعاب القرائي: 40٪ من الاختبار.
  • الاستيعاب السماعي: 20٪ من الاختبار.

أهمية اختبار EPT و STEP

إن اهمية اختبار ستيب و EPT تتمثل في أنهما يقدمان للطلبة ممن لديهم رغبة في أن يلتحقوا ببرامج اللغة الإنجليزية بجامعات المملكة العربية السعودية وبرامج البعثات، وكذلك بالبرامج التي تفرض شرط الحصول على مستوى مُحدد في اللغة الإنجليزية، أو لمن يرغبوا في الحصول على شهادات لتحديد مستواهم ودرجات تأهيلهم باللغة الإنجليزية.

كيفية الاستعداد لاختبار STEP

إن اختبار STEP لا يعتمد بصورة مباشرة على المعلومات التي يحصل الطالب عليها من المقررات خلال دراسته، المراجع أو الكتب، وعلى هذا فالاختبار لا يتطلب استعداد مسبق، ولكنه معتمدًا على حصيلة الطالب في اللغة الإنجليزية عن طريق تجاربه الحياتية التي تراكمت من دراسته واستخدامه للغة، ومن الواجب قبلها أن يتم معرفة طريقة الأسئلة وكيف يتم الإجابة عليها، ولذا يُمكن زيارة موقع الهيئة أو رؤية تجميعات اختبار STEP ، وفي التالي بعض الإرشادات العامة التي يتم من خلالها حل الاختبار: [3]

  • الحرص على أن يكون الحضور في اليوم والموعد والمكان الذي تم التسجيل فيه من أجل دخول الاختبار، وعند الحضور إلى مقر الاختبار يجب التوجه للمسؤول عن القاعة الخاصة بالاختبار للتوجيه إلى المكان الذي تم تخصيصه للطالب.
  • في حال وجود أي استفسار أو الحاجة إلى طلب المساعدة، يكون كل ما على الطالب هو رفع يده حتى يأتي إليه أحد المشرفين لمساعدته.
  • كافة أسئلة الاختبار تكون من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د)، فيما عدا مقالة التعبير الكتابي.
  • إن الاختبار يتطلب أن يصل الطالب قبل موعد اختباره بحوالي ربع ساعة على الأقل، وعليه أن يكون على استعداد لأن يجلس ساعتين وخمس وأربعين دقيقة تقريبًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى